xpredo script

العودة   منتدى نيو حب > المنتديات العامة > الأخبار والحوادث > الثورات العربية | جرائم الانظمة العربية

الدول الكبرى تتمسك بخطة عنان.. لغياب البديل

الثورات العربية | جرائم الانظمة العربية

19-05-2012, 05:30 AM
غادة لبنان
 
الدول الكبرى تتمسك بخطة عنان لغياب البديل





الجنرال مود: أمر خطير إذا ثبت تورط
«القاعدة» بالتفجيرات

لدول الكبرى تتمسك بخطة عنان.. لغياب البديل


شهدت دمشق وريفها وحلب وحمص ومختلف المناطق السورية تظاهرات حاشدة، أمس، تحت شعار «جمعة أبطال جامعة حلب». وسقط نحو أربعين قتيلاً، بينهم أطفال، برصاص قوات السلطة، وسمع دوي عشرة انفجارات، فيما عاشت حلب أجواء «انتفاضة حقيقية».
هذا، وقد رأى رئيس المراقبين الجنرال روبرت مود أنه من المستحيل حالياً تحديد الجهة الواقفة وراء التفجيرات، وإذا ثبت تورط القاعدة، فذلك أمر خطير.
وفي نيويورك، أكد ممثلون للدول الكبرى أن أحداً لا يملك خطة بديلة عن وساطة كوفي عنان، الذي يعترف بأن «الكثيرين يتساءلون عما سيحدث إن
فشلت».


رأى رئيس بعثة المراقبين الجنرال روبرت مود أنه من المستحيل في هذه المرحلة تحديد الجهة التي تقف وراء تفجيرات دمشق وغيرها، وإذا ثبت تورط القاعدة، فذلك يعد أمراً خطيراً.
وقال في مؤتمر صحفي، ردا على سؤال «هذا مثال واضح على نوع العنف وايذاء الناس المتوجهين الى أعمالهم». وأضاف «لست قادرا على تأكيد وجود هذه الجماعات المرتبطة بالتي تحدثتي عنها (القاعدة)، لكنني قلق .. التقارير التي تحدثت عنها إن كانت صحيحة، فهذا يعد تطورا خطيرا».


الاعتداء على الدورية

وحول استهداف فريق المراقبين الدوليين في مدينة خان شيخون في ادلب الاربعاء، قال مود «تعرضت دوريتنا المؤلفة من 4 سيارات لحادث عندما انفجرت قنبلة بالقرب من سيارتين فتعطلتا.. ستة مراقبين قرروا البقاء في القرية، فكان هنالك اشتباكات.. تحدثت مع واحد منهم، فأخبرني أنهم في مكان آمن، وفي الصباح وبالتنسيق مع السلطة والمعارضة تمكنا من إخراج الستة».


الفترة المطلوبة للانتشار الكامل
وأضاف رئيس البعثة في المؤتمر الذي عقده في فندق داما روز، ونقلته وكالة سانا الرسمية «نحن مسرورون بما شعرنا به منذ وصولنا، لكن في بعض المواقع استمر العنف خلال الفترة المطلوبة للانتشار الكامل (..) وسنحاول الوصول إلى قدرات عملياتية كاملة».

واستدرك قائلا «لا يتوقع أن نقوم بهذا قبل تخفيض مستوى العنف ..ونحن جادون جدا وملتزمون تجاه الأبرياء، النساء والأطفال بتقديم المساعدة».
أضاف مود «لدينا الآن نحو 260 مراقبا من نحو 60 دولة، وهذه الأعداد ليست كبيرة بمفهوم المجتمع الدولي».


مخاوف في الامم المتحدة

في نيويورك قال نائب الامين العام لعمليات حفظ السلام ادمون موليه عن المراقبين «انهم عزل وليس هناك وقف للنار، ولا حوار بين المعسكرين». واضاف «لم يسبق ان وضعنا مراقبينا العسكريين في وضع مماثل». واوضح السفير البريطاني مارك لايل غرانت «هناك خطر مقتل او اصابة مراقبين في اي لحظة».


يقتلون ستينا ويعتقلون خمسمائة

واضاف بشأن ضحايا القمع الدموي «بدلا من قتل مائة في اليوم، فإنهم (القوات السورية) يقتلون ستين، ويوقفون 500»، وينفذون «عمليات اغتيال محددة الاهداف» لمعارضين.
ولا يبدي الاسد اي نية بالتحاور مع المعارضة التي تشهد بنفسها انقساما كبيرا يعرقل قدرتها على التفاوض، لكن احدا لا يملك خطة بديلة يقترحها عوضا عن وساطة كوفي عنان الذي صرح الاسبوع الفائت «اعلم ان كثيرين يتساءلون عما سيحدث ان فشلت الخطة».

ومن جهته قال السفير الالماني في الامم المتحدة بيتر فيتيغ ان «رفض حكومة الاسد تطبيق خطة عنان، هو ما يولد هذه الحلقة المفرغة من العنف»، لكن المجتمع الدولي «متمسك بالخطة لغياب بديل معقول».
ويرى كثير من الدبلوماسيين والمحللين ان البعثة ينبغي ان تستمر كامل مدة تفويضها اي 90 يوما، يتوقعون بعدها توترا حادا في مجلس الامن، فروسيا قد تطلب تمديدا للمهمة بدعم من الصين والهند وباكستان وجنوب افريقيا. وحتى الاميركيين الذين باتوا اكثر تشكيكا، لم يتجرؤوا على اعلان فشل الخطة.
واكد ريتشارد غوان من مركز التعاون الدولي في جامعة نيويورك انه «من المهم ان يتركوا هذه المهمة لعنان، والا ستتهمهم روسيا بنسف البعثة».

واوضح دبلوماسي غربي «ان لم يتخل عنان وحده (عن البعثة)، فقد نجد انفسنا في موقع سيئ امامه، وروسيا ستوقف العقوبات» التي يهدد الغربيون بفرضها على دمشق، في حال الوصول الى طريق مسدود. واضاف دبلوماسي آخر «إن اوصى عنان بعقوبات، فقد تهاجمه روسيا والصين».
ويتوقع طرح مستقبل البعثة اثناء قمة الحلف الاطلسي التي تنعقد الاحد والاثنين في شيكاغو





المصدر
وكالات



من مواضيع : غادة لبنان حمص تتحول إلى منطقة حرب
سوريا تسقط طائرة تركية وانقرة تحذر من رد حاسم
أنشقاقات الجيش السوري تطول مخابرات مخابرات الجو وحصار همجي لـ البوكمال
رسائل الأسد من بابا عمرو!
سقوط 30 قتيلاً بسوريا في جمعة "سننتصر ويهزم الأسد"
 

أدوات الموضوع

الانتقال السريع

الدول الكبرى تتمسك بخطة عنان.. لغياب البديل

الساعة الآن 10:50 AM.