xpredo script

العودة   نيو حب > المنتديات العامة > الأخبار والحوادث > الثورات العربية | جرائم الانظمة العربية
التسجيل

نظم دفاعية روسية تشحن إلى سوريا

الثورات العربية | جرائم الانظمة العربية

18-06-2012, 12:44 PM
غادة لبنان
 
نظم دفاعية روسية تشحن إلى سوريا





واشنطن تطلب من لندن المساعدة لوقف سفينة صواريخ ومروحيات

نظم دفاعية روسية تشحن إلى سوريا


في حين نفى مصدر في أسطول البحر الأسود الروسي، أمس، وجود سفينة إنزال روسية محملة بالأسلحة وقوات عسكرية في طريقها إلى الشواطئ السورية، أعلنت أكبر شركة روسية مصدرة للسلاح (روسوبورونيكسبورت)، أنها بصدد شحن أنظمة دفاع جوي وبحري إلى سوريا «قادرة على إسقاط طائرات وإغراق سفن».
وكانت وزارة الدفاع الأميركية تحدثت (السبت) عن سفينة شحن عسكرية روسية، محملة بكميات من الأسلحة والذخائر، وعلى متنها عدد من القوات، في طريقها إلى سوريا. ولا يعرف ما إذا كانت هذه السفينة، التي تحدثت عنها شبكة NBC، وقالت إنه يطلق عليها اسم السفينة نيكولاي فيلتشينكوف، هي نفسها التي ذكرتها صحيفة صندي تلغراف في عددها أمس باسم أم في ألايد، وتحمل مروحيات هجومية وصواريخ، وقالت إن الحكومة الأميركية طلبت من بريطانيا المساعدة لوقفها!
ونقلت صحيفة نيويورك تايمز عن مدير شركة روسوبورونيكسبورت أناتولي إيسايكين قوله «إن أنظمة الدفاع الجوي والبحري فعّالة، ويعتمد عليها في صد هجمات جوية وبحرية. إنه ليس بتهديد، ولكن أي طرف يخطط لمهاجمة سوريا عليه أن يأخذ هذه النظم في الحسبان».
ورأت الصحيفة أن أهمية هذه الصفقة لا تكمن في المعدات نفسها، بل برمزية إقدام روسيا على مثل هذا الإجراء، الذي يضفي برودة في العلاقات بين موسكو وواشنطن تشبه تلك التي كانت سائدة أيام الحرب الباردة، خاصة وأن هذه الخطوة تأتي قبيل الاجتماع المرتقب (اليوم) بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الأميركي باراك أوباما على هامش قمة العشرين في المكسيك.

رسالة تحذيرية
وقد رفض البنتاغون التعليق على تصريحات إيسايكين، لكن «نيويورك تايمز» نقلت عن جورج أليكساندر غولتس - المحلل العسكري المستقل في موسكو - أن ما قام به الروس هو «بلا شك» رسالة تحذيرية للغرب من أي تدخل عسكري في سوريا. وقال غولتس «تستخدم روسيا هذه التحركات كنوع من أنواع الردع، فيما يتعلق بالشأن السوري. يريدون أن يبينوا للدول الأخرى أن تدخلهم قد يسفر عنه خسائر».
من جهة ثانية، ذكرت صحيفة صنداي تلغراف أن سفينة الشحن الروسية أم في ألايد يُعتقد أنها تُبحر في الوقت الراهن عبر بحر الشمال، وزُعم أنه جرى تحميلها بشحنة من الصواريخ ومروحيات (أم آي 25) المعروفة باسم «الدبابات الطائرة» من ميناء كاليننغراد الروسي على بحر البلطيق.
وأضافت الصحيفة أن واشنطن، التي نددت الأسبوع الماضي بموسكو لاستمرارها في تسليح النظام السوري، طلبت من المسؤولين البريطانيين المساعدة في وقف هذه السفينة من تسليم شحنتها المزعومة عن طريق استخدام تشريع العقوبات، لإجبار شركة التأمين التي تتخذ من لندن مقرا لها على سحب الغطاء عنها.
ويأتي الطلب الأميركي من لندن، بعد أن كشفت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون (الثلاثاء الماضي) عن أن موسكو تخطط لتسليم دفعة من المروحيات الهجومية إلى سوريا، يُعتقد أنها جزء من شحنة مكوّنة من 36 مروحية طلبتها الحكومة السورية في نهاية الحقبة السوفياتية، وتم نقل بعضها من سوريا إلى روسيا في الآونة الأخيرة لأعمال الصيانة الروتينية.
وأضافت الصحيفة أن سجلات الشحن البحري تبين أن السفينة أم في ألايد، كانت حتى يوم الخميس الماضي تُبحر قبالة الساحل الشمالي الغربي للدانمرك، وتتجه على ما يبدو جنوبا نحو مدخل بحر المانش، وهي مؤمن عليها من قبل شركتي التأمين ستاندرد بي، وآي كلوب اللتين يديرهما تشارلز تايلور، وشركة لندن المحدودة التي يتولى إدارة عملياتها الخارجية روبرت دوري.

صفقة دفاعية
ونسبت الصحيفة إلى دوري قوله «تم إبلاغنا بأن السفينة قد تكون تحمل أسلحة إلى سوريا، وعلى وجه الخصوص مروحيات هجومية وصواريخ وذخائر غير محددة، ونجري تحقيقات للتأكد من ذلك، وهناك شروط استثنائية في عقد التأمين، تمكننا من إلغاء التغطية في حال كانت الجهة المعنية متورطة في تجارة غير قانونية، وندرس الآن ما إذا كنا سنتخذ مثل هذه الخطوة أم لا».
وكشفت «صنداي تلغراف» أيضا أن روسيا والغرب دخلا في خلاف آخر حول خطط موسكو للمضي قدما في صفقة لتزويد نظام الرئيس السوري بشار الأسد بمقاتلات حديثة، وفي إطار خطوة يخشى مسؤولو أجهزة الاستخبارات الأميركية أن تدفع الأزمة في سوريا للمزيد من إراقة الدماء على المدى الطويل.
وقالت إن الكرملين يضغط للمضي قدما في تنفيذ بنود صفقة دفاعية لتزويد سوريا بأكثر من 20 مقاتلة من طراز (ميغ 29) وقّعها البلدان عام 2007 وقُدرت قيمتها بنحو 250 مليون جنيه إسترليني.






المصدر
وكالات
من مواضيع : غادة لبنان سوريا تعذيب جماعي لأهل بانياس من طرف قوات الاسد
كيري: نطالب الأسد بتسليم مخزونه الكيماوي خلال أسبوع
تكليف هيثم المالح تشكيل حكومة انتقالية في سوريا
أنباء عن اغتيال مسؤولين بالنظام السوري.. ونفي رسمي
15 قتيلا في جمعة «تجميد العضوية مطلبنا»
 

أدوات الموضوع

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
سوريا تنتج سيارتها الثانية الشهر المقبل.....
إعلام العدو يكشف المزيد من الخسائر و يؤكد ان الضربات الصاروخية كانت موجعة
مسيحيو سوريا يؤيدون حزب الله
تاريخ سوريا بالصور من عام 1918 و حتى 2000

نظم دفاعية روسية تشحن إلى سوريا

الساعة الآن 04:12 AM.