xpredo script

العودة   نيو حب > المنتديات العامة > منتدى التاريخ والسياحة > تاريخ العالم - سياحة الدول الأجنبية
التسجيل

بحيرة طبريا .......!

تاريخ العالم - سياحة الدول الأجنبية

04-12-2006, 02:34 PM
hossam_alfd
 
Arrow بحيرة طبريا !

بحيرة طبريا


بحيرة طبريا : هي بحيرة حلوة المياه تقع في شمال فلسطين التاريخية غرب هضبة الجولان، يخرج منها نهر الأردن. يبلغ طول سواحلها 53 كم وطولها 41 كم وعرضها 17 كم، ومساحتها تبلغ 166 كم2. أقصى عمق فيها يصل إلى 46 متر.تنحدر من قمة جبل الشيخ الثلجية البيضاء المياه الغزيرة لتشكل مجموعة من الينابيع التي تتجمع بدورها لتكون نهر الأردن.

وقد عرف هذا النهر منذ القدم باسم نهر الأردن. وقد اعتقد بعض المؤرخون أن مجموعات من المقدونيين والحثيين تعايشت حول هذا النهر بعد أن نزحت من الجنوب الغربي من آسيا الصغرى ومن تساليا وذلك قبل العصر الهليني وأطلقت على النهر اسمه الخالد . وقد قال المؤرخ الروماني "تاسيتوس" (55-120) أن "جبل الشيخ هو والد نهر الأردن والذي يغذيه" وفي القرن الرابع للميلاد كانت تقام في مغارة تقع على أحد جانبي جبل الشيخ عرفت باسم "مغارة رأس النبع" مراسم وثنية في يوم عيد معين كانت ترمى فيه ضحية مذبوحة وكانت هذه الضحية تختفي بطريقة عجيبة بقوة الشيطان. ويجتاز هذا النهر المستنقعات ويشكل بحيرة الحولة ثم بحيرة طبريا وينتهي أخيراً في البحر الميت.

أما خارطة مادبا التي يعود تاريخها إلى القرن السادس فلم تهمل نهر الآردن الذي رسمته الفسيفساء كما رسمت معدتين لاجتياز هذا النهر أحدها عند مصب سيل الزرقاء والثانية في المكان الذي عنده ينتصب جسر الملك حسين.

ويذكر التاريخ العربي أن بيبرس أمر سنة 1266 ببناء جسر له خمسة أقواس فوق نهر الأردن مقابل بيسان. ولم يكن ذلك البناء متيناً مما جعل المياه تجرف قسماً من فغضب السلطان بيبرس وأمر بإعادة البناء.

ونهر الأردن نهر مقدس عند المسيحيين لأن السيد المسيح قد اعتمد بمياهه.

أما الجغرافي العربي ياقوت (1179-1229) فقد كتب ما يلي:

"هما أردنان ، الأردن الكبير، والأردن الصغير. فأما الكبير فهو نهر يصب إلى بحيرة طبريا، وبينه وبين طبرية لمن عبر البحيرة في زورق اثنا عشر ميلاً. تجتمع فيه المياه من جبال وعيون. فيجري في هذا النهر فتسقى أكثر ضياع جند الأردن، مما يلي ساحل الشام وطريق صور. ثم تنصب تلك المياه إلى البحيرة التي عند طبرية، هذا النهر، أغني الأردن الكبير، بينه وبين طبرية، البيحرة. وأما الأردن الصغير فهو نهر يأخذ من بحيرة طبرية ويمر عند الجنوب في وسط الغور فيسقي ضياع الغور، وأكثر مستغلتهم، السكر. وعلى هذا النهر قرب طبرية، قنطرة عظيمة ذات طاقات كثيرة تزيد على العشرين ويجتمع هذا النهر ونهر اليرموك فيصيران نهراً واحداً فيسقي ضياع الغور وضياغ البثينة، ثم يمر حتى يصب في البحيرة المنتنة في طرف الغور الغربي".

أما الدمشقي الذي توفي عام 1327 فقد كتب ما يلي:

"ثم نهر الأردن ، وهو الشريعة، نهر غزير الماء ينبعث من بانياس ويمتد إلى الحولة فيعمل بحيرة قدس باس مدينة عبرانية دمنتها بالجبل . وقدس ملك عبراني لتلك الأرض. وينصب إلى تلك البحيرة أنهر وعيون. ثم يمتد في الخيطة إلى جسر يعقوب. ثم يخرج إلى الغور. وتخرج من حمامات طبرية مياه ساخنة مالحة هي من العجائب في سخونتها. ثم نهر يصب في بحيرة طبرية. ويخرج من الحمة إلى قرية يقال لها "جدر" وفي هذه العين منافع كثيرة لأمراض كثيرة في الناس. يخرج من الحمة نهر كبير يلتقي هو والخارج من بحيرة طبرية الى مكان يقال له المجامع في الغور ويصيران نهراً واحداً. وكلما امتد منحدراً غزر ماؤه وكثر. وينصب إليه من بيسان من أعين إلى هذا النهر. وينصب اليه أعين أخرى. ونهر الشريعة كأنه في الاعتبار فلك دائرة يطلع من أول الغور من بحيرة "قدس" ويتوسط بحيرة طبرية، ويغور في بحيرة زغر ".

وقد دارت رحى معارك كثيرة على ضفاف نهر الأردن مثل معركة اليرموك بين الروم والمسلمين والتي انتصر فيها المسلمين نصراً عزيزاً.


وبوقوع مستوى سطح البحيرة على عمق 213 متر تحت سطح البحر فإنها تعبر أخفض بحيرة مياه حلوة في العالم وثاني أخفض مسطح مائي في العالم بعد البحر .
من مواضيع : hossam_alfd الحرب الباردة
الهلال الخصيب
الفاتيكان...؟؟؟
ماذا تعرف عن توماس اديسون ؟
بحيرة طبريا .......!
04-12-2006, 02:39 PM
hosam
 
مشاركة: بحيرة طبريا !

بارك الله فيك معلومات 10 على عشرة
من مواضيع : hosam معبد شاولين بالصين
04-12-2006, 02:46 PM
ام محمد2008
 
مشاركة: بحيرة طبريا !

مشكور اخي
من مواضيع : ام محمد2008 هامبورغ: بوابة ألمانيا على العالم
رحلة الى لوكسمبورغ
04-12-2006, 02:53 PM
aahh1410
 
مشاركة: بحيرة طبريا !

مشكور اخي
من مواضيع : aahh1410
07-12-2006, 12:46 PM
LightStar
 
مشاركة: بحيرة طبريا !

معلومات حلوة
تسلم اخي واصل تقدمك
من مواضيع : LightStar .. أنتاركتيكا ..
 

الكلمات الدلالية (Tags)
بحيرة, طبريا

أدوات الموضوع

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
المحميات الطبيعية فى مصر
سدوم و عمورة المؤتفكات قوم لوط
«®°°•.¸.•°®»الأمـل فوق بحيرة من اليأس«®°•.¸.•°°®»
مصر تعوم على بحيرة من الغاز الطبيعي تكفيها 100 عام

بحيرة طبريا .......!

الساعة الآن 05:06 PM.