xpredo script

العودة   نيو حب > المنتديات العامة > الأخبار والحوادث
التسجيل

حكومة "قنديل" خلطة مكونة من "عسكريين" و"حزب وطنى" و"إخوان" و"محافظين من عهد مبارك"..

الأخبار والحوادث

01-08-2012, 08:07 PM
غادة لبنان
 
حكومة "قنديل" خلطة مكونة من "عسكريين" و"حزب وطنى" و"إخوان" و"محافظين من عهد مبارك"





حكومة "قنديل" خلطة مكونة من "عسكريين" و"حزب وطنى" و"إخوان"
و"محافظين من عهد مبارك".. 3 وزراء أعضاء بالوطنى المنحل.. 3 حرية
وعدالة .. و4 وزراء من حكومة الجنزورى









كشفت القائمة شبه النهائية للتشكيل الوزارى الجديد، أن حكومة الدكتور هشام قنديل، ضمت خليطًا يجمع بين وزراء محسوبين على الحزب الوطنى "المنحل"، وآخرين محسوبين على جماعة الإخوان المسلمين وذراعها السياسية حزب الحرية والعدالة، بالإضافة لمجموعة كبيرة تم الإبقاء عليها من حكومة الدكتور كمال الجنزورى، فيما جاءت مشاركة الأحزاب والقوى السياسية بالحكومة الجديدة ضعيفة للغاية، حيث اقتصرت على وزير واحد فقط.

وبحسب خبراء فإن القراءة الأولية للتشكيل الوزارى الجديد تشير إلى أنه لم يتم إسناد حقائب وزارية لشباب الثورة، بالإضافة إلى أن الحكومة لا يمكن اعتبارها حكومة "ائتلافية موسعة".

ويشمل التشكيل الوزارى الجديد 3 وزراء محسوبين على النظام السابق والحزب الوطنى "المنحل" أبرزهم اللواء أحمد زكى عابدين، الذى من المقرر أن يتولى وزارة التنمية المحلية، حيث سبق أن شغل منصب محافظ كفر الشيخ ومحافظ بنى سويف السابق، بقرار من رئيس الجمهورية آنذاك محمد حسنى مبارك، بالإضافة إلى الدكتور أسامة العبد، رئيس جامعة الأزهر، الذى من المقرر أن يتولى وزارة الأوقاف، ومن المعروف أنه كان عضوا بأمانة سياسات الحزب الوطنى بحكم منصبه كرئيس لجامعة الأزهر.


وتشمل قائمة وزراء النظام السابق فى الحكومة الجديدة المهندس محمود بلبع، رئيس الشركة القابضة للكهرباء والمرشح وزيرا للكهرباء، حيث هدد العاملون فى قطاع الكهرباء بالامتناع عن العمل والدخول فى إضراب عام، احتجاجًا على توليه المنصب.

أما اللواء أحمد جمال الدين، المكلف بوزارة الداخلية، خلفًا للواء محمد إبراهيم يوسف، فيرتبط بصلة قرابة مباشرة مع أحد رموز النظام السابق، وهو الدكتور عبد الأحد جمال الدين، وزير الشباب والرياضة، وكان وزير الداخلية الأسبق منصور عيسوى عينه فى منصب مساعد وزير الداخلية للأمن العام.


وفى الوقت نفسه لم يخل التشكيل الوزارى الجديد من وزراء حكومة الجنزورى الوزراء وأبرزهم محمد كامل عمرو، وزير الخارجية، الذى اختاره عصام شرف وزيراً للخارجية، خلفاً لمحمد العربى، وكامل استمر فى وزارة الدكتور كمال الجنزورى والدكتورة نجوى خليل وزيرة التأمينات والشئون الاجتماعية والدكتورة نادية زخارى، وزيرة البحث العلمى، وممتاز السعيد وزيرًا للمالية.

أما حزب الحرية والعدالة فاكتفى بـ3 وزارات فى الوزارة الجديدة، وهم الدكتور أسامة ياسين، أمين مساعد الحزب والمرشح لتولى حقيبة وزارة الشباب، والدكتور مصطفى مسعد، الذى تم اختياره لتولى منصب وزير التعليم العالى، والدكتور طارق وفيق، رئيس لجنة الإسكان بالحزب والمرشح وزيرا للإسكان.


أما مشاركة الأحزاب الأخرى فى الحكومة الجديدة فجاءت ضعيفة للغاية حيث اقتصرت فقط على الدكتور محمد محسوب، عضو الهيئة العليا لحزب الوسط، الذى سيتولى وزارة الشئون القانونية والمجالس النيابية.










من مواضيع : غادة لبنان أوباما حل خلافاته مع نتنياهو على حساب الفلسطينيين
جدل بالكونغرس: هل مازال الهجوم على سوريا محتملا؟
خروج "فايد" و"رمزى" من طره.. واستمرار علاج "الشاعر" بمستشفى السلام
أبو الغيط: خطبة خامنئي تكشف حقده على مصر
جمال مبارك يعرض ملياري دولار لإغلاق قناة الجزيرة
 

أدوات الموضوع

الانتقال السريع

حكومة "قنديل" خلطة مكونة من "عسكريين" و"حزب وطنى" و"إخوان" و"محافظين من عهد مبارك"..

الساعة الآن 09:53 AM.