xpredo script

العودة   نيو حب > المنتديات العامة > الأخبار والحوادث
التسجيل

من هو الأمير سلمان.. "كاتم أسرار" آل سعود؟

الأخبار والحوادث

18-06-2012, 07:49 PM
غادة لبنان
 
من هو الأمير سلمان "كاتم أسرار" آل سعود؟




من هو الأمير سلمان.. "كاتم أسرار" آل سعود؟






بعد وفاة ولي العهد السعودي، الأمير نايف بن عبد العزيز، مطلع هذا الأسبوع، ثارت الكثير من التكهنات حول الابن التالي، من أبناء الملك عبد العزيز آل سعود، الذي سيحل عليه الدور ليصبح ولياً للعهد، في سؤال يتكرر للمرة الثانية، خلال ثمانية أشهر، في المملكة العربية السعودية.
وفيما رجحت معظم التوقعات أن تذهب ولاية العهد للأمير سلمان بن عبد العزيز، فقد طابقت هيئة "البيعة"، التي أسسها الملك عبد الله بن عبد العزيز، عام 2007، لأول مرة في تاريخ المملكة، بهدف تأمين انتقال السلطة ضمن آل سعود، تلك التوقعات، حتى صدر الأثنين الأمر الملكي بتعيين الأمير سلمان ولياً للعهد.
ويُعد الأمير سلمان، الابن الخامس والعشرين من الأبناء الذكور للملك عبد العزيز، والذي يشغل حالياً منصب وزير الدفاع، فهو أحد أركان أسرة "آل سعود"، حتى أنه يوصف بأنه "أمين سر" العائلة، حيث عمل كـ"مستشار شخصي" لعدد من إخوته الملوك، الذين جلسوا على عرش المملكة.
كما يُعد الأمير سلمان، المولود في 31 ديسمبر/ كانون الأول من عام 1935، واحداً ممن يُطلق عليهم "السديريون السبعة"، وهم أبناء الملك عبد العزيز من زوجته حصة بنت أحمد السديري.
وخاض ولي العهد السعودي الجديد العمل السياسي عام 1954، عندما تم تعيينه أميراً لمنطقة الرياض بـ"النيابة"، عن أخيه الأمير نايف.
وفي العام التالي 1955، تم تعيينه رسمياً أميراً لمنطقة الرياض، واستمر في هذا المنصب خمس سنوات، حتى تقدم باستقالته في عام 1960، ولكن بعد ثلاث سنوات، أُعيد تعيينه بذات المنصب مجدداً، إلى أن تم تعيينه وزيراً للدفاع في نوفمبر/ تشرين الثاني 2011، خلفاً لولي العهد "الأسبق"، الأمير سلطان.
تولى ولي العهد الجديد للمملكة السعودية، خلال السنوات الماضية، رئاسة عدد كبير من الهيئات والجمعيات، بينها الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض، واللجنة التنفيذية العليا لتطوير الدرعية، ومكتبة الملك فهد الوطنية، ومؤسسة الرياض الخيرية للعلوم.
وبحسب ما جاء على موقع "ويكيبيديا"، فإن لأمير سلمان يمتلك ما نسبته 10 في المائة من "المجموعة السعودية للأبحاث والتسويق"، المالكة لجريدة "الشرق الأوسط"، وبالرغم من نسبته البسيطة، فإنه يتحكم في اتجاهاتها الفكرية عبر ابنه الأمير فيصل.
وقد تولى أيضاً الإشراف على عدد من المناسبات الوطنية الكبرى في المملكة، حيث شغل موقع الرئيس الأعلى لمعرض "المملكة بين الأمس واليوم"، والذي أقيم في عدد من دول العالم، وذلك خلال الفترة من عام 1985 إلى عام 1992، ورئيس اللجنة العليا لجمع التبرعات للانتفاضة الفلسطينية الثانية، بمنطقة الرياض عام 2000، ورئيس اللجنة العليا للاحتفال بمرور مائة عام على تأسيس المملكة العربية السعودية.






المصدر
CNN
من مواضيع : غادة لبنان جمال مبارك ومقتل خالد سعيد
وللسوريين أيضا” ... تل زعتر !
إسرائيل تزيل فندقاً بالقدس لصالح الاستيطان
دروس لعقد قمة بين الإسرائيليين والفلسطينيين
مبارك يأمر بفتح معبر رفح لإدخال المساعدات الإنسانية
 

الكلمات الدلالية (Tags)
لل, من, الأمير, شللان, سعود؟, هو, كاتم أسرار

أدوات الموضوع

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
اجمل قصه قرأتها " ليه يادنيا المحبه " للكاتبه الحلا
اجمل قصه قرأتها " ليه يادنيا المحبه " للكاتبه الحلا
حدث فى مثل هذا اليوم :غرة رمضان
كلب ابن الأمير ترك يقيم في غرفة 2512 بفندق موفنبيك وعيونه زرقاء ومخصص للقتل!
تاريخ الدولة السعودية

من هو الأمير سلمان.. "كاتم أسرار" آل سعود؟

الساعة الآن 07:57 AM.