العودة   منتدى نيو حب > المنتديات العامة > منتدى التاريخ والسياحة

جولة في المغرب في كل يوم مدينة ... هدية منى إلى كل أهل المغرب بلمنتدى.......

منتدى التاريخ والسياحة


09-05-2007, 11:40 AM
صور جميلة
 
Wink جولة في المغرب في كل يوم مدينة هدية منى إلى كل أهل المغرب بلمنتدى



السلام عليكم و حمة الله

سوف اقوم ان شاء الله بعمل جولة على بلدي المغرب


وكل يوم اعرفكم على مدينة بالصور


اتمنى ان تتابعوني


نبدا بخريطة المغرب

جولة في المغرب في كل يوم مدينة     هدية منى إلى كل أهل المغرب بلمنتدى


تعريفهاااااا

تقع المملكة المغربية في أقصى شمال غرب «أفريقيا». عاصمتها الرباط. يحدها شمالاً «البحر الأبيض المتوسط» و «مضيق جبل طارق»، و«المحيط الأطلسي» غرباً، و «الصحراء الغربية» جنوباً، و «الجزائر» شرقاً. سكنها القرطاجيون في القرن الخامس ق.م، استمرّ بعده الوجودالفينيقي في المغرب حتى سقوط قرطاجة في أيدي الرومان سنة 164 ق.م. ثم سيطر عليها الوندال الذين احتلوا فرنسا واسبانيا والمغرب، إلى أنطردهم البيزنطيون عام 534 م. فتحها المسلمون على يد موسى بن نصير عام 708 م في عهد الدولة الأموية. عُين «طارق بن زياد» على طنجة،فانطلق منها لفتح بلاد الأندلس. تعاقبت الدويلات العربية والإسلامية في المغرب ومنهم البربر، والصالحيون، والأدارسة، فالمرابطون، فدولةالموحدين عام 1147 م، ثم المرينيون، ثم الأشراف السعديون، فالعلويّون عام 1727، إلى أن سيطر الاستعمار الفرنسي والاسباني على البلاد عام1757 م. قامت الثورات ضد الاستعمار أكبرها ثورة الريف بقيادة محمد بن عبد الكريم الخطابي، الذي أعلن قيام جمهورية الريف. لكنه هُزم من قبلالتحالف الفرنسي الاسباني ونُفي إلى جزيرة ديونيون في المحيط الهندي. استمر نضال الحركات الوطنية ضد الاستعمار إلى أن نالت المغرب استقلالهاعام 1956. حكم البلاد السلطان محمد الخامس حتى عام 1961، فخلفه ابنه الملك «الحسن الثاني»

مساحتها: 710,580 كلم2.

عدد سكانها: 29,114,497 نسمه

أهم مدنها: الرباط، الدار البيضاء (كازابلانكا)، مراكش، فاس، أغادير، طنجة.

دياناتها:الإسلام هو الدين الرسمي في المغرب، ومذهب الامام مالك هو المعمول به هناك ولكن نجد بعض الاقليات التى تنحصر فى الاجانب النصارى وما بقي من اليهود المغاربة ،،اليوم مقسم إلى خمسة أقسام، وذلك على إيقاع الصلوات الخمس.
99% مسلمون، 1% مسيحيون ويهود.

اللغة:إن اللغة العربية الفصحى هي لغة التربية والتعليم والإدارة ووسائل الإعلام.بالاضافة الى اللغة الفرنسية والتى تعتبر اللغة الثانية فيه ونجد الانجليزية والاسبانية والالمانية بوفرة فى المناطق السياحية ، ولكن اللغة المستعملة يومياً في المغرب هي العربية الدارجة (اللهجة المغربية) ، كما نجد بعض اللهجات الأمازيغية (البربرية). وهذه الأخيرة سائدة خصوصاً في مناطق الريف، والأطلس، وسوسة. وهي تختلف وتتنوع بحسب المناطق ويبقى استعمالها محصوراً بين ابناء المنطقة بعضهم البعض

عملتها: الدرهم المغربي.

متوسط دخل الفرد: 1,200دولار

الاكلات:
يجمع المطبخ المغربي بكل تفنُّن ولباقة بين الخضر والثمار المفعمة بأشعة الشمس، والبهارات النادرة والمعطرة، والأسماك الطيبة، واللحوم الشهية... ويعتبر المطبخ المغربي من أفضل المطاعم الشرقية فهو مشهور في العالم كله، ويثير شهيتكم إلى أقصى الحدود. إليكم الآن قائمة بأهم الوجبات التي يقدمها المطعم المغربي والتي ينبغي أن تذوقوها بأي شكل :
· قطبان اللحم المشوي : وتجدونها في كل مكان تقريباً، على مداخل الأسواق، أو في الساحات العامة، أو على حافة الطريق وأنتم مسافرون. وقطبان اللحم هذه تشوى أمام أعينكم. إنها وجبة لذيذة، رخيصة وسريعة في آن معاً.
· الكسكس : وهي الوجبة المغربية الشهيرة في كل أنحاء العالم. ويتناولها المغاربة عادة كل يوم جمعة في وجبة الغذاء. ولكن بإمكانكم أن تجدوها في المطاعم كل يوم. فهو وجبة شعبية أيضاً. وفي أثناء تجوالكم في المغرب يمكنكم أن تأكلوا ألف نوع ونوع من الكسكس. وذلك لأن هذه الوجبة تتغير بحسب المناطق، وبحسب الطباخين أو الطباخات. حاولوا أن تأكلوا الكسكس بأصابعكم كما يفعل المغاربة، لا بالملعقة والسكين على الطريقة الأوروبية.
· المشوي : وهو عبارة عن خروف مشوي على الفحم أو في الفرن. ولحمه يكاد يذوب في فمكم!...
· البسطيلة : وهي عبارة عن عجينة مرقَّقة محشوة بلحم الحمام واللوز. وهي من الأكلات المغربية الشهيرة بكونها مالحة وحلوة في نفس الوقت! وتوجد منها أنواع عديدة محشوة بلحم السمك، أو الدجاج، أو حتى بالحليب تقدم كنوع من الحلوى بعد الأكل.


السلام عليكم ورحمة الله

سأبدأ اليوم ان شاء الله

بمدينتي مدينة

الدارالبيضاء

casablanca


صدق الذي سماك بالبيضاء
من اجل مالك من يد بيضاء
ان البياض لنصف حسن ذوي البهاء
وبياض حسنك حاز كل بهاء
فبياض غرتك المضيئة اخضراً
ورباك تحت القبة الزرقاء
لا غرو انت جميلة المدن التي
في غربنا جلت عن النظراء
ذات الحضارة والنضارة والتجارة
والعمارة من بني حواء


الدار البيضاء القلب النابض للإقتصاد المغربي

تتميز الدار البيضاء التي هي متنفس الإقتصاد المغربي بمؤهلات طبيعية وبشرية وقد عرفت كيف تسخرها لتحتل صدارة الحواضر المغاربية.
إن تمركز الأنشطة الصناعية في جهة الدار البيضاء الكبرى يعتبر معطى تاريخيا مرتبطا أساسا بموقعها الجغرافي.

إنها أول جهة صناعية للمملكة، تضم أهم الأنشطة الصناعية.إن الدار البيضاء منطقة تتوفر على مناخ ملائم للمشاريع و التي تعتبر اليوم الوجهة التلقائية للمستثمرين.

إن حيوية الدار البيضاء يعززها مطارها النشيط وكذا بفضل شبكتها الطرقية والسكك الحديدية ذات المستوى الجيد على العموم والتي تساهم في رقي المدينة.

