العودة   منتدى نيو حب > المنتديات العامة > منتدى التاريخ والسياحة

المتحف المصري

منتدى التاريخ والسياحة


08-02-2007, 06:36 PM
هبة الله
 
المتحف المصري



المتحف المصري

المتحف المصري


صمم المتحف المصري الحالي عام 1896، بواسطة المهندس الفرنسي مارسيل دورنو، على النسق الكلاسيكي المحدث والذي يتناسب مع الآثار القديمة والكلاسيكية، ولكنه لا ينافس العمارة المصرية القديمة التي ما زالت قائمة.

وتجدر الإشارة بأن القاعات الداخلية فسيحة والجدران عالية. ويدخل الضوء الطبيعي خلال ألواح الزجاج على السقف ومن الشبابيك الموجودة بالدور الأرضي. أما الردهه الوسطى بالمتحف فهي أعلى جزء من الداخل حيث عرضت فيها الآثار مثلما كانت موجودة في المعابد القديمة. وقد روعي في المبنى أن يضم أى توسعات مستقبلية، كما يتناسب مع متطلبات سهولة حركة الزائرين من قاعة لأخرى.

هذا وقد وزعت الآثار على طابقين، الطابق السفلي منها يحوي الآثار الثقيلة مثل التوابيت الحجرية والتماثيل واللوحات والنقوش الجدارية. أما الطابق العلوي فيحوي عروضا ذات موضوعات معينة مثل المخطوطات وتماثيل الأرباب والمومياوات الملكية وآثار الحياة اليومية وصور المومياوات والمنحوتات غير المكتملة وتماثيل وأواني العصر اليوناني الروماني وآثار خاصة بمعتقدات الحياة الآخرى وغيرها.
من مواضيع : هبة الله دليل البيرو صور/تاريخ/ سياحة
دليل الأردن صور-تاريخ- سياحة
دليل أريتريا صور/تاريخ/ سياحة
المتحف المصري
نهر النيل .. تاريخ وحقائق
08-02-2007, 06:37 PM
هبة الله
 
مشاركة: المتحف المصري


آنية بمقبضين وكتابات إغريقية


مشاركة: المتحف المصري




وعاء تخزين طويل، برقبة متسعة وشفة متموجة وقاعدة مستديرة. وللوعاء مقبضان صغيران؛ بين الشفة والكتف.






وبدن الوعاء غير مزخرف، باستثناء جزء تحت الكتف؛ حيث يوجد نص إغريقي مكتوب باللون الأحمر على الإناء؛ ربما للتعريف بمحتوياته.


ومن الواضح أن البدن قد شكل على عجلة الفخراني، ولكن من خشونة ولمعان المقبضين؛ يشتق أن هذين صنعا يدويا.





مشاركة: المتحف المصري

الأبعاد


الارتفاع ٥٢ سم



آنية كانوبية بغطاء على شكل رأس صقر
مشاركة: المتحف المصري


مشاركة: المتحف المصري


مشاركة: المتحف المصري آنية كانوبية كبيرة مجوفة من الألاباستر؛ بغطاء على شكل رأس صقر. وشكلت ملامح وقسمات وجه الصقر بدقة بخطوط نقش بارز تشير إلى الرأس وجفني العينين والمنقار.



وقد نحتت عدة أعمدة من نص بالكتابة الهيروغليفية في مقدمة الإناء. ويتكون النص من دعاء أو صلاة إلى سرقت؛ لكي يحفظ المتوفى وأحشاءه الداخلية التي ترتبط بالمعبود قبح سنواف، وهو المسئول عن حماية الأحشاء.


مشاركة: المتحف المصريالأبعاد


الارتفاع ٥٠.٥ سم



آنية كانوبية لست-أري-بن ابنة هانا

مشاركة: المتحف المصري



مشاركة: المتحف المصري


مشاركة: المتحف المصري آنية كانوبية من أصل أربع أوانى كانت تضم الأعضاء الداخلية المستخلصة أثناء عملية التحنيط. هذه الآنية لها غطاء يحمل رأس على هيئة ابن آوى المسمى "دواموتف".



ويحمل الإناء نقشا من أربعة أعمدة من الكتابة الهيروغليفية تعطي اسم ولقب المتوفاة؛ وهي ست-أري-بن، ابنة "هانا".


وكانت الآنية الكانوبية تحمل أغطية برؤوس أبناء المعبود حورس الأربعة؛ الذين كان من واجبهم حماية الأعضاء الداخلية للمتوفى. وهم المعبود "إمستي"، برأس بشر، هو الروح التي تحمي الكبد؛ و"حبي"، برأس قرد البابون، مسئول عن الرئتين؛ و"دواموتف"، برأس ابن آوى، مسئول عن حراسة المعدة؛ و"قبحسنوف"، برأس صقر، مسئول عن حماية الأمعاء.


مشاركة: المتحف المصريالأبعاد


الارتفاع ٣٨ سم
مشاركة: المتحف المصري

من مواضيع : هبة الله دليل الصين(هونج كونج) صور/تاريخ/ سياحة
دليل أسكوتلاندا(مدينه جلاسكو) صور/تاريخ/ سياحة
دليل الأرجنتين صور/تاريخ/ سياحة
دليل جمهورية إيران الإسلامية صور|تاريخ|سياحة
نيوزيلندا صور|تاريخ|سياحة
08-02-2007, 06:37 PM
هبة الله
 
مشاركة: المتحف المصري

آنية مرهم في شكل أسد خاصة بتوت عنخ آمون


مشاركة: المتحف المصري


آنية مرهم لتوت عنخ آمون في شكل أسد، صور الأسد الأسطوري فيها واقفا ورجله اليمنى إلى الأمام.

ويظهر الأسد مزاجا عدوانيا ضد قوى الشر؛ مكشرا عن أنيابه، ولسانه خارج فمه مهددا وإحدى رجليه الأماميتين مرفوعة باتجاه قوى الشر بينما تستقر الأخرى على علامة "صا" الهيرغليفية التي تعني "حماية"؛ ولذا يسمى أسدا وقائيا (حاميا).

وآنية المرهم هي الحمل الوحيد على رأس الأسد، وهو يحملها بنفس طريقة الفلاحات المصريات في حمل جرار الماء. والآنية مزينة بزخارف نباتية ومربعات صغيرة منقوشة باللونين الأبيض والأزرق.

