xpredo script

العودة   نيو حب > منتديات الحاسب والاتصالات > الاخبار التقنية
التسجيل

العلوم الاستعرافية .....!

الاخبار التقنية

25-12-2006, 04:42 PM
hossam_alfd
 
Arrow العلوم الاستعرافية !

العلوم الاستعرافية ....!



تعرف العلوم الاستعرافية أو علوم الإدراك Cognitive science عادة على انها الدراسة العلمية للعقل أو الذكاء . علم الاستعراف تخصص جامع لعدة علوم , فهو يأخذ , يساهم و يتكامل مع علم النفس (خاصة علم النفس الاستعرافي), و مع الذكاء الاصطناعي , اللسانيات linguistics , و اللسانيات النفسية psycholinguistics , و الفلسفة ( خاصة فلسفة العقل ) , علوم الحاسب , العلوم العصبية neuroscience , المنطق , الروبوتات robotics , علم الإنسان أو ما يدعى بالأنثروبولوجيا anthropology و أخيرا علم الأحياء بما في ذلك الميكانيك الحيوي biomechanics .
منذ بدايات الفلسفة في اليونان القديمة , اهتم الفلاسفة مثل أفلاطون و أرسطو بفهم طبيعة المعرفة الإنسانية و طرق حصوله عليها . لكن أول من ركز الانتباه في العصر الحديث على التمايز و الانفصال بين ما يسمى العقل و الجسم كان ديكارت في القرن السابع عشر للميلاد. جاء بعده عدة مفكرين تحدثوا عن موضوع العقل أهمهم : جورج بيركلي , روبرت بورتون , توماس هوبس , ديفيد هيوم , إيمانويل كانت , جون لوك . في عام العقد 1870 , فيلهلم فوندت أثار السؤال عن طبيعة المعرفة الإنسانية و وضعه ضمن إطار علم النفس التجريبي .

في أوائل القرن العشرين , كان أهم أبحاث العقل ما قام به جون واتسون من وجهة نظر سلوكية تقول أن الوعي ليس هو السؤال المناسب الذي يجب أن يوضع قيد البحث العلمي و غنما يجب فقط دراسة السلوك الظاهري الملاحظ. في الخمسينات من القرن العشرين بدات وجهة النظر المسيطرة تلك تتغير عندما بدأ بعض العلماء بوضع نظريات محوسبة تتناول العقل على أساس تمثيلات معقدة و إجرائيات حاسوبية . جورج ميلر مان اهم من اوجد مصطلح التمثيل العقلي mental representations , تجمع المعلومات الذي يشفر ثم يفك تشفيره ضمن العقل . جون ماكارثي و مارفين مينسكي , ألين نويل و هربرت سيمون أوجدوا جميعهم حقل الذكاء الاصطناعي في نفس الوقت تقريبا . من ثم قام نعوم تشومسكي بنقل دراسة العقل من مدرسة السلوكية لواتسون و سكينر و غيرهم .
أول من صاغ مصطلح العلوم الاستعرافية كان كريستوفر لونغويت-هيغينز في عام 1973 في تقرير لايتهيل , في نفس القرن ظهرت مجلة العلوم الاستعرافية و جمعية العلوم الاستعرافية
من مواضيع : hossam_alfd أجهزة عرض ضوئية متطورة .......!
ماء ثقيل .......!
كمبيوتر محمول بألوان مشعة تشبه أشعة الشمس ....!
رسالة (الحياة جميلة) فيروس يقضى على جهازك نهائيا !!
انترنت في مصر لفاقدي البصر لكي يعيشوا مثل الجميع !
27-12-2006, 12:14 AM
mr.gebo
 
مشاركة: العلوم الاستعرافية !

شكرا للمجهود
ميرسى


من مواضيع : mr.gebo
 

الكلمات الدلالية (Tags)
الاستعرافية, العلوم

أدوات الموضوع

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
فى ذكرى يوم مولدى
التعليم الأزهري‏..‏ إلي أين؟
بيان للعلماء والمثقفين يطالب بالرد قانونيًا وفكريًا على أصحاب "الأقلام المأجورة" التي
العرب «يطردون» العلوم وأميركا تحتضنها!

العلوم الاستعرافية .....!

الساعة الآن 09:09 PM.