xpredo script

العودة   نيو حب > مالتى ميديا > اخبار الفنانين | اخبار النجوم
التسجيل

سيرة مطرب: الشاب مامي: أمير الراي

اخبار الفنانين | اخبار النجوم

23-12-2006, 02:30 PM
ام محمد2008
 
سيرة مطرب: الشاب مامي: أمير الراي

فهذا الفنان الذي تصدر قوائم المبيعات الموسيقية في أوروبا وشمال أفريقيا، والملقب بـ "أمير الراي"، يمزج الراي التقليدي بأساليب غناء الراب والهيب هوب والتيكنو. وبالنسبة له فالراي هو أكثر من مجرد نمط موسيقي. انه شكل من أشكال النضال.
فقد أثر العنف السياسي الذي واجهته الجزائر في التسعينات في توجهات مامي الفنية.
ويظهر هذا جلياً في تصريح له بثته قناة سي إن إن الأمريكية عام 2000 :"لقد أصبت بصدمة شديدة بصفتي جزائريا وأنا أشاهد بلادي تنغمس في دوامة الرعب. ولكنني كمغني كان تلك التجربة بمثابة معركة. فكل مرة قدمت حفلا غنائيا ورأيت الشباب الجزائري يحملون العلم الوطني—خيل إلي أنه زمن المقاومة... الجزائر بدت وكأنها تحارب ضد آلامها وشقائها—ضد الأشخاص الذين يسعون للقضاء عليها. فكانت بالنسبة لي معركة سلاحها الراي".
ولد محمد الخليفاتي المعروف باسم الشاب مامي في 11 يوليوز عام 1966 في غربة الواد، أحد الأحياء الفقيرة في منطقة سعيدة غرب الجزائر. وأبوه الذي اشتغل في أحد مصانع الورق كان رجلاً صارماً، ولم يكن ما يكسبه يكفي لإطعام أولاده التسعة. وأجبر هذا الوضع العائلي مامي الصغير السن على قبول العمل في أي شئ لمساعدة أبيه على كسب القوت اليومي.
وظهر ميل مامي نحو الغناء منذ سن مبكر. وقيل إنه كان يفضل ترديد أنغام ومقطوعات من "أغاني غريبة" عوض القيام بواجباته الدراسية. فانتهى به الأمر أن أصبح يغني في الأعراس والنوادي الليلية عندما كبر.
وعندما بلغ 16 عاما، أبهر مامي مشاهدي برنامج "ألحان وشباب" التلفزيوني الخاص بالمواهب الشابة بأدائه لأغنية قديمة تعود لعام 1920 من وهران بلكنة ونغمة أندلسيتين غاية في الاتقان-وأغنية كهذه تعد أساس ما يعرف بالراي. وأصيب الجمهور بخيبة الأمل عندما أنكر على مامي الجائزة الأولى لأن الحكومة اعتبرت آنذاك الراي نوعا شاذا ومنحرفا من الغناء. ومن المعقول أن سر إعجاب الشاب مامي المبكر بذلك النوع الموسيقي يعود الى ترعرع الراي في أحضان الفقراء والمهمشين.
فقد كتب مامي في موقعه على الويب إن "المغنين المهمشين وغالبا الأرامل والمطلقات والمنبوذين والفقراء والمهجرين هم الذين ابتكروا الراي. فهؤلاء استلهموا ذلك الإبداع من معاناتهم وسوء حظهم باستخدام الناي العتيق لارتجال هذا الصنف الغنائي الذي اعتمده الرجال فيما بعد".
وبين عامي 1982 و1985 باع مامي مئات الآلاف من النسخ من الشرائط العديدة التي أنتجها-وهذا رغم أن الراي كان لايزال محظورا رسميا من طرفي الحكومة الجزائرية والإذاعة التي تملكها الدولة.
وعندما ألغت السلطات الحظر على هذه الموسيقى عام 1985، كانت بداية الشاب مامي إلى جانب الشاب خالد عبر المهرجان الأول للراي الذي نظم في وهران.
كان الأمر صعبا لأن السلطات قالت إن الراي نوع موسيقي مبتذل