وقاعدة تمثال الأسد في شكل مقعد مستطيل مزين بزخارف هندسية ونباتية مطلية بألوان الأبيض والأزرق والأصفر. والقطعة الرائعة شكلت من كتلة واحدة من المرمر؛ بينما صنع لسان الأسد، كما صنعت أنيابه ومخالبه، من العاج.

مشاركة: المتحف المصريالأبعاد

الارتفاع ٢٦.٥ سم


أبو الهول لأمنحتب الثاني

مشاركة: المتحف المصري

عادة ما يكون جزء الرأس ممثلا لوجه الفرعون الحاكم بينما الجسد ممثلا لجسد الأسد رمزا للقوة بينما الرأس ترمز للحكمة والذكاء.

وقد نحت المصريون القدماء أشكالا مختلفة من تماثيل أبى الهول بعضها يحمل ملامح وجه إنسان أو وجه كبش أو وجه إنسان له لبدة الأسد.

ويمثل هذا التمثال صورة آمون رع والتي كانت تعرف في ذلك الوقت الذي نحت فيه التمثال وهذه الوجوه عادة ما تكون ممثلة لوجه الفرعون الحاكم. وهو هنا أمنحتب الثاني.

مشاركة: المتحف المصريالأبعاد

الطول ٣٣ سم

أجزاء من زخرفة قصر
مشاركة: المتحف المصري


كانت هذه القطع فى الأصل جزءاً من مناظر مائية تزين حجرة فى أحد القصور. ويحيط باللوحتين إفريز أو شريط زخرفى يتكون من وريدات صغيرة.

ويصور المنظر باقة من نبات البردى وأنواع أخرى من النباتات ذات ورقات كبيرة مرقطة بوريدات زرقاء يطير بينها بعض الإوز البرى. وقد نُفذ الرسم على سطح جاف بأسلوب متحرر وبدون استخدام أى خطوط إرشادية.

ونلاحظ أن تمازج الألوان أعطى تأثيراً مبهجاً ذا ظلال كثيرة. وهذه الألوان المستخدمة هى عبارة عن تمبرا مصرية قديمة طبيعية. والتمبرا هى طريقة تلوين تمزج فيها الألوان مع مواد لزجة تذوب فى الماء مثل صفار البيض.

مشاركة: المتحف المصريالأبعاد

العرض ٨٠ سم
الطول ١٥٠ سم

من مواضيع : هبة الله دليل أرمينيا صور/تاريخ/ سياحة
جزيرة موريشس صور/تاريخ/ سياحة
تعرف ابن بطوطة و ابن جبير و ابن فضلان ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ هنا رحلتهم الامشوقة
دليل إسبانيا صور/تاريخ/ سياحة
دليل نيويورك صور|تاريخ| سياحة
08-02-2007, 06:38 PM
هبة الله
 
مشاركة: المتحف المصري

أداة لسننجم لها وظيفة غير معروفة
مشاركة: المتحف المصري


عثر على هذه الأداة نصف الدائرية ضمن الأثاث الجنائزى لسننجم. ويبدو أنها كانت جزءاً من أداة أكبر. ولايزال دور ووظيفة هذه الأداة غير معروف.

وعلى طول حوافها نقش بدقة شريط رأسى من الهيروغليفية يعطى اسم ولقب سننچم. وما تبقى يقرأ: "أوزوريس، الخادم فى مكان الحق، سننچم، المزكى فى مكان الحق".

ويشير مكان الحق هنا إلى دير المدينة. وكل العلامات الهيروغليفية مكتوبة من اليمين إلى اليسار وملونة بالأزرق.

مشاركة: المتحف المصريالأبعاد

القطر ١١.٥ سم
الطول ٠ م


أدوات الكتابة الخاصة بتوت عنخ آمون

مشاركة: المتحف المصري

عثر ضمن مقتنيات قبر توت عنخ آمون، على الكثير من ألواح وأقلام الكتابة، والمقلمات. بعضها استعمل في الكتابة فعلا، وبعضها الآخر ترك لأغراض جنزية.

والمقلمة المصورة هنا مصنوعة من العاج، وتحوي عجائن ألوان حمراء وزرقاء، فضلا عن سبعة أقلام من البوص.

ويوجد أنبوب على هيئة عمود له تاج يشبه سعف النخيل من خشب مذهب، مطعم بأحجار شبه كريمة وزجاج ملون، لحفظ مزيد من بوصات الكتابة.

وهناك مصقل رقيق على هيئة فرشاة، تشبه زهرة السوسن من العاج والذهب، منقوش باسم الملك.


أدوات تجميل الملكة حتب حرس
مشاركة: المتحف المصريمشاركة: المتحف المصري


من المعروف أن المقبرة الأصلية للملكة حتب حرس، زوجة الملك سنفرو مؤسس الأسرة الرابعة، كانت في دهشور بالقرب من الهرم الشمالي لزوجها، ومن الراجح أنه نتيجة لتعرض هذه المقبرة للسرقة، فكان أن نقل أثاث الملكة الجنزي إلى مقبرة أخرى بالجيزة، حيث أعيد دفنه قرب هرم ابنها خوفو.


وقد امتلكت حتب حرس بعضا من الأواني الذهبية وأدوات الزينة، والتي من بينها هذان الإناءان واللذان شكلا بالطرق ثم صقلا جيدا. وقد عثر لها أيضا على شفرة حادة وأمواس، وكلاهما من الذهب الخالص.

وكان يستخدمان في إزالة الشعر ولدهان الوجه بالكريمات للتجميل.




من مواضيع : هبة الله دليل الأرجنتين صور/تاريخ/ سياحة
أعين الصهاينة علي مياه النيل
دليل أيطاليا(روما) صور/تاريخ/ سياحة
تعرف ابن بطوطة و ابن جبير و ابن فضلان ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ هنا رحلتهم الامشوقة
دليل البرازيل صور/تاريخ/ سياحة
08-02-2007, 06:39 PM
هبة الله
 
مشاركة: المتحف المصري

أربع أساور من مقبرة الملك جر
مشاركة: المتحف المصري


عثر على هذه الأساور الأربعة في مقبرة الملك جر، أحد ملوك الأسرة الأولى بأبيدوس. وكانت مربوطة فوق ساعد إمرأة، ملفوف بالكتان. ولعلها كانت زوجة الملك جر، أو من أعضاء الأسرة المالكة.

