xpredo script

العودة   نيو حب > المنتديات العامة > الأخبار والحوادث > الثورات العربية | جرائم الانظمة العربية
التسجيل

قضاة مصر ينتفضون ونذر مواجهة مرتقبة الثلثاء

الثورات العربية | جرائم الانظمة العربية

25-11-2012, 10:36 AM
غادة لبنان
 
قضاة مصر ينتفضون ونذر مواجهة مرتقبة الثلثاء





قضاة مصر ينتفضون ونذر مواجهة مرتقبة الثلثاء
قنديل يخيّر الشعب بين "البناء وإراقة الدماء"







رئيس نادي قضاة مصر احمد الزند يعلن قرارات القضاة بعيد اجتماعهم امس في القاهرة



انتفض قضاة مصر أمس رفضا للاعلان الدستوري الذي اصدره الرئيس محمد مرسي وتداعوا الى اجتماع حضره أكثر من سبعة آلاف قاض وعضو نيابة في مقر مجلس القضاء الاعلى في القاهرة حيث حاول مجهولون يعتقد انهم من جماعة "الاخوان المسلمين" اقتحام المبنى فتصدى لهم معارضون مما تسبب بمواجهات اسفرت عن وقوع اكثر من 32 اصابة تدخلت بعدها قوى الامن للفصل بين الجانبين مطلقة اعيرة نارية في الهواء وقنابل الغاز المسيل للدموع.
واعلن القضاة التوقف عن العمل في كل الاراضي المصرية احتجاجاً على اعلان مرسي.
ودعت جماعة "الاخوان المسلمين" انصارها وكل القوى الوطنية والثورية والإسلامية الى التظاهر والوقوف اليوم في ميادين كل عواصم المحافظات عقب صلاة المغرب لتأييد قرارات مرسي، كما دعتهم إلى مليونية في ميدان عابدين الثلثاء المقبل للهدف نفسه.

وكانت القوى المدنية اعلنت الجمعة نيتها تنظيم تظاهرة حاشدة في ميدان التحرير الثلثاء ايضا، وهو ما قد يضع انصار الطرفين في مواجهة جديدة كتلك التي دارت رحاها في ميدان التحرير في 12 تشرين الاول الماضي واسفرت عن اصابة العشرات.
ووصف مجلس القضاء الاعلى في بيان عقب الاجتماع اعلان مرسي " بالاعتداء غير المسبوق" على السلطة القضائية، فيما خطا نادي قضاة الاسكندرية، ثانية كبرى المدن المصرية، خطوة تصعيدية اولى عبر تعليق العمل في جميع المحاكم والنيابات.

وحمَّل النائب العام المصري المُقال المستشار عبد المجيد محمود الرئيس المصري مسؤولية أي خطر تتعرض له حياته. وقال في كلمة ألقاها خلال اجتماع الجمعية العمومية لنادي القضاة "انني أُحمِّل رئيس الجمهورية محمد مرسي المسؤولية الكاملة عن أي خطر تتعرض له حياتي بأي شكل من الأشكال، ولكل أجل كتاب". وأعرب عن اعتقاده بان مصيره خلف قضبان السجن، مشيرا الى انه "خبير في التعامل مع التيارات الدينية سواء كانت سلفية أو إخوان مسلمين أو جماعة التكفير والهجرة" وغيرها لأنهم يعتبرون "نماذج لا تعرف الله ولا تعرف الحق".

واتهم محمود رئاسة الجمهورية والحكومات المصرية المتعاقبة منذ ثورة 25 كانون الثاني 2011 بالصمت عن قضايا قتل ونهب المال العام والفساد تُحقق فيها النيابة العامة، وأنها لم تتعاون مع النيابة من أجل استكمال تلك التحقيقات، منتقداً بشدة ما يتردَّد عن "أن النائب العام وضع قضايا قتل متظاهري الثورة وقضايا الفساد في الثلاجة". واضاف: "لعلكم الآن تعرفون من وضع تلك القضايا في الثلاجة، فالنيابة العامة لا تملك ثلاجة لحفظ القضايا أو أدراجاً لإخفائها وظهر الآن من يملك ثلاجات". وأشار الى ان وزارة الداخلية لم تبلغ النيابة العامة باسم متهم واحد في جميع حوادث العنف التي تعرض لها المسيحيون بدءاً من حادث تفجير كنيسة القديسين (ليل رأس السنة عام 2011 بمحافظة الأسكندرية)، وهدم كنيسة الصف وأسوان وأحداث ماسبيرو، والاعتداء على مسيحيين في منطقة منشاة ناصر.

ومع استمرار المواجهات، اعتبر رئيس الوزراء هشام قنديل ان على الشعب ان يختار بين "البناء أو إراقة الدماء".
وقال في تعقيب على الحوادث نُشر على موقع " تويتر" ان "الاختيار فى النهاية للشعب، إما البناء أو الهدم ... إما حجر فوق حجر لبناء الوطن أو حجر وراء حجر لإراقة الدماء". وأعرب عن أمله في ان " يتخطى المصريون هذه الأزمة".

وفيما اعلنت وزارة الصحة ان 227 شخصا اصيبوا في اشتباكات الجمعة في انحاء البلاد بينهم 56 في ميدان التحرير، افاد مصدر طبي ان 32 شخصا اصيبوا في اشتباكات أمس بينهم خمسة جرحى بطلقات نارية حالهم حرجة. واغلق المتظاهرون الميدان والشوارع الجانبية له امام حركة السيارات لليوم الثاني توالياً.
وتعارض القوى المدنية الاعلان الدستوري الجديد، واصفة مرسي بأنه نصّب نفسه "فرعونا جديدا" بعدما جمع السلطتين التنفيذية والتشريعية في يده، وقوض عمل القضاء. في المقابل يقول انصار مرسي ان قراراته ضرورية لتحقيق الاستقرار في مصر.







المصدر
النهار اللبنانية
من مواضيع : غادة لبنان دعوة إلى تظاهرات في «الجمعة العظيمة»
دمشق تعلن انتهاء الانتفاضة "الآن بلا رجعة"
مجزرة في القبير بريف حماة ذبح فيها 40 طفلاً وامرأة
مين الى قتل بنت البلتاجى شوف الفيديو
طبيب عسكري سوري منشق:الجرحى حرموا من المسكنات وتُركوا وهم يرقدون بين برازهم
 

أدوات الموضوع

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الصفاقسي "كامل العدد" في مواجهة الأهلي
شحاتة في مأزق قبل مواجهة الماتادور الإسباني

قضاة مصر ينتفضون ونذر مواجهة مرتقبة الثلثاء

الساعة الآن 02:50 PM.