xpredo script

العودة   نيو حب > المنتديات العامة > منتديات التوظيف والتنمية البشرية
التسجيل

لأصحاب العمل .. اكتشف المرشّح الأنسب للوظيفة من خلال هذه الأسئلة

منتديات التوظيف والتنمية البشرية

28-01-2016, 03:45 PM
medo
 
لأصحاب العمل اكتشف المرشّح الأنسب للوظيفة من خلال هذه الأسئلة

مع قلّة الفرص الوظيفية المطروحة في السوق وفي كل شركة، بات أغلب مدراء التوظيف يبدون جلّ اهتمامهم بتوظيف المرشحين الذي يتناسبون مع ثقافة شركتهم، لا سيما، وأن تقييم مدى تناسب المرشحين مع ثقافة الشركة يساعد مدراء التوظيف على الذهاب إلى ما هو أبعد من مهارات المرشحين، ومؤهلاتهم وخبراتهم المهنية، حيث يسمح لهم أيضاً بتحديد مدى تناسب سلوك المرشح مع قيم الشركة وأهدافها.
ويشار إلى أنه لا يبدي معظم مدراء التوظيف في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا الاهتمام الكافي بالتعرّف على مدى تناسب المرشح مع ثقافة الشركة حيث تستند قرارت التوظيف الخاصة بهم على مهارات المرشح ومؤهلاته فحسب. وكونك مدير توظيف، يتعين عليك توظيف المرشحين الذين يتناسبون بشكل كبير مع ثقافة شركتك، وعدم التركيز على مهاراتهم ومؤهلاتهم المهنية فحسب، وأفضل وسيلة للقيام بذلك هو استغلال مقابلة العمل بفعالية.
ومن التعارف عليه بأن "مقابلة العمل"، هي الوسيلة الفعّالة لتقييم مهارات المرشحين، ومؤهلاتهم وخبراتهم المهنية وتحديد مدى تناسبها مع متطلبات الوظيفة الشاغرة، كما هي الأداة المتميزة لتقييم مدى تناسب المرشح مع ثقافة الشركة وقدرته على المساهمة في تطويرها.
أما أسلوب تمثيل الأدوار، وتقديم العروض، وفترة التجربة، وتناول عشاء مع فريق العمل والمشاركة في جلسات العصف الذهني تعتبر استراتيجيات فعّالة لتقييم مدى تناسب المرشح مع ثقافة الشركة، كما تشكل عملية تقييم تناسب المرشح مع ثقافة الشركة جزءاً مهما من مقابلة العمل. لذا يتعين على كافة الشركات التركيز على اجراء مقابلة تهدف الى التعرّف على مدى تناسب المرشحين مع ثقافة عملها قبل اجراء مقابلات العمل التقليدية المتعلقة بتقييم مهاراتهم، ومؤهلاتهم وخبراتهم المهنية. فالمرشحون الذين يتناسبون مع ثقافة الشركة يتمتعون بقدرة أكبر على المساهمة بفعالية في تطوير الشركة.شش
ويشار إلى أن معظم الأسئلة التي يتم طرحها في خلال مقابلة العمل تم وضعها بهدف تقييم مدى تناسب المرشح مع ثقافة الشركة، حيث يلعب الأسلوب الذي يتبعه المرشح في الاجابة عن الأسئلة دوراً أساسياً في اتخاذ قرارات التوظيف، كما أن التعرّف على الأسلوب الخاص بالمرشح في التعامل مع المواقف المختلفة التي واجهها في الماضي في خلال مقابلات العمل السلوكية يساعد بشكل كبير على تحديد مدى تناسب سلوك المرشح مع شركتك.
وبهدف تقييم مدى تناسب المرشح مع ثقافة الشركة ينبغي طرح مجموعة من الأسئلة السلوكية. وقدّم موقع "بيت. كوم"، ملخصاً تشير فيه إلى أن معظم الشركات تطرح الأسئلة التالية على المرشحين لتقييم مدى تناسبهم مع ثقافة عملها، وأبرز هذه الأسئلة:
• قم بوصف بيئة العمل التي تعزّز مستويات سعادتك وانتاجيتك في العمل.
• ما هي صفات أفضل مدير عملت معه في مسيرتك المهنية أو رغبت بالعمل معه؟
• ما هو برأيك أفضل أسلوب يجب على مدير العمل المتميز اتباعه لتعزيز علاقته مع أعضاء فريقه؟
• هل يوجد لديك صديق مقرّب في العمل؟ وما هو شعورك تجاه اقامة علاقة صداقة مع زملائك في العمل؟
• ما هو أهم عامل يجب توافره في بيئة العمل يساهم في تعزيز سعادتك في العمل؟
• ما هو أسلوب العمل المفضل لديك؟ هل تفضل العمل بشكل مستقل أو ضمن فريق؟
• قُم بوصف الدور الذي تفضل شغله عند العمل ضمن فريق.
• قدّم مثالاً عن موقف اضطررت فيه لتغيير أسلوبك في العمل بهدف كسب رضا عميل معين؟
• قدّم مثالاً عن موقف اضطررت فيه لاتخاذ قرار يعتمد بشكل أساسي على احتياجات العملاء ومتطلباتهم؟
من مواضيع : medo لأصحاب العمل .. اكتشف المرشّح الأنسب للوظيفة من خلال هذه الأسئلة
تنمية القدرات البشريه
توزيع الفرص الوظيفية على مناطق المملكه 2009 م
لغة الجسد
 

أدوات الموضوع

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
كيف تحفز مرءوسيك على العمل ؟.. إليك بعض الإرشادات لرفع أداء موظفيك
اتفاقية جنيف الثالثةبشأن معاملة أسرى الحرب
الفجوة بين التخصصات الدراسية والمهارات واحتياجات سوق العمل

لأصحاب العمل .. اكتشف المرشّح الأنسب للوظيفة من خلال هذه الأسئلة

الساعة الآن 07:23 PM.