وكانت الأساور مربوطة بأربطة من كتان، في موضع يمكننا من استنتاج الترتيب الأصلي لها.

وقد تكونت ثلاثة منها من أنواع مختلفة من الخرز، من ذهب وفيروز ولازورد وجمشت، وهو الأماتست.

أما الرابع فيتألف من سبع وعشرين لويحة، تمثل واجهة القصر، يعلوها الصقر حورس.

وتتجلى في الأساور أناقة الصناعة ودقتها، بما يدل على قدرة الفنانين القدامى في بداية عصر الأسرات.

مشاركة: المتحف المصريالأبعاد

الطول ١٨ سم
أربع أوان كانوبية لمنشدة آمونمشاركة: المتحف المصري
مشاركة: المتحف المصري

أربع أوان كانوبية من الحجر الجيري تخص سيدة البيت ومنشدة آمون؛ المدعوة "رويدج-تا-إن-تاي"، من الدولة الحديثة أو ما بعدها.

وتظهر رءوس الأواني الأربع (إنسان وقرد بابون وابن آوى وصقر) القليل فقط من التفاصيل؛ لكنها نحتت وصقلت بعناية ودقة. وتمثل الرءوس معبودات عرفت تحت اسم "أبناء حورس الأربعة"، وهي : "إمستي" المعبود ذو الرأس الآدمية ويتولى حماية كبد المتوفى، و"حابي" بوجه قرد البابون ويتولى حماية الرئتين، و"دواموتف" بوجه ابن آوى ويتولى حماية المعدة، ثم "قبحسنوف" برأس الصقر ويتولى حماية الأمعاء.

وتتضرع النصوص المنقوشة إلى كل فرد من أبناء حورس؛ بطلب منح القرابين للسيدة صاحبة الأواني.
مشاركة: المتحف المصريالأبعاد

القطر ١٥ سم
الارتفاع ٣٢ سم

أربع جرار منقوش عليها اسم يويا
مشاركة: المتحف المصري

هذه الجرار الأربعة الملونة المنحوتة فى الحجر الجيرى تقف جميعاً على قاعدة واحدة من الخشب الملون. وهى مجوفة إلى عمق 4سم.

ويزين أغطيتها وردات صغيرة منحوتة بالنحت البارز، وقد لونت فى حلقات بالأصفر والأخضر والأحمر والأزرق، كما يوجد خط أزرق على خلفية بيضاء يحيط بها جميعاً.

وتقلد هذه الجرارالأربعة أشكال الآنية التى تستخدم لحفظ الدهانات. وقد نقش عليها نص بالهيروغليفية المبسطة فى عمودين موجه إلى يويا والد الملكة تيي.
مشاركة: المتحف المصريالأبعاد

الطول ٤٠ سم
الارتفاع ٢١ سم
من مواضيع : هبة الله متحف العين الوطنى
دليل المـكسـيـك صور/تاريخ/ سياحة
دليل الصين(هونج كونج) صور/تاريخ/ سياحة
جزيرة موريشس صور/تاريخ/ سياحة
دليل جمهورية إيران الإسلامية صور|تاريخ|سياحة
08-02-2007, 06:40 PM
هبة الله
 
مشاركة: المتحف المصري

أربعة أوان كانوبية للمدعو "ماحر بري"
مشاركة: المتحف المصري
أربعة أوان كانوبية من الألباستر الجميل، عثر عليها داخل صندوق مكعب موضوع فوق زلاجة؛ حسب تقاليد الأسرة الثامنة عشرة.

وتحتوي الأواني على الأعضاء الداخلية المنزوعة من مومياء "حامل المروحة إلى يمين الملك وإبن المرضعة الذي عاش في منتصف عصر الأسرة الثامنة عشرة، ويدعى "ماحر بري".

وللأواني الكانوبية أغطية برءوس آدمية، وتحمل نقوشًا مكتوبة بعلامات هيروغليفية ملئت بعجينة زرقاء، وتحتوي على اسم المتوفى وأسماء الأرباب التي تتولى حماية الأعضاء الداخلية للمتوفى. وملامح الوجه موضحة؛ حيث حددت العينان، مع الحاجبين، بطلاء أسود - بينما طلي بياض العينين بالجير الذي يحتوي على نقطة حمراء في الزاوية الداخلية؛ لكي تعطي انطباعًا برأس بشرية حيوية.

وعثر على محتويات الأواني ملفوفة في الكتان المنقوع في مادة عطرية؛ مثل المومياء ذاتها التي وجدت بالمقبرة.



أقراط لتوت عنخ آمون
مشاركة: المتحف المصري

أقراط بسيطة، مصنوعة من خزف القيشاني غير المزجج، عثر عليها بداخل مقبرة توت عنخ آمون؛ وكانت من ذلك النوع الذي ارتداه الأعداء الأفارقة الذين صوروا على جدران المعابد المصرية القديمة.

وربما دخلت الأقراط إلى مصر عن طريق الهكسوس؛ أولئك الغزاة الآسيويين الذين استقروا بمصر خلال فترة الانتقال الثاني. وكان يرتديها الذكور والإناث؛ لكن يبدو أن ارتداء الذكور لها كان يقتصر على الفترة السابقة للبلوغ، إذ لا تظهر مطلقا في مشاهد تصور رجالا يافعين
أنوبيس حاملا قرص القمر
مشاركة: المتحف المصري
كان أنوبيس، ابن آوى الأسود، الحيوان الذي جسد المعبود الذي افترض أنه يحمي الجبانة؛ وعلى هذا أصبح المعبود الراعي للتحنيط. وكان أنوبيس يصور في المشاهد الجنائزية وهو يرشد المتوفى إلى أوزوريس في ساحة العدالة. وكان المحنطون للجثث يرتدون أقنعة بشكل رأس ابن آوى.

ولقد صور أنوبيس في أسطورة الولادة الإلهية للملكة حتشبسوت والملك أمنحوتب الثالث، وهو يدحرج قرص القمر ويتمنى للطفلين الملكيين طول العمر. في عصرنا الحالى، تعقد الحفلات في اليوم السابع للولادة؛ حيث يوضع المولود في غربال ويهز ويطلب منه أن "يطيع أمه ولا يطيع أباه".

