xpredo script

العودة   نيو حب > المنتديات العامة > الأخبار والحوادث > الثورات العربية | جرائم الانظمة العربية
التسجيل

مجزرة الحولة تعزل سوريا أنان: نحن في نقطة اللاعودة

الثورات العربية | جرائم الانظمة العربية

30-05-2012, 05:39 AM
غادة لبنان
 
مجزرة الحولة تعزل سوريا أنان: نحن في نقطة اللاعودة



مجزرة الحولة تعزل سوريا
أنان: نحن في نقطة اللاعودة





لقاء الرئيس السوري بشار الاسد والمبعوث الخاص المشترك كوفي أنان في دمشق أمس


المبعوث الاممي التقى الاسد وطلب منه اتخاذ خطوات "شجاعة الان وليس غداً"
واشنطن ودول اوروبية وكندا واوستراليا طردت سفراء سوريا لديها



شكلت مجزرة الحولة في محافظة حمص والتي ذهب ضحيتها اكثر من 108 اشخاص من الاطفال والنساء، نقطة فاصلة في الازمة، اذ اعادة تزخيم الضغط الديبلوماسي الدولي على نحو لا سابق له، مع تلميحات اولية الى احتمال حصول تدخل عسكري في حال صدور قرار عن مجلس الامن في هذا الشأن. وفي خطوة منسقة بين الولايات المتحدة ودول الاتحاد الاوروبي وكندا واوستراليا لعزل النظام السوري، اقدمت هذه الدول على طرد السفراء والقائمين بالاعمال السوريين لديها. وحذر المبعوث الخاص المشترك للامم المتحدة وجامعة الدول العربية الى سوريا كوفي انان الذي التقى الرئيس السوري بشار الاسد في دمشق، من ان سوريا بلغت"نقطة اللاعودة". واعلنت الامم المتحدة ان الميليشيات الموالية للنظام والمعروفة بـ"الشبيحة" متورطة على الارجح في المجزرة.

وبينما لم يستبعد الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند التدخل العسكري في سوريا اذا اجاز مجلس الامن ذلك، قالت واشنطن ان مثل هذا التدخل في هذه المرحلة سيؤجج المجازر. وحذر رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان من ان لصبر العالم حدوداً ازاء سوريا. اما موسكو، فقد دعت الى اجراء تحقيق "محايد" في المجزرة. (راجع العرب والعالم)


انان

وصرح انان عقب لقائه الاسد بانه "نقل بتعابير صريحة القلق البالغ للمجتمع الدولي من العنف في سوريا بما في ذلك الاحداث الصادمة الاخيرة في الحولة.
وقال ان الاسد ندد ايضا باعمال القتل في الحولة. واضاف: "نحن عند نقطة اللاعودة. الشعب السوري لا يريد مستقبلا يخيم عليه اراقة الدماء والانقسام. لكن اعمال القتل مستمرة والانتهاكات تلازمنا حتى الآن". وناشد الاسد "اتخاذ خطوات شجاعة الان ليس غدا وانما الان" نحن ننفذ خطة سلام تهدف الى انهاء العنف الذي يخيم على الانتفاضة المستمرة منذ 15 شهرا في سوريا. و"هذا يعني ان الحكومة وكل الميليشيات المدعومة من الحكومة يمكنها وقف كل العمليات العسكرية واظهار اكبر قدر من ضبط النفس".


كما ناشد معارضي الاسد المسلحين ان "يتوقفوا (ايضا) عن اعمال العنف". واوضح انه والاسد اتفقا على اهمية تدفق المساعدات الانسانية الى جميع مناطق سوريا، وعلى الحاجة الى دخول غير مقيد لوكالات الامم المتحدة ووكالات المساعدات والمنظمات الانسانية واللجنة الدولية للصليب الاحمر الى المحتاجين واطلاق المعتقلين والسماح بالتظاهر السلمي وبدء حوار سياسي مفتوح لا يستثنى منه أي طرف.

وبث التلفزيون السوري ان الاسد قال لأنان ان "نجاح خطته يعتمد على وقف الاعمال الارهابية ومن يدعمها ووقف تهريب السلاح". وشدد الاسد ايضا امام أنان على "ضرورة التزام الدول التي تقوم بتمويل وتسليح المجموعات الارهابية المسلحة خطة أنان واختبار توافر الارادة السياسية لدى هذه الدول للمساهمة في وقف الارهاب:.


