xpredo script

العودة   منتدى نيو حب > المنتديات العامة > الأخبار والحوادث

اختطاف 11 لبنانياً بسوريا أثناء عودتهم من إيران

الأخبار والحوادث

23-05-2012, 05:00 AM
غادة لبنان
 
اختطاف 11 لبنانياً بسوريا أثناء عودتهم من إيران






اختطاف 11 لبنانياً بسوريا أثناء عودتهم من إيران






أكدت مصادر رسمية سورية ولبنانية الثلاثاء، اختطاف 11 لبنانياً، بالإضافة إلى سائق سوري، في مدينة حلب شمالي سوريا، أثناء عودتهم من إيران، في هجوم لقي استنكاراً واسعاً من قبل مختلف القوى اللبنانية، وفي مقدمتها "حزب الله" الشيعي.

وذكرت وكالة الأنباء السورية أن "مجموعة إرهابية مسلحة"، في إشارة إلى مسلحي "الجيش السوري الحر"، الذي يقود المعارضة المسلحة ضد نظام الرئيس بشار الأسد، أقدمت على اختطاف 11 لبنانياً، ومواطن سوري، هو سائق الحافلة، خلال عودتهم من إيران إلى لبنان، عن طريق حلب.

ونقلت الوكالة الرسمية عن محافظ حلب، موفق خلوف، قوله إن "المجموعة الإرهابية اختطفت اللبنانيين والسوري من بين 52 شخصاً، كانوا في حافلتين عائدتين من إيران عبر تركيا، في بلدة السلامة بمنطقة إعزاز بريف حلب"، مشيراً إلى أن "عناصر المجموعة الإرهابية أطلقوا سراح النساء"، وتعمل الجهات المعنية لنقلهم إلى لبنان.
وفي بيروت، عبرت العديد من الشخصيات والقوى السياسية عن إدانتهم لعملية اختطاف اللبنانيين، الذين يُعتقد أن جميعهم من الشيعة، كانوا في زيارة إلى الأماكن المقدسة في إيران، مما أثار مخاوف من تجدد الاضطرابات واندلاع مواجهات طائفية بين السُنة والشيعة في لبنان.

ففي مداخلة مع تلفزيون "المنار"، التابع لحزب الله، سعى الأمين العام لحزب الله، حسن نصر الله، إلى طمأنة أهالي "الزوار المختطفين"، بقوله: "إنني أتعاطى والرئيس (نبيه) بري (رئيس مجلس النواب، وهو شيعي أيضاً) مع الموضوع بمسؤولية كبيرة جداً، وبدأنا بالعمل على الملف قبل أن يصدر بالإعلام.. هذا الموضوع هو مسؤوليتنا كما لو أن أولادنا هم المخطوفون."
إلا أن نصر الله تابع بقوله: "على الدولة أن تتحمل مسؤولية العمل بالدرجة الأولى، للعمل على تحريرهم، الرئيس (نجيب) ميقاتي (رئيس الحكومة) والرئيس بري باشرا باتصالات في هذا الإطار، ونحن أيضاً بدأنا باتصالات جانبية، المسؤولية أولاً مسؤولية الدولة، ونحن أيضاً نساعد بهذا الإطار."

وأضاف زعيم حزب الله: "حديثي موجه للعائلات، سواء كانوا في بيوتهم أو على الطرقات، ولكل المواطنين الذي يشعرون بتعاطف خاص مع هذه الحادثة.. كلامي باسم الرئيس نبيه بري، وباسمي، وقيادتي حزب الله وأمل.. ما أقدمت عليه مجموعات مسلحة من عملية اختطاف، أمر مدان.. الأولوية لكيفية معالجة هذا الأمر."

وأشار الزعيم الشيعي إلى حالة الاحتقان في الداخل اللبناني، بقوله: "البلد محتقن، ونريد تعاوناً من قبل الجميع، وتحديداً من قبل الأهالي الذين إن أرادوا الاعتصام، فهذا حقهم الطبيعي.. ولكن يجب ألا يلجأوا إلى قطع الطرقات، لأننا نخشى أن يدخل أحد على الخط، ويفتعل مشكلاً مع الجيش اللبناني والأجهزة الأمنية."

وأضاف: "أتمنى على كل أهالي الضاحية (في إشارة إلى الضاحية الجنوبية لبيروت، التي يعيش فيها غالبية من الشيعة)، وكل المناطق، ألا يقطعوا الطرقات، فهذا لا يفيد بشيء"، وحذر من الرد بالمثل بقوله: "ممنوع وحرام خطف رعايا سوريين في لبنان، في مقابل اختطاف الزوار في حلب."

من جانبها، ذكرت الوكالة الوطنية للإعلام أن رئيس الحكومة السابق، سعد الحريري، زعيم تيار "المستقبل"، أحد أبرز القوى السياسية السُنية في لبنان، أجرى اتصالاً هاتفياً، مساء الثلاثاء، مع رئيس مجلس النواب، نبيه بري، تم خلاله تبادل الآراء في شأن ظروف خطف "الحجاج" اللبنانيين في سوريا.

وخلال الاتصال، كرر "الرئيس" الحريري استنكاره الشديد لعملية الخطف "أياً كانت الجهة التي تقف وراءها"، وعبر عن "تضامنه الكامل مع عائلات وذوي المخطوفين"، مؤكداً "ضرورة بذل كل الجهود الممكنة، والعمل يداً واحدة من أجل الإفراج عنهم، وعودتهم سالمين إلى عائلاتهم ووطنهم"، بحسب الوكالة الرسمية.







المصدر
CNN

من مواضيع : غادة لبنان السلطات السعودية تنفذ حكم الإعدام بمصري وشقيقته لادانتهما بخطف طفلة
انفجار يستهدف حماس في ضاحية بيروت
تسريبات: فلسطينيون اقترحوا عودة رمزية للاجئين
رجال دين ليبيون يقولون ان الخروج على القيادة فرض عين
بريطانيا تحظر نشر إعلان سياحي إسرائيلي في لندن
 

الكلمات الدلالية (Tags)
11, لبناء, لبنانياً, من, اختطاف, بسوريا, عودتهم, إيران

أدوات الموضوع

الانتقال السريع

اختطاف 11 لبنانياً بسوريا أثناء عودتهم من إيران

الساعة الآن 05:50 AM.