ولقد صور المعبود الذي برأس ابن آوى، على قطعة الكارتوناج المعروضة، وقد أتى حاملا قرص القمر؛ متمنيا للمتوفى طول البقاء في الحياة الآخرة. وهو يرتدي صدرية ذهبية، ونقبة قصيرة بذيل طويل يتدلى من الأمام، وزوجا من الصنادل. وتتدلى قطعة قماش بيضاء عريضة من الخلف، ملامسة للقدمين.
مشاركة: المتحف المصري
الأبعاد

الارتفاع ٣٣.٥ سم
العرض ١٣.٥ سم

أوزة آمون
مشاركة: المتحف المصري

عثر على أوزة آمون بين المقاصير المذهبة، وكانت تشارك فى الطقوس الجنائزية وترتبط بميلاد الشمس.

وعلى الرغم من عدم معرفة المعنى الرمزى للأوزة، لكن العثور على بعض القطع الخشبية المطلية بالذهب واللون الأسود تشير الى ارتباطها بالبعث والخصوبة والعادات القديمة.
مشاركة: المتحف المصريالأبعاد

الطول ٤٢.٥ سم
الارتفاع ٤٦ سم



من مواضيع : هبة الله دليل أرمينيا صور/تاريخ/ سياحة
دليل الصين(هونج كونج) صور/تاريخ/ سياحة
دليل البيرو صور/تاريخ/ سياحة
دليل البحرين صور-تاريخ- سياحة
دليل الصومال صور/تاريخ/ سياحة
08-02-2007, 06:41 PM
هبة الله
 
مشاركة: المتحف المصري


أوشابتى آمون-مس
مشاركة: المتحف المصري


يمثل هذا الأوشابتى آمون-مس الكاتب الملكى والمشرف على الماشية. وتغطى لفائف المومياء الأوشابتى تماماً ما عدا يديه التى تمسك بالفؤوس التى سوف يستخدمها فى أعماله فى العالم الآخر. ويضع آمون-مس فوق رأسه شعراً مستعاراً طويلاً ينتهى فى خصلتبن، كما يلبس قلادة عريضة، فى حين تتقاطع ذراعاه فوق صدره.

أما باقى التمثال تحت مستوى الذراعين فيغطيه نص صغير من الفصل السادس من كتاب الموتى مكتوباً من اليمين إلى اليسار. ويقول النص: يا أيها الأوشابتى، إذا نادى على أحد للقيام بأى أعمال من تلك التى تعمل فى الجبانة أو لزرع الحقول أو لرى أرض وادى النهر أو لنقل الرمال من الشرق للغرب فقل ها أنا ذا، إذا نادى أحد على إسمى.
مشاركة: المتحف المصريالأبعاد

الارتفاع ١٩.٥ سم

أوشابتى تا- مكت
مشاركة: المتحف المصري

كانت الأوشابتى الجنائزية تتخذ شكل المومياء بذراعين متقاطعين على الصدر. وكانت هذه التماثيل تعد للقيام بالأعمال الموكلة للمتوفى فى العالم الآخر. وتظهر تا-مكت بشعر مستعار طويل. وقد نحتت ملامحها بطريقة مثالية، كما لونت عيناها وحواجبها بالأسود. ويزين صدرها قلادة مزخرفة بشرائط صفراء ويحدها خطوط سوداء وحمراء. وهناك سلة معلقة على كتفها الأيمن. وقد لون كل الجسم بالأبيض، وزين من الأمام بسطر رأسى من الهيروغليفية يعطى اسم المتوفاة.
مشاركة: المتحف المصريالأبعاد

الارتفاع ١٨ سم

أوشابتى حور
مشاركة: المتحف المصري


يمسك هذا الأوشابتى الخاص بحور فأساً ذا نصل عريض أمام كتفه الأيمن وفأساً آخراً أمام كتفه الأيسر. كما يرفع فوق ظهره سلة لحمل الرمال أو الطمى.

والنص الهيروغليفى المنقوش على التمثال من اليمين إلى اليسار يتضرع إلى الأوشابتى أن يكون بديلاً لحور فى العالم الآخر.

وعلى الأوشابتى أن يطيع الأوامر ويستجيب عندما يطلب للعمل بدلاً من حور إذا طلب حور للقيام بأى عمل يدوى فى الجبانة.
مشاركة: المتحف المصريالأبعاد

الارتفاع ١٩.٥ سم
من مواضيع : هبة الله دليل البيرو صور/تاريخ/ سياحة
المتحف المصري
نيوزيلندا صور|تاريخ|سياحة
متحف العين الوطنى
أعين الصهاينة علي مياه النيل
08-02-2007, 06:42 PM
هبة الله
 
مشاركة: المتحف المصري

أوشابتى سننجم
مشاركة: المتحف المصري

كان التمثال الجنائزى المعروف باسم الأوشابتى يعد للقيام بالأعمال الموكلة إلى المتوفى فى العالم الآخر.

ويخص هذا الأوشابتى سننچم الذى كان يشغل منصب رئيس عمال دير المدينة. وهو يمثله على شكل مومياء بذراعين متقاطعين على الصدر.

ويزين رأس الأوشابتى شعر مستعار طويل أسود مخطط بالأصفر عن طريق شرائط صفراء عند الأطراف. وقد لون الوجه باللون الأحمر بينما لونت العينان والحواجب بالأسود. وحول الرقبة توجد قلادة بشرائط سوداء وحمراء وخضراء، أسفلها صف من بتلات اللوتس. والسلتان المعلقتان خلف كل كتف محزوزتان وملونتان بالأصفر.

ولقد نقش على مقدمة وجانبى الجسد ثمانية سطور محزوزة من الهيروغليفية مملوءة بلون أسود وهى عبارة عن نص مختصر من الفصل السادس من كتاب الموتى.
مشاركة: المتحف المصريالأبعاد

الارتفاع ٢٩ سم

أوشابتى لبتاح مس
مشاركة: المتحف المصري


تمثال صغير جذاب من القاشاني، يمثل شوابتي بتاح مس، وكان وزيرا وحاكما وكبير كهان آمون في طيبة.

القاشانى عبارة عن مادة طينية لامعة ومزينة بألوان عديدة.

أما الشوابتى فهو تمثال على شكل مومياء، توضع فى المقبرة لتحل محل المتوفى فى إنجاز الأعمال اليدوية المكلف بها فى العالم الآخر.

