xpredo script

العودة   نيو حب > المنتديات العامة > الأخبار والحوادث
التسجيل

الطائرة الروسية المنكوبة انشطرت قبل سقوطها في سيناء ،والتحقيق لا يتبنى فرضية الإرهاب

الأخبار والحوادث

02-11-2015, 11:19 AM
غادة لبنان
 
الطائرة الروسية المنكوبة انشطرت قبل سقوطها في سيناء ،والتحقيق لا يتبنى فرضية الإرهاب





الطائرة الروسية المنكوبة انشطرت قبل سقوطها في سيناء موسكو في حِدَاد
والتحقيق لا يتبنى فرضية الإرهاب








حادث أم اعتداء، هذا هو السؤال الكبير عن تحطم طائرة الركاب الروسية فوق شبه جزيرة سيناء السبت. وإذ دعا الرئيس المصري المشير عبدالفتاح السيسي إلى عدم استباق نتائج التحقيق، كشف الجانب الروسي أن الطائرة انشطرت في الهواء.

كانت الطائرة، وهي من طراز "إيرباص آي 321"، أقلعت فجر السبت من منتجع شرم الشيخ في جنوب سيناء متجهة الى بطرسبرغ، وقُطع الاتصال معها بعد 23 دقيقة من إقلاعها وكانت على ارتفاع أكثر من 30 ألف قدم (أكثر من تسعة آلاف متر).
وأفاد فيكتور سوروشنكو، وهو مسؤول في لجنة الطيران الحكومية الروسية، أن الطائرة "انشطرت في الجو"، رافضاً الإدلاء بأي معلومة أخرى تتعلق بالتحقيق، وهو كان يتحدث في مكان الحادث بسيناء.
ويشارك سوروشنكو في لجنة خبراء دوليين من روسيا ومصر وفرنسا وايرلندا للتحقيق في تحطم الطائرة. وصباح أمس، تفقد محققون روس ومصريون في رفقة وزير النقل الروسي ماكسيم سومولوف مكان التحطم بطائرة هليكوبتر. وتوجه إلى المكان براً نحو مئة من أعضاء فرق الإنقاذ الروسية مع معداتهم الخاصة.

وفي وقت لاحق، وصل إلى مصر محققون من فرنسا وألمانيا في اجراء يطبق عادة عند تحطم اي طائرة "ايرباص"، ذلك أن البلدين هما الشريكان الأكبران في الكونسورسيوم الاوروبي المنتج لهذه الطائرة.
وفي وادي الظلمات، بقلب محافظة شمال سيناء، تنتشر على الأرض الرملية الجدباء قطع كثيرة من حطام الطائرة التي لا تزال تتصاعد منها رائحة الحريق. لا جثة على الأرض، وإنما عشرات الأكياس البلاستيكية السود والحمر والبرتقالية يحرسها جنود، وفيها أشلاء 163 جثة من أصل 217 راكباً وأفراد الطاقم السبعة.

وأعلنت موسكو يوم حداد وطني ونُكست الاعلام فوق مبنى البرلمان والكرملين والمباني الرسمية. وقررت الحكومة صرف تعويضات لذوي الضحايا والمساعدة في تنظيم مراسم دفنها، وقد وصلت الدفعة الأولى من الجثث مساء أمس.

وفتحت السلطات الروسية تحقيقاً مع شركة "كوجاليمافيا" السياحية التي كانت تشغل الطائرة. وصرح المدير العام السابق للشركة سيرغي موردفينتسيف، بأن طائراتها اجتازت الفحوص المطلوبة من الوكالة الفيديرالية الروسية للنقل الجوي في آب.
وأعلن الناطق باسم لجنة التحقيقات الروسية فلاديمير ماركين أن المحققين حصلوا على الوثائق الفنية الخاصة بالطائرة منذ بدء تشغيلها واستجوبوا الموظفين المسؤولين عن صيانة طائرات "كوجاليمافيا"، إلى معلومات عن أفراد الطاقم الذي عمل في رحلة أخيرة للشركة. غير أنها واصلت أمس تسيير رحلاتها كالمعتاد، وإن تكن أُمرت بفحص كل أسطولها.
وأوضحت ممثلة مكتب تحقيقات النقل المحلي مايا ايفانوفا أن "الطائرة لم تخضع لعمليات فحص فني في سمارا (بجنوب شرق روسيا)، لكن طاقم الطائرة قام بعملية تدقيق ووجدها صالحة للتحليق".