"في البداية كان الأمر صعبا لأن السلطات قالت إن الراي نوع موسيقي مبتذل لأننا كنا نستخدم الكلمات البسيطة—كلمات عامية. لم تكن شعرا أو ما يعبر عن جمالية الحياة. بالأحرى كنا نغني عن حياتنا اليومية،" قال مامي لقناة سي إن إن. "أما اليوم فالراي مقبول لدى الناس. بل انه أصبح ذا شعبية واسعة لأن السلطات رأت أن هذا النوع الموسيقي نجح في تجاوز حدود العالم العربي، كما صارت تقول إنه جزء من ثقافتنا—في الماضي كانوا يقولون عكس هذا تماما".
وبعد أدائه عام 1986 برفقة الشاب خالد في مهرجان بوبيني في فرنسا، نجح مامي في توقيع عقد غنائي، و من ثم أحيى حفلة على خشبة مسرح أولمبيا الباريسي الشهير وهذه سابقة لمغني راي. وبفترة قصيرة بعد حفلة أوليمبيا، سجل أول ألبوماته تحت عنوان "دوني لبلادي". وبعد تجنده في الخدمة العسكرية الإجبارية في الجزائر لمدة عامين، عاد إلى باريس لاستئناف مسيرته الفنية. ثم أصدر "دعني أغني الراي" في أمريكا عام 1990
عزز مامي شهرته في فرنسا، مكان اقامته الجديد، بإصداره "سعيدة" عام 1995، و"دعني أبكي" عام 1998 و"ملي ملي" عام 1999، التي بلغت أعلى مستوى مبيعات في فرنسا. وأصبح مامي نجما دوليا بتعاونه مع المغني الشهير ستينغ في أغنية "وردة الصحراء" (براند نيو داي، 1999).
[أرشيف] مع سميرة سعيد عام 2002


فقد قال ستينغ لقناة سي إن إن متحدثا عنه: "أنتم تعلمون أنه من أشهر المغنين في فرنسا. ومن السهولة اكتشافه فاسمه في كل مكان. لكنه لا يحظى بشهرة كبيرة في أمريكا ولذلك ينبغي أن يشهر. فهو مغني فوق العادة يتمتع بموهبة غنائية عالية".
وفي عام 2002، أصدر دويت مع سميرة سعيد تحت عنوان "يوم ورا يوم" التي شهرته في أوساط محبي الغناء الشعبي في العالم العربي. و يصنف ألبومه الأخير "دلالي" (2001) ضمن الراي الممزوج بالأنغام الرائجة، بنكهة البوب والريجاي وموسيقى الراجامافن. وهو يحمل علامة أمير الراي المميزة، فالشاب مامي استطاع عبر السنين تطوير أسلوبه الموسيقي الخاص به.
و ختم الشاب مامي مقابلته الصحفية مع سي إن إن قائلاً: "أنا أعرف الراي جيدا ولكن لو قلت أني لا أحب أن أمزجه بأنواع موسيقية أخرى فسأكون قد عزلت نفسي. ولهذا أفضل أن أكون منفتحا على مختلف الأساليب الموسيقية."
من مواضيع : ام محمد2008 سيرة مطرب: الشاب مامي: أمير الراي
تكريم مؤثر للنجمة نوال الزغبي والنجم يوري مرقدي !
الحسناء إحسان حاتم تفوز بلقب ملكة جمال مصر لعام 2007
هند الحناوي تقول: احمد الفيشاوي ليس الا قشرة بصلة
اصابة الفنانة نانسي عجرم في حادث طرق وقع بالاردن
 

الكلمات الدلالية (Tags)
أمير, مالي, مطرب, الراى, الشاب, سيرة

أدوات الموضوع

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
قصةالبنت التي تواعد الشاب وهي ميتة
.:.*.:. قصة الشاب الذي قال لن أصلي الإ أن جاوبتوا علي اسئلتي الثلاثة.:.*.:.
ماذا فعلت الخادمه بالشاب؟ وماذا فعل بها؟

سيرة مطرب: الشاب مامي: أمير الراي

الساعة الآن 02:29 AM.