xpredo script

العودة   نيو حب > المنتديات العامة > الأخبار والحوادث
التسجيل

السفير السعودي عاد الى القاهرة والجيش يمدد منع التجول ليلاً

الأخبار والحوادث

06-05-2012, 04:50 AM
غادة لبنان
 
السفير السعودي عاد الى القاهرة والجيش يمدد منع التجول ليلاً





مصر: السفير السعودي عاد الى القاهرة
والجيش يمدد منع التجول ليلاً






صدامات بين الجيش المصري والمتظاهرين في ساحة العباسية قرب وزراة الدفاع المصرية.


جدد المجلس الأعلى للقوات المسلحة الذي يدير شؤون مصر أمس منع التجول ليلا ونشر جنودا في محيط وزارة الدفاع في القاهرة للحيلولة دون تكرار أعمال العنف التي اندلعت الجمعة قبل أقل من ثلاثة أسابيع من انتخابات رئاسية.
وقتل جندي وجرح نحو 400 شخص في اشتباكات الجمعة. وهذه المرة الثانية في اسبوع تندلع فيها اشتباكات أثناء تظاهرات قرب مقر الوزارة حيث تجمع محتجون للتنفيس عن غضبهم حيال طريقة تعامل الجيش مع عملية التحول الى الحكم المدني.
وقال مصدر عسكري ان الجيش فرض منعا للتجول اعتبارا من الحادية عشرة ليل السبت حتى السابعة صباح اليوم الاحد في منطقة العباسية وفي محيط وزارة الدفاع لليوم الثاني على التوالي.
وكانت الشوارع هادئة أمس حيث رفع عمال النظافة الحجار وغيرها من مقذوفات استخدمها المحتجون لرشق الجنود الذين ردوا باستخدام قنابل الغاز المسيل للدموع.
وافادت لجنة حماية الصحافيين ومقرها نيويورك، ان 18 صحافيا تعرضوا للهجوم او اصيبوا او اعتقلوا خلال تغطيتهم للاشتباكات. وطلبت من "المجلس الأعلى للقوات المسلحة الحاكم تحديد المهاجمين وتقديمهم الى العدالة على الفور، وكذلك الافراج عن الصحافيين المحتجزين".
وسيختار المصريون في انتخابات ستجرى في 23 ايار و24 منه خليفة للرئيس حسني مبارك الذي اطيح في شباط من العام الماضي.
ولوحظ ان الكثير من المحتجين الذين تجمعوا قرب وزارة الدفاع هم من السلفيين الغاضبين من استبعاد مرشحهم حازم صلاح ابو اسماعيل من السباق الرئاسي. وكان هناك ايضا ليبيراليون وقوى اخرى تتهم المجلس العسكري بالسعي لتأجيل الانتخابات او التلاعب بنتيجتها.
ويرفض الجيش هذه المزاعم ويصر على انه سيلتزم الجدول الزمني لتسليم السلطة لرئيس جديد في اول تموز او حتى قبل ذلك في حال فوز احد المرشحين من الجولة الأولى.
وقال مصدر عسكري ان السلطات اعتقلت أكثر من 300 شخص لمدة 15 يوما على ذمة التحقيقات في أحداث الجمعة.
وشارك رئيس المجلس الاعلى للقوات المسلحة محمد المشير حسين طنطاوي والفريق سامي عنان وأعضاء المجلس في الجنازة العسكرية للعريف سمير انور اسماعيل في مسجد آل رشدان بالقاهرة. وشكلت ناقلات الجند والجنود طوقا حول المنطقة المحيطة بوزارة الدفاع وانتشروا قرب المنشآت التابعة للجيش الذي يواجه للمرة الاولى منذ 60 سنة احتمال اختيار رئيس ليس من قادته.
ويضع السباق الرئاسي عموماً الاسلاميين في مواجهة مرشحين أكثر ليبرالية خدموا في ادارة مبارك في وقت من الاوقات.
ودانت جماعة "الإخوان المسلمين " في بيان أعمال العنف وحملت مسؤوليتها للمجلس العسكري الحاكم باعتباره المسؤول عن إدارة شؤون البلاد. كما "تقع على وزارة الداخلية باعتبارها المسؤولة عن الأمن العام".


السفير السعودي

على صعيد آخر، عاد الى القاهرة السفير السعودي أحمد قطان لإستئناف مهام عمله.
وكان القطان غادر القاهرة الأحد الماضي اثر استدعاء السلطات السعودية له بعد التظاهرات التي حدثت أمام السفارة بسبب قضية توقيف المحامي أحمد الجيزاوي.
وأرسلت مصر وفدا نيابيا كبيرا الى الرياض في الاسبوع الماضي سعيا لحل اسوأ أزمة تواجه علاقات البلدين منذ عشرات السنين. وتعهدت المملكة تقديم 2.7 ملياري دولار لدعم الاوضاع المالية المتدهورة في مصر.







المصدر
النهار للبنانية
من مواضيع : غادة لبنان مخطط لثورة أخرى في 25 يناير هدفها إسقاط الدولة
مسلمون يستهدفون ممتلكات مسيحيين بعد مشاجرة دامية جنوبي القاهرة
مجلة حكومية سعودية تنشر خريطة لـ"الخليج الفارسي "
"مرسي ميتر" موقع مصري لمراقبة تنفيذ الرئيس تعهداته
إسـرائيل تغلـق سفارتها وقنصليتهـا فـي تركيـا
 

أدوات الموضوع

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
بطولات نادى الزمالك الافريقية وأرجو التثبيت
القاهرة كما لم تعرفها من قبل ........موضوع للتاريخ........(أرجو التثبيت)
المحميات الطبيعية فى مصر
القاهرة كما لم تعرفها من قبل ........موضوع للتاريخ........(أرجو التثبيت)

السفير السعودي عاد الى القاهرة والجيش يمدد منع التجول ليلاً

الساعة الآن 02:03 PM.