xpredo script

العودة   منتدى نيو حب > المنتديات العامة > الحوار المفتوح

اللوبي الصهيوني لعب دورا فعالا في قرار الولايات المتحدة غزو العراق

الحوار المفتوح

22-03-2006, 01:38 PM
موسى بن الغسان
 
اللوبي الصهيوني لعب دورا فعالا في قرار الولايات المتحدة غزو العراق

بحث امريكي:
اللوبي الصهيوني لعب دورا فعالا في قرار الولايات المتحدة غزو العراق



اكد بحث اكاديمي اجري في الولايات المتحدة الامريكية ان سياسة الخارجية الامريكية خاضعة للاملاءات الاسرائيلية واللوبي الصهيوني بشكل يتعارض كليا مع المصالح الوطنية العليا للولايات المتحدة.
وقال البحث الذي اجراه كل من البروفسور ستيفان فولت من جامعة هارفرد والبروفسور جون مارشهايمر من جامعة شيكاغو ان اسرائيل لعبت دورا بالغ الاهمية في القرار الذي اتخذته الولايات المتحدة في حربها علي العراق، وان الصورة المشوهة والانطباع السييء عن سياسة الولايات المتحدة في الشرق الاوسط نابعة من طبيعة العلاقة مع اسرائيل.
وقالت صحيفة (يديعوت احرونوت) امس الثلاثاء ان البحث الذي اعده البروفسوران وهما خبيران في العلاقات الدولية وفي مجال انظمة الحكم والرؤية الاستراتيجية حمل عنوان اللوبي الاسرائيلي والسياسة الخارجية لامريكا تضمن نقدا لاذعا شديد اللهجة للسيطرة الكاملة التي يحظي بها اللوبي الصهيوني في الكونغرس الامريكي وقدرته علي التأثير علي وسائل الاعلام وعلي اتخاذ القرارات السياسية.
هذا النقد، اضافت الصحيفة، كان كفيلا في اثارة حفيظة اللوبي الصهيوني في الولايات المتحدة الامريكية واعتبر بمثابة لغم يوضع امام المحاولات الاسرائيلية لترويج مواقفها، هذا عدا عن ان التقرير كان محط اهتمام وزارة الدفاع الامريكية (البنتاغون) والجيش الامريكي لما له من تأثير مباشر علي الذراع المنفذ للسياسة الخارجية الامريكية.
في غضون ذلك قالت بعض المصادر السياسية الاسرائيلية للمراسل السياسي للصحيفة ايتمار ايخنر، ان نشر التقرير تزامن مع الذكري الثالثة لغزو العراق وفي الوقت الذي دلت استطلاعات الرأي في الولايات المتحدة علي انخفاض شعبية الرئيس الامريكي جورج بوش وتراجع قوة المحافظين الجدد. واشارت هذه المصادر ايضا الي ان البحث يثير اشكالية في توقيته الذي يأتي قبل شهر من بدء محاكمة المتورطين في ما بات يعرف بقضية ايباك وعلي رأسهم لاري فرنكلين وهو مستشار رفيع المستوي في البنتاغون اتهم بتسريب معلومات حساسة وسرية للوبي الصهيوني عن السياسة الامنية والاستراتيجية الامريكية المتعلقة بالملف النووي الايراني.
وتكمن الحساسية في نشر البحث من وجهة النظر الاسرائيلية في انه يحاول القاء المسؤولية في فشل سياسة بوش بعد احداث الحادي عشر من ايلول (سبتمبر) علي اللوبي الصهيوني واتهام بوش انه كان اسيرا له بل وسخر قدرات الولايات المتحدة لخدمة المصالح الاسرائيلية.
ولم تخف المصادر الاسرائيلية قلقها من نشر البحث خاصة انه صادر عن شخصين معروفين ويتمتعان بمصداقية عالية جدا في اوساط الباحثين والاكاديميين في الولايات المتحدة، حيث تخشي الدبلوماسية الاسرائيلية من انعكاسات واثار هذا البحث علي اراء الساسة الامريكيين والاوروبيين علي حد سواء، وهو ما يؤكد حسب هذه المصادر عزم اسرائيل علي خوض معركة دعائية لاحتواء ما جاء في البحث والتقليل من تأثيراته وانعكاساته.
---------
2006/03/22
الناصرة ـ القدس العربي
ـ من زهير اندراوس:

http://www.alquds.co.uk/index.asp?fn...tm&storytitle=

بقى بحث او اثنين ويرفع الستار عن المنفذ الحقيقى لاحداث 11/9/2001
من مواضيع : موسى بن الغسان البنك اليابانى للتعاون الدولي يعتزم إصدار سندات مالية إسلامية
الولايات المتحدة تخطط لغزو مصر بعد عشر سنوات
إفساد بنى إسرائيل في الأرض:
طفل سعودى ينفق 40 ألف ريال على أصدقائه ومشترياته
أعداء المسلمين كافة
 

الكلمات الدلالية (Tags)
لغة, المتحدة, المؤبد, الصهيونى, العراق, الولايات, حورا, عزو, في, فعالا, قرار

أدوات الموضوع

الانتقال السريع

اللوبي الصهيوني لعب دورا فعالا في قرار الولايات المتحدة غزو العراق

الساعة الآن 08:06 PM.