xpredo script

العودة   نيو حب > المنتديات العامة > الأخبار والحوادث > الثورات العربية | جرائم الانظمة العربية
التسجيل

الائتلاف السوري المعارض الجديد يسعى إلى نيل الاعتراف الدولي

الثورات العربية | جرائم الانظمة العربية

13-11-2012, 06:18 AM
غادة لبنان
 
الائتلاف السوري المعارض الجديد يسعى إلى نيل الاعتراف الدولي





الائتلاف السوري المعارض الجديد يسعى إلى نيل الاعتراف الدولي






معاذ الخطيب في الدوحة يوم الاحد


بدأ زعيم الائتلاف السوري المعارض الجديد الذي تشكل بعد جهود مضنية تحت ضغط عربي وغربي يسعى يوم الاثنين لنيل اعتراف دولي ومساندة أوسع للنضال من أجل الإطاحة بالرئيس بشار الأسد.
وفي علامة على خطر انتشار الحرب الأهلية لتتجاوز حدود سوريا قال الجيش الإسرائيلي في بيان إنه أطلق قذائف دبابات على سوريا يوم الاثنين ووجه "ضربات مباشرة" ردا على سقوط قذيفة مورتر سورية على مرتفعات الجولان التي تحتلها إسرائيل.
وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو "لن نسمح بأن تنتهك حدودنا أو تطلق النار على مواطنينا."
وحث الأمين العام للأمم المتحدة بان جي مون إسرائيل وسوريا على الكف عن اطلاق النار.
ويأمل خصوم الأسد من العرب والغربيين أن يؤدي تشكيل الائتلاف الوطني السوري لقوى المعارضة والثورة في نهاية المطاف إلى توحيد صفوف المعارضة التي تفتقر إلى الفعالية.
وتوجه رجل الدين الإصلاحي معاذ الخطيب إلى القاهرة لطلب دعم جامعة الدول العربية للائتلاف الجديد الذي انتخبه بالإجماع رئيسا له يوم الأحد.
ودعا الخطيب الذي كان إمام المسجد الأموي في دمشق جنود الجيش النظامي الى تركه وكل الطوائف الدينية إلى الوحدة.
وقال للصحفيين "اننا نطالب بالحرية لكل سني وعلوي واسماعيلي ومسيحي ودرزي وسرياني وبحق كل مكونات شعبنا المتآلف."
ولقي الاتئلاف الوطني السوري الجديد لقوى المعارضة والثورة الذي انتخب الخطيب زعيما له تأييدا من دول مجلس التعاون الخليجي بوصفه "الممثل الشرعي للشعب السوري."
ورحبت الجامعة العربية يوم الاثنين بتشكيل ائتلاف المعارضة السورية الجديد لكنها لم تصل إلى حد الاعتراف بها اعترافا كاملا بصفته ممثل الشعب السوري.
ووعدت واشنطن أيضا بمساندة الائتلاف الجديد "مع سعيها لرسم مسار جديد نحو نهاية الحكم الدموي للأسد وبدء مستقبل يعمه السلم والعدل والديمقراطية."
وحلقت طائرات حربية سورية فوق الحدود التركية يوم الاثنين وقصفت بلدة رأس العين التي يسيطر عليها مقاتلو المعارضة السورية على بعد أمتار من الحدود مما دفع عشرات المدنيين الى الفرار لتركيا طلبا للسلامة.
وقالت لجان التنسيق المحلية وهي جماعة سورية معارضة ان 16 شخصا قتلوا في الغارات الجوية بينما اشارت تقديرات المرصد السوري لحقوق الانسان المعارض الى ان عدد القتلى يصل الى نحو 12 من بينهم سبعة مقاتلين اسلاميين.
وقالت تركيا انه يبدو أن الطائرات السورية لم تدخل المجال الجوي التركي. وتناقش انقرة مع حلفائها في حلف شمال الاطلسي نشر صواريخ الدفاع الجوي باتريوت على حدودها.
وقام ساسة المعارضة ونشطاؤها بتشكيل ائتلاف المعارضة الجديد بعد ايام من المجادلات في قطر تحت ضغوط مكثفة من الولايات المتحدة وقطر.