غير أن قبر هذا النبيل، وإن كان في طيبة، فقد عثر على هذا التمثال الصغير في أبيدوس. ولذلك فقد يعد نذرا وضعه بتاح مس، أو واحد من أسرته، في رحاب أوزوريس، كي يشارك في القرابين المقدمة إلى ذلك المعبود.

ويظهر هذا التمثال، بتاح مس، في شكل مومياء، حيث يلتف حول جسده رداء ضيق وذراعاه مكتوفتان فوق صدره. ويلف العقاب جناحيه حوله، ويزين صدره عقد عريض، بينما يغطي رأسه قماش مخطط باللونين الأصفر والبنفسجي.

أما عن الكتابة الهيروغليفية التي تغطي جسده، فهي منتقاة من الفصل السادس من كتاب الموتى، والمعروف باسم صيغة الشوابتي.
مشاركة: المتحف المصريالأبعاد

العرض ٦ سم
الارتفاع ٢٠ سم

أوشابتى لرع-مسسومشاركة: المتحف المصري

مشاركة: المتحف المصري


كانت الأوشابتى الجنائزية تتخذ شكل المومياء بذراعين متقاطعين على الصدر. وكانت هذه التماثيل تعد للقيام بأعمال السخرة الموكلة للمتوفى فى العالم الآخر.

ويلبس أوشابتى رع-مسسو شعراً مستعاراً طويلاً أسوداً بشرائط صفراء عند أطرافه. كما لون الوجه بالأحمر بملامح منحوته جيداً، كما أن العينين والحواجب ملونة بالأسود.

ويزين الصدر قلادة صفراء ذات خطوط حمراء وسوداء متوازية. وخلف كل كتف من أكتاف الأوشابتى نجد سلة معلقة.

وقد نقش على التمثال سطر رأسى قصير يعطى اسم صاحب التمثال: أوزوريس رع-مسسو، المبجل، فى سلام.
مشاركة: المتحف المصريالأبعاد

الارتفاع ٢١.٥ سم
مشاركة: المتحف المصري




من مواضيع : هبة الله دليل جمهورية إيران الإسلامية صور|تاريخ|سياحة
دليل البيرو صور/تاريخ/ سياحة
دليل أريتريا صور/تاريخ/ سياحة
دليل تونس صور-تاريخ- سياحة
دليل أثيوبيا صور/تاريخ/ سياحة
08-02-2007, 06:45 PM
هبة الله
 
مشاركة: المتحف المصري


أوشابتى ونموذج لتابوت
مشاركة: المتحف المصري


يتكون هذا النموذج للتابوت من غطاء وصندوق بداخله تمثال جنائزى، وكلاهما على شكل مومياء بذراعين متقاطعين على الصدر.

ولقد نحت صندوق التابوت من قطعة واحدة من الخشب ولون من الداخل بالأبيض. كما أُُُمن غطاء التابوت بستة مسامير خشبية مثبتة فى ثقوب فى كل من الغطاء والصندوق.

أما التمثال الجنائزى فهو تمثال أوشابتى، والذى هو عبارة عن تمثال صغير معد للقيام بأعمال السخرة بدلا من المتوفى فى العالم الآخر.

ويزين رأس الأوشابتى شعراً مستعاراً طويلاً أصفراً بشرائط رأسية زرقاء يمسكها شريط من بتلات اللوتس بينها لون أزرق. وحول العنق توجد قلادة بثلاثة شرائط من خطوط حمراء وسوداء. ويلبس الأوشابتى صدرية تتكون من شريطين من بتلات اللوتس مظللة بالأزرق والأبيض يليهما صف من زهرات حمراء.

على المرفق الأيمن نرى علامة تيت زرقاء، وهى علامة الحماية أما على المرفق الأيسر فنجد العمود چد، رمز الإستقرار. وعلى مقدمة وجانبى التمثال كتبت ثمانية سطور أفقية من الهيروغليفية عبارة عن صيغة الفصل السادس من كتاب الموتى.
مشاركة: المتحف المصريالأبعاد

الارتفاع ٢٦ سم

أوشابتي للملك توت عنخ آمون
مشاركة: المتحف المصري
كانت هذه التماثيل تصنع لتقوم بإنجاز المهام بالنيابة عن المتوفى فى العالم الآخر. وكانت عادة من القاشاني أو الخشب أو الفخار.

وتقسم وفق واجباتها وحساب التقويم المصري كما يلي: ثلاثمائة وخمسة وستون عاملا بعدد أيام السنة المصرية القديمة، بحيث يعمل كل واحد منهم لمدة يوم واحد في السنة، وستة وثلاثون رئيسا يعمل كل منهم رئيسا عشرة أيام، أو على عشرة تماثيل، ومع ذلك فقد زيد في قبر توت عنخ آمون اثنا عشر رئيس عمال إضافي لكل شهر واحد، بمجموع أربعمائة وثلاثة عشر، وكانت تلك التماثيل الصغيرة من مواد شتى وأحجام مختلفة.

وهذا الشوابتي من الخشب المذهب، انما يمثل الملك الصبي مختالا في تاج الخبرش الخاص بالاحتفالات والمواكب، والمزين بالكوبرا الملكية ، ويتحلى بقلادة عريضة قطعت من صفائح الذهب، ويمسك صولجاني أوزوريس.
مشاركة: المتحف المصري
الأبعاد

الارتفاع ٤٨ سم



إبزيم قطعة من الحلي
مشاركة: المتحف المصري


إبزيم جميل لقطعة من حلي، يشكل اسم الملك توت عنخ آمون "نب-خبرو-رع". وقد عثر على القطعة بين قطع أخرى من الحلي داخل صندوق، في غرفة النفائس؛ وهو الاسم الذي أطلقه عليها هوارد كارتر، لأنها كانت تضم كنوزا أهم وأقيم من القطع التي عثر عليها داخل الغرف الأخرى بالمقبرة.

والعنصر الأساسي في القطعة هو الجعران "خبري" الذي صنع من قطعة لازورد جميلة، وحددت تفاصيل الخطوط لشكل الجعران بالذهب. وتوجد تحت الجعران علامة "نب" في شكل سلة؛ وقد نقشت بمربعات مطعمة باللازورد والفيروز والعقيق.

