العودة   منتدى نيو حب > المنتديات العامة > الأخبار والحوادث

قرار جمهوري مصري بتشكيل لجنة لاسترداد الأموال المنهوبة

الأخبار والحوادث


01-09-2012, 02:16 PM
غادة لبنان
 
قرار جمهوري مصري بتشكيل لجنة لاسترداد الأموال المنهوبة






قرار جمهوري مصري بتشكيل لجنة لاسترداد

الأموال المنهوبة





قرار جمهوري مصري بتشكيل لجنة لاسترداد الأموال المنهوبة



من المقرر أن يصدر الرئيس المصري الدكتور محمد مرسي قرارا جمهوريا بتشكيل وتنظيم اللجنة الوطنية لاسترداد الأموال المهربة خلال الأسبوع الحالي‏، و التي سيعهد إليها بمهمة التحقيق في عمليات تهريب الأموال إلي الخارج خلال الأعوام العشرين الماضية‏، حسبما ذكرت صحيفة "الاهرام "
وبحسب الصحيفة سيرأس اللجنة المستشار محمد أمين المهدي رئيس مجلس الدولة الأسبق، والدكتور حسام عيسي أستاذ القانون نائبا، وعضوية المستشار علاء الدين رجب نائب رئيس مجلس الدولة، والمستشار محمد إبراهيم عبدالخالق، ومساعد وزير الخارجية للعلاقات الاقتصادية بصفته.
ويشمل القرار أيضا تشكيل أمانة فنية للجنة المنوط بها اتخاذ كل ما يلزم من إجراءات لاسترداد الأموال والثروات المهربة، بما في ذلك إجراء التحقيقات حول هذه الأموال الناتجة عن الفساد واهدار المال العام.
كذلك سيعهد للجنة بالوقوف على مدى صحة ما ورد بالبلاغات المقدمة ضد الرئيس السابق حسني مبارك أو أفراد عائلته أو مساعديه، واستصدار القرارات اللازمة لمنع مبارك وعائلته وكبار معاونيه من التصرف في أملاكهم وحساباتهم المصرفية الموجودة في الخارج، وذلك بالتعاون مع الحكومات والمنظمات الدولية والاقليمية.
وبموجب القرار ستقوم وزارة المالية بفتح حساب بنكي خاصا في البنك المركزي تحت اسم حساب الأموال المهربة المستردة لإيداع ما يتم استرداده من أموال. ويكون التصرف فيها وفقا للقواعد التي يحددها وزير المالية بعد العرض على رئيس الجمهورية.
ويلزم القرار أجهزة وهيئات الدولة بمساعدة اللجنة عبر تقديم المعلومات والبيانات والمستندات المطلوبة، على أن تقدم اللجنة تقريرا شهريا لمجلس الوزراء بما أنجزته، وبالإضافة إلى ذلك ستئول للجنة الوثائق التي كانت قد جمعتها اللجنة السابقة المشكلة بقرار رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة في 2011 ، و تحل محلها في ممارسة اختصاصاتها.
و يحدد القرار الأموال العامة بأنها جميع الأموال والأصول العينية أو المالية والحقوق والامتيازات المملوكة للدولة، أو هيئاتها العامة أو شركات القطاع العام وقطاع الأعمال العامة القابضة أو التابعة.







المصدر
جريدة البيان
من مواضيع : غادة لبنان مصر :11 قتيلاً بحريق في معسكر لمكافحة الشغب
اسرائيل تقتل قائدا بحماس في هجوم بغزة
نزوح كثيف إلى الأراضي اللبنانية
اشتباكات بين معارضين ومؤيدين للنظام السوري في القاهرة
الأزهر والإخوان والسلفيون يحذرون من "مد شيعي" بمصر
 

أدوات الموضوع

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
تحميل فيلم جواز بقرار جمهوري | تنزيل فيلم جواز بقرار جمهوري هانى رمزي
هروب الأموال العربية.. ربح أم خسارة؟

قرار جمهوري مصري بتشكيل لجنة لاسترداد الأموال المنهوبة

الساعة الآن 11:16 AM