xpredo script

العودة   نيو حب > المنتديات العامة > الأخبار والحوادث
التسجيل

واشنطن بوست: قرارات مرسى أجرأ خطوة يقوم بها

الأخبار والحوادث

13-08-2012, 05:49 AM
غادة لبنان
 
واشنطن بوست: قرارات مرسى أجرأ خطوة يقوم بها





واشنطن بوست: قرارات مرسى أجرأ خطوة يقوم بها
ويمكن أن تزيد من حالة الاستقطاب فى البلاد..
استبدال طنطاوى فاجأ وزير الدفاع الأمريكى..
خبير مركز بروكنجز يحذر: مرسى لم
ينتصر بعد على الدولة العميقة








وصفت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية القرارات التى اتخذها الرئيس محمد مرسى بإحالة المشير حسين طنطاوى، رئيس المجلس العسكرى، ونائبه الفريق سامى عنان إلى التقاعد بأنها أجرأ خطوة يقوم بها حتى الآن منذ توليه مهام منصبه لتثبيت دعائم السلطة وتهميش المتبقين الرئيسيين من عهد الرئيس المخلوع حسنى مبارك.

وأشارت الصحيفة إلى أن القيادات العسكرية المطاح بها قد تنحت بهدوء الأحد، إلا أن المحللين يقولون إن الخطوة يمكن أن تؤدى إلى رد فعل عنيف ومزيد من الاستقطاب فى بلد يشعر فيه الكثيرون بالقلق من نوايا أول رئيس إسلامى للبلاد.

ونقلت الصحيفة عن زينب أبو المجد، أستاذ التاريخ بالجامعة الأمريكية التى تدرس شئون الجيش عن كثب، قولها إن هذه لحظة مهمة فى التحول فى تاريخ مصر، فأصبحت مصر رسميا دولة الإخوان، وأصبحوا الآن يسيطرون بشكل كامل على مؤسسات الدولة.

وتابعت واشنطن بوست قائلة إن الإطاحة بطنطاوى وعنان، تشير إلى أن الإخوان على استعداد للتحرك بسرعة أكبر وثبات فى السيطرة على المؤسسات أكثر مما توقع المحللون.

وتحدثت الصحيفة الأمريكية عن التعيينات الجديدة فى قيادات الجيش، وقالت إن مرسى عين اللواء عبد الفتاح السيسى وزيرا للدفاع وقائدا للجيش. وكان السيسى، قبل اختياره يترأس المخابرات العسكرية وعضوا بالمجلس العسكرى.

وفى يونيو 2011، سُلطت الأضواء عليه عندما قال لمنظمة العفو الدولية إن اختبارات العذرية التى تم إجراؤها على المتظاهرات خلال الثورة كان هدفها حماية الجيش من اتهامات الاغتصاب. وتعهد بعدم إجراء مثل هذه الاختبارات.

ونقلت الصحيفة عن قيادات بجماعة الإخوان المسلمين قولها إن حادث سيناء الأسبوع الماضى كان له تأثير على هذه القرارات، حيث قال جهاد حداد، مستشار حزب الحرية والعدالة إنه قبل وقوع الحادث كان تقييم ضرورة إحداث تحول كبير سياسية. لكن الخرق الخطير لحدودنا أظهر وجود خطر وشيك. وأعرب عن اعتقاده أن هذا أدى إلى التسريع بتلك القرارات.

وتقول الصحيفة إنه من غير الواضح ما إذا كان بعض أفراد الجيش سيعترضون على هذه التحركات. وقال ميشيل حنا، الخبير بمؤسسة القرن الأمريكى، إن هذا هو السؤال المهم الآن: هل هناك فجوة؟. هناك انقسامات فى المجلس العسكرى إلا أنها لم يكن لها فى النهاية تأثير على صناعة قرار المجلس العسكرى. لم يخترق أحد الصفوف.

من جانبه، قال شادى حميد، الخبير فى مركز بروكنجز إنه لا ينبغى الإعلان عن انتصار مرسى بعد هذه القرارات، وقال إن الدولة العميقة يمكن أن تعود وهو ما يعتمد على مدى التفاوض حول ما حدث.

من ناحية أخرى، ذكرت الصحيفة أن استبدال طنطاوى قد أخذ وزير الدفاع الأمريكى ليون بانيتا على حين غرة.وكان بانيتا قد زار مصر قبل أسبوعين وخرج بنتيجة أن هناك تعاونا بين طنطاوى ومرسى.

ولم يذكر المسئولون شيئا عما إذا كان قادة الجيش المطاح بهم قد تفاوضوا على اتفاق عفو يحميهم من احتمال توجيه اتهامات لهم على الفترة التى قضوها فى مناصبهم أثناء حكم مبارك والتى اتسمت باضطهاد الإسلاميين والمعارضين الآخرين.








من مواضيع : غادة لبنان اسرائيل " تتسوق " عسكرياً من واشنطن
روسيا : 50 قتيلاً في الحرائق وحظر مؤقت على تصدير القمح
القاضي في قضية مبارك : قرأنا آلاف الأوراق وتحملنا ما لم يتحمله بشر
مصر لمراقبة المنشآت النووية لإسرائيل
علاء وجمال مبارك ينضمان لسجناء "طرة"
 

أدوات الموضوع

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
متحدية قرارات الحظر والتهديد بمقاضاتها .. كنيسة الفرنسيسكان تعرض فيلم "شفرة دافنشي" ف
واشنطن بوست: الحرب على ما يسمى الإرهاب فشلت
واشنطن: الرد الإيراني لا يلبي شروط الأمم المتحدة
الصليب الأحمر يفتح النار علي واشنطن
واشنطن خططت لضرب إيران قبل العراق

واشنطن بوست: قرارات مرسى أجرأ خطوة يقوم بها

الساعة الآن 09:33 AM.