xpredo script

العودة   نيو حب > منتديات الحاسب والاتصالات > الاخبار التقنية
التسجيل

صخور متحولة ..........!

الاخبار التقنية

14-12-2006, 09:58 PM
hossam_alfd
 
Arrow صخور متحولة !


صخور متحولة ..........!

تنشأ الصخور المتحولة من الصخور النارية أو الصخور الرسوبية التى كانت موجودة من قبل تحت تأثير الحرارة و الضغط و المحاليل الكيميائية النشطة.و يحدث هذا التحول عندما تتغير الظروف الطبيعية و الكيميائية التى تتعرض لها الصخور مما يجعل كثيرا من المعادن المكونة للصخر غير ثابتة للظروف الجديدة و بالتالى تتحول إلى معادن جديدة أكثر ملائمة للبيئة الجديدة

تتم عملية تحول المعادن بينما تبقى الصخور فى الحالة الصلبة و كثيرا ما تكتسب الصخور المتحولة أنسجة و تراكيب جديدة تختلف عن نسيج الصخور الأصلية تمام الإختلاف. و نتيجة لفعل الضغوط القاصة التى يتعرض لها الصخر فإن الحبيبات المعدنية قد تتهشم أو تتفلطح أو تترتب فى طبقات شبه متوازية على هيئة ترتيب شرائطى مميز للصخور المتحولة.

تتم عملية التحول بطريقتين:
1-التحول الإلتماسى أو الحرارى Contact mphorism
و ينشأ بتأثر الصخور المحيطة بالكتل النارية المتداخلة ذات الحرارة العالية و ينتج عن ذلك إعادة تبلور بعض أو جميع المعادن المكونة للصخر الأصلى ، فمثلا فى حالة الصخور الرملية يعاد تبلور الكوارتز إلى بلورات صغيرة متداخلة بعضها فى بعض فيتكون صخر الكوارتزيت.
2-التحول النطاقى أو الديناميكى Regional morphism
و ينشأ بتأثير الإجهادات و تغير درجات الحرارة و يؤثر عادة على مناطق شاسعة من الصخور. و هذا النوع من التحول يساعد على نمو معادن جديدة مسطحة أو نصلية الشكل بحيث تتعامد جوانبها المفلطحة على اتجاه النهاية العظمى للضغوط ، و بذلك يتميز الصخر المتحول بتركيب شرائطى يعرف بالتورق أو التركيب الشيستى.
بعض الصخور المتحولة:
  • [ ]الكوارتزيت.
    [ ]الرخام.
    [ ]الالشيست.
    [ ]الالنيس.
من مواضيع : hossam_alfd القلب .....!
أقراصاً صلبة سعة 1 تيرابايت .....!
كاميرا رقمية لطبع الصور مباشرة .....!
نوكيا تنتج هاتفاً محمولاً بالتعاون مع "فيراري"
الغدة النخامية ......!
 

الكلمات الدلالية (Tags)
متحولة, صخور

أدوات الموضوع

الانتقال السريع

صخور متحولة ..........!

الساعة الآن 06:09 PM.