xpredo script

العودة   منتدى نيو حب > المنتديات العامة > الأخبار والحوادث

القوى المصرية منقسمة عشية المليونية ضد «الإخوان» غداً

الأخبار والحوادث

23-08-2012, 05:39 AM
غادة لبنان
 
القوى المصرية منقسمة عشية المليونية ضد «الإخوان» غداً



4 حركات قبطية وأزهريون يشاركون وأحزاب
ترفض وتشكك في دوافعها

القوى المصرية منقسمة عشية المليونية
ضد «الإخوان» غداً







ساد الانقسام مواقف القوى السياسية المصرية أمس بشأن المشاركة في المليونية المرتقبة ضد حكم الإخوان المسلمين والرئيس محمد مرسي غداً، حيث أعلن الأقباط، عبر أربع حركات، وتيار أزهري مشاركتهم في الاحتجاجات، في حين انتقد «اتحاد شباب الثورة» الدعوات لتلك التظاهرات، وشكك في دوافع من دعوا إليها، رافضاً إياها ليتماهى بذلك مع حزبي: «غد الثورة» برئاسة أيمن نور، و«الديمقراطي الاجتماعي» بزعامة محمد أبوالغار.

وأعلنت حركة «الحقوق المدنية للمسيحيين» في بيان أمس أن «مشاركتها في التظاهرات تأتي للمطالبة بحل الجمعية التأسيسية للدستور وإعادة تشكيلها لتضم كل أطياف الشعب لوضع دستور يحمي الحريات الفردية ويحافظ على مدنية الدولة»، مضيفة أنها ترفض «الهجمة الشرسة على حرية الصحافة وإغلاق الصحف والقنوات الفضائية من قبل السلطة الإخوانية»، وتطالب بـ«حقوق المسيحيين في التعيين بوزارات سيادية وتعيين نائب قبطي، كما وعد الرئيس محمد مرسي». كما أعلنت «جماعة الإخوان المسيحيين» في بيان مشاركتها «بقوة» في المليونية ضد حكم الاخوان ومرسي غدا الجمعة، داعية «جموع المصريين إلى المشاركة من أجل وضع دستور مدني وتمثيل الأقليات الدينية تمثيلا مناسبا في جميع مؤسسات الدولة».

وأعلن حزب «الحياة»، تحت التأسيس، الذي يتزعمه الناشط مايكل منير أن مشاركته في التظاهرات «تبعث برسالة إلى جماعة الإخوان المسلمين مفادها أن مصر ليست لهم وحدهم»، على حد وصفه. أما «ائتلاف أقباط مصر»، فأعلن هو الآخر مشاركته، حيث أفاد في بيان أنه يرفض «أخونة الحكومة واللجنة التأسيسية للدستور وفرض سيطرة تيار معين على سلطات الدولة ومؤسساتها المهمة». كذلك، أكدت جبهة «أزهريون مع الدولة المدنية» أن مشاركتها في المليونية «ستكون من خلال مسيرة تنطلق من الجامع الأزهر إلى ميدان التحرير عقب صلاة الجمعة»، تحت شعار: «لا دينية ولا عسكرية.. لا للعسكر لا للإخوان»، مؤكدة أنه «لا علاقة لها بأي دعوات أخرى تنادي بمحاصرة القصر الرئاسي».








الرافضون للمشاركة

وفي الضفة المقابلة، اعتبر «اتحاد شباب الثورة» في بيان أن الدعوة للتظاهرات «دعوة لأنصار الفريق أحمد شفيق المرشح السابق في إطار تغذية الثورة المضادة»، معتبرًا أن المجلس العسكري «وراء هذه الدعوة أيضاً».
وقال الاتحاد في بيان إن هذه الدعوة «لا علاقة لها بثوره 25 يناير أو أهدافها أو مطالبها، حيث انه لا يصح أبداً الخروج مع أنصار الثورة المضادة التي تنادي بعودة المجلس العسكري»، مؤكدا أن «هناك فرقا بين من يدعو لإسقاط نظام فاسد وبين من يدعو إلى عودته»، على حد وصفه.

من جهته، قال الناطق الرسمي باسم الاتحاد تامر القاضي انه «رغم أن هذه الدعوة تأتي من أنصار شفيق والمجلس العسكري وخارج الإطار الثوري لثورة 25 يناير، فإنه من غير المقبول على الإطلاق تسميه الداعين لها بالخوارج والإفتاء بإقامة حد الحرابة عليهم أو الدعوة لقتلهم»، في إشارة إلى فتوى قتل المحتجين التي صدرت مؤخراً.

كما أكد عضو الهيئة العليا للحزب «المصري الديمقراطي الاجتماعي» إيهاب الخراط في تصريحات صحافية أنه «لا يوجد سبب للخروج في تظاهرات لإسقاط الإخوان، خاصة أنهم لم يرتكبوا بعد ما يستحق الخروج عليهم»، بحسب قوله.

بدوره، أعلن حزب «غد الثورة»، الذي يتزعمه أيمن نور، على لسان نائب رئيسه شادي طه رفضه المشاركة، مطالباً بـ«احترام حرية الرأي والتعبير مادامت تتسم بالسلمية»، وداعياً وزارة الداخلية إلى «حماية المتظاهرين بعد فتاوى مجهولة تبيح قتل المتظاهرين والخارجين على الرئيس المنتخب».


ثورة ثانية


دعت حركة «ثورة الغضب المصرية الثانية» المصريين إلى المشاركة في تظاهرات الجمعة بعد المقبلة من أجل الضغط على الرئيس محمد مرسي لإصدار قرار بالعفو عن المعتقلين على خلفية أحداث الثورة، والذين خضع معظمهم للمحاكمات العسكرية.

وكتبت الحركة على صفحة دعوتها للتظاهرة على «فيسبوك» إن «الذين تم أسرهم أثناء وخلال هذه الثورة التي ما زالت مستمرة، لهم حق علينا، فإما الإفراج الفوري التام عن جميع المعتقلين في جميع الأحداث من 25 يناير 2011 وحتى يومنا هذا، وإلا ثورة من جديد».







المصدر
وكالات
من مواضيع : غادة لبنان الإخوان المسلمون يرشحون محمد مرسي للرئاسة رسميا
" هآرتس " تكشف عن اختراق الموساد لكمبيوتر الاسد
الجمعية العامة تؤكد اليوم «عزلة» سورية
وفد المصالحة الفلسطينية يعقد اجتماعه الأول اليوم
قطع بث الجزيرة على نايل سات
 

الكلمات الدلالية (Tags)
«»

أدوات الموضوع

الانتقال السريع

القوى المصرية منقسمة عشية المليونية ضد «الإخوان» غداً

الساعة الآن 01:24 AM.