xpredo script

العودة   نيو حب > مالتى ميديا > اخبار الفنانين | اخبار النجوم
التسجيل

المخرج خالد مرعى: أفضل السينما الإنسانية.. وتامر حبيب دفعني لهذه التجربة

اخبار الفنانين | اخبار النجوم

06-01-2007, 02:10 AM
هبة الله
 
المخرج خالد مرعى: أفضل السينما الإنسانية وتامر حبيب دفعني لهذه التجربة






خالد مرعى



حوار: محمد شكر ــ تعتبر مهنة المونتير هي أقرب المهن السينمائية للإخراج، لأن المونتير هو المخرج الثاني للفيلم الذي يتحكم في إيقاع الفيلم من خلال تقديم أو تأخير أو حذف مشاهد من الفيلم. وهناك قائمة طويلة من مونتيري السينما المصرية الذين تحولوا إلي الإخراج وبرعوا فيه ويأتي علي رأس هذه القائمة المخرج الراحل شادي عبدالسلام. وقد التحق بهذه القائمة مؤخراً المونتير خالد مرعي سابقاً والمخرج حالياً في أولي تجاربه الإخراجية »تيمور وشفيقة«. وفي البداية سألناه:

ما الذي شجعك لخوض تجربة الإخراج؟
ــ موضوع الفيلم الذي كتبه تامر حبيب كان أهم الأسباب التي دفعتني لخوض تجربة الإخراج، فالسيناريو مكتوب بشكل جيد يجعل أي مخرج يتمني تنفيذه، بالإضافة للعمل مع ممثلين كبار مثل أحمد السقا ومني زكي. وقد قمت بمونتاج أفلام كبيرة لهما وكونت رأياً عن موهبتهما، وقد تأكدت من رأيي بعد أن عملت معهما في هذا الفيلم، فقد اكتشفت أنهما من الممثلين الملتزمين الذين يحبون أن يخرج العمل في أفضل صورة كما يهتمان بالأداء التمثيلي بشكل كبير وأعتقد أن هذا سر نجاحهما وتميزهما بالنسبة لغيرهما من الممثلين.
وما الفرق بين المونتاج والإخراج من وجهة نظرك؟
ــ في المونتاج المشهد يمكن أن يتجزأ إلي أكثر من لقطة، وهذا ما يعطي حياة للمشهد، بالإضافة لقيام المونتير بتركيب وإعادة تركيب لقطات المشهد بعد تجميعها، هذا العمل يعطي للمونتير خبرة تجعله يمتلك خلفيات خاصة بالإخراج، فالمونتير الجيد دائماً يكون مخرجاً جيداً والفرق بين المونتاج والإخراج هو افتقاد مهنة المونتير لقيادة الممثلين والتعامل مع المشهد بعناصره المختلفة من إضاءة وتصوير وديكور. وأهم ما في الإخراج هو قيادة الممثل الذي لا يستجيب للمخرج إلا إذا اقتنع به، فإذا حدث ذلك قد يقدم الممثل إضافة للمشهد تخدم الفكرة، فالممثل هو الأداة الأساسية التي يستخدمها المخرج لطرح رؤيته عبر العمل الفني.
وما هي رؤيتك الإخراجية التي أردت طرحها من خلال الفيلم؟
ــ الفيلم بسيط، فهو عن علاقة تربط بين ولد وبنت تعبر عن قصة حب. وما أقوم به هو رسم شكل لهذه العلاقة وأضع افتراضات لكيفية تصويرها بالاعتماد علي سيناريو تامر حبيب، ففكرة الفيلم بسيطة، لهذا يجب أن يخرج الفيلم بشكل بسيط حتي يصل الفيلم للناس ويحسه المشاهد، فأنا ضد تحميل العمل الفني لأشياء لا تنتمي إلي الموضوع لخدمة أفكار بعيدة عن السيناريو الذي يتم تنفيذه، فكل عمل تتكون رؤيته لدي المخرج من خلال السيناريو والخبرات الخاصة للمخرج.
وما الجديد الذي يطرحه فيلم »تيمور وشفيقة«؟
ــ موضوع الفيلم رومانسي كوميدي عن قصة حب تمر بمراحل مختلفة، والفيلم ينتمي لنوعية الأفلام الإنسانية التي أفضلها بغض النظر عن النوع سواء كان رومانسياً أو كوميدياً أو أكشن، فالعلاقة بين طرفي قصة الحب تبدأ من الطفولة وتتطور وتنمو بشكل حقيقي. قام تامر حبيب بكتابته وهو ممسك بأهم تفاصيل النفس البشرية ليقدم شخصيات حقيقية في انفعالاتها وأزماتها وما تحمله من سلبيات وإيجابيات.
وما هي الأشكال السينمائية التي تنوي تقديمها في المستقبل؟
ــ أنا لا أهتم بنوع الفيلم ولا لأي شكل ينتمي، فما يهمني هو اقتناعي بفكرة الفيلم وموضوعه من خلال السيناريو الجيد وأنا أفضل السينما الإنسانية لأنها أقرب لمشاعر المشاهد.
وكيف تحكم علي السيناريو الجيد؟
ــ السيناريو هو فيلم مكتمل موجود علي الورق، فإذا رأيت في السيناريو فيلماً سينمائىاً وبعد قراءة الورق شعرت بالموضوع، فأنا أتأكد أن الفيلم سيخرج بشكل جيد لأن السيناريو هو أساس العمل السينمائى، وقد يضيف المخرج عدة أشياء، ولكن يجب أن يكون السيناريو جيداً ليستطيع التعامل معه. وفي حالات نادرة يكون السيناريو ضعيفاً ويستطيع المخرج تقديم عمل جيد من خلال بعض الإضافات في السيناريو وأثناء التنفيذ.
وما رؤيتك للساحة السينمائية في الوقت الحالي؟
ــ السينما المصرية في الوقت الحالي تعيش حالة انتعاش، فهناك تحسن في نوعية الأفلام من حيث التعدد والاختلاف في الموضوعات المطروحة، بالإضافة للتطور في تقنيات السينما ومواكبة السينما المصرية لأحدث التقنيات العالمية ولا أنكر أن الأفلام الجيدة قليلة، ولكن قلة السينما الجيدة ظاهرة عالمية تصيب أي صناعة سينما في العالم بما في ذلك السينما الأمريكية.






من مواضيع : هبة الله رويدا عطية تؤكد : أنا مطلقة
مايا نصري "خارج القانون"
زوج الفنانه رويدا عطية يهددها بمصير الفنانه ذكرى
منّة شلبي ضيفة خالد يوسف
زواج البيزنس
 

الكلمات الدلالية (Tags)
مرعى, أفضل, لهذه, المدري, التجربة, السينما, الإنشائية, جامد, حبيب, دفعني, وتامر

أدوات الموضوع

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الرواية عند نجيب محفوظ
السينما المغربية، اللهجة المغربية ، مشاكل الانتشار عربيا ... نبدة عن السنما المغربية

المخرج خالد مرعى: أفضل السينما الإنسانية.. وتامر حبيب دفعني لهذه التجربة

الساعة الآن 06:19 PM.