وفي بيان للشركة أنها ترفض التشكيك في احتراف قائد الطائرة المحطمة أو طاقمها. لكن وسائل الإعلام الروسية نقلت عن نتاليا، زوجة مساعد الطيار سيرغي تروخاتشيف، أن ابنتهما اتصلت به قبل الإقلاع وكان قلقاً من مشكلة تقنية في الطائرة.
وقال بطريرك موسكو وعموم الروسيا كيريل في قداس عن أنفس الضحايا، إنه "كان يمكن ان يكون العديد منا على متن تلك الطائرة، ولا يمكن ألا نتأثر بهذه المأساة".

مصر
وكانت السلطات المصرية أعلنت السبت العثور على حطام الطائرة وأشلاء في دائرة قطرها ثمانية كيلومترات، مما يرجح ان الطائرة لم تصطدم بالارض كتلة واحدة وإنما انفجرت في الجو وتفتتت. وكذلك عثر على الصندوقين الأسودين.
وأمس وُسعت عمليات البحث لتشمل دائرة قطرها 15 كيلومتراً، استنادا الى ضابط في الجيش المصري يشارك في عمليات البحث انطلاقاً من قاعدة عسكرية في الحسنة، في قلب منطقة شمال سيناء.

وقال السيسي في ندوة نظمها الجيش المصري إنه "على رغم أن القاهرة هي المعنية بإجراء التحقيق، ليست لدينا مشكلة في التعاون مع جهات مختلفة لجلاء الحقيقة"، داعياً الى "ترك الأمر للمتخصصين وعدم الخوض فى الحديث عن أسباب سقوط الطائرة". وأضاف أن التحقيق قد يأخذ وقتاً طويلاً جداً، و"هذه مسائل معقدة وتحتاج إلى تقنيات متقدمة جداً وتحقيقات موسعة يمكن أن تصل إلى أشهر".

"ولاية سيناء"
وإذا كان الغموض لا يزال يكتنف ما أصاب الطائرة، فإن القاهرة وموسكو لم تتعاملا بجدية مع إعلان "ولاية سيناء" التابعة لتنظيم "الدولة الإسلامية" المسؤولية عن إسقاط الطائرة.
وشكك سومولوف في ذلك، مشيراً إلى أن "المصريين ليست لديهم معلومات تؤكد مثل هذه التلميحات". وقال رئيس الوزراء المصري شريف اسماعيل إن "الخبراء" يستبعدون إمكان استهداف طائرة على مثل هذا الارتفاع الكبير.
ومع ذلك، فإن شركات الطيران الفرنسية "اير فرانس" والألمانية "لوفتهانزا" و"الإمارات" و"فلاي دبي" و"القطرية" قررت تعليق تحليق طائراتها فوق سيناء "حتى اشعار آخر" لأسباب مرتبطة بالسلامة.
وفي المقابل، لا تزال شركات الخطوط الجوية البريطانية "و"إيزي جيت" و"فيرجن أتلانتيك" تسير رحلاتها كالمعتاد على هذا الخط.





المصدر النهار اللبنانية

من مواضيع : غادة لبنان وسام " البطولة " لقاتل 6 من شهداء أسطول الحرية
قطر اقترحت استئناف العلاقات.. إسرائيل رفضت!
محكمة أميركية تتهم روسياً وسورياً بتهريب أسلحة الى المنطقة
بيروت : قتلى بمعارك بين سنة وشيعة ونصرالله يطلب السلاح الإيراني
مرسي.. لا مجال للمهادنة مع الهجوم الغادر في سيناء
 

أدوات الموضوع

الانتقال السريع

الطائرة الروسية المنكوبة انشطرت قبل سقوطها في سيناء ،والتحقيق لا يتبنى فرضية الإرهاب

الساعة الآن 02:32 AM.