xpredo script

العودة   نيو حب > المنتديات العامة > الأخبار والحوادث > الثورات العربية | جرائم الانظمة العربية
التسجيل

دمشق أعلنت التزام وقف النار صباح اليوم الغرب والمعارضة يشكّكان ويطالبان بالانسحاب

الثورات العربية | جرائم الانظمة العربية

12-04-2012, 04:47 AM
غادة لبنان
 
دمشق أعلنت التزام وقف النار صباح اليوم الغرب والمعارضة يشكّكان ويطالبان بالانسحاب



دمشق أعلنت التزام وقف النار صباح اليوم
الغرب والمعارضة يشكّكان ويطالبان بالانسحاب






ولد سوري ممسكا بدراجته الهوائية المحطمة في داعل جنوب محافظة درعا



أنان سيواصل جهوده لتنفيذ شامل لخطته

واشنطن قلقة وتحكم على الأفعال لا على الأقوال

أعلنت وزارة الدفاع السورية ان الجيش سيوقف النار اعتباراً من السادسة من صباح اليوم انسجاماً مع خطة المبعوث الخاص المشترك للامم المتحدة وجامعة الدول العربية الى سوريا كوفي انان الذي تبلغ خطياً الموافقة السورية. كما قالت موسكو انها تبلغت القرار السوري، وطالبت المعارضة بأن تحذو حذو الحكومة السورية. لكن الغرب رأى ان وقف النار لا يكفي وانه يتعين على الجيش السوري الانسحاب من المدن. وفيما شككت المعارضة السورية في مدى التزام دمشق تعهداتها، يبدو ان أنقرة تتجه الى اتخاذ قرار بإقامة منطقة عازلة داخل الاراضي السورية لاستيعاب الاعداد المتزايدة من النازحين السوريين الذين يفرون الى الاراضي التركية هرباً من القتال.

وصرح الناطق باسم انان في جنيف احمد فوزي بان الامين العام السابق للامم المتحدة "سيواصل العمل مع الحكومة السورية والمعارضة لضمان التنفيذ الشامل للخطة المؤلفة من ست نقاط، ويتطلع الى الحصول على الدعم المتواصل للدول المعنية في هذا الخصوص".

وأعربت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون امام وزراء الخارجية لمجموعة الثماني عن قلقها من "تواصل العنف" في سوريا عشية موعد وقف النار. وقالت: "ان احداث العام الماضي، وحتى احداث الاسبوع الماضي، تؤكد الحاجة المستمرة الى التعاون الدولي الشامل، ومجموعة الثماني هي المنبر المناسب لذلك... نحن قلقون جدا من استمرار العنف في سوريا... نحن قلقون من المشاكل التي تواجه المبعوث الخاص كوفي انان في مساعيه لوقف النار ووقف العنف. ونحن متنبهون لذلك. وسيكون هذا على اجندتنا بعد ظهر اليوم".

وصرحت الناطقة باسم وزارة الخارجية الاميركية فيكتوريا نيولاند: "سنحكم على نظام (الرئيس السوري بشار) الاسد من خلال افعاله وليس اقواله"، مشككة في عزم النظام السوري على الوفاء بتعهداته لأنان.

وفي نيويورك، افاد ديبلوماسيون عاملون في الامم المتحدة ان الدول الغربية تشدد على ضرورة عدم اكتفاء القوات السورية بوقف النار، بل لا بد من ان تنسحب من المدن السورية كما وعدت.
وقال ديبلوماسي غربي: "لا يكفي ان تتوقف القوات السورية عن استخدام اسلحتها، بل عليها ان تنسحب من التجمعات السكانية طبقا لما التزمته".
ولاحظ "ان انان هو القادر على القول ما اذا كانت القوات السورية قد التزمت ام لا" خطته، معتبراً انه من غير المقبول "ألا تنسحب القوات السورية من المدن وان تبقى في المكان".

وقالت المندوبة الاميركية الدائمة لدى الامم المتحدة سوزان رايس: "القتال لا يزال مستعراً حتى الآن، مما يعكس التصعيد في العنف الذي اتبعته الحكومة السورية منذ الاول من نيسان عندما التزمت وقف جميع الاعمال العدائية ... لذلك فان التزاماتها لا تحمل الكثير من الصدقية بل ربما لا تحمل اية صدقية.. نظراً الى سجلها. وسننتظر باهتمام ما سيقوم به النظام السوري غدا".