ويأمل أنصار المعارضة ان يمنح الائتلاف الجديد المعارضين داخل سوريا مزيدا من النفوذ وأن يطمئن الأقليات العرقية بعد ان تبين ان المجلس الوطني السوري سلف الائتلاف الجديد لم يكن فعالا كصوت رئيسي للمعارضة.
ويريد خصوم الأسد من العرب والغربيين ان يجتذب الائتلاف الجديد المساندة من طوائف الأقليات التي نفرها عن الانضمام الى صفوف المعارضة بروز السنة المنظمين تنظيما جيدا من الأخوان المسلمين. وهم يأملون أيضا كبح جماع المقاتلي الإسلاميين الذين يعتقد ان بعضهم مرتبطون بتنظيم القاعدة.
وقال مازن عدي المدافع السوري البارز عن حقوق الإنسان الذي كان قد عمل مع الخطيب قبل الانتفاضة "الخطيب إسلامي تقدمي مفعم بالحيوية ويحظى بشعبية في دمشق وباقي سوريا." واضاف قوله "إنه ليس جهاديا يحب إطلاق النار لأتفه سبب ويمكنه أن يلعب دورا في احتواء الجماعات المتطرفة."
واجتمع الخطيب مع الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي قبل اجتماع لوزراء الخارجية العرب في القاهرة. ومن المقرر ان ينضم إليهم وزراء خارجية اوروبيون يوم الثلاثاء.
وقال دبلوماسي عربي طلب ألا ينشر اسمه قبل اجتماع وزراء خارجية الجامعة العربية بالقاهرة يوم الاثنين ان اي اعتراف بائتلاف المعارضة الجديد سيتجنب على الأرجح وصفه بانه الممثل الشرعي الوحيد للشعب السوري لان بعض الدول العربية مازالت ترفض نبذ الأسد.
وقال المسؤول الذي طلب ألا ينشر اسمه "مازالت بعض الدول العربية مثل العراق ولبنان لا تساند الانتفاضة السورية مساندة كاملة."
وحثت روسيا التي تعتبر معارضي الأسد أتباعا للغرب الائتلاف الجديد على التفاوض مع دمشق ورفض التدخل الخارجي.
وقال الكسندر لوكاشيفيتش المتحدث باسم وزارة الخارجية الروسية إن موسكو ستظل على اتصال مع الحكومة السورية و"القوى المعارضة بكل أطيافها" وتشجيعها على اتباع نهج بناء.
وفي بكين التي حالت مع موسكو دون قيام مجلس الامن الدولي بأي اجراء بشأن سوريا لم يرد هونغ لي المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية بشكل مباشر عندما سئل عما إذا كانت الصين تعترف بالائتلاف الجديد ودعا بدلا من ذلك كل الأطراف إلى بدء "عملية تحول سياسي يوجهها الشعب السوري".





من مواضيع : غادة لبنان مراقبو الامم المتحدة يحاولون الوصول الى موقع مذبحة في سوريا
الجامعة تحظر سفر 17 مسؤولاً سورياً وتوقف رحلات الطيران اعتباراً من 15 الجاري
هيئة الدفاع: قرار إعادة محاكمة مبارك يُخلي سبيله
الائتلاف السوري المعارض الجديد يسعى إلى نيل الاعتراف الدولي
سوريا: 89 قتيلاً وجريحاً بهجوم انتحاري والمعارضة تدعو لتحقيق دولي
 

أدوات الموضوع

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
مالم ينشر عن حرب اكتوبر ( القصة كاملة ).............للتثبيت..............
في أحدث استطلاع علي الانترنت الجمال الإيطالي يبهر رواد معرض باريس الدولي
الاتحاد الدولي للتنس يعاقب أندونيسيا لرفضها اللعب مع إسرائيل

الائتلاف السوري المعارض الجديد يسعى إلى نيل الاعتراف الدولي

الساعة الآن 08:29 AM.