xpredo script

العودة   منتدى نيو حب > المنتديات العامة > الحوار المفتوح

زويــل يشدد على التعليم ويدعو لترتيب البيت الداخلي

الحوار المفتوح

25-03-2006, 07:23 PM
موسى بن الغسان
 
زوي ل يشدد على التعليم ويدعو لترتيب البيت الداخلي

زويــل يشدد على التعليم ويدعو لترتيب البيت الداخلي















وجه العالم الكبير الدكتور احمد زويل الحاصل على جائزة نوبل رسالة تحذير الى العالم العربى .. مؤكدا أن قضايا التحديث والتعليم تشكل خطورة على البلدان العربية والأمن القومي للمواطن العربى لان الوضع التعليمى الحالى لا يستطيع صنع اجيال عربية قادرة على مواكبة المستقبل .
ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية عن الدكتور زويل مطالبته - خلال الندوة التى عقدها مساء الاربعاء ضمن الصالون الثقافى لدار الاوبرا المصرية بعنوان : مصر .. الطريق الى المستقبل - للدول العربية باعادة ترتيب البيت الداخلى تعليميا وتكنولوجيا وبحثيا وسياسيا ، حتى نستطيع مواكبة الغرب واجباره على احترامنا ومعاملتنا المعاملة السوية وليس من منطلق نظرة القوى للادنى التى تعتمد على ازدواجية المعايير .
وتعجب زويل من ان انتاج العالم العربى فى مجمله ، على مستوى الابحاث العلمية ، يقارب الصفر فيما تصل بعض الدول مثل الولايات المتحدة الاميركية الى أكثر من 35 فى المائة من المعرفة والابحاث العلمية العالمية ، ناهيك عن الثورات التعليمية والعلمية والمعرفية فى دول الصين والهند وكوريا وتايوان والتى تهدد وتنافس الريادة الاميركية فى هذا المجال وتفرض نفسها على اكاديميات وجامعات العالم بالاضافة الى تسابق هذه الدول لنيل جوائز نوبل الامر الذى كان حكرا على دول الغرب فى الماضى .
ووضع الدكتور زويل ثلاثة اسس يجب اتباعها لتصحيح وتحديث اى نظام بشكل علمى وهى اولا اصلاح التعليم وتطويره ، وثانيا القانون والنظام الذى يتحكم وينظم العلاقات والممارسات فى الحياة ، واخيرا كفالة حرية العقل والقراءة والتعبير والابداع .
وأضاف ان الوضع الحالى للتعليم الحكومى والخاص فى الدول العربية يحتاج الى رؤية جديدة ويشكل قضية عاجلة وملحة ، خاصة وان التقدم الاقتصادى والسياسى لاى أمه يتم بناءه على قاعدة تعليمية وعلمية قوية تشكل مجتمع قوى قادر على البناء والابتكار ، وفرد سوى يعرف حقوقه وواجباته وهو الامر الذى ينطبق على العامل البسيط مرورا بالعالم حتى المسؤول الكبير .
وأشار الدكتور احمد زويل الى أن اى دولة لا يمكن ان تتقدم سوى باتباع نظم متطورة تتيح استيعاب العلوم القديمة والحديثة وتطورها ، وتواصل البحث والمعرفة والابحاث العلمية فى كل جانب من جوانب الحياة اليومية ولا تكتفى بتلقى ما وصل اليه الاخرون وينطبق عليها مثل ولع المغلوب بتقليد الغالب .
وأوضح أن العالم العربى يعانى من هذه المشكلة حتى وصلت الاميه به الى حوالى نصف تعداد سكان العالم العربى ، وايضا تخلف الجامعات العربية عن اللحاق بجامعات العالم من حيث العلوم والمعرفة ، فأفضل 500 جامعة فى العالم وطبقا للتصنيف الدولى ، لا يوجد بينها جامعة واحدة من اى دولة عربية .
وحذر الدكتور زويل من محاولات تسييس الجامعات العلمية فى العالم العربى لان ذلك يعوق التطور والتقدم والابداع بالاضافة الى الفشل فى تكوين طالب علم سوى ومبتكر .. موضحا ان مع امكانيات الدولة المادية نحتاج الى رؤية علمية ومستقبلية لاصلاح التعليم والتربية وبناء الفرد .
وقال أن هذا الامر ينطبق ايضا على الجامعات الخاصة التى لم تضيف الجديد للدول العربية وفشلت فى بناء طالب علم بمفهوم حديث ومتقدم خاصة وان البعض منها يقوم على التربح التجارى قبل الاضافة العلمية والاهتمام بالبحث العلمى .
وأضاف زويل أن التعليم الاكاديمى ليس فقط هو التعليم الاكاديمى بل ايضا يجب ان يهتم ببناء الانسان والفرد المواطن وتحديث وتطوير طريقة حياته بحيث يتربى على أن يكون طالب علم وسوى الاخلاق ومتأسس على قيم دينية وتقاليد اجتماعية وعبر ذلك يصبح مواطن منتج مبتكر يتعامل مع مجتمعه بمنتهى الشفافية وحب العطاء والتقدم .
ووضع زويل روشتة علاج لما يعانى له العالم العربى وما يجب عليه لمواجهة المستقبل عبر اسس يجب توافرها فى اى نظام علمى لتطوير وتقدم الدولة وهو أولا عبر البيت والنشأة للفرد ثم التعليم الاساسى وتكوين شخصية الانسان ، ثم التعليم الجامعى والعمل على بناء قدرات الفرد ، ثم التعليم العالىالعلمى والتحلى بالتفكير العلمى العقلانى فى اى فرع من فروع المعرفة الادبية او العلمية .
وقال الدكتور احمد زويل أنه مستحيل على اى دولة مهما كانت ان تتقدم او تنجح فى الوصول الى التقدم والتطور بدون تطوير المعلم الذى يجب العمل على رفع شأنه العلمى والمعرفى والمادى ، بالاضافة الى تغيير المناهج الدراسية بشكل دورى وكل 5 سنوات على الاقل لان العلم ليس له حدود ودائما التطور والتغير والتمدد .
وأضاف أن العالم الحالى يواجه ثورات يومية فى العلوم الحديثة والابتكارات التكنولوجية الامر الذى سيغير المفهوم المتعارف عليه للذكاء فى العالم خاصة مع انكماش عنصر الزمان والمكان والمعرفة بالنسبة للفرد على مستوى العالم .