وثبت بين الرجلين الأماميتين قرص شمس الشروق "رع"؛ وقد صنع من العقيق في إطار من الذهب. ويوجد، مكان الجناحين اللذين يحيطان عادة بالجعران، زوج من أفعى الكوبرا الملكية "الصل الملكي"، وفوق كل "صل" قرص شمس من العقيق يستقر فوق علامة "شن"، رمز السلطة الكونية. وصنع رأسا الصلين من اللازورد المنحوت بنقش بارز. والمحددات على الأجزاء بالغة التأثير، وهي مطعمة بالعقيق واللازورد والزجاج بألوان الأحمر والأزرق الصافي والأزرق المخضر.
من مواضيع : هبة الله دليل البوسنة والهرسك صور/تاريخ/ سياحة
دليل جمهورية إيران الإسلامية صور|تاريخ|سياحة
دليل اليمن صور-تاريخ- سياحة
دليل الأرجنتين صور/تاريخ/ سياحة
دليل أيطاليا(البندقية) صور/تاريخ/ سياحة
08-02-2007, 06:51 PM
هبة الله
 
مشاركة: المتحف المصري


إسورة للملك بسوسنس الأول، منقوشة من الداخل والخارج
مشاركة: المتحف المصري

من بين اثنين وعشرين سوارا وجدت على ذراع بسوسنس الأول، كان هذا السوار الثقيل من أروع الأساور، وذلك لما اختص به من شكل وطراز مميز.

فهو منقوش من الداخل والخارج باسم الملك ونعوته، ويجري النص المنقوش من حول السوار من الخارج، كما أنه مرصع بأحجار شبه كريمة، حيث تبدو عين الأوجات، رمز الحماية، مكسوة بعقيق أحمر، ومزينة بالكوبرا المتوجة. كما يرى القرد تحوت، رب القمر، متعبدا من وراء العين.

ويقرأ النص كما يلي: "ملك مصر العليا والسفلى، سيد الأرضين، وسيد القوة، بسوسنس حبيب آمون، ليمنح الحياة". أما النص المنقوش في باطن السوار، فيقرأ: "الحي كالرب، وعاهل كل مسرة، رب السعادة".
مشاركة: المتحف المصري الأبعاد

العرض ٣.٨ سم


إسورة من الخرز للملكة آحوتب
مشاركة: المتحف المصري


إن هذا السوار هو أحد إثنين وجدا مع قطع أخرى من حلي في تابوت الملكة آحوتب. وكانت قد قدمت إليها هدية من ابنها الملك أحمس الأول، إذ ورد اسمه على المشبك الذهبي.

وقد صنع إسمه بالذهب من فوق أرضية زرقاء.

ويتألف السوار من ثلاثين صفا من خرزات الذهب، وأحجار شبه كريمة، يتعاقب بعضها مع بعض في نظام مقصود، لتأليف مثلثات ومربعات.

أما المشبك، فمن صفيحتين من ذهب متداخلتين، بعضهما في بعض، لإحكام غلق السوار.
مشاركة: المتحف المصريالأبعاد

القطر ٤.٧ سم
الارتفاع ٤.٣ سم
إطار دف
مشاركة: المتحف المصري


يزين إطار الدف هذا مناظر موسيقية، فنرى إيزيس تجلس فى راحة على كرسى عليه وسادة، بينما يدق موسيقى على دف. والحافة مثقوبة لإدخال سير من الجلد يستخدم فى ربط الجلد فى الآلة.

وأسفل إيزيس نقش نص يقول إيزيس ربة السماء.
مشاركة: المتحف المصريالأبعاد

القطر ٢٥ سم
من مواضيع : هبة الله دليل اليمن صور-تاريخ- سياحة
دليل جمهورية إيران الإسلامية صور|تاريخ|سياحة
دليل الأردن صور-تاريخ- سياحة
نيوزيلندا صور|تاريخ|سياحة
كيف احتل الإنجليزمصر؟!
08-02-2007, 06:54 PM
هبة الله
 
مشاركة: المتحف المصري

إكليل توت عنخ آمون
مشاركة: المتحف المصري

صيغ هذا الإكليل الذهبي بحيث يثبت شعر الملك المستعار أثناء الشعائر في حياته، كما يحمي جبهته في العالم الآخر.

وهو تحفة فنية رائعة متعددة الألوان يجمع بين بعض الرموز. وقد زخرف بحلقات مطعمة بأقراص من العقيق، كما طعمت الحواف بالفيروز واللازورد والزجاج الأزرق.

ويقوم في مقدمة التاج الربتان الحاميتان لمصر العليا والسفلى نخبت وواجيت. وجعلت عينا الربة نخبت الممثلة على هيئة النسرة من الأوبسيديان وطعم رأس الربة واجيت على هيئة الكوبرا بأحجار شبه كريمة وزجاج.

أما زهور البردي على الجانبين، فقد صنعت من الملاخيت على حين جعلت العقدة في الظهر من عقيق أبيض.
مشاركة: المتحف المصريالأبعاد

القطر ٢٠ سم

إكليل لسات-حتحور
مشاركة: المتحف المصري

تم العثور على هذا الإلكليل أو رباط الرأس الملكى فى داخل فراغ فى حائط حيث أخفيت مجموعة ثرية من الحلى.

وقد صنع هذا الإكليل كى يلبس فوق الشعر المستعار. وهو يتكون من شريط ذهب مزين بخمس عشرة زهرة و ثعبان كوبرا، كما أنه مطعم بالعقيق الأحمر واللازورد وعجينة زجاج أخضر. وتعطى شرائط الذهب الموجودة فى الجزء العلوى من الإكليل شكل الريشتين العاليتين المميزتين لغطاء رؤوس الملوك والمعبودات.

أما عن القطع المتحركة على جانبى الوجه وعلى الجزء الخلفى للرقبة فهى تشبه شرائط الزينة التى كانت دائماً ما توضع على أكاليل الزهور.
مشاركة: المتحف المصريالأبعاد

العرض ١٩.٢ سم
الارتفاع ٤٤ سم


إكليل للأميرة خنوميت مزين بأنثى العقاب من الذهب

مشاركة: المتحف المصري

يتكون هذا الإكليل أو شريط الرأس الملكى من مجموعات من الزخارف الرأسية والأفقية المصنوعة من الذهب والمطعمة بالأحجار شبه الكريمة وعجينة الزجاج.

ويتكون كل عنصر أفقى من زهرة محاطة بوردات على هيئة الجرس مثقلة بتطعيمات من العقيق الأحمر والفيروز واللازورد. وهذه الوحدة الزخرفية مكررة ثمان مرات.

