xpredo script

العودة   نيو حب > المنتديات العامة > منتدى التاريخ والسياحة > تاريخ مصر - سياحة مصر
التسجيل

كلمة السيد الرئيس محمد حسنى مبارك لدى زيارته مزارع المغربي ــ بمحافظة البحيرة

تاريخ مصر - سياحة مصر

05-05-2007, 08:45 AM
hosam
 
Thumbs up كلمة السيد الرئيس محمد حسنى مبارك لدى زيارته مزارع المغربي بمحافظة البحيرة

كلمة السيد الرئيس محمد حسنى مبارك


لدى زيارته مزارع المغربي ــ بمحافظة البحيرة



الاثنين 22 أغسطس 2005




الإخوة والأخوات ..


أتحدث إليكم من محافظة البحيرة .. يسعدنى دائما أن ألتقى بالإخوة المزارعين فى دلتا مصر وصعيدها .. ويأتى اجتماعنا اليوم فى لحظة تحول تاريخى نعيشــها .. تشهد أول انتخابات مباشرة لمنصب رئيس الجمهورية .. لحظة نوجه فيها رسالة قوية للمواطن وللعالم أننا ماضون بعزم على طريق الإصلاح .. فقد جاء تعديل المادة 76 من الدستور ليفتح آفاقــا جديدة فى حياتنا السياسية .. تضــع بين أيدى المواطن قرار مستقبله .. وليختار بإرادته الحرة من يقود مسيرته ..

إن الحراك السياسى الذى واكب هذا التعديل الدستورى .. والتعديلات على القوانين السياسية المكملة .. هو خير دليل على أننا نسير فى الإتجاه الصحيح .. إن هذه الخطوة إنما تضعنا على مشارف مرحلة جديدة .. مرحلة نبنى خلالها واقعا سياسيا جديدا .. وكما ذكرت فى خطابى بالمنوفية شهر فبراير الماضى .. فإن هذا التعديل الدستورى إنما يفتح الباب أمام المزيد من خطوات الإصلاح السياسى .. ولن يكون نهاية المطاف .. وقد طرحت يوم الأربعاء الماضى فى برنامجى الإنتخابى .. رؤية متكاملة للمزيد من الإصلاحات الدستورية والتشريعية .. تدعم الحريات العامة .. تعزز المشاركة .. وترسم معالم مستقبل نبنيه معا لأبنائنا وأحفادنا ..

إن أى حديث عن هذا المستقبل الذى نحلم به .. إنما يبدأ هنا .. فى ريف مصر ووسط أبنائه .. إننى أتحدث اليوم متوجها إلى فلاحى مصر الأصلاء .. لكل فلاح على أرض مصـر الطاهرة .. لكل مزارع فى حقول الوادى .. لكل شاب فى الأراضى المستصلحة الجديدة .. فأنتم القاعــدة الصلبة التى يقوم عليها هــذا المجتمع .. أنتم الدعامة التى تصون قيمه ومبادئه ووحدتــه الوطنيـــة .. كنتم دائما فى صدارة نضالنا ضد الاحتلال والعدوان .. وسوف تظلون ركنا أساسيا فى مسيرة العمل الوطنى لمصر وأبنائها .

أتوجه لكم بالتحية .. مجددا العهد على أن أحافظ على مكتسبات الفلاح وحقوقه .. عهدى دائما أن يظل الفلاح فى صدارة إهتمامنا .. ونحن نعبر خلال المرحلة المقبلة إلى المستقبل .








أتحدث إليكم أبناء مصر .. مفتخرا بما حققناه معا للنهوض بالريف وبقطاع الزراعة .. إن الريف هو عماد مجتمعنا .. فى ترابه أصولنا جميعا وجذورنا .. هو الأرض التى نعيش من خيرها .. خرج من كفوره ونجوعه وقراه مصريون قدموا عطاءهم لمصر فى شتى مجالات الحياة .. ولايزالون .

إن قطاع الزراعة الواعد يسهم بنحو 20% من ناتجنا المحلى الإجمالى .. يمثل 20% من صادراتنا للخارج .. يحتضن 55% من أبناء شـعبنا .. وفــوق كــل ذلك فهو المصدر الرئيسى الذى يمدنا بطعامنا اليومى ..
نجاحــات ملموســة حققهــا هــذا القطاع الواعد خلال المرحلة الماضيـة .

· زادت قيمـة الصــادرات الزراعيــة إلــى ما يقــرب مــن 7 مليــار جنيــه .
· استصلحنا أكثر من مليونى فدان ، فزادت رقعة الأراضى الزراعية لتصل إلى 8.3 مليون فدان .
· زادت قيمة الإنتاج الزراعى بنحو 16 مرة لتصل الى ما يقرب من 91 مليار جنيه .
· حققنا إكتفاءا ذاتيا فى محاصيل هامة على رأسها الأرز والخضر والفاكهة .
· ضاعفنا إنتاجنا من القمح 3 مرات ، وحققنا أعلى معدلات الإنتاجية فى قصب السكر والأرز والذرة .

نجاحات واكبتها جهود مكثفة لتنمية الريف .. وضعت القرية المصرية فى مقدمة أولويات التنمية . جهود توجهنا بها لتضييق الفجوة بين الريف والحضر .. من أجل النهوض بأوضاع أهل الريف فى الصعيـد والدلتــا ..

· تضاعف عدد الوحدات الصحية الريفية خلال السنوات الخمس والعشرين الماضية لتصل إلى 4.1 ألف وحدة صحية .
· زاد عدد المستشفيات القروية 20ضعفا عما كان عليه ليصل إلى 757 مستشفى .
· تلاميذ الريف يمثلون الآن أكثر من 52% من إجمالى المقيدين بالتعليم قبل الجامعى .
· 20% من الإناث بالريف يشاركن فى قوة العمل .
· تغطى الكهرباء الآن جميع القرى والنجوع بربوع مصر .
· أقمنا شبكات مترامية للطرق والاتصالات والمياه والصرف الصحى والصرف المغطى .









إنجازات ملموسة تحققت برؤية ثاقبة وسياسات واعية للنهوض بالنشاط الزراعى .. أصبح قطاع الزراعة النموذج الأكثر نجاحا لسياسات الإصلاح التى شرعنا فى تنفيذها منذ أكثر من 25 عاما .

سياسات ترسى مفهوم حرية الاختيار فى النشاط الزراعى وتوسيع الخيارات أمام المزارع .. سياسات تحرر التركيب المحصولى وتترك للفلاح تحديد المحاصيل التى يزرعها .. سياسات تلغى نظام التوريد الإجبارى للمحاصيل الزراعية وتحرر أسعارها وتتيح التسويق الحر للقطن وتعطى للفلاح مقابلا عادلا ومجزيا لعرقه وكد ساعده .. سياسات:
· نجحت فى تحفيز القطاع الخاص والمبادرات الفردية فى المجالات الزراعية المختلفة
· أزالت القيود على القطاع الخاص فى مجال تصدير واستيراد السلع الزراعية
· طورت الأطر التشريعية التى تحكم علاقة المالك والمستأجر
· شجعت التعاونيات والشركات الخاصة لتقوم بدور الوسيط بين المنتجين والمستهلكين والمصدرين
· حــررت أســعار مســتلزمات الإنتاج الزراعى وربطتها بالأسعار العالمية
سياسات :
·أعادت تعريف دور الدولة فى النشاط الزراعى
·طورت دور بنك التنمية والائتمان الزراعى ليتحول من محتكر لتوزيع مستلزمات الإنتاج إلى بنك لتمويل المشروعات الزراعية
·شجعت القطاع الخاص على استصلاح وتملك أراضى جديدة
·وجهت دور وزارة الزراعة للتركيز على البحث العلمى والإرشاد الزراعى

نبنى على هذه الإنجازات وغيرها برؤية جديدة لتطوير قطــاع الزراعة .. هدفنا أن يكون هذا القطاع عنصرا هاما فى خطتنا لمواجهة مشكلة البطالة .. هذا القطاع الذى يستوعب نحو 35% من إجمالى العمالة فى اقتصادنا.

لقد طرحت فى خطابى أمس بمدينة العاشر من رمضان خطة طموحة لخلق 4.5 مليون فرصة عمل خلال السنوات الست القادمة .. هدف طموح سوف يتحقق بعون الله .. وبخطوات ملموسة وجادة نستهدف بها التوسع فى القطاعات الحيوية لاقتصادنا .. الصناعة .. السياحة .. التجارة .. وبالتأكيد الزراعة ..

هدف يستجيب لطموح شبابنا الذين يتطلعون لتملك قطعة أرض يزرعونها ويبنون عليها أحلامهم .. قطعة أرض تؤمن لهم مستقبلهم ..

برنامجـى يستهدف استصلاح مليون فدان خلال السنوات الست القادمة وتحويلها إلى مجتمعات عمرانية حقيقية من خلال إنشاء 400 قرية جديدة فى الظهير الصحراوى .

نتوجه ببرنامجنا للأسر المصرية التى تحلم ببناء حياتها على أرض جديدة تمتلكها .. سوف نقوم بمنح 70 ألف حيازة جديدة بمتوسط 10فدادين لكل أسرة .. سوف نوفر لكل أسرة قرضا مقداره 100 ألف جنيه بشروط ميسرة من بنك التنمية والائتمان الزراعي لمساعدتهم على زراعة هذه الحيازات الجديدة .
وإلــى كبار المزارعين بدورهم الهام فى تطوير الإنتاجية الزراعية نتوجه إليهم بتخصيص 300 ألف فدان للحيازات الأكبر توفر المزيد من فرص العمل لشبابنا.

رؤيتنا لنجاح هذا البرنامج تقوم على صيغ متطورة للتعاون والمشـاركة بيـن كبـار المســتثمرين الزراعيين وأصحــاب الحيازات الصغيرة .. تعاون يحقق الكفاءة فى استخدام التكنولوجيا ، والتسويق ، وعمليات الإدارة والإنتاج .. تعاون يقوم على تخصص القرى الجديدة فى زراعة محصول رئيسى من المحاصيـل التصديـرية الهامـة بمواصفات عالمية وتكنولوجيا حديثة تدر عائدا أكبر للمالكين وتعظم من فرص التصدير.

ولتحقيـق كل ذلك سوف نستهدف توفير التمويل اللازم لنجـاح برنامجنا .. سوف نعمل على إعادة هيكلة بنك التنمية والائتمان الزراعى خلال العام القادم .. حتى يتمكن من الإضطلاع بدوره فى دعم ومساندة المزارعين ، وفى تمويل تكاليف إستصلاح الأراضى الجديدة .. نستهدف أيضا المزيد من التطوير فى الخدمات المساندة للقطاع الزراعى .. مراكز الإرشــاد والبحـوث الزراعية .. والجمعيات التعاونية الزراعية الإخوة والأخوات ..






آمالنا الكبيرة وأهدافنا الطموحة لا تتحقق بمعزل عن رؤية بعيدة لتطوير قطاع الزراعة .. رؤية تستهدف زيادة القدرة التنافسية للفلاح على نحو يحقق الأمن الغذائى لمصر .. رؤية تستهدف التحسن المستمر فى جودة الإنتاج الزراعى .. رؤية تتضافر فيها الجهود والطاقات لكى نتوسع فى تصدير محاصيلنا الزراعية إلى أسواق الخارج .. رؤية تقوم على سياسات متكاملة .. تعيد صياغة العلاقات المؤسسية التى تؤثر على الفلاح فى المراحل المختلفة لدورة الإنتاج .

·سياســات تــوفــر الخدمــات اللازمــة لمســاعدة الفــلاح عــلى تسويق منتجه .. تتيـح له المعلومات والخدمات المرتبطة بعملية التســويق .. وتطــور منظومــة البحوث الزراعيــة لرفع إنتاجيته وقدرته على المنافسة ..

·سياسات تزيد من كفاءة نظم وآليات التمويل الزراعى .. تساند الفلاح المتعثر فى سداد ما عليه من قروض .. تحقق المنافسة اللازمة بين مؤسسات الائتمان المختلفة لصالح الفلاح .. تركز على توظيف التكنولوجيا المتقدمة فى عملية الزراعة بهدف تحقيق أعلى مستوى ممكن من الإنتاجية .

·سياسات تكفل تطوير دور التعاونيات فى إطار تشريعى جديد .. وتحقق لها المزيد من الاستقلالية .. توفر الموارد المتاحة لها .. وتمكنها من التعاون مع شركات الإنتاج والتسويق .

·سياسات نكملها بتطوير نظم الرى .. بما يحقق مشاركة المزارعين فى مسئولية إدارة منظومة الرى .. والتوسع فى شبكات الصرف المغطى.. وإتاحة أطر جديدة لتمويل الميكنة الزراعية .

·سياسات نكملهــا بإعــادة تخطيط القرية المصرية بأحوزة عمرانية جديدة .. هذا الهدف الحيوى لأهل الريف سوف يكون عنصرا أساسيا فى برنامجى للمرحلة القادمة . وسوف أتحدث عنه بالتفصيل فى لقاءاتى القادمة .






إنها رؤية طموحة نقدمها للارتقاء بقطاع الزراعة ، تضع الفلاح المصــرى فى قلب اهتمامنا .. إن الفـلاح هو عصب عملية الإنتاج الزراعى .. وسياساتنا لابد أن تبدأ به .. ترتقى بأوضاعه .. تؤمن مستقبله .. وتوفر له ما يحتاجه ليزرع أرضه .. ويضمن له ولأسرته حياة كريمة ..


الإخوة والأخوات ..

إذا كان كل ذلك يبدأ بسياسات وخطوات نتخذها فى الداخل .. فعلينا أن نعى أن أهدافنا لتطوير قطاع الزراعة كما هو الحال فى كافة أهدافنا التنموية لا تتحقق بمعزل عن خطوات واثقة نحو الانفتاح على العالم ..

إن قطاع الزراعة هو خير مثال على ذلك .. فما أنجزناه من نجاحات لم يكن لتتحقق بدون توجه واضح نحو إيجاد الأسواق الخارجية لمنتجاتنا ومحاصيلنا .. كما ان طموحاتنا لمستقبل زراعتنا لن تكتمل بدون تعميق علاقاتنا التجارية مع عالمنا الخارجى ..




إن التصدير هو المستقبل .. صحيح أن صادراتنا الزراعية إنفتحت أمامها أسواق جديدة .. وصحيح أنها إستفادت من إتفاق المشاركة مع الاتحاد الأوروبى .. إلا أن أمامنا الكثيــر لنحققه معا خلال المرحلة المقبــلة .. سوف نعمل خلال السنوات الست القادمة على إبرام إتفاقات جديدة للتجارة الحرة .. وسوف نعيد التفاوض على الحصص الزراعية لصادراتنا مع شركائنا الأوروبيين .. كى نعزز استفادتنا من إتفاق المشاركة .

وليكن واضحا أمامنا أن الأمر يتعلق بأكثر من مجرد النفاذ إلى الأسواق الخارجية .. إن تحقيق طموحاتنا إنما يتطلب قيادة قوية تصون أمن مصر وهى تتحرك نحو الانفتاح على الخارج .. قيادة قادرة على الاستفادة من شبكة العلاقات الدولية المتميزة التى أقمناها لخدمة أهداف التنمية .. قيادة قادرة على اتخاذ قرارات حاسمة تحمى أمن الوطن واســتقراره .. قيادة تعى موازين القوى من حولنا والأخطار التى تحدق بنا .. تتصدى بحـزم للضغوط التى تحـاول النيل من إستقلال إرادتنا ، وتواجه بكل العزم والتصميم إرهابا يتربص بنا .

أرضنا .. أرض مصر .. التى تعرفون قيمتها أكثر من غيركم .. أرض مصـر التى ضحـى آلاف الشــهداء الأبـرار لاسترداد كل ذرة من ترابها .. أرض مصر التى نقدم أرواحنا فداء لها .. هذه الأرض فى حاجة لقيادة يستمر أبناء شعبنا فى التكاتف معها .. نحميها ونذود عنها جميعــا .. نحمــى إستقرارها وأمـــان أبنائها .. ونفتديها بكل غال ورخيص ..

هذا هو الواجب المقدس .. الذى عاهدت الله وأعاهدكم اليوم ألا أتهاون فيه أبدا .. مهما إشتدت التحديات .. مهما تعاظمت الأخطار .. ومهما تزايدت الضغوط ..

إننى أتطلع لنيل ثقة وتأييد كل واحد منكم فى الانتخابات القادمة ، كى نمضـــى معا فى رحلة العبور نحو المستقبل .. نبنى وطننا ونحفظ استقلاله وكرامته .. نستصلح المزيد من الأرض ونزرعها .. ندافع عن قضايا وعزة أمتنا .. نحقق الرفعة لمصر القوية الآمنة .. ونضمن حياة أفضل لأبناء هذا الشعب العظيم ..

وفقنا الله جميعا وسدد على الطريق خطانا .

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،
من مواضيع : hosam الزواج فى العصر المملوكى
كلمة السيد الرئيس محمد حسنى مبارك لدى زيارته مزارع المغربي ــ بمحافظة البحيرة
كلمة الرئيس جمال عبد الناصر
09-08-2007, 05:19 PM
hossam_alfd
 
رد: كلمة السيد الرئيس محمد حسنى مبارك لدى زيارته مزارع المغربي بمحافظة البحيرة

تسم يا مان
من مواضيع : hossam_alfd حجر الرشيد
الهيروغليفية
جامع عمرو بن العاص
ابو الهول
 

الكلمات الدلالية (Tags)
محمد حسنى مبارك, أخي, مصارع, المغربي, البحيرة, السيد الرئيس, بمحافظة, زيارته, ــ, كلمة

أدوات الموضوع

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
بطولات نادى الزمالك الافريقية وأرجو التثبيت
حدث فى مثل هذا اليوم :غرة ذي الحجه
اخبار الجلسة الذى حضرها الرئيس مبارك
مبارك ومحمد السادس يبحثان الاوضاع فى الشرق الاوسط
الرئيس مبارك يصل المغرب فى اطار جولته التى شملت إيطاليا والمانيا

كلمة السيد الرئيس محمد حسنى مبارك لدى زيارته مزارع المغربي ــ بمحافظة البحيرة

الساعة الآن 04:40 AM.