xpredo script

العودة   منتدى نيو حب > المنتديات العامة > الحوار المفتوح

لماذا لا يسمح للكاميرات بنقل مجريات المحاكمات في أميركا وبريطانيا?

الحوار المفتوح

19-03-2006, 01:30 PM
موسى بن الغسان
 
لماذا لا يسمح للكاميرات بنقل مجريات المحاكمات في أميركا وبريطانيا?

لماذا لا يسمح للكاميرات بنقل مجريات المحاكمات في أميركا وبريطانيا?
الرسامون يقتاتون من أرزاق المصورين ورسومهم تغزو الإعلام العالمي.. لكن سؤالا يبقى مُعلقاً


واشنطن: طلحة جبريل










ثمة متضررون، لكن ايضاً يوجد مستفيدون من قانون اميركي يسري في جميع الولايات المتحدة. هذا القانون يمنع التصوير في جميع المحاكم الفيدرالية الاميركية، لذلك تلجأ الصحف والقنوات التلفزيونية الى الرسامين لنقل «صورة» القضاة والمحلفين والمحامين والشهود.. وبطبيعة الحال المتهمين «صورة» ليست سوى رسم تقريبي للوجوه.

كثيرون في العالم العربي تابعوا بشغف قضية أو جي سمبسون، صورة وصوتاً لذلك يتساءلون لماذا شاهد العالم قضية سمسون لكنهم لم يشاهدوا ولو صورة واحدة من محاكمة زكريا الموساوي (الفرنسي من أصل مغربي) الذي يحاكم حالياً امام المحكمة الفيدرالية في ولاية فرجينيا.
الجواب أن سمبسون الذي حوكم في ولاية كالفورنيا لم يمثل امام محكمة فيدرالية بل محكمة أدنى، في حين أن الموساوي يحاكم امام محكمة فيدرالية، وهو ما يعني تلقائياً ان التصوير يمنع في هذه الحالة.
خلال محاكمة الموساوي التي ستستأنف غداً (الاثنين) يقف المصورون أمام ساحة المحكمة، على بعد أمتار من مدخلها في مساحة خضراء صغيرة، ينتظرون احياناً ساعات طوالا حتى تأتي لقطة متميزة، طالما انهم لا يستطيعون التقاط صورة المتهمين، لكن المؤكد أن الحسرة تأكلهم لانهم لم يستطيعوا التقاط ولو صورة واحدة للمتهم أي الموساوي، الذي تقتاده الشرطة من السجن. في سيارة حتى باب المحكمة. ليس ذلك فحسب بل أن ظروف الطقس احياناً تجعل من مهمتهم معاناة حقيقية. في آخر جلسة عقدتها المحكمة كانت الرياح عاتية، ووجد المصورون أنفسهم في حالة يرثى لها. يرتجفون برداً والكاميرات، سواء كانت كاميرات تصوير فوتغرافية أو كاميرات تلفزيون، تصطك عدساتها هي الاخرى. وهم يضطرون لالتقاط صور عشوائية لكل من يدخل الى ردهات المحكمة في كثير من الاحيان وبعد ذلك يبحثون عن هوية الذين التقطوا صوراً لهم..
أما الرسامون فيدخلون الى حيث القاعة يحملون أوراقهم ولوحاتهم يرسمون كما شاء لهم من رسومات، سواء للمتهم أم القاضية التي ترأس المحكمة او المحامين والشهود... ثم الموساوي الذي أطلق لحية وزاد وزنه كثيراً.

ويعتقد المصورون أن هذا القانون غير منطقي. لكن الرسامين يرون أن القانون في صالحهم، إذ أن مهنتهم ستنقرض إذا عدل قانون منع التصوير داخل المحاكم الفيدرالية. وإذا أدركنا أن تغيير قانون فيدرالي في اميركا يتطلب تعديلاً دستورياً، وهو أمر صعب المنال، يماثل البحث عن القنافذ في عز الشتاء، أدركنا أن الوضع سيستمر كما هو عليه الى ما لا نهاية. اما على صعيد الولايات الأميركية فلا بد من ذكر ان 38 من اصل 50 ولاية تسمح بدخول الكاميرات التلفزيونية الى محاكمها المدنية والجنائية (التابعة للولاية وليس الفدرالية).. شرط موافقة القاضي. ويوجد في الولايات المتحدة قناة مخصصة لتغطية المحاكمات وتقديم التحليل، على الرغم من ان منتقدي هذه الظاهرة يقولون ان الكاميرات قد تزعج الشهود او تشجع آخرين على ان يدلوا بتصريحاتهم في مشاهد درامية. ومن اخر المستجدات على هذا الصعيد هو ان القضاة باتوا يسمحون للكاميرات بتسجيل الكلمات الافتتاحية والختامية والحكم نفسه، ولكن ليس مجريات المحاكمة.
أما في المملكة المتحدة، فقد منعت الكاميرات من دخول قاعات المحاكم بحكم قانون العدالة الجنائية عام 1925، ولكن هذا قد يتغير في المستقبل القريب ففي ديسمبر عام 2005 قال مسؤول المحاكمات العامة، كينيث ماكدونالد كيو سي، في اجتماع مع قانونيين انه لا يعارض تصوير قضايا محاكم الاستئناف، او تصوير القضاة يتلون حكمهم او المحامين يدافعون عن موكليهم.. هذه اشياء قد ننظر اليها على انها ممكنة.
------------
http://www.asharqalawsat.com/details...804&issue=9973
من مواضيع : موسى بن الغسان هكذا تكلم جورج بوش: عما قليل يتنصَّر المسلمون جميعا، ويختفى الإسلام إلى الأبد!
كوريا الشمالية تؤكد استيلاءها على غواصة أمريكية
شهادة زلماي زادة!!
فياغرا أو دكتوراه
المشروع الامريكي يالعراق يتحول إلى كارثة
19-03-2006, 02:01 PM
اصحاب ولا بيزنس
 
مشاركة: لماذا لا يسمح للكاميرات بنقل مجريات المحاكمات في أميركا وبريطانيا?

مشكور اخي
من مواضيع : اصحاب ولا بيزنس اشياء محرمه عب المسلمين في بيوتنا؟؟؟؟؟؟؟؟ يا تري ايه ؟؟؟ ادخل وشوف
من ظلم يظلم
سوال محير
موضوع شيق
صور لقصف لاتباع الارهاب اسامه بن لادنواخواته
 

الكلمات الدلالية (Tags)
لماذا, أميركا, للكاميرات, ما, مدرجات, المحاكمات, تنقل, يصلي, في, وبريطانيا

أدوات الموضوع

الانتقال السريع

لماذا لا يسمح للكاميرات بنقل مجريات المحاكمات في أميركا وبريطانيا?

الساعة الآن 10:01 PM.