ورغم أن الندوة دارت بين الدكتور زويل والجمهور - الذى بلغ داخل وخارج المسرح الكبير بدار الاوبرا أكثر من 6 الاف شخص - فى تفاعل وشغف لحديثه عن كيفية صناعة انسان المستقبل والتحديات التى سيواجهها الا انها تطرقت فى بعض مراحلها حول احوال العالم العربى السياسية وقدرة الشعوب على الاصلاح لمواجهة التغيير المتوقع للعالم الحديث خلال الخمسين عاما المقبلة .
وقال زويل أن قوة العلم خلال الخمسين سنة القادمة ستكون بلا حدود وستكون هناك قدرة علمية فى تطويع الدواء لعلاج الامراض بشكل فعال بالاضافة الى التحكم فى الفضاء الخارجى وايجاد وسائل يمكن عن طريقها اعمار الكواكب وانشاء غلاف جوى لها والسفر منها واليها .
وقال الدكتور زويل فى نهاية حديثه خلال الندوة التى عقدها بالاوبرا أن حرية العقل البشرى بشكل كامل ضرورية لصناعة الشعوب المتقدمة وبدونها لن تستطيع الشعوب الابداع او التطور او الارتقاء ، بالاضافة الى تكوين رؤية قومية للمستقبل بدون رفضها من الخارج ولكن بأن تنبع من الداخل .
وعقب الندوة شهد الدكتور احمد زويل والدكتور عبد المنعم كامل رئيس دار الاوبرا المصرية وجمهور الحاضرين حفل للموسيقى العربية الذى قدم خلاله فنانى الاوبرا روائع الفن الموسيقى العربى من اغنيات واعمال موسيقية متنوعة ، وقبل الحفل قام الدكتور زويل بتقديم مجموعة من الجوائز وشهادات التقدير للمتميزين من الطلبه فى المجالات العلمية المختلفة .
جدير بالذكر أن الدكتور أحمد زويل الحاصل على جائزة نوبل تخرج من كلية العلوم جامعة الاسكندرية بتقدير امتياز مع مرتبة الشرف من الدرجة الاولى ، وحصل على الدكتوراه من جامعة بن سلفينيا الاميركية عام 1974 ، كما حصل على درجة استاذ مساعد فى الفيزياء الكيمائية وهو فى الثلاثين من عمره .
وحصل الدكتور زويل ايضا على أكثر من 100 جائزة دولية ابرازها جائزة النيل وجائزة الملك فيصل ، بالاضافة الى 22 دكتوراة فخرية من جامعات دولية عريقة ، ويحمل عضوية حوالى 25 اكاديمية دولية منها الاكاديمية البابوية .


---------------------
القاهرة - -
أ القاضي : 9/2/2006
من مواضيع : موسى بن الغسان في المائة من الأمريكيين يشكون في الرواية الرسمية
قادة إسرائيليون يستبعدون الحسم العسكري وهمهم استعادة «الهيبة المفقودة» للجيش
الاعلامى العربى أحمد فراج فى ذمة الله
الرسالة الرابعة من اللبنانية الجنوبية إلى صديقتها المصرية
سعدت بخسارة ليبرمان
25-03-2006, 07:26 PM
hosam
 
مشاركة: زوي ل يشدد على التعليم ويدعو لترتيب البيت الداخلي

الى الامام داما يازويل يابن دمنهور
من مواضيع : hosam كلمة تقولها لماما وهدية تقدمها لها فى عيد الام 21/3
عصر الاساطير ][ بإعدادى ][
دعوة للجميع من اجل منتدى افضل
آخر معاد ليوم القيامة سنة 2280م
فضيحة أمير قطر هل تم بثها على قناه الجزيرة
26-03-2006, 01:05 PM
موسى بن الغسان
 
مشاركة: زوي ل يشدد على التعليم ويدعو لترتيب البيت الداخلي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة hosam
الى الامام داما يازويل يابن دمنهور
علشان كده
من مواضيع : موسى بن الغسان مجلس الشعب يوجه انتقادات حادة لإسرائيل
اعتقال عشرات الأمريكيين في تظاهرات احتجاجًا على غزو العراق
صراع المصالح
دراسة بريطانية : مسلمو بريطانيا الأكثر بؤسا وتهميشا
مع الاستاذ محمود عوض ( 2 )
 

الكلمات الدلالية (Tags)
لترتيب, البحث, التظليل, الداخلي, يزيد, زويــل, على, ويدعو

أدوات الموضوع

الانتقال السريع

زويــل يشدد على التعليم ويدعو لترتيب البيت الداخلي

الساعة الآن 11:40 PM.