كما تسجل الدار البيضاء إنجازات مهمة في مجالات التربية والتعليم و التغطية الصحية.

الدار البيضاء حاضرة عصرية منفتحة على العالم، من أهم التحديات جعل هذه الجهة من أوائل الأقطاب السياحية بالمملكة في أفق 2012.





هذه صور لمسجد الحسن الثاني


‏ مسجد الحسن الثاني في الدار البيضاء، قلب رمزي للمدينة يكتنز في أبهائه وحناياه إبداع الصانع المغربي الفنان المسلم، فالأطنان الخمسة والستون ألفًا من الرخام، وأعمدته ألفان وخمسمائة، وقاعة الصلاة تَسَعُ عشرين ألف مصلٍ إضافة إلى ثمانين ألفًا في الباحة. ومئذنته أندلسية المقطع ترتفع مائتي متر فهي أعلى مآذن العالم، وأبرز مئذنة تطل على المحيط الأطلسي. والأبنية الملحقة بالمسجد تشكل مَجْمَعًا ثقافيّا متكاملاً بالإضافة إلى زخارف "الزليج" أو فسيفساء الخزف الملون على الأعمدة والجدران وأضلاع المئذنة وهامتها والحفر على خشب الأرز الذي يجلِّد صحن المسجد وأعمال الجص المنقوش الملون في الحنايا والأفاريز.
مسجد الحسن الثاني معلمة دينية ومعمارية فريدة، شيدت فوق الماء؛ تبهر الناظر ببنائها الشاهق وبدقة هندستها التي برع في إنجازها صفوة المهندسين والمبدعين في مختلف المهن العصرية والحرف التقليدية المغربية الأصيلة.

أعلى صومعة في العالم
علوها 210 متر، يجعلها أعلى صومعة في العالم.
شيدت صومعة مسجد الحسن الثاني طبقا للتقاليد العربية الأندلسية، تمتاز بالرخام الذي يكسوها، وهي مزودة بمنارة وجامور.
يشد انتباهك ليلا شعاع لايزر موجه من قمتها نحو الكعبة الشريفة لبيان اتجاه قبلة المسلمين، يصل مداه إلى 30 كلم.
توحي الزخارف المنقوشة على الواجهة الرخامية لصومعة المسجد بالصوامع المرينية.
أما الألواح الزليجية المزينة للجهة العليا للصومعة باللونين الأبيض والأخضر، ألوان السلم والحياة.
وقد جهزت الصومعة من الداخل بمصعد سريع يتسع لـ 12 شخص يمكنهم من الوصول إلى قمة الصومعة في أقل من دقيقة.

قاعة الصلاة
توجد قاعة الصلاة وسط المعلمة، فهي الجزء الأكثر إثارة وإبهارا بهندستها التقليدية، حيت أنها مجهزة لاستقبال 25000 مصلي.
شيدت على شكل مستطيل بطول يصل إلى 200 متر وبعرض يصل إلى 100 متر، مكونة من ثلاثة صحون عمودية لجدار القبلة، مساحتها 20000 متر مربع


أنفا


يحتل حي أنفا الجهة الغربية لمدينة الدارالبيضاء، بشوارعه الشاسعة و حدائقه الخضراء يمثل نموذجا للهندسة المعمارية منذ سنة 1930 إلى يومنا هذا. إن تنوع الفيلات الشاسعة المطلة على مسابح و مقاهي الكورنيش يعطي للحي رونقا كاليفورنيا.


إن إسم أنفا تم تداوله في العالم بإسره نظرا للملتقيات الدولية التي كانت تعقد بها ففندق أنفا (المهدم حاليا) قد شهد مؤتمر أنفا التاريخي بين كل من روزفلت وتشرشيل خلال شهر يناير 1943، حيث قام الرئيسان بوضع الترتيبات المتعلقة بإنزال قوات التحالف بنورماندي سنة 1944.
حينها تم تمويه الألمان على أنه سيعقد اللقاء بين المسؤولين الأمريكي و الإنجليزي في البيت الأبيض بواشنطن بعد ترجمتهم الحرفية لإسم الدار البيضاء (كازا بلانكا)..

المدينة القديمة،
كانت عبارة عن مجموعة من الأسوار تحيط بمدينة الدر البيضاء القديمة لم يتبقى منها إلا جزءا يحد الساحل على مسافة كيلومتر وسط المدينة. تهدم جزء منها إثر زلزال سنة 1755.
المدينة القديمة المسلمة، الواقعة بمحاذاة الشاطئ، تضم الآثار الأكثر قدما بالمدينة.
حي القناصلة الذي كانت تتواجد به القوى الأجنبية، وسط المدينة، عرف تدفقا هائلا من الأوروبيين في القرن التاسع عشر وذلك نتيجة للرواج التجاري الذي عرفته المدينة. وقد شيد بها الفرنسيسكان كنيسة بزنقة طنجة سنة 1891.
الملاح: الحي اليهودي القديم، يوجد بالجهة المقابلة للساحل، ولم يكن محدودا كما كان عليه في عدة مدن مغربية أخرى، هدم جزء منه خلال سنوات الثلاثينات إثر تهيئة ساحة فرنسا، ساحة الأمم المتحدة حاليا، وتم تشييد كنيسة اليهود سنة 1938 بزنقة لاميسيون.





· وجبات إفطار شهر رمضان الكريم : عندما تغرب الشمس في شهر رمضان يفطر المغاربة بنوع من الحساء اللذيذ جداً والذي يدعى الحريرة. وهو حساء مشكل من اللحم، والعدس، والحمص. ويقدم مع فطائر صغيرة على هيئة عش النحلة تدعى "البغرير" مرفوقة عادة بالزبدة المذابة والعسل. وهناك أيضاً الشباكية. وهي عبارة عن حلويات مقلية بالزيت ومغطوسة في العسل!... وهذه الوجبة "الخفيفة" تمكِّن الصائم من أن ينتظر وجبة العشاء الحقيقية التي ستقدم له في آخر الليل...
· الطاجين : هذه الكلمة تدل على وعاء الوجبة وعلى الوجبة ذاتها! والوعاء هو عبارة عن صحن مصنوع من الفخار مزين بغطاء مخروطي الشكل. وأما الوجبة فهي على العموم مليئة باللحم، أو بالدجاج، أو بالسمك بالإضافة إلى الخضار والتوابل الرائعة المذاق. ذوقوا هذا الطعام، وعندئذ تعرفون لماذا يشكل الطاجين الوجبة القومية للمغرب.
· الشاي بالنعناع : وهو يشكل خصوصية مغربية أيضاً. وكثيراً ما تُصب لك من فوق وعلى مسافة عالية تـثـير الانتباه والإعجاب. إنه الشاي الذي يبرد العطشان، ويدفئ البردان، ويملؤه بالنشاط والحيوية. الشاي الذي يشرب صباحاً، أو بعد كل وجبة طعام، أو في ساعة من ساعات النهار، لا فرق. إنها متعة لا يمكن لأحد أن يرفضها..
· الحلويات المغربية : حلويات بالعسل، كعب الغزال، فقاس باللوز، بالزبيب، غريّـبة باللوز، أو بالسمسم... إنها حلويات لا تقاوم!..



Avenue des FAR (Forces Armées Royales)


L'hôtel de ville de Casablanca

Le Parc de la "Ligue Arabe" en plein
cœur de la ville
Le Parc Central


وسط المدينة
ساحة الأمم:
الابتكار الحضري للقرن العشرين بامتياز، الدار البيضاء كانت بمثابة حقل تجارب للهندسة العصرية.
منذ توقيع معاهدة الحماية سنة 1912، والمهندسون المعماريون من فرنسا وتونس واليونان... يتوافدون مندفعين بحمى العقار التي عرفتها المدينة خلال سنوات العشرينات والثلاثينات.
بتشجيع من سلطات الحماية، شيد هؤلاء المعماريون بنايات سكنية على أسس الهندسة العصرية والهندسة التقليدية المغربية.
واجهات العمارات السكنية المبنية خلال سنوات الثلاثينات زينت بقباب وسواري وشرفات من خشب الأرز وزليج ومرمر، هاته المواد مزجت فيما بينها بشكل يجعلها تتماشى مع الفن الجديد وفنون الديكور.
المباني المتواجدة بساحة الأمم المتحدة، وسط المدينة، بشارع محمد الخامس وكذلك المتواجدة بالحي الأوروبي سابقا مرس السلطان حاليا تشكل تراثا معماريا فريدا، يعاني من انعدام برامج تأهيلية تساعده على الاستمرار وحفظ الذاكرة البيضاوية.

شارع محمد الخامس:
يمتد على مسافة كيلومترين. هذا الشارع التجاري يضم أجمل عمارات المدينة المشيدة سنة 1930، ملتقى اللمسات الفنية التزيينية الأصيلة وفن الديكور العصري جعل واجهات هاته العمارات تشهد على جمالية هندسة تلك الحقبة.

ساحة محمد الخامس وضواحيها:
كانت تسمى بساحة فرنسا، ثم سميت بساحة الأمم المتحدة، وكانت مخصصة للأنشطة التجارية، وساحة محمد الخامس الحالية تمت تهيئتها في بداية سنوات العشرينات. تحيط بها بنايات مؤسساتية، بنمط مورسكي جديد، تجسد السلطة الاستعمارية. وتبقى حاليا المركز الرسمي لإبراز جهة الدارالبيضاء الكبرى.
وعلى امتداد ساحة محمد الخامس يوجد شارع الحسن الثاني، الذي على جنباته عمارات نمط سنوات الثلاثينات ويجمع أهم مقرات شركات التأمين والأبناك.

منطقة الحديقة:
توجد منطقة الحديقة بجوار وسط المدينة وهي عبارة عن أرخبيل من الخضرة والهدوء، محمية نسبيا. إضافة إلى حدائقها الجميلة يمكننا، بزنقة الجزائر وزنقة الحديقة وشارع مولاي يوسف المزين بالنخيل، أن نتأمل ما فيها من فيلات مرموقة ذات نمط الفن الجديد أو فن سنوات الثلاثينات رغم تعويض بعضها بعمارات حديثة، ومن بنايات تذكرنا بالساحة الإدارية بقرميدها الأخضر كبناية الوكالة الحضرية للدار البيضاء أو مدرسة الفنون الجميلة المتواجدة بالجوار.



الكورنيش والشاطىء
أكبر مسبح بإفريقيا
إضافة إلى النوادي الخصوصية بشارع الكورنيش، شيدت خلال الثلاثينات من القرن العشرين أكبر مسبح إفريقي، المسبح البلدي، كانت تشرف على تسييره بلدية الدار البيضاء وهو مفتوح في وجه العموم.
تم بناؤه بمحاذاة المحيط و يتم تزويده بماء البحر. كان يتوفر هذا المسبح على أحدث التجهيزات حقق له نجاحا كبيرا منذ افتتاحه سنة 1934: حوض مائي طوله 300 متر، ملعب للرياضات المائية ومجموعة من تجهيزات القفز والغطس في الماء.
هذا المركب تم التخلي عنه تدريجيا إلى أن تم هدمه خلال الثمانينات لتحل مكانه معلمة القرن العشرين مسجد الحسن الثاني.
Les Twin Center
Les Twin Center By night
مطار محمد الخامس

وهكذا نكون انتهينا من مدينة الدار البيضاء ولازال الكثير من المعالم


في انتظار آرائكم ومشاركاتكم بالنسبة لمدينة الدار البيضاء

لننتقل الاسبوع المقبل لمدينة اخرى

تابعوني


.
.
.
.
.

[/COLOR]
من مواضيع : صور جميلة جولة في المغرب في كل يوم مدينة ... هدية منى إلى كل أهل المغرب بلمنتدى.......
قلعة البحرين .. صور من أجمل ما رائت عينك ......................
دستــور جمهوريــة مصــر العربيـــة (أرجو التثبيت) من (عـــــــمـــــرو الــــــروش)
09-05-2007, 11:50 AM
صور جميلة
 
Wink مشاركة: جولة في المغرب في كل يوم مدينة هدية منى إلى كل أهل المغرب بلمنتدى



دلوقتى اخواني و اخواتي رجعن لكم ثاني مع مدينة اخرى و هي

مدينة الرباط

ثاني أكبر مدينة في المغرب بعد الدار البيضاء، تقع على ساحل المحيط الأطلسي في سهل منبسط فسيح، وعند مصب نهر بورقراق الذي يفصل المدينة عن « سلا» المدينة القديمة حتى أنهما أصبحتا تشكلان مدينة واحدة.وقد شيدت احدى القبائل البربرية المسلمة حصناً أطلقت عليه اسم «الرباط» ومن هنا حملت العاصمة الادارية والسياسية للمغرب اسم الرباط منذ عام1912 .
يرجع تاريخ مدينة الرباط إلى فترات تاريخية مختلفة، إلا أن التأسيس الأولي للمدينة يعود إلى عهد المرابطين الذين أنشأوا رباطا محصنا ، ذلك أن هاجس الأمن كان أقوى العوامل التي كانت وراء هذا الإختيار ليكون نقطة لتجمع المجاهدين، ورد الهجومات البورغواطية.
خلال العهد الموحدي عرفت المدينة إشعاعا تاريخيا وحضاريا، حيث تم تحويل الرباط (الحصن) على عهد عبد المومن الموحدي إلى قصبة محصنة لحماية جيوشه التي كانت تنطلق في حملات جهادية صوب الأندلس.
وفي عهد حفيده يعقوب المنصور، أراد أن يجعل من رباط الفتح عاصمة لدولته، وهكذا أمر بتحصينها بأسوار متينة. وشيد بها عدة بنايات من أشهرها مسجد حسان بصومعته الشامخة. وفي القرن الرابع عشر بدأت الرباط تعرف اضمحلالا بسبب المحاولات المتتالية
للمرنيين للاستيلاء عليها. وإنشاؤهم لمقبرة ملكية بموقع شالة لخير دليل على ذلك.

وفي عهد السعديين 1609 سمح للمسلمين القادمين من الأندلس بالإقامة بالمدينة، فقاموا بتحصينها بأسوار منيعة والتي ما زالت تعرف بالسور الأندلسي. وفي هذا العهد تم توحيد العدوتين (مدينة الرباط وسلا) تحت حكم دويلة أبي رقراق، التي أنشأها الموريسكيون. ومنذ ذلك الحين اشتهر مجاهدوا القصبة بنشاطهم البحري، وعرفوا عند الأوربيين باسم "قراصنة سلا" وقد استمروا في جهادهم ضد البواخر الأوربية إلى غاية سنة 1829.


[IMG]http://www.*******************/images/tour-Hassan.jpg[/IMG]

صومعة حسان

يعد واحدا من بين المباني التاريخية المتميزة بمدينة الرباط التي تقع عليها عين الزائر، شيد من طرف السلطان يعقوب المنصور الموحدي، كان يعتبر من أكبر المساجد في عهده. لكن هذا المشروع الطموح توقف بعد وفاته سنة 1199، كما تعرض للاندثار بسبب الزلزال الذي ضربه سنة 1755م. وتشهد آثاره على مدى ضخامة البناية الأصلية للمسجد، حيث يصل طوله 180 مترا وعرضه 140 مترا، كما تشهد الصومعة التي تعد إحدى الشقيقات الثلاث لصومعة الكتبية بمراكش ، والخيرالدا بإشبيلية على وجود المسجد وضخامته. هي مربعة الشكل تقف شامخة حيث يصل علوها 44 مترا، ولها مطلع داخلي ملتو، يؤدي إلى أعلى الصومعة ويمر على ست غرف تشكل طبقات. وقد زينت واجهاتها الأربع بزخارف ونقوش مختلفة على الحجر المنحوت وذلك على النمط الأندلسي المغربي من القرن الثاني عشر.

[IMG]http://www.*******************/images/arcTriomphe.jpg[/IMG]
شالة

بقيت شالة مهجورة منذ القرن الخامس حتى القرن العاشر الميلادي حيث تحول الموقع إلى رباط يتجمع فيه المجاهدون لمواجهة قبيلة برغواطة. لكن هذه المرحلة التاريخية تبقى غامضة إلى أن اتخذ السلطان المريني أبو يوسف يعقوب سنة 1284م من الموقع مقبرة لدفن ملوك وأعيان بني مرين حيث شيد النواة الأولى لمجمع ضم مسجدا ودارا للوضوء وقبة دفنت بها زوجته أم العز.

حضيت شالة على عهد السلطان أبي الحسن باهتمام بالغ. أما ابنه السلطان أبو عنان فقد أتم المشروع، فبنى المدرسة شمال المسجد والحمام والنزالة وزين أضرحة أجداده بقبب مزخرفة تعتبر نموذجا حيا للفن المعماري المتميز لدولة بني مرين. تراجعت شالة مباشرة بعد قرار المرينيين بإعادة فتح مقبرة القلة بفاس، فأهملت بناياتها، بل وتعرضت في بداية القرن الخامس عشر الميلادي للنهب والتدمير لتحتفظ بقدسيتها العريقة وتعيش بفضل ذكريات تاريخها القديم على هامش مدينة رباط الفتح ، وتصبح تدريجيا مقبرة ومحجا لساكنة المنطقة، بل معلمة تاريخية متميزة تجتذب الأنظار.

في القرن الرابع عشر الميلادي (1339) أحيط الموقع بسور خماسي الأضلاع مدعم بعشرين برجا مربعا وثلاث بوابات أكبرها وأجملها زخرفة وعمارة الباب الرئيسي للموقع المقابل للسور الموحدي لرباط الفتح. أما داخل الموقع فقد تم تشييد أربع مجموعات معمارية مستقلة ومتكاملة تجسد كلها عظمة ومكانة مقبرة شالة على العهد المريني.

ففي الزاوية الغربية للموقع ترتفع بقايا النزالة التي كانت تأوي الحجاج والزوار. وفي الجزء السفلي تنتصب بقايا المقبرة المرينية المعروفة بالخلوة، والتي تضم مسجدا ومجموعة من القبب أهمها قبة السلطان أبي الحسن وزوجته شمس الضحى، والمدرسة التي تبقى منارتها المكسوة بزخرفة هندسية متشابكة ومتكاملة وزليجها المتقن الصنع نموذجا أصيلا للعمارة المغربية في القرن الرابع العاشر.

في الجهة الجنوبية الشرقية للموقع يوجد الحمام المتميزبقببه النصف دائرية، التي تحتضن أربع قاعات متوازية: الأولى لخلع الملابس والثانية باردة والثالثة دافئة و الرابعة اكثر سخونة.

أما حوض النون، فيقع في الجهة الجنوبية الغربية للخلوة وقد كان في الأصل قاعة للوضوء لمسجد أبي يوسف، وقد نسجت حوله الذاكرة الشعبية خرافات وأساطير جعلت منه مزارا لفئة عريضة من ساكنة الرباط ونواحيها.


السور الموحدي شيد هذا السور من طرف السلطان يعقوب المنصور الموحدي، حيث يبلغ طوله 2263م، وهو يمتد من الغرب حتى جنوب مدينة الرباط، ويبلغ عرضه 2.5م وعلوه 10 أمتار وهذا السور مدعم ب 74 برجا، كما تتخلله 5 أبواب ضخمة (باب لعلو، باب الحد، باب الرواح، وباب زعير).

السور الأندلسي شيد على عهد السعديين من طرف المورسكيين، يقع على بعد21م تقريبا جنوب باب الحد، ليمتد شرقا إلى برج سيدي مخلوف، وهو يمتد على طول 2400م. وقد تم هدم جزء من هذا السور 110م بما فيه باب التبن، والذي يعتبر الباب الثالث لهذا السور مع باب لبويبة وباب شالة. وهو على غرار السور الموحدي مدعم بعدة أبراج مستطيلة الشكل تقريبا، ويبلغ عددها 26 برجا، وتبلغ المسافة بين كل برج 35 مترا


[IMG]http://www.*******************/images/oudaia.jpg[/IMG]

قصبة الوداية

كانت الأوداية في الأصل قلعة محصنة، تم تشييدها من طرف المرابطين لمحاربة قبائل برغواطية، ازدادت أهميتها في عهد الموحدين، الذين جعلوا منها رباطا على مصب وادي أبي رقراق، وأطلقوا عليها إسم المهدية. بعد الموحدين أصبحت مهملة إلى أن استوطنها الموريسكيون الذين جاءوا من الأندلس، فأعادوا إليها الحياة بتدعيمها بأسوار محصنة.

وفي عهد العلويين عرفت قصبة الأوداية عدة تغييرات وإصلاحات ما بين ســــــــنة (1757-1789)، وكذلك ما بين سنة (1790 و 1792). وقد عرف هذا الموقع تاريخا متنوعا ومتميزا، يتجلى خصوصا في المباني التي تتكون منها قصبة الأوداية. فسورها الموحدي وبابها الأثري (الباب الكبير) يعتبران من رموز الفن المعماري الموحدي. بالإضافة إلى مسجدها المعروف بالجامع العتيق، أما المنشآت العلوية فتتجلى في الأسوار الرشيدية، والقصر الأميري الذي يقع غربا وكذلك منشئتها العسكرية برج صقالة.


الثقافة

وتعتبر الرباط عاصمة ثقافية، وهي أيضا مدينة المتاحف، فمتحف الأوداية المقام في مبنى يعود للقرن السابع عشر وتم ترميمه حاليا، يعرض قطعا فنية مختلفة من الخزف والحلي والمجوهرات والملابس التقليدية والمطرزات والسجاد والاسطرلابات وبعض المخطوطات من عصر الموحدين، أما على شاطئ النهر فيقع متحف الفنون الشعبية مقابل مجمع الصناعات التقليدية، حيث يمكن تأمل الحرفيين أثناء عملهم، ويقع متحف الآثار القديمة في المدينة الحديثة، ويعرض للزائر نماذج من القطع التي تعود إلى ما قبل التأريخ، وأخرى من العصر الإسلامي الوسيط

مشاركة: جولة في المغرب في كل يوم مدينة     هدية منى إلى كل أهل المغرب بلمنتدى

مشهد ساحلي من مدينة الرباط

تملأ المكان وتضفي عليه مسحة من جمال أخّاذ أصوات النوارس البيضاء بمناظرها البديعة، وهي تطير غير بعيد من الماء، أو تحط فيه، أو تتلاعب على أطرافه في اليابسة... هكذا الحال عند مصب وادي أبي رقراق، حيث يرتمي النهر القادم من مسافات بعيدة، في أحضان المحيط الأطلسي ويذوب في مياهه.

إنك تقف الآن في المكان الفاصل الواصل بين البر والبحر، والفاصل الواصل بين مدينة الرباط، عاصمة المملكة المغربية، ومدينة سلا المجاورة لها المعروفة بأسوارها، التي قامت أصلا لحمياتها من غزوات كانت تأتي بلا توقف، على امتداد القرون المتطاولة، عبر المحيط.

فبقدر ما يفصل نهر أبو رقراق الرباط عن سلا، بقدر ما يربط بينهما، عبر مياهه، أو عبر الجسور والقناطر، التي تعبرها يوميا الآلاف من العربات والسيارات والحافلات والقاطرات، تنقل المسافرين بين شمال المغرب وجنوبه. ويصل أبو رقراق كذلك بين اليابسة وشواطئ المحيط الأطلسي، فهو نهر بحري، ينتهي مصبه عند حدود المدينتين المتجاورتين والمتكاملتين منذ سنين بعيدة، حيث المحيط الأطلسي يتاخمهما، لكنه في منطلقه يمتد لأزيد من 250 كلم، حيث يتضايف مع مجموعة من وديان أخرى، مثل وادي "عكراش" ووادي "كرو"، وغيرهما.


مشاركة: جولة في المغرب في كل يوم مدينة     هدية منى إلى كل أهل المغرب بلمنتدى

المراكب من أقدم وسائل النقل على نهر أبي رقراق الفاصل بين مديني الرباط وسلا

زوارق نقل ونزهة
ولأجل ذلك فإن جريانه دائم لا يتوقف. ولو توقف لأي سبب كان لتوقفت الحياة اليومية لتلك الزوارق الصغيرة، التي تنقل كل حين العابرين من وإلى الرباط أو سلا. إنه شكل بسيط من أشكال طلب الرزق العديدة والبسيطة، التي تنتعش على هامش جريان المياه في نهر أبي رقراق. ومن هذه الأشكال قارب صغير يحتمل من 8 إلى 10 ركاب، كل راكب يدفع درهما واحدا، أي ما يقارب 0.1 دولارا، ليعبر ويصل إلى اليابسة في هذا الاتجاه أو ذاك، في رحلة لا تتجاوز في الأقصى سبع أو ثماني دقائق، يجدف خلالها صاحب الزورق بكل جهده، ويجتهد أن لا يصطدم ببعض الزوارق الأخرى العابرة أو الراسية.

ولأجل تأمين الطريق، وتنظيم حركة المرور النهري، عمد أصحاب الزوارق إلى فصل محطة الذهاب عن محطة الإياب، بحيث صارت المعابر والممرات تتسع أكثر فأكثر لعدد أوفر من الزوارق. ولما كانت حركة "المسافرين" أو العابرين قوية وكثيفة، وهي ليست دائما بدافع التنقل والحاجة، بل في الغالب بدافع الفضول والتنزه والاكتشاف، يشجعهم الثمن البخس من ناحية، والرحلة القصيرة، التي يتوفر فيها الأمان، لصغر المسافة المقطوعة، وكل ذلك يجعل أعداد الناس تتزايد.

مشاركة: جولة في المغرب في كل يوم مدينة     هدية منى إلى كل أهل المغرب بلمنتدى

مدينة سلا المغربية مشهورة بأسوارها
سوق يومي ومطاعم هوائية


مدينة سلا المغربية مشهورة بأسوارها

وبسبب هذه الوفرة العددية للناس، الذين يعبرون يوميا، ينتصب على ضفاف النهر سوق صغيرة على هامش "محطة" الزوارق، يبيع فيها الناس ويشترون مما ينتجه البحر، ويعيد استثماره أهل البر، وهو ما يكشف عن طبيعة الروح الشعبية والاجتماعية للمغاربة، فهذا يبيع السمك المقلي أو المشوي مع قطع الخبز، وهذا يوفر البيض، وذاك يهيئ المقليات من بطاطس وباذنجان وغيرها، والآخر يبيع ثمار جهد ليله من صيد السمك، بمختلف أنواعه وهكذا.

غير أنه بفعل إقبال أصناف "استثنائية" من العابرين لهذا المكان، أو الزائرين له، وهم من السياح، الذين يفترض أنهم "منتفخة" جيوبهم أموالا، كما ترسم صورتهم المخيلة الشعبية، فلذلك بدأت مظاهر "طبقية" على "سوق" أبي رقراق. فقد غزت المكان مطاعم راقية، تعرض "بضاعتها" على الهواء الطلق، على مرأى من النهر والبحر والنوارس، التي تحلق غير بعيد.

وغالبا ما يكون رواد هذه المطاعم الراقية من السياح أو الميسورين من المغاربة. وهي وإن كانت تقدم نفس المأكولات مما يهديه البحر لجيرانه، إلا أنها تمتاز بنوعية الخدمة، حيث صار المكان مزودا بمظلات واسعة، وأماكن استقبال نظيفة مظللة، وكراسي فاخرة وموسيقى.. وهكذا يظهر المغاربة باعتبارهم شعبا مقبلا على الحياة باحتفالية عجيبة سائر تفننهم في ترقيق نمط الحياة وتجويده بقدر ما يستطيعون.


وهكذا اكون قد انتهيت من مدينة الرباط


تاااااابعونى
0
0
0
0









من مواضيع : صور جميلة جولة في المغرب في كل يوم مدينة ... هدية منى إلى كل أهل المغرب بلمنتدى.......
دستــور جمهوريــة مصــر العربيـــة (أرجو التثبيت) من (عـــــــمـــــرو الــــــروش)
قلعة البحرين .. صور من أجمل ما رائت عينك ......................
09-05-2007, 11:56 AM
صور جميلة
 
Wink مشاركة: جولة في المغرب في كل يوم مدينة هدية منى إلى كل أهل المغرب بلمنتدى



السلام عليكم و رحمة الله

هلا اخواني رجعت لكم بمدينة اخرى وهي


مدينة مراكش
مدينة مراكش، التي يطلِقُ عليها المغاربة إسم "الحمراء"، تتكلّم بنفسها وعن نفسها من خلال المناظر الخلاّبة وأسوارها الحمراء وأشجار النخيل وساحاتها الفسيحة بكل ما توفّره من ترفيهٍ مُسلٍ ومأكولاتٍ شعبيةٍ لذيذةٍ.

مشاركة: جولة في المغرب في كل يوم مدينة     هدية منى إلى كل أهل المغرب بلمنتدى

تحدد المصادر التاريخية بناء النواة الأولى لمراكش سنة 1070 م من قبل المرابطين ، وهم مجموعة قبائل أمازيغية رحل أتت من الصحراء. وقد تطورت هذه المدينة تحت حكم السلطان يوسف بن تاشفين (1061 – 1107) إلى حد كبير من نتائج التوسع المرابطي في افريقية والأندلس لتصبح المركز السياسي والثقافي للغربي الإسلامي.
بعد استتباب الامر للموحدين عقب دخولهم المدينة سنة 1147م، اتخذوها عاصمة لحكمهم. وأنجزوا بها عدة معالم تاريخية لازالت تشكل مفخرة عصرهم كصومعة الكتبية بمسجديها،


[IMG]http://www.*******************/images/marrakech.jpg[/IMG]

الأسوار، الأبواب والحدائق إضافة إلى قنطرة على وادي تانسيفت ظلت تستعمل حتى عهد قريب. هكذا عرفت مراكش تحت حكم الموحدين إشعاعا كبيرا جعل منها مركزا ثقافيا واقتصاديا وسياسيا لا نظير له في الغرب الإسلامي.
أمام ضعف الموحدين استولى المرينيون القادمون من الشرق سنة 1269م على المدينة غير أنهم اتخذوا فاس عاصمة لهم لقرب هذه الأخيرة من موطنهم الأصلي مما أدى إلى تراجع مدينة مراكش وتحولها لمركز ثانوي. في سنة 1551م استعادت المدينة مكانتها كعاصمة للسعديين ( 1589م –1659م). فعلى عهدهم تم تشييد بنايات ومنشآت جديدة أهمها قصر البديع ومجمع المواسين ومدرسة ابن يوسف وقبور السعديين وعدد من السقايات.
تحت حكم العلويين، قام المولى رشيد بترميم مسجد بن صالح المريني، غير أن خلفه المولى إسماعيل أولى كل اهتمامه بعاصمة حكمه الجديدة مكناس. وقذ عمل السلطان سيدي محمد على إعادة مراكش إلى مكانتها وذلك من خلال إنشاء أحياء ومعالم جديدة. ويمكن القول أن مراكش اتخدت شكلها النهائي إبتداءا من فترة حكم هذا السلطان إذ اقتصرت المراحل القادمة على ترميم مل تم انجازه منذ العصر الوسيط.
ونظرا لما تزخر به من إرث حضاري كبير، أصبحت مدينة مراكش قبلة للسياحة العالمية ومقرا للمؤتمرات الدولية ذات المستوى الرفيع، لتحتل بذلك مكانة خاصة في المغرب
الحديث.


بابي دكاله واغمات


[IMG]http://www.*******************/images/Bab-Aghmat.jpg[/IMG]

باب أغمات


يعتبر بابي دكالة واغمات من الأبواب الرئيسية التي تتخلل أسوار المدينة العتيقة لمراكش، حيث يتوطن باب دكالة في جهتها الغربية ويؤدي إلى مسجد باب دكالة، بينما يوجد باب أغمات في الجهة الشرقية من المدينة العتيقة منفتحا بذلك على الطريق المؤدية إلى زاوية سيدي بن صالح.
فيما يتعلق بباب دكالة فهو يتشكل من برجين كبيرين يتوسطهما ممر يؤدي إلى قلب المدينة العتيقة، وتعود تسمية هذا الباب بدكالة إلى المجال المجاور للمدينة والذي كانت آنذاك تقطنه الساكنة الموحدية.
أما فيما يتعلق بباب أغمات فهو يشكل منافذ أحد الأبراج التي تتخلل الجهة الشرقية لأسوار المدينة .



قصر البديع

مشاركة: جولة في المغرب في كل يوم مدينة     هدية منى إلى كل أهل المغرب بلمنتدى

يعتبر قصر البديع من منجزات الملك السعدي أحمد المنصور الذهبي سنة 1578م تزامن بناؤه مع انتصار المغرب على الجيش البرتغالي في معركة وادي المخازن. وتشير المصادر التاريخية أن السلطان قد جلب لبنائه وزخرفته أمهر الصناع والمهندسين المغاربة والأجانب حتى أن بعض المؤرخين والجغرافيين القدامى قد اعتبروه من عجائب الدنيا.


يقع قصر البديع في الجانب الشمالي الشرقي للقصبة، يتميز التصميم العام للمعلمة بتوزيع متناسق للبنايات حول ساحة مستطيلة الشكل . يتوسط هذه الآخيرة صهريج كبير طوله 90 مترا وعرضه 20 مترا وأربعة صهاريج أخرى جانبية تتخللها أربع حدائق. إن أهم ما يميز قصر البديع كثرة الزخارف وتنوع المواد المستعملة كالرخام والتيجان والأعمدة المكسوة بأوراق الذهب والزليج المتعدد الألوان والخشب المنقوش والمصبوغ والجبس. إلا أن هذه المعلمة البديعة تعرضت للهدم سنة 1696م حيث استعمل المولى إسماعيل العناصر المزينة لها لزخرفة بنايات عاصمته الجديدة مكناس.



القبة المرابطية
مشاركة: جولة في المغرب في كل يوم مدينة     هدية منى إلى كل أهل المغرب بلمنتدى

[IMG]http://www.*******************/images/Qobbaalmoravide.jpg[/IMG]

تعد الشلهد الحيد بمراكش الذي يبرز جمالية الفن المعماري المرابطي . تقع القبة المرابطية بالجهة الجنوبية لساحة بن يوسف بالمدينة القديمة. كشفت الحفريات التي أجريت بقلب المدينة ابتداءا من سنة 1948م على إحدى البقايا النادرة للعمارة الدينية المرابطية بمراكش تمثل ملحقة لمسجد علي بن يوسف الذي هدمه الموحدون بعد استيلائهم على المدينة حوالي 1130م. ويعزز هذا الطرح نقيشة غير واضحة تعلو القبة، كشف بعض الباحثين أن الإسم المنقوش عليها هو إسم السلطان علي بن يوسف.
يعتبر تصميم هذه المعلمة من المميزات التي أكسبتها سمة التفرد، حيث برع مشيدوها في إعطائها شكلا مستطيلا، تحمل الواجهات الخارجية للقبة نقوشا غنية تمثل أقواسا وأشكالا تحاكي نجمة سباعية يزين مدخلها من جهتي الشمال و الجنوب قوسان مزدوجان على شكل حدوة فرس، و من جهتي الشمال و الشرق قوسان مفصصان.

قبور السعديين

مشاركة: جولة في المغرب في كل يوم مدينة     هدية منى إلى كل أهل المغرب بلمنتدى

تقع قبور السعديين بحي القصبة. انطلقت أشغال بنائها مع نهاية القرن 16 وبداية القرن 17 بتشييد قبة دفن بها أفراد العائلة الملكية السعدية خاصة لالة مسعودة، أم السلطان أحمد المنصور، وأبوه وأخوه. وقد شكلت هذه القبة النواة الأولى للمركب الذي تم توسيعه وزخرفته من طرف السلطانين عبد الله الغالب وأحمد المنصور الذهبي.
يتشكل الضريح من جناحين : يضم الأول مجموعة من الفضاءات التي تم بناؤها من طرف أحمد المنصور حيث دفن بها، وهي مكونة من ثلاث قاعات :

قاعة المحراب : وهي عبارة عن مسجد صغير مشكل من ثلاث أروقة ترتكز على أعمدة من الرخام. هذا المسجد يتوفر على محراب جميل ومزخرف بالمقرنصات.
قاعة الإثنا عشرة عمودا : دفن بها جثمان السلطان أحمد المنصور والسلاطين الثلاثة الذين تعاقبوا على الحكم من بعده. زينت هذه القبة بمزيج من الجبص والخشب المنقوشين والزليج والرخام، جسدت هذه الكتابات من خلال عناصر نباتية هندسية.
قاعة الكوات الثلاث : وهي مكسوة بزخارف أجمل من سابقاتها، وقد استعملت فيها نفس مواد وتقنيات الزخرفة التي تميز باقي الفضاءات.

مسجد الكتبية

[IMG]http://www.*******************/images/koutoubia1.jpg[/IMG]

مشاركة: جولة في المغرب في كل يوم مدينة     هدية منى إلى كل أهل المغرب بلمنتدى

يتوسط جامع الكتبية مدينة مراكش، بالقرب من ساحة جامع الفنا. وتسمية المسجد مشتقة من "الكتبيين"، وهو اسم سوق لبيع الكتب يعتقد أنه كان بمقربة من المساجد.
لقد بني جامع الكتبية الأول من طرف الخليفة عبد المومن بن علي الكومي سنة 1147م على أنقاض قصر الحجر المرابطي الذي كشفت التنقيبات الأثرية على بناياته ومكوناته المعمارية.
أما المسجد الثاني فقد تم بنائه في سنة 1158م، وهو يشبه من حيث الحجم البناية الأولى، وينتظم في قاعة للصلاة مستطيلة الشكل تضم سبعة عشر رواقا موجهة بشكل عمودي نحو القبلة، تحملها أعمدة وأقواس متناسقة وتيجان فريدة تذكر بتلك التي نجدها بجامع القرويين بفاس. ويشكل التقاء رواق القبلة بقببه الخمسة والرواق المحوري تصميما وفيا لخاصيات العمارة الدينية الموحدية التي كان لها بالغ التأثير في مختلف أرجاء الغرب الإسلامي.



المنارة

مشاركة: جولة في المغرب في كل يوم مدينة     هدية منى إلى كل أهل المغرب بلمنتدى

مدرسة بن يوسف


[IMG]http://www.*******************/images/MedersaBenyoussef%20.jpg[/IMG]




تؤكد المصادر التاريخية أن النواة الأولى لهذه المدرسة تعود للفترة المرينية. وقد أعاد السلطان السعدي عبد الله الغالب بناءها بين سنتي 1564-1565. وتعتبر بحق من روائع المدارس المغربية.
تحظى مدرسة ابن يوسف بأهمية بالغة، نظرا لموقعها بساحة ابن يوسف، التي تحمل دلالة تاريخية كبيرة، فضلا عن كونها النواة الأصلية لمدينة مراكش.

لقد أعاد السعديون الحياة لهذا الحي ببنائهم للمدرسة ذات الشكل المربع بمساحة إجمالية تبلغ حوالي 1680 مترا مربعا. وعلى امتداد أربعة قرون، كانت المؤسسة معقلا للعلماء ومقصدا للطلبة المتعطشين للمعرفة في مختلف العلوم، خاصة منها الدينية والفقهية. كما أنها تعكس روعة الفن السعدي.
بمدخل البناية، تسترعي انتباه الزائر قبة ذات مقرنصات مصنوعة من الجبس، تحمل نقيشتين. يتوسط المدرسة حوض وأروقة تعلوها غرف تتوزع على الطابق العلوي. أما قاعة الصلاة فهي مكونة من ثلاثة بلاطات عرضية يفصلها صفان من الأعمدة الرخامية. وتتوفر البلاطات الجانبية على خزانات خشبية، استعملت كمكتبات خاصة بطلبة المدرسة.



قصر باهية

مشاركة: جولة في المغرب في كل يوم مدينة     هدية منى إلى كل أهل المغرب بلمنتدى

مشاركة: جولة في المغرب في كل يوم مدينة     هدية منى إلى كل أهل المغرب بلمنتدى

[IMG]http://www.*******************/images/Bahia.jpg[/IMG]

و هو عبارة عن متاهة مرتجلة لسلسلة من الرياض وقاعات الاستقبال والأبهاء والحدائق. تمّ بناؤه في سنة 1900 بأمر من الحاجب أحمد بن موسى. تبرز فيه الرياض الكبيرة
تقع معلمة قصر الباهية وسط المدينة العتيقة التابعة لبلدية مراكش المدينة.
شيدت معلمة قصر الباهية في القرن التاسع عشر عند مدخل المدينة العتيقة لمراكش من طرف أحد أشهر وزراء السلطان مولاي الحسن المعروف بباحماد. ونظرا لشساعته وحجمه الكبير فقد استغرقت الأشغال به مدة طويلة حتى استكمل بناءه ابنه فيما بعد.

يمتد القصر على مساحة هكتارين تقريبا وقد كانت بعض مرافقه معرضة بشكل دائم للعوامل المناخية الأمر الذي أدى إلى تدهورها وتلاشيها بينما حافظ الجانب الأوسط من القصر والمفتوح للزيارة العمومية على حالة جيدة نسبيا.
تتألف مرافق القصر من رياض صغير وصحن صغير وساحة شرفية مساحتها (50م.50م) مرصفة بالرخام تحيط بها أروقة مدعمة بأعمدة خشبية ورياض كبير بناه السي موسى ثم جناح خاص( المنزه).



ساحة جامع الفنا
[IMG]http://www.*******************/images/jamaaFna.jpg[/IMG]

مشاركة: جولة في المغرب في كل يوم مدينة     هدية منى إلى كل أهل المغرب بلمنتدى

مشاركة: جولة في المغرب في كل يوم مدينة     هدية منى إلى كل أهل المغرب بلمنتدى


تشكل ساحة جامع الفنا فضاءا شعبيا للفرجة والترفيه، وبناء على ذلك تعتبر القلب النابض لمدينة مراكش حيث كانت وما زالت نقطة إلتقاء بين المدينة والقصبة المخزنية والملاح، ومحجا للزوار من كل أنحاء العالم للإستمتاع بمشاهدة عروض مشوقة لمروضي الأفاعي ورواة الأحاجي والقصص، والموسيقيين الى غير ذلك من مظاهر الفرجة الشعبية التي تختزل تراثا غنيا وفريدا كان من وراء ترتيب هذه الساحة تراثا شفويا إنسانيا من طرف منظمة اليونيسكو سنة 1997.

ونظرًا لما تزخر به من إرثٍ حضاريٍ كبير، أصبحت مدينة مراكش قبلةً للسياحة العالمية ومقرًا للمؤتمرات الدولية ذات المستوى الرفيع، لتحتلّ بذلك مكانةً خاصةً في المغرب الحديث.

صنفتها منظمة اليونيسكو مدينة تراثية عالمية عام 1985



وهكذا نكون قد انتهينا من مدينة مراكش


تابعونى
.
.
.
.
من مواضيع : صور جميلة قلعة البحرين .. صور من أجمل ما رائت عينك ......................
دستــور جمهوريــة مصــر العربيـــة (أرجو التثبيت) من (عـــــــمـــــرو الــــــروش)
جولة في المغرب في كل يوم مدينة ... هدية منى إلى كل أهل المغرب بلمنتدى.......
09-05-2007, 12:00 PM
صور جميلة
 
Wink مشاركة: جولة في المغرب في كل يوم مدينة هدية منى إلى كل أهل المغرب بلمنتدى



دلوقتى اخواني و اخواتي كيفكم؟ ان شاء الله بخير

رجعالكم بمدينة اخرى

وهي مدينة


فاس

مشاركة: جولة في المغرب في كل يوم مدينة     هدية منى إلى كل أهل المغرب بلمنتدى


مشاركة: جولة في المغرب في كل يوم مدينة     هدية منى إلى كل أهل المغرب بلمنتدى


تعتبر مدينة فاس من أهم المدن التاريخية العريقة و أول عاصمة سياسية للمملكة المغربية مدينة من أهم مدن المغرب الأقصى ، بناها إدريس بن عبدالله بن الحسن المثنى سنة 172هـ أول ملوك الأدارسة وأتم بناءها ابنه إدريس الثاني سنة 193 هـ كانت في القديم بلدين ، لكل منهما سور يحيط به وأبوب تختص به ، والنهر فاصل بينهما ، وكانت كل بلدة تقوم على عدوة (مرتفع ) ، فكانت إحدى العدوتين تسمى عدوة القرويين لنزول العرب الوافدين من القيروان إليها محاطة بالأسوار، تخترقها ستة أبواب ولها مسجد جامع.، وسميت الأخرى عدوة الأندلسيين لنزول العرب الوافدين من الأندلس فيها . كانت عاصمة لعدة دول في المغرب ،قام إدريس الثاني كذلك ببناء سور ومسجد بالإضافة إلى قصر وسوق. ثم تحولت العاصمة منها إلى الرباط.

مشاركة: جولة في المغرب في كل يوم مدينة     هدية منى إلى كل أهل المغرب بلمنتدى


مسجد القرويين

يعد هذا المسجد من أشهر المساجد بالمغرب، بني سنة 857م من طرف فاطمة الفهرية، وقد أضيفت إليه الصومعة من طرف الأمراء الزناتيين سنة 956م. يعود معظم تصميم المسجد إلى الفترة المرابطية (القرن 12م) التي شهدت أيضا بناء القباب الجبسية المنتشرة بالبلاط المحوري لقاعة الصلاة (وضع المنبر). في حين شهد المسجد عدة إضافات في الفترات الموالية خاصة خزانة الجامع وبيت الوضوء.



مسجد الاندلسيين


بني هذا المسجد سنة 859-860م من طرف مريم أخت فاطمة الفهرية لكن تصميمه الحالي يعود في مجمله إلى فترة حكم الناصر الموحدي. وقد عرف إضافة نافورة ماء وخزانة في العهد المريني. خلال الفترة العلوية قام السلطان المولى إسماعيل بعدة إصلاحات.


مشاركة: جولة في المغرب في كل يوم مدينة     هدية منى إلى كل أهل المغرب بلمنتدى

اسوار فاس البالي

تعود الأسوار المحيطة بفاس البالي إلى فترة حكم الناصر الموحدي (1199-1213م). لكن الأبواب التي تخترقها تحمل أغلبها أسماء تعود إلى فترة حكم الأدارسة والزناتيين (باب الفتوح، باب الكنيسة، باب الحمرة، باب الجديد).

مشاركة: جولة في المغرب في كل يوم مدينة     هدية منى إلى كل أهل المغرب بلمنتدى

المدرسة البوعنانية

تعد هذه المدرسة التي أسسها السلطان أبو عنان المريني ما بين 1350-1355، من أشهر مدارس فاس والمغرب فبالإضافة إلى دورها كمؤسسة لتعليم وإقامة الطلبة، كانت تقام فيها صلاة الجمعة . وهي تتوفر على صومعة جميلة البناء والزخرفة إضافة إلى ساعة مائية (مكانة) تقنية تشغيلها مجهولة.

مشاركة: جولة في المغرب في كل يوم مدينة     هدية منى إلى كل أهل المغرب بلمنتدى

مدرسة العطارين


تعد مدرسة العطارين، الواقعة شمال جامع القرويين في فاس،
من اجمل المدارس المغربية على رغم صغر مساحتها،بسبب
زخارفها البديعة التي تجعل منها تحفة عمرانية نادرة. امر
بتشييدها السلطان المريني ابو سعيد عثمان ما بين‏123م.،
ويقال انه اشرف شخصيا على تاسيسها في البداية. وتتالف هذه
المدرسة من صحن مكشوف فيه حوض ماء،تحيط به قاعة
للصلاة مربعة وصالات معدة لاستقبال الطلاب والاساتذة.
وتختصر زخرفة الجدران التي تحف بالصحن‏المكشوف جميع
التقنيات التي اعتمدها فنانو المغرب في تزيين صروحهم، وهم
اظهروا براعة كبيرة في التعاط‏ي مع‏المواد المختلفة واهمها
الخشب والحجر والفسيفساء الخزفية المعروفة بالزليج
والجفصين...



البرج الشمالي

بني هذا الحصن الذي يتواجد شمال فاس البالي سنة 1582م من طرف السعديين. ويستمد تصميمه من القلاع البرتغالية التي تعود إلى القرن 16م. وهو يحتضن حاليا متحف الأسلحة.

فندق وسقاية النجارين

تعود هاتان المعلمتان اللتان تطلان على ساحة النجارين إلى القرن 18م. وتشهد هندستهما وزخارفهما على الأسلوب الجديد الذي ميز الهندسة المعمارية الفاسية مع بداية الفترة العلوية. في سنة 1997م احتضن فندق النجارين متحف فنون الخشب.





دار البطحاء

بني هذا القصر الذي هو عبارة عن إقامة صيفية معدة للاستقبالات الملكية، من طرف السلطان مولاي عبد العزيز سنة 1897 وقد تم تحويله سنة 1915 إلى متحف جهوي للفنون والعادات.

وهكذا اكون قد انتهيت من مدينة فاس


اتمنى ان تنال اعجابكم


تابعوووووووني

.
.
.
.


من مواضيع : صور جميلة جولة في المغرب في كل يوم مدينة ... هدية منى إلى كل أهل المغرب بلمنتدى.......
قلعة البحرين .. صور من أجمل ما رائت عينك ......................
دستــور جمهوريــة مصــر العربيـــة (أرجو التثبيت) من (عـــــــمـــــرو الــــــروش)
09-05-2007, 12:04 PM
صور جميلة
 
Wink مشاركة: جولة في المغرب في كل يوم مدينة هدية منى إلى كل أهل المغرب بلمنتدى


والآن مع مدينة





مكناس

مشاركة: جولة في المغرب في كل يوم مدينة     هدية منى إلى كل أهل المغرب بلمنتدى

[IMG]http://www.*******************/images/meknesPlacehdim.jpg[/IMG]

تقع هذه المدينة بمنطقة فلاحية خصبة، في ملتقى الطرق التجارية التي كانت تربط بين عدة جهات مما جعل منها منطقة عبور واستقرار منذ عهد قديم، خصوصا في العصر الوسيط حيث برز اسمها لأول مرة كحاضرة، ثم في العصر الحديث كعاصمة من أبرز العواصم التي لعبت دورا هاما في تاريخ الغرب الإسلامي.

ارتبط اسم مدينة مكناس في البداية بقبائل أمازيغ زناتة الذين استوطنوا وسط المغرب و سهل سايس و خصوصا على ضفاف وادي بوفكران و وادي وسلان.

تحت حكم الموحدين عرفت المدينة ازدهارا عمرانيا حيث تم توسيع المسجد الكبير في عهد محمد الناصر(1199-1213م)، و تزويد المدينة بالماء بواسطة نظام متطور انطلاقا من عين "تاكما" لتلبية حاجيات الحمامات و المساجد و السقايات كما عرف هذا العهد ظهور أحياء جديدة مثل حي الحمام الجديد و حي سيدي احمد بن خضرة.
خلال العهد المريني شهدت المدينة استقرار عدد كبير من الأندلسيين قدموا إلى مكناس بعد سقوط أهم مراكز الأندلس. و قد شيد السلطان المريني أبو يوسف يعقوب (1269- 1286م) قصبة خارج المدبنة لم يصمد منها إلا المسجد المعروف
بلالا عودة. كما عرفت مكناسة الزيتون بناء مدارس عتيقة كمدرسة فيلالة، و المدرسة البوعنانية و مدرسة العدول،
و مساجد مثل مسجد التوتة و مسجد الزرقاء، و خزانة الجامع الكبير و مارستان الباب الجديد و حمام السويقة.
في عهد الدولة العلوية، خاصة إبان فترة حكم السلطان المولى إسماعيل، استعادت المدينة مكانتها كعاصمة للدولة، بحيث عرفت أزهى فترات تاريخها. فقد شيدت بها بنايات ذات طابع ديني كمسجد باب البردعيين و مسجد الزيتونة و مسجد سيدي سعيد، و توحي منارات هذه المساجد من خلال طريقة تزيينها بتأثير سعدي واضح. بالإضافة إلى القصور وبنايات أخرى هامة، