xpredo script

العودة   منتدى نيو حب > المنتديات العامة > الأخبار والحوادث

حوار ساخن بين المحافظ ورجال أعمال البحيرة ... في اول لقاء لهم

الأخبار والحوادث

26-10-2006, 01:13 PM
deshaahly
 
حوار ساخن بين المحافظ ورجال أعمال البحيرة في اول لقاء لهم

حوار ساخن بين المحافظ ورجال أعمال البحيرة
المستثمرون: إزالة العقبات .. قبل إقامة المصانع
المحافظ: المناخ الاستثماري مشجع .. والمشروعات الناجحة كثيرة
دمنهور بلا مسرح أو سينما أو مكتبة .. والشباب في مهب الريح



التقي محمد شعراوي محافظ البحيرة الجديد. برجال الأعمال من أبناء المحافظة.. في حوار صريح حول مشروعاته المستقبلية لتطوير البحيرة.. وتفعيل دور رجال الأعمال في المشاركة في برنامج التطوير.


تحدث اعضاء جمعية رجال الأعمال عن العقبات التي تواجههم.
وأقترحوا برنامجا شاملا للتنمية بالمحافظة.. يستند الي أستغلال الطاقات المعطلة.. وتصحيح مسار مشروع تمليك شباب الخريجين.. وتقييم صناعة المنسوجات.. والتوسع في المشروعات الصناعية التي تعتمد علي المنتجات الزراعية وهي المشروعات التي أثبتت نجاحها في البحيرة.. وحققت عوائد كبيرة عن طريق التصدير.. واتاحت فرص عمل للشباب.


قال رئيس الجمعية خالد ابواسماعيل.. ان جمعية رجال الأعمال بالبحيرة تأسست منذ 16 عاما.. وتعاملت مع خمسة محافظين.. وساهمت في اعادة رونق دمنهور بمبلغ 900 ألف جنيه.


مناخ طارد
ماهر البطاط عضو الجمعية ورئيس جمعية رجال الأعمال المصريين بفرنسا: ان الجمعية وجهت الدعوة الي خمسين مستثمرا فرنسيا لاقامة مشروعاتهم في البحيرة وسيحضرون قريبا.. وإذا كان مناخ الاستثمار غير مشجع.. والدليل انه أقام مستشفي منذ عام 2000 ولم يعمل حتي الآن بسبب البيروقراطية.


جمال ناجي عضو الجمعية قال.. لدي عرض من احدي الشركات المشتركة بين مصر وكندا 5 آلاف فدان لاقامة مجمع صناعي زراعي.. يوفر اقامة 3 آلاف اسرة والمطلوب ان تقوم المحافظة بتوفير الارض وتوصيل المرافق.


عادل ابونضاره: لدينا تصور لحل مشكلة الاسكان.. فالجمعية تملك أراضي عند كوبري فلاقة.. ونريد عقد اتفاق مع وزارة الاسكان لاقراض المتقدمين.


المهندس احمد الوكيل.. لدينا مشروع لانتاج الكهرباء من القمامة.. ويحتاج الي دعم المحافظة كما نريد تنظيم معارض لمنتجاتنا في الداخل والخارج.


محافظة كبيرة
ثم تحدث المحافظ معقبا علي أقتراحات أعضاء الجمعية.. قال :

يخطئ من ينظر الي محافظة البحيرة علي اعتبار انها اكبر المحافظات مساحة.. أو من خلال موقعها المتميز فقط البحيرة اكبر من ذلك.. فلو تكلمنا عن التنمية نجدها في طليعة المحافظات سواء في المجال الصناعي أو الزراعي.. وانها تقدم افضل منتج زراعي قابل للتصدير..

وتنتج معظم محصول القطن.. كما أنها تضم قلعة كفر الدوار الصناعية الكبري.. التي نتمني أن تستعيد مكانتها وتصلح مسارها خاصة ان عدد العاملين بها تجاوز 25 ألف فرد.


جوهرة البحيرة
اما عن رشيد جوهرة البحيرة.. فلم تنل حظها حتي الآن من الاهتمام بما تمتلكه في مقومات سياحية وثقافية.. والحقيقة أنني غير موافق علي الأساليب التي تتبع في الانتاج السمكي عن طريق الاقفاص التي ثبت انها تلوث البيئة.. لقد تركنا التجربة تمارس بعشوائية وارتكبت العديد من الأخطاء التي يجب تصحيحها.


وقال المحافظ انه لايمكن الفصل بين حركة النشاط الاقتصادي وتطوير المدن حتي تصبح جاذبة للأستثمار.. ونحن نواصل عمل من سبقونا من المحافظين ومنهم عادل الهامي واحمد الليثي وفاروق التلاوي وعادل لبيب.. ونبدأ من حيث انتهوا في تطوير الخدمات وتحديث البنية التحتية.. في العاصمة ومدن المحافظة الأخري.. مثل كفر الدوار ورشيد وايتاي البارود.. وكلها تحتاج الي تطوير.


الوجه الثقافي
والأهم من كل ذلك أن نعيد الي دمنهور وجهها الثقافي ان يكون لها جامعة.. وسينما.. ومسرح.. ومكتبة.. خاصة ان أوبرا دمنهور تعتبر مفخرة لمصر كلها ويجب ان تصبح مركزا للاشعاع الثقافي.. وان يساهم ابناء البحيرة من الكتاب والمفكرين في الندوات الفكرية التي تعقد بمكتبة مبارك التي يجب ان تستوعب أنشطة الشباب بدلا من أن نتركهم للانحراف لاننا لم نوفر لهم البدائل.


الرياضة ايضا يجب أن تكون موضع اهتمامنا.. لقد لاحظت ان اعدادا كبيرة من الشباب يجلسون علي المقاهي.. والحل لايكمن في اغلاق المقاهي.. أنما توفير البدائل التي تجذب الشباب سواء كانت رياضية أو ثقافية.


لقد تم تقسيم مدينة دمنهور الي قطاعات واهتمامي الأكبر سيكون بتطوير المناطق الشعبية.
استصلاح الأراضي


أثار خالد ابواسماعيل مشكلة استصلاح الأراضي واشار الي ان برنامج الرئيس يتضمن استصلاح مليون فدان.. معظمها في البحيرة.. علي أن يساهم الشباب بنسبة 30% في تلك المشروعات.. لان التشغيل هدف أساسي لايقل أهمية عن الاستصلاح.


وأضاف أن البحيرة ضاعفت من صادراتها الزراعية ثلاث مرات خلال السنوات الماضية ومع ذلك علينا أن يبلغ عائد صادراتنا 10 ملايين دولار.. والاسواق موجودة بالفعل.. لكن مشكلتنا في توفر الأراضي الخالية من الفيروسات والكيماويات.


وانتقد رئيس الغرفة التجارية سياسة تمليك شباب الخريجين خمسة أفدنة لكل منهم دور في ان يكون لهم خبرات سابقة في الزراعة.. ولاتتوفر لديهم امكانات مادية.. أو خبرات تسويقية.. ولذلك تركوا الاراضي وهربوا. ويمكن استعادتهم لو قمنا بتوجيههم وتوفير التمويل. والتعاقد مع مصدرين لتمويل الزراعات التصديرية.


يرد المحافظ : التدريب الشفوي لن يحل المشكلة.. ولكن الجمعية يجب ان تعقد دورات تدريبية وان يتواصل التدريب في الحقول.. وان تكون هناك صلة بين الشباب والمستثمرين.
رئيس الجمعية: هؤلاء الشباب يعتبرون رجال أعمال وسنضمهم للجمعية دون أن يدفعوا اشتراكات بحيث نتواصل معهم.



عقبات علي الطريق
أثار أحد أعضاء الجمعية مشكلة العقبات التي تواجه الاستثمار في المحافظة.. وقال ان المناخ الاستثماري غير موات علي الاطلاق لاقامة مشروعات كبري.. وان البيرواقراطية تتعامل مع المستثمر بموقف عدائي.. وبدلا من ان تقدم له المساعدات.. تزرع امامه العقبات.


ويرد المحافظ.. انه رغم كل مايقال عن العقبات الي أن مئات المشروعات تقام وتنجح.. لكن لايجب ان نتشاءم ونقول ان الاستثمار فاشل لمجرد تجربة واجهها سوء الحظ.


المؤسسات التعليمية
انتقل الحديث الي ضرورة مساهمة رجال الأعمال في تحديث المباني المدرسية واعلن أحد أعضاء الجمعية انه علي استعداد لتحمل تكلفة تحديث مدرسة.


اوضح رئيس الجمعية انها حصلت علي 400 ألف جنيه منحة لاترد من كندا لاقامة المعارض التي تروج للسلع المنتجة من أعضاء الجمعية.


أشار الأعضاء الي أهمية تطوير الشوارع والميادين وزيادة المساحات الخضراء والي ضرورة احياء مراكز الشباب الرياضية.. وتطوير الاستاد الرياضي القديم.. واستكمال الجديد لتفعيل الحركة الرياضية في البحيرة.. وإقامة مواقف لسيارات الاقاليم.. ونقل الباعة الجائلين الي أسواق بدلا من وجودهم بالشوارع والميادين.


باختصار.. اتفق الجميع علي أن الوقت قد حان لتغيير نمط الحياة في دمنهور لتستعيد مكانتها كعاصمة لمحافظة كبيرة.
من مواضيع : deshaahly حوار ساخن بين المحافظ ورجال أعمال البحيرة ... في اول لقاء لهم
من أول رمضان: كل يوم 1000 جنيه للمفطرين خارج منازلهم ... والله تشكر جريده المساء
اخبار ساخنه في قضيه عبد العزيز مخيون؟؟
بعد يمين الطلاق : لبيب ساستكمل مسيرة المحجوب . شعراوي راحة دمنهور في مقدمة اهتماماتي
كل عام وأنتم بخيرغداً.. غرة شعبان
 

الكلمات الدلالية (Tags)
أعلام, لهم, مقال, المحافظ, البحيرة, اول, بين, حوار, ساخن, في, وريال

أدوات الموضوع

الانتقال السريع

حوار ساخن بين المحافظ ورجال أعمال البحيرة ... في اول لقاء لهم

الساعة الآن 03:45 AM.