xpredo script

العودة   منتدى نيو حب > المنتديات العامة > طريق الاسلام

هل يخرج الإسلام قادة أم أتباعاَ؟

طريق الاسلام

28-12-2014, 04:08 PM
دودو دول
 
هل يخرج الإسلام قادة أم أتباعاَ؟



يكثر الحديث اليوم حول دور الإسلام في صقل الشخصيات. وفي عصر التردي والوهن يصبح مثل هذا الحديث من قبل المغرضين مدخلاً للنيل من هذا الدين العظيم. فهل يخرج الإسلام قادة أم أنه يخرج أتباعاً فقط؟
الذي يظهر لنا هو أن الإسلام منهج مبني على العقيدة والقيم، فهو يوجه الإنسان إلى حقيقة الحياة والعقيدة السليمة والسلوك القويم. أما القيادة فقد سبق أن ذكرنا أنها قدرة شخصية توجد لدى الإنسان بغض النظر عن دينه. وسنوضح فيما يلي ما نقصده بذلك..


يقول النبي عليه الصلاة والسلام: إنما الناس كالإبل المائة لا تكاد تجد فيها راحلة. رواه البخاري. والراحلة هي الناقة القوية سريعة السير، نادرة الوجود في الإبل. وكذلك العنصر القيادي في الناس، لا تجده إلا بحدود ضئيلة. وبالنظر العميق إلى السيرة البنوية الشريفة نجد أن عدد الصحابة رضوان الله عليهم الذين بقي لهم ذكر في التاريخ، هو حوالي ألفان وخمسمائة فقط، بينما زاد عدد الذين حضروا حجة الوداع عن مائة ألف شخص. كما نجد من بين الذين ارتدوا بعد وفاة الرسول من كان قائداً قبل إسلامه وأثناء ردته وبعد عودته للإسلام مثل عمرو بن معدي كرب وطليحة الأسدي وغيرهم..


وبالمقابل نجد أن بعض أتقى الصحابة كأبي ذر رضي الله عنه لا ينطبق عليه تعريف القيادة ولم يتول الإمارة أبداً. ورغم أن أبا ذر كانت لديه القدرة على الدعوة وهداية الناس إلا أن ذلك لم يمكنه من القيادة. ولعل هذا يوضح لنا الفرق بين القدرة الفعالة على الدعوة (الداعية الناجح) وبين القدرة على القيادة (القائد الناجح). إن هناك ولا شك من يحسن الدعوة ولا يحسن القيادة وهناك من يحسن القيادة ولا يحسن الدعوة. وكلاهما تحتاجه الأمة..
هل يخرج الإسلام قادة أم أتباعاَ؟ - دكتور طارق سويدان

[IMG]https://draftsman.files.**************/2013/11/111013_1329_2.png?w=620[/IMG]

لقراءة باقى الموضوع إضغط هنا
فى حفظ الرحمن
هل يخرج الإسلام قادة أم أتباعاَ؟
من مواضيع : دودو دول زمهرير الشتاء، حِكَمٌ وأحكام
مقاصد سورة الحِجر
الرومانسية العابدة .. تربوية الجمال
مقاصد سورة الحِجر
غاية المريد في علم التجويد
 

أدوات الموضوع

الانتقال السريع

هل يخرج الإسلام قادة أم أتباعاَ؟

الساعة الآن 02:13 AM.