xpredo script

العودة   نيو حب > المنتديات العامة > الأخبار والحوادث > الثورات العربية | جرائم الانظمة العربية
التسجيل

سوريا : 92 قتيـلاً بينـهم 32 ولداً حوّلتهم المدفعية الثقيلة إلى أشلاء

الثورات العربية | جرائم الانظمة العربية

27-05-2012, 05:07 AM
غادة لبنان
 
سوريا : 92 قتي لاً بين هم 32 ولداً حوّلتهم المدفعية الثقيلة إلى أشلاء





مأساة إنسانية مروّعة في حولة السورية تثير موجة من التنديد
92 قتيـلاً بينـهم 32 ولداً حوّلتهم المدفعية الثقيلة إلى أشلاء






صبي سوري على وجهه رسم لعلم المعارضة السورية في تجمع ضد النظام في منطقة
بنيش شمال غرب محافظة ادلب


شهدت بلدة حولة السورية مأساة انسانية مروعة هي الاعنف والاكثر دموية منذ اندلاع الانتفاضة في هذا البلد، اذ اكد المراقبون الدوليون وناشطون مقتل اكثر من 92 شخصا بينهم 32 ولدا في قصف مدفعي ثقيل استهدف البلدة ليل الجمعة، وابيدت عائلات بكاملها. واظهرت شرائط الفيديو التي بثت على "يوتيوب" والمواقع الالكترونية وكذلك على التلفزيون السوري جثثا غطتها الدماء لأولاد تهشمت جماجم بعضهم.
وندد رئيس بعثة المراقبين الدوليين في سوريا الميجر جنرال روبرت مود بـ"المأساة الوحشية"، محذرا من يستخدمون العنف بأنهم "قد يقودون البلاد الى حرب اهلية". واكد ان التدقيق الذي اجراه المراقبون كشف "استخدام مدفعية الدبابات" في قصف البلدة. وقال ان المراقبين الذين ذهبوا الى حولة صباح امس تمكنوا من احصاء "اكثر من 32 ولدا تحت سن العاشرة الى جانب عدد من الجثامين التي تعود الى نساء ورجال يقدر عددها بنحو ستين مقتولين". واضاف ان مقتل 32 ولدا "يمثلون مستقبل سوريا شيء مؤسف جدا" و"غير مقبول". واشار الى ان الظروف التي ادت الى هذه المأساة "لا تزال غير واضحة"، مضيفا: "كائنا من كان الذي بدأ، وكائنا من كان الذي رد، وكائنا من كان الذي قام بهذا العمل العنفي المشين، فهو يتحمل المسؤولية".
ودعا الحكومة السورية الى "وقف استخدام الاسلحة الثقيلة" وكل الاطراف الى "وقف العنف بكل اشكاله"، وقال: "هذا ما نحتاج اليه لدفع الوضع نحو الحل السياسي". وحذر من ان "الذين يستخدمون العنف لاجنداتهم الخاصة سيتسببون بمزيد من عدم الاستقرار وبمزيد من الاحداث غير المتوقعة وقد يقودون البلاد الى حرب اهلية".
وكان المرصد السوري لحقوق الانسان افاد عن مقتل اكثر من تسعين شخصا في قصف بدأته القوات النظامية الجمعة واستمر حتى ساعة متقدمة بعد منتصف الليل على حولة.
واوردت الوكالة العربية السورية للانباء "سانا" ان "مجموعات ارهابية مسلحة هاجمت الجمعة قوات حفظ النظام والمدنيين في بلدة تلدو على طرف حولة، مما استدعى تدخل الجهات المختصة التي اشتبكت مع المجموعات الارهابية، وادى الاشتباك الى مقتل واصابة عدد من الارهابيين وعناصر الجهات المختصة". كما اشارت الى ان "المجموعات الارهابية احرقت بعض منازل المواطنين وفجرت بعضها الاخر".
ودعا "المجلس الوطني السوري" المعارض مجلس الامن الى "عقد اجتماع فوري" بعد "مجزرة حولة الشنيعة" واتخاذ "القرارات الواجبة لحماية الشعب السوري بما في ذلك تحت الفصل السابع (من ميثاق الامم المتحدة)، والتي تتيح حماية المواطنين السوريين من جرائم النظام باستخدام القوة".
وأعلن "الجيش السوري الحر" انه سيوقف التزامه خطة المبعوث الدولي الخاص الى سوريا كوفي انان، اذا لم يتحرك مجلس الامن بسرعة لحماية المدنيين.
وتوالت ردود الفعل الدولية الغاضبة على المجزرة، ودعت وزارة الخارجية البريطانية الى اجتماع عاجل لمجلس الامن خلال الايام القليلة المقبلة.
واعتبر الامين العام للامم المتحدة بان كي - مون وانان ان مجزرة حولة تشكل انتهاكا "صارخا ورهيبا" للقانون الدولي.
وفي غضون ذلك، استمرت المواجهات، وقتل 18 شخصا بينهم خمسة عناصر من القوات النظامية في اشتباكات وعمليات اطلاق نار وقصف في مناطق متعددة من سوريا. واطلقت القوى الامنية النار على عدد من التظاهرات.


كلينتون


وأبدت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون، قلق الولايات المتحدة لأن التطورات في سوريا بدأت تساهم بزعزعة الاستقرار في لبنان.
وقالت في بيان إن "الولايات المتحدة تشعر بالقلق لأن التطورات في سوريا بدأت تساهم بزعزعة الاستقرار في لبنان. ونحن نشجع جميع الأطراف على ممارسة ضبط النفس وإظهار الاحترام لأمن لبنان واستقراره، بما ينسجم مع قراري مجلس الأمن 1559 و1701". وطالبت "النظام السوري بوقف العنف ضد شعبه وبالتنفيذ الكامل لخطة كوفي أنان"، و"بضرورة العمل على تحقيق عملية الانتقال السلمي والديموقراطي الآن". وأكدت التزام الولايات المتحدة لبنان "موحّداً ومستقراً ومستقلاً ويتمتع بالسيادة".






المصدر
النهار اللبنانية

من مواضيع : غادة لبنان .الديلي تلغراف تنشر اعترافات "أحد الشبيحة" في سوريا بجرائمه
أنباء عن مجزرة لفارين من باباعمرو والسعودية تندد بـ"المواقف المتخاذلة"
سوريا 128 قتيلا "والحر " يحتل تل الابيض
«جمعة الصمود» تشعل سوريا
مصر: حكم ببراءة كل المتهمين بـ"موقعة الجمل"
 

الكلمات الدلالية (Tags)
32, 92

أدوات الموضوع

الانتقال السريع

سوريا : 92 قتيـلاً بينـهم 32 ولداً حوّلتهم المدفعية الثقيلة إلى أشلاء

الساعة الآن 07:53 AM.