xpredo script

العودة   نيو حب > المنتديات العامة > الأخبار والحوادث > الثورات العربية | جرائم الانظمة العربية
التسجيل

تركيا تقتـرح الشـرع لتولّي المرحلة الانتقالية في سوريا

الثورات العربية | جرائم الانظمة العربية

08-10-2012, 05:27 AM
غادة لبنان
 
تركيا تقت رح الش رع لتولّي المرحلة الانتقالية في سوريا





تركيا تقتـرح الشـرع لتولّي المرحلة الانتقالية

المعارضة تتقدّم حدودياً وصعوبات في حلب







سوريون يقفون في صف امام فرن للخبز في بلدة قرب ادلب.


انفجار استهدف مقر قيادة الشرطة في وسط دمشق
أنقرة ترد على سقوط قذيفة من سوريا على قرية أكجاكالي


وسع مقاتلو المعارضة السورية رقعة سيطرتهم على اراض محاذية للحدود السورية - التركية باستيلائهم على موقع عسكري سوري وقرية خربة الجوز قبالة اقليم هاتاي التركي وعلى معبر باب الهوى في محافظة ادلب. ولليوم الخامس ردت المدفعية التركية بقصف مواقع سورية على سقوط قذيفة هاون مصدرها الاراضي السورية في قرية اكجاكالي التي كان قتل فيها الخميس الماضي خمسة أشخاص في سقوط قذيفة على منزل بالقرية، الأمر الذي سلط الضوء على مخاطر تحول الازمة السورية المستمرة منذ 19 شهراً صراعاً اقليمياً. وفي دمشق انفجرت سيارة مفخخة قرب مقر قيادة الشرطة في شارع خالد بن الوليد بمنطقة الفحامة في وسط العاصمة، مما اسفر عن مقتل رجل استناداً الى الرواية الرسمية.

وتواصلت اعمال العنف في بقية المناطق السورية وأوقعت، بناء على معلومات "المرصد السوري لحقوق الانسان" الذي يتخذ لندن مقراً له ، 107 قتلى هم 53 مدنيا بينهم 11 امرأة وطفلا، و25 مقاتلا معارضا و29 جنديا نظامياً. وقال انه عثر في بلدة الحمة بمحافظة دمشق على 21 جثة لاشخاص يعتقد انهم قتلوا على ايدي الجنود السوريين.

وفي حلب قال المرصد ان "اشتباكات عنيفة تدور بين القوات النظامية والكتائب الثائرة المقاتلة التي تحاول اقتحام مقر فرع الدهم في حي الميدان، بينما تعرض حيا الحيدرية والصاخور للقصف من القوات النظامية، مما ادى الى سقوط عدد من الشهداء والجرحى".
أما الوكالة العربية السورية للأنباء "سانا" فنقلت عن القوات النظامية ان المقاتلين المعارضين "هربوا" من شرق حلب.
ونسبت "وكالة الصحافة الفرنسية" الى قادة ميدانيين للمعارضة ان المقاتلين في حلب يواجهون صعوبات في التقدم نحو الاحياء التي يسيطر عليها الجيش النظامي نتيجة النقص في السلاح.

وتحدثت قناة "الميادين" الفضائية التي تتخذ بيروت مقراً لها عن هجوم واسع للجيش النظامي على معاقل مقاتلي المعارضة في ريف القصير قرب الحدود مع لبنان.
ومع تكرار الحوداث الحدودية بين سوريا وتركيا، صرح وزير الدفاع الاميركي ليون بانيتا بأن هذا التطور يثير مزيداً من القلق من احتمال تصعيد النزاع وامتداده الى الدول المجاورة. وقال ان الولايات المتحدة تستخدم القنوات الديبلوماسية لنقل القلق الاميركي املاً في منع اتساع النزاع.


داود أوغلو


سياسياً، صرح وزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو في مقابلة مع شبكة "تي ار تي" التركية للتلفزيون في وقت متقدم السبت، بأن نائب الرئيس السوري فاروق الشرع "رجل عقلاني" ويمكن ان يحل محل بشار الاسد على رأس حكومة انتقالية في سوريا لوقف الحرب الاهلية في البلاد.
وقال: "فاروق الشرع رجل عقل وضمير ولم يشارك في المجازر في سوريا. لا احد سواه يعرف بشكل افضل النظام في سوريا". وأضاف ان المعارضة السورية "تميل الى قبول الشرع" لقيادة الادارة السورية في المستقبل.
وأعرب عن اقتناعه بأن نائب الرئيس السوري لا يزال في سوريا، قائلاً: "وصلتنا معلومات استخبارية عن محاولات عدة أجراها فاروق الشرع للهروب من سوريا".


صالحي


وفي المقابل، أبلغ وزير الخارجية الإيراني علي أكبر صالحي مجلة "در شبيغل" الألمانية أن الأسد لا يزال واثقاً من تحقيق النصر على رغم الانتكاسات التي تعرض لها الجيش السوري وانهيار الاقتصاد ومقتل اربعة من كبار مسؤولي الامن في هجوم لمقاتلي المعارضة منتصف تموز.
وقال صالحي الذي أجرى محادثات مع الأسد قبل اسبوعين: "التقيت في دمشق رئيساً يعي جيداً خطورة الموقف. لم يبد منفصلاً (عن الواقع)، لكنه واثق من نفسه ومستعد للقتال". واكد ان "الرئيس بدا مقتنعا بامكان تحقيق النصر في الصراع في سوريا بالوسائل العسكرية". وأشار الى أن الأسد "مستعد لأي حل يأتي من داخل سوريا"، لكنه يرفض اي ضغوط اجنبية تمارس عليه. وشدد على انه لا يسعى في أي حال من الاحوال للجوء إلى اي دولة.


الجامعة العربية


¶ في القاهرة، أعلن نائب الأمين العام لجامعة الدول العربية السفير أحمد بن حلي أن الجامعة ستشارك بوفد رفيع المستوى في اعمال مؤتمر المعارضة السورية الذي تستضيفه الدوحة في 17 تشرين الاول الجاري .
وأبرز اهمية هذا المؤتمر من أجل توحيد رؤى المعارضة السورية حول المرحلة الانتقالية للبلاد وتحقيق الديموقراطية المنشودة، لافتا الى أن هذا المؤتمر يأتي استكمالا لمؤتمر القاهرة الجامع للمعارضة السورية والذي انعقد في رعاية الامين العام للجامعة العربية في تموز الماضي، معربا عن امله في الخروج بنتائج مثمرة خلال المؤتمر المرتقب لتقريب وجهات النظر بين كل اطياف المعارضة السورية وانهاء حال الانقسام بينها.
وأفاد ان الجامعة العربية تركز في الوقت الحاضر من خلال الممثل الخاص المشترك للامين العام للامم المتحدة وجامعة الدول العربية الاخضر الابرهيمي في سوريا على تحقيق ثلاث نقاط اساسية هي: وقف النار والبدء بعملية حوار سياسي تمهيداً للمرحلة الانتقالية وتحقيق الانتقال السلمي للسلطة بما يحفظ لسوريا وحدتها واستقرارها وسلامتها الاقليمية .


"النيويورك تايمس"


¶ في واشنطن، أوردت صحيفة "النيويورك تايمس" السبت ان السعودية وقطر اوقفتا تسليح المعارضين السوريين بالاسلحة الثقيلة التي يمكن ان ترجح كفة النزاع لمصلحتهم، في غياب دعم كاف من الولايات المتحدة.
ونسبت الى مسؤولين سعوديين وقطريين انهم يأملون في اقناع الولايات المتحدة التي تخشى ان تصل صواريخ محمولة على الكتف واسلحة ثقيلة اخرى الى ايدي ارهابيين، بانه يمكن معالجة المسائل التي تثير مخاوفها.
وقال مسؤول عربي: "نبحث عن طرق لتطبيق تدابير لمنع وصول هذا النوع من الاسلحة الى ايد خاطئة".









المصدر
النهار اللبنانية
من مواضيع : غادة لبنان قوات الأسد ترتكب 3 مجازر.. وصحيفة تشير لسلاح قاتل
أوكامبو يحقق في اغتصاب ليبيات والسلطات تسلّمت مطار طرابلس من الثوار
مصر: حكم ببراءة كل المتهمين بـ"موقعة الجمل"
جمعة دامية في سوريا وواشنطن تعاقب عائلة الأسد
خلافات داخل مجلس الامن تمنع الاتفاق على اقامة مخيمات للاجئين السوريين داخل سورية
 

أدوات الموضوع

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
لماذا يطالب الاوروبيون تركيا الاعتراف بمذابح الارمن؟
هيا بنا حانا الوقت لنتعلم صيانة الهارد وير الخاص بجهازك

تركيا تقتـرح الشـرع لتولّي المرحلة الانتقالية في سوريا

الساعة الآن 03:29 PM.