كما أضيفت زخرفة رقيقة على مقدمة ومؤخرة الإكليل. الأولى عبارة عن فرع شجرة مشكل من أنبوبة صغيرة من الذهب مثبت عليها ورقات من الذهب بالتبادل مع وردات صغيرة.

أما عنصر الزخرفة الثانى فهو عبارة عن تمثيل المعبودة نخبت على شكل أنثى العقاب فاردة جناحيها كرمز للحماية، كما تمسك بمخلبيها علامتين ترمزان للأبدية والحماية.
مشاركة: المتحف المصريالأبعاد

القطر ٢٠.٥ سم
الطول ٤.٢ سم
من مواضيع : هبة الله دليل الأردن صور-تاريخ- سياحة
نيوزيلندا صور|تاريخ|سياحة
دليل الصومال صور/تاريخ/ سياحة
دليل جزر المالديف صور|تاريخ| سياحة
المتحف المصري
08-02-2007, 06:58 PM
هبة الله
 
مشاركة: المتحف المصري

إناء "حس" الفضى للملك بسوسينس الأول
مشاركة: المتحف المصري

تعنى علامة "حس" فى اللغة الهيروغليفية القديمة "المدح". وكانت هذه الآنية تستخدم فى عمليات التطهير ولصب الخمر كقربان للأرباب.

وتتكون آنية "حس" من خمس قطع منفصلة تم لحامهم بدقة وتشمل الحافة، الرقبة، الفوهة، الجسم والقاعدة. هذا الإناء يختلف عن ناظريه الذين تم اكتشافهم فى نفس المقبرة، فهو بدون فوهة مثلهم.

كما يحمل نقش لخراطيش وألقاب الملك بسوسينس الأول.
مشاركة: المتحف المصري الأبعاد

الارتفاع ٢٧.٥ سم


إناء الحس لمسحتي
مشاركة: المتحف المصري


إناء لمسحتي صنع من صفيحة نحاسية واحدة،؛ ولا توجد آثار للحام. وصقل سطحه جيدا، وهو خال من الكتابة.

وهو مثال جيد لإناء "حس" الذى يستخدم في سكب الماء المقدس في المراسم أو غير ذلك من الشعائر والطقوس.
مشاركة: المتحف المصريالأبعاد

الارتفاع ٢٠ سم

إناء بشكل يرمز إلى توحيد مصر
مشاركة: المتحف المصري

وعاء من الألباستر، ربما كان يستخدم لحفظ الدهانات العطرية. وقد شكل الوعاء منفصلا عن قاعدته.

وتصور القاعدة علامة الحياة على جانبي قائم الوعاء. والإناء نفسه جزء من تصميم عام يرمز إلى توحيد مصر العليا والسفلى؛ من خلال علامة "السماتاوي".

وتظهر الأسماء والألقاب المعروفة للملك على البدن، كما تظهر على الجانبين زخارف بأشكال نباتية.
مشاركة: المتحف المصريالأبعاد

الارتفاع ٥٠.٥ سم

من مواضيع : هبة الله دليل تونس صور-تاريخ- سياحة
دليل أستراليا صور/تاريخ/ سياحة
متحف العين الوطنى
دليل نيويورك صور|تاريخ| سياحة
تعرف ابن بطوطة و ابن جبير و ابن فضلان ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ هنا رحلتهم الامشوقة
08-02-2007, 07:03 PM
هبة الله
 
مشاركة: المتحف المصري


إناء حس ملون بزخارف زرقاء وسوداء
مشاركة: المتحف المصري

شكل هذا الإناء الطقسي على هيئة العلامة الهيروغليفية حس بقاعدة عالية وعنق قصير وجسم طويل، وفوهة واسعة ذات غطاء هرمى الشكل.

ولقد اُستعملت هذه الأوانى فى كل العصور فى الطقوس لصب السوائل، أو القرابين السائلة، إلى الأرباب.

ويعتبر إناء الفخار هذا فريداً بِسبَبِ ميزابه المنحوت بدقة وزخارفه الملونة بالأسود والأزرق.
مشاركة: المتحف المصريالأبعاد

الارتفاع ٣٠.٥ سم


إناء حس، أو أداة سحرية
مشاركة: المتحف المصري


عثر على هذه الأداة الغريبة فى مقبرة توت-عنخ-آمون. وهى عبارة عن إناء اسطوانى الشكل مطلى بالأسود من النوع الذى يسمى حس، وقد وضع هذا الإناء بين بوابتين أو صرحين خشبيين يزين أعلاهما كورنيش. وكل هذا مثبت على قاعدة خشبية.

وكان هذا النوع من الآنية يستخدم عادة فى طقوس تقديم القرابين أو التطهير الطقسى. بيد أن شكل هذه الآنية ومغزاها لا يزال مبهماً، ولذلك دائماً ما يصنفها علماء المصريات على إنها من أدوات السحر.
مشاركة: المتحف المصريالأبعاد

الطول ٤٧ سم
الارتفاع ٤٤ سم
مشاركة: المتحف المصريإناء ذهبى صغير
مشاركة: المتحف المصري

إناء ذهبى رائع؛ كان جزءا من قربان نذري مكرس للربة القطة "باستت" في معبدها بتل بسطة.

وبدن الزهرية مزخرف بحبات صغيرة من الخرز المنقوش لها شكل الرمان. وكان الرمان بين الفاكهة التي أدخلت إلى مصر من الشرق في بداية عصر الدولة الحديثة.

وزين عنق الإناء بأربعة سجلات من أشكال نباتية؛ بينها إفريز من أوراق على شكل حراب، وسلسلة من أزهار اللوتس، وعناقيد عنب مع زهور صغيرة، وصف من الوردات الصغيرة المحورة، وإكليل من الزهور.

ويتكون المقبض من حلقة متحركة تمر من خلال قضيب مثبت في حافة الزهرية. والمقبض مزين بنقش بارز على شكل عجل في وضع الرقود.
مشاركة: المتحف المصريالأبعاد

القطر ٨.٣ سم
الارتفاع ١١.٢ سم




من مواضيع : هبة الله دليل مدينة نيوكاسل صور|تاريخ| سياحة
دليل الصين(هونج كونج) صور/تاريخ/ سياحة
المتحف المصري
دليل تونس صور-تاريخ- سياحة
دليل إسبانيا صور/تاريخ/ سياحة
08-02-2007, 07:06 PM
هبة الله
 
مشاركة: المتحف المصري

إناء زينة للعطر
مشاركة: المتحف المصري

يتكون هذا الإناء الزخرفى من قطعتين ملصقتين معاً. يشكل الجزء العلوى القنينة نفسها والتى كانت تحتوى فعلاً على عطر.