وقال "المجلس الوطني السوري" المعارض انه عشية حلول مهلة التنفيذ الكامل لوقف النار في سوريا "لا مؤشرات على الارض لالتزام" النظام السوري ذلك.
وعربياً، اعلنت جامعة الدول العربية ان لجنتها الوزارية المعنية بسوريا ستجتمع الاربعاء المقبل في الدوحة لمناقشة تطورات الاوضاع في هذا البلد.
وقال نائب الامين العام للجامعة احمد بن حلي انه "تقرر عقد اجتماع للجنة الوزارية العربية المعنية بالازمة السورية فى العاصمة القطرية الدوحه في 18 من الشهر الجاري برئاسة الشيخ حمد بن جاسم رئيس الوزراء وزير خارجية قطر لمناقشة تطورات الاوضاع فى سوريا بعد اسبوع كامل من بدء موعد وقف النار" بموجب خطة انان.
ميدانياً، اعلن "المرصد السوري لحقوق الانسان" الذي يتخذ لندن مقراً له، ان 26 شخصا قتلوا بينهم 24 مدنيا وضابط منشق برتبة ملازم وعميد في الجيش النظامي، كما توفي ستة اشخاص متأثرين بجروح اصيبوا بها قبل ايام او توفوا تحت التعذيب وسلمت جثثهم الى ذويهم.


أحمدي نجاد

وفي طهران، وصف الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد، مهمة أنان في سوريا بأنها شديدة الأهمية.
ونقلت عنه وكالة الجمهورية الاسلامية الايرانية للأنباء "إرنا" الذي استقبل أنان أن القضايا التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط معقّدة جداً وأن التدخل الأجنبي يزيدها تعقيداً.

وكان أنان إلتقى أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني سعيد جليلي، الذي تحدث عن إقتراح إيراني لحل الأزمة السورية يقوم على وضع آلية تجعل المعارضة توقف العنف، والدول الداعمة لها توقف إمدادها بالسلاح، وإجراء إنتخابات نيابية على أساس الدستور المعدّل. وقال إن الأزمة السورية يمكن أن تحلّ إذا احترم جميع الأطراف القيم الديموقراطية.

وقال جليلي إن "تسوية قضية سوريا يجب أن تكون علی مرحلتين اذ تعدّ آلية في المرحلة الأولى تجعل المجموعات المسلحة المناوئة لسوريا والدول التي تنوي إنشاء منطقة عازلة من خلال تقديم الدعم اللوجيستي والتسلّح، ملتزمة وقف العنف والصراع، إضافة إلى إرساء الأمن والإستقرار". والمرحلة الثانية إعداد آلية تجری بموجبها إنتخابات نيابية حرة علی أساس الدستور المعدّل في الموعد المُحدّد ويتم بناء علی ذلك تأليف حكومة منبثقة من البرلمان.

ونسبت "إرنا" الى أنان ترحيبه بالاقتراح الإيراني، وقوله إن إحدى العقبات الرئيسية أمام مهمته هي أن بعض الدول يحاول تغيير النظام السوري وهو ما يتعارض مع مهمته وأهداف الأمم المتحدة. وقد التقى ايضاً وزير الخارجية الايراني علي اكبر صالحي






المصدر
النهار اللبنانية

من مواضيع : غادة لبنان الخارجية السورية: الحديث عن سحب قواتنا فُسر خطأ
طلاب جامعة حلب كسروا الهدوء في المدينة
ليبيا :الثوار يسيطرون على شرق البريقة ويتقدمون غرباً
قدري جميل: سوريا مستعدة لمناقشة تنحي الأسد
نماذج دموية من أحداث «الجمعة العظيمة»
 

أدوات الموضوع

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
( ما الذى ابكي الرسول ) اتعظوا يا مسلمين

دمشق أعلنت التزام وقف النار صباح اليوم الغرب والمعارضة يشكّكان ويطالبان بالانسحاب

الساعة الآن 09:09 PM.