هولاند

وصرح هولاند في مقابلة مع القناة الثانية للتلفزيون الفرنسي متحدثا عن الوضع في سوريا "ان التدخل المسلح ليس مستبعدا شرط أن يتم في اطار احترام القانون الدولي، أي بعد مناقشته في مجلس الامن".

وأضاف: "لا بد ايضا من ايجاد حل لا يكون بالضرورة عسكريا. يجب ممارسة الضغوط الان لطرد نظام بشار الأسد. علينا ان نجد حلا آخر". واشار الى انه سيسعى الى اقناع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الذي يزور باريس الجمعة بالموافقة على فرض عقوبات في مجلس الامن على سوريا.


واشنطن

وفي واشنطن، قالت الناطقة باسم وزارة الخارجية فيكتوريا نيولاند: "نحمل الحكومة السورية المسؤولية عن ذبح الأبرياء. هذه المذبحة هي أكبر ادانة سافرة حتى الان للانتهاكات الصارخة للحكومة السورية لتعهداتها وفقا لقراري مجلس الامن 2942 و2043، الى الخطر الذي يشكله النظام على السلم والامن". وأكدت ما كانت أوردته الانباء الصحافية من أن "سفاكي النظام، الشبيحة اطلقوا النار عن كثب على الاطفال والنساء". وأضافت في اشارة لافتة ستكون لها مضاعفات مهمة إن "الايرانيين ساعدوا وسهلوا عمل الشبيحة، وان الايرانيين كانوا يتبجحون بدورهم خلال نهاية الاسبوع". ولفتت الى ان نائب قائد "فيلق القدس" الايراني قال علنا "إنهم فخورون بالدور الذي لعبوه في تدريب ومساعدة القوات السورية. وانظروا الى ما أدى اليه الامر".

وأوضحت ان ميليشيا الشبيحة مماثلة للحرس الثوري الايراني "الباسدران" من حيث التكتيكات التي يستخدمها الطرفان لقمع الناشطين والمطالبين بالحرية.
وأملت ان تشكل مجزرة الحولة "منعطفا" يدفع روسيا الى التخلي عن ترددها في اتخاذ موقف أشد حزما ضد الاسد.

الى ذلك، صرح الناطق باسم البيت الابيض جاي كارني بأنه لا يعتقد أن التدخل العسكري في سوريا أمر صائب في الوقت الحاضر لأنه سيؤدي الى مزيد من الفوضى والمذابح. بيد أنه اضاف ان الولايات المتحدة لم تستبعد أي خيارات، بما في ذلك العسكري، في ما يتعلق بالازمة السورية.

ونقلت صحيفة "وورلد تريبيون" الاميركية عن مصادر ديبلوماسية غربية ان ادارة الرئيس الاميركي باراك أوباما أمرت الاستخبارات الاميركية بضمان اطاحة نظام الاسد خلال السنة الجارية، مشيرة الى ان أوباما اقتنع من طريق حلفاء الولايات المتحدة بأنه من دون التدخل الاميركي سوف تسيطر "القاعدة" على سوريا.




المصدر
النهار اللبنانية

من مواضيع : غادة لبنان لافروف: المعارضة لن تسقط الأسد حتى لو كانت مدججة بالسلاح
مجزرة في القبير بريف حماة ذبح فيها 40 طفلاً وامرأة
المعارضة: مجزرة في حماة ضحيتها 62 شخصا
المعارضة السورية تقول إنها بدأت "معركة حاسمة" في حلب
اعتقال طبيب سوري أثناء عمله في مشفى الهلال الأحمر
 

أدوات الموضوع

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
سوريا تنتج سيارتها الثانية الشهر المقبل.....
مجزرة وقت السحور: الأمريكان أعدموا ثمانية رجال ونساء في بعقوبة
إعلام العدو يكشف المزيد من الخسائر و يؤكد ان الضربات الصاروخية كانت موجعة
مسيحيو سوريا يؤيدون حزب الله
تاريخ سوريا بالصور من عام 1918 و حتى 2000

مجزرة الحولة تعزل سوريا أنان: نحن في نقطة اللاعودة

الساعة الآن 11:46 PM.