ويحيط بها على الجانبين علامة الحياة عنخ وزهور اللوتس والبردى رمزا مصر العليا والسفلى مرتبة بتناسب على الجانبين بأسلوب النقش المفرغ.

أما الجزء السفلى من الإناء فهو القاعدة التى تتكون من حامل مركزى يحيط به عمودان بسيطان. وقد زين عنق القنينة بشريط من تطعيمات القيشانى الأزرق وأزهار اللوتس المنفذة بالحجر الجيرى الأبيض معلقة فى خيوط من الزجاج الأزرق والأبيض، وهى بذلك تمثل أكاليل الزهور التى كانت تستخدم لتزيين القنينات أثناء الإحتفالات.

ويحيط بالقنينة وعناصر الزخرفة المحيطة بها إطار من سعف نخيل يماثل العلامة الهيروغليفية التى تعنى سنة.
مشاركة: المتحف المصريالأبعاد

الارتفاع ٤٨ سم


إناء عطر للملك توت عنخ آمون
مشاركة: المتحف المصري


هذه الأوانى التى وجدت فى مقبرة توت عنخ آمون، كانت تستخدم فى تخزين العطور الثمينه ومستحضرات التجميل لكى يستعملها الملك فى العالم الآخر.

وترمز الزخارف المشكلة من زهور اللوتس والبردى والموجودة فى الجزء العلوى من هذه الأوانى، إلى اتحاد القطرين. وبطول الجزء العلوى من القاعدة، تشير الزخارف الى البيئة التى تنمو فيها تلك الزهور.

ويظهر على اليسار براعم زهور البردى فى الأرض المسبخة أما من جهه اليمين فتظهر رقعة مقسمة الى مربعات تشير الى نظام الرى اللازم لنمو زهرة اللوتس. وتختلف الزخارف الموجودة على هذا الإناء عن الزخارف الموجودة على غيره من الأوانى، حيث تظهر عقدة تربط سيقان تلك الزهور حول رقبتهم.

اما الجزء السفلى للإناء فهو محاط بأعمدة لها رؤوس تيجان على هيئة نبات البردى. كما نقشت خراطيش ملكية على جسم الإناء.
مشاركة: المتحف المصريالأبعاد

الارتفاع ٦١ سم

مشاركة: المتحف المصريإناء على شكل إبريق
مشاركة: المتحف المصري

يتخذ هذا الإناء شكل إبريق بميزاب، ولكنه بدون يد. وهو يستند على قاعدة مربعة مزينة بأشكال مفرغة.

وفى الوسط يوجد شكل للمعبود بس، يحيط به على الجانبين إثنين من الحيوانات. وعلى الجانب الآخر من الإناء صور طائران. أما أعلى الإناء فهو منقط.

وكانت آنية بهذا الشكل عادة ما تظهر فى النصوص الهيروغليفية وتسمى نمست. وكانت تستخدم فى التطهير وفى سكب القرابين السائلة أمام الأرباب.
مشاركة: المتحف المصريالأبعاد

الارتفاع ٢٨ سم
من مواضيع : هبة الله دليل مدينة نيوكاسل صور|تاريخ| سياحة
أعين الصهاينة علي مياه النيل
دليل اليمن صور-تاريخ- سياحة
دليل البوسنة والهرسك صور/تاريخ/ سياحة
كيف احتل الإنجليزمصر؟!
08-02-2007, 07:10 PM
هبة الله
 
مشاركة: المتحف المصري

إناء على شكل زهرة البردى
مشاركة: المتحف المصري

زين السطح الخارجى لهذا الإناء المصنوع من القيشانى بمناظر نبات البردى والطيور والحيوانات وبمنظر لرجل يحمل فى كل يد بطة.

ودائما ما كانت تستخدم أشكال نبات البردى، التى تمثل الصورة الرمزية لمصر السفلى، فى الزينة والزخرفة.
مشاركة: المتحف المصريالأبعاد

الطول ١٢.٥ سم

إناء على هيئة الرمانة للملك توت-عنخ-آمون
مشاركة: المتحف المصري

إن القيمة الإبداعية لشكل الرمانة والتى دخلت مصر من آسيا، مع فتوحات تحتمس الثالث هناك، تفسر سبب انتشار الآنية المصممة على هيئتها منذ نهاية الأسرة الثامنة عشرة.

وبالإضافة إلى هذا الإناء المصنوع من العاج الملون، ذو الحافة المسننة والجسم المنتفخ والزخارف النباتية المفقودة حالياً.

هناك إناءاً أكبر على شكل الرمانة أيضاً ولكنه مصنوع من الفضة. وهو يعد أجمل إناءاً معدنى فى مجموعة توت-عنخ-آمون.
مشاركة: المتحف المصريالأبعاد

الارتفاع ٨ سم

إناء فضى بمقبض على هيئة ماعز
مشاركة: المتحف المصري

هذا الإناء مصنوع من الذهب والفضة على شكل رمانة وله مقبض ذهبى على هيئة ماعز سيقانه فى وضع حركة.

حول الإناء زخارف بأشكال قلوب ترمز للحماية. وبجانب القلوب توجد نصوص هيروغليفية، ربما تكون تعاويذ سحرية، للشرب أو للتطهير.
مشاركة: المتحف المصريالأبعاد

القطر ١٣.٥ سم
الارتفاع ١٦.٨ سم
من مواضيع : هبة الله نيوزيلندا صور|تاريخ|سياحة
دليل اليمن صور-تاريخ- سياحة
دليل البوسنة والهرسك صور/تاريخ/ سياحة
دليل إسبانيا صور/تاريخ/ سياحة
متحف العين الوطنى
 

الكلمات الدلالية (Tags)
المتحف, المصرى

أدوات الموضوع

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
أكبر موسوعة لمتاحف مصر
المتحف القبطي بالقاهرة
حصاد عام (2009)
المتحف المصرى الكبير(الجديد)
متحف الفن الاسلامى

المتحف المصري

الساعة الآن 04:54 AM