xpredo script

العودة   نيو حب > المنتديات العامة > طريق الاسلام
التسجيل

الاجتماع على الطعام

طريق الاسلام

05-01-2015, 03:06 PM
دودو دول
 
الاجتماع على الطعام


عن وحشِيِّ بن حرب رضي الله عنه أن أصحَابَ النبي صلى الله عليه وسلم قالوا: يا رسول اللهِ، إِنَّا نَأْكُلُ وَلا نَشْبَعُ. قَالَ: (فَلَعَلَّكُمْ تَفْتَرِقُونَ؟) قَالُوا: نَعَمْ. قَالَ: (فَاجْتَمِعُوا عَلَى طَعَامِكُمْ، وَاذْكُرُوا اسْمَ اللهِ عَلَيْهِ، يُبَارَكْ لَكُمْ فِيهِ) رواه أبو داود وابن ماجه، وحسنه الألباني.

وعند الطبراني بلفظ: (كلوا جميعا ولا تفرقوا، فإن طعام الواحد يكفي الاثنين). قال ابن بطال في شرحه للحديث: "الاجتماع على الطعام من أسباب البركة".

كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يحضُّ أصحابه على الاجتماع وعدم الفرقة بوسائل كثيرة، ويستغلُّ مناسبات مختلفة لتحقيق الوحدة بين المسلمين والترابط فيما بينهم؛ ومن تلك الوسائل التي حث عليها وأمر بها: الاجتماع على الطعام، كما في الحديث الذي معنا.

فالاجتماع على الطعام وتسمية الله قبل البدء فيه يحققان البركة - كما ذكر النبي صلى الله عليه وسلم -، وليست البركة في الطعام وأثره في الجسد فقط؛ وإنما البركة كذلك في تحسُّن العلاقات الاجتماعية، سواء كانت علاقات أُسرية أو أخوية ونحوهما، نتيجة تقابل الجميع على الطعام، وما يترتب عليه من تبسّط أثناء الأكل وإكرام للضيف ونحو ذلك.
الاجتماع على الطعام

الاجتماع على الطعام

لقراءة الموضوع كامل إضغط هنا
فى حفظ الله
من مواضيع : دودو دول تأملات وفوائد من {يحبهم ويحبونه}
ظلم العباد سبب خراب البلاد
زمهرير الشتاء، حِكَمٌ وأحكام
ولو أن أهل العلم صانوه صانهم
الإيمان كيفَ يزيدُ وينقصُ؟
 

أدوات الموضوع

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
صغيري يرفض تناول الطعام وحده... كيف أتصرّف؟
مواصفات صالة الطعام
تناول الطعام ببطء وسيلة لإنقاص وزن الجسم!!!
هضم الطعام

الاجتماع على الطعام

الساعة الآن 03:37 AM.