xpredo script

العودة   منتدى نيو حب > منتديات الحاسب والاتصالات > الاخبار التقنية

وحدات الحرارة ....!

الاخبار التقنية

12-12-2006, 11:24 PM
hossam_alfd
 
Arrow وحدات الحرارة !


سيلسيوس :
سيلسيوس هي وحدة قياس لدرجات الحرارة ، والدرجة الواحدة بقياس سيلسيوس هي واحد على مئة من الفرق بين درجة غليان الماء ودرجة تجمده تحت قياس الضغط القياسي . كانت تعرف بأسماء أخرى مثل السنتيغراد و ذلك قبل أن يتم تغيير الاسم بصفة رسمية الى سنتيغراد, سنة 1948. و سميت هذه الوحدة سلسيوس اثر الفلكي السويدي اندرس سلسيوس, و الذي اقترح في الأصل أن تكون درجة الصفر مطابقة لدرجة غليان الماء وان تكون درجة تجمده مقابلة للمائة, و لكن ذلك وقع تعديله سنة 1747.
يتم استعمال وحدة السلسيوس بصفة يومية في أغلب أرجاء العالم, مثلا في ميدان التنبؤات الجوية, وما انفكت وسائل الاعلام تستعمل تسمية السنتيغراد (centigrade) الى حدود أوائل التسعينيات.
و في الولايات المتحدة و جمايكا تستعمل درجة الفهرنهايت عوضا عن السلسيوس, و ذلك للاستعمال اليومي. أما بالنسبة للميادين العلمية فيقع استعمال السلسيوس و الكلفن.

الفهرنهايت :
الفهرنهايت هو تدريج لقياس الحرارة سمي بإسم منشئه العالم الفيزيائي الألماني غابرييل فهرنهايت (1736-1686) الذي قدمه عام 1724.
في هذا التدريج، تتجمد المياه بدرجة 32 فهرنايت ، ويغلي الماء على درجة 212 فهرنهايت، أي بفارق 180 درجة فهرنهايتية . وبالتالي فإن درجة فهرنهايتية واحدة تقابل 5/9 درجة كلفن او سيلسيوس، ودرجة ناقص 40 فهرنهايتية تقابل درجة ناقص 40 سيلسيوس

كيلفن :
كيلفن (Kelvin) وحدة القياس المعتمدة في النظام الدولي للوحدات لقياس درجة الحرارة. وتسمى أيضا بالحرارة المطلقة، حيث أن درجة حرارة صفر كيلفن هي أخفض درجة حرارة في الطبيعة وتتوقف عندها حركة الجزيئات. سميت بهذا الاسم نسبة إلى الفيزيائي والمهندس البريطاني اللورد كيلفن.
ومقياس الكلفن هو ذلك المقياس الذى يوضح العلاقة بين حجم غاز معين ودرجة الحرارة المطلقة (وحدتها كلفن) وأيضا العلاقة بين ضغط وحجم غاز معين ودرجة الحرارة الكلفنية، فعند كل زيادة مقدارها 1 درجة كلفنية يزداد حجم كمية معينة من غاز بمقدار 1/273 من حجمة الأصلى وكذلك ضغطه.
وترتبط وحدة الكيلفن مع وحدات الحرارة الأخرى حسب العلاقات التالية:
  • [ ]كيلفن = الدرجة المئوية + 273.15
    [ ]كيلفن = (فهرنهايت + 459.67)/1.8
ونادراً ما تستخدم وحدة الكيلفن في الحياة العامة، ولكنها ذات أهمية خاصة في المجالات العلمية المختلفة
من مواضيع : hossam_alfd استموات ...........!
سكاي تزيح الستارعن سلسلة كمبيوتر الألماس ......!
باركنسون .. مرض المشاهير Parkinson .....!
نوكيا تطرح أحدث هواتف الجيل الثالث .....!
كاميرا لاسلكية لمراقبة المنازل عن بعد .....!
 

الكلمات الدلالية (Tags)
الحرارة, وحياة

أدوات الموضوع

الانتقال السريع

وحدات الحرارة ....!

الساعة الآن 03:08 PM.