xpredo script

العودة   نيو حب > المنتديات العامة > الأخبار والحوادث
التسجيل

السلطة الفلسطينية تنسق مع محققين فرنسيين وخبراء سويسريين وروس لفتح ضريح عرفات

الأخبار والحوادث

11-11-2012, 04:34 PM
غادة لبنان
 
السلطة الفلسطينية تنسق مع محققين فرنسيين وخبراء سويسريين وروس لفتح ضريح عرفات






السلطة الفلسطينية تنسق مع محققين فرنسيين وخبراء
سويسريين وروس لفتح ضريح عرفات






قال الرئيس الفلسطيني محمود عباس يوم الاحد انه يجري التنسيق مع محققين فرنسيين وخبراء سويسريين وروس لفتح ضريح الرئيس الراحل ياسر عرفات بعد يوم من اعلان عائلته رفضها لذلك.
وقال عباس خلال خطاب له في الذكرى الثامنة لرحيل عرفات "منذ رحيل الاخ ابو عمار المفاجئ والغامض قبل ثماني سنوات لم نأل جهدا للبحث والتنقيب والتدقيق لمعرفة الحقيقة فشكلنا لجانا لم يتوقف عملها طيلة هذه السنوات تتعاطى بكل الجدية والمسؤولية مع اي جديد يظهر في هذه القضية الحساسة والهامة بالنسبة لنا."
واضاف "لذلك فقد اولينا اهتماما لما صدر عن المعهد السويسري. اجرينا اتصالات مع الجانب الفرنسي ويجري التنسيق التام هذه الايام بيننا وبين محققين فرنسيين وخبراء سويسريين وايضا من الحكومة الروسية لفتح الضريح."
وكان معهد سويسري كشف عن وجود مادة البولونيوم في بعض اغراض عرفات الشخصية والتي قدمتها للمعهد أرملته سها.
وتابع عباس امام حشد من المسؤولين في مقر الرئاسة حيث ضريح عرفات "على امل ان تظهر حقائق جديدة حول اسباب الوفاة.. سنعلنها مباشرة لشعبنا وللراي العام."
ولم يدل عباس بمزيد من التفاصيل حول كيفية تدخل الخبراء الروس ولم يتسن الحصول على تعليق فوري من رئيس لجنة التحقيق الفلسطينية توفيق الطيرواي.
وكان ناصر القدوة ابن شقيقة الرئيس الفلسطيني الراحل عرفات ألقى يوم السبت مزيدا من الشك حول امكانية فتح الضريح لاجراء فحوصات طبية على رفاته.
وقال القدوة خلال مهرجان في رام الله لاحياء الذكرى الثامنة لرحيل عرفات "خرج علينا البعض بفكرة بغيضة وهي نبش قبر عرفات وتدنيس قبره والمساس برفاته لماذا... اظن انه لا يوجد مبرر لذلك."
واضاف "بتواضع اقول موقفي الرسمي كفرد من اسرته الصغيرة واظن ايضا موقف اسرته الكبيرة اي موقف شعبنا الفلسطيني. لا ارى خيرا ابدا في هذا الامر نريد الحفاظ على رمزية وكرامة الرئيس الراحل وان يبقى راقدا بسلام وبالمقابل نصر على استمرار الجهد لمعاقبة الجناة."
وتابع " نحن نعرف الحقيقة شعبنا يعرف الحقيقة والمطلوب ليس مزيدا من الادلة وانما المطلوب محاسبة القتلى واتخاذ موقف سياسي صريح."
وكان عرفات نقل الى مستشفى فرنسي عام 2004 بعد اصابته بمرض قال الاطباء الفرنسيون انهم لم يتمكنوا من تحديد سببه.
واعيد جثمان عرفات الى رام الله حيث وري الثرى في ساحة المقاطعة التي حاصرته فيها اسرائيل السنوات الثلاث الاخيرة من عمره.
واتهم القدوة اسرائيل بالوقوف وراء وفاة عرفات وقال " قلنا وبشكل صريح ان القائد المؤسس تم اغتياله من قبل اسرائيل باستخدام السم وقد شكل ذلك قناعة راسخة لدى الاغلبية الساحقة من ابناء شعبنا الفلسطيني ومن لديه احساس بالعدالة."
وتنفي اسرائيل رسميا اي دور لها بوفاة عرفات.
وتقدمت سها ارملة عرفات التي تعيش خارج الاراضي الفلسطينية بشكوى الى محكمة فرنسية طالبتها بالتحقيق بوفاة زوجها دون ان توجه التهمة لاحد سواء فرد او مؤسسة او دولة بالوقوف وراء وفاته بعد ان كشف المعهد سويسري عن وجود مادة البولونيوم في بعض مقتنياته.
واعلنت القيادة الفلسطينية عن موافقتها على اعادة استخراج جثمان عرفات شرط موافقة افراد عائلته لفحص عينات من رفاته للكشف عن وجود مادة البولونيوم فيها.
وتساءل القدوة عن الحاجة الى نبش قبر عرفات للحصول على عينات لاجراء تحليلات عليها بعد ان كشف المعهد السويسري عن وجود مادة البولونيوم في بعض اغراضه الشخصية.
وقال القدوة "المختبر السويسري الذي وجد مادة البولونيوم قال ان العمر الافتراضي لهذه المادة ثماني سنوات وقد مر الزمن واذا كانت لجنة التحقيق الفرنسية تريد الحصول فعلا على العينات الطبية كاملة لياسر عرفات هي موجودة بحكم القانون في مستشفى بيرسي العسكري. لماذا نفتح القبر للحصول على عينات فيما لدينا عينات."
واضاف "اما اذا اختفت هذه العينات هذا بالضبط ما يستوجب التحقيق ولكن هناك (في فرنسا)."






من مواضيع : غادة لبنان غواصات لتهريب الكوكايين في كولومبيا
صور «تذكارية» جديدة لجنود الاحتلال مع معتقلين
الطائرة الروسية المنكوبة انشطرت قبل سقوطها في سيناء ،والتحقيق لا يتبنى فرضية الإرهاب
مرشحو الرئاسة المصرية يقفون بالصف للإدلاء بأصواتهم
ضابط مصري سابق زعيماً "مؤقتاً" للقاعدة
 

أدوات الموضوع

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
لجنة تحقيق فلسطينية تتوصل إلى قاتل ياسر عرفات
التسلسل الزمنى لتاريخ فلسطين
الإستفتاء فلسطيني لكن لإرادة الغير
تاريخ فلسطين

السلطة الفلسطينية تنسق مع محققين فرنسيين وخبراء سويسريين وروس لفتح ضريح عرفات

الساعة الآن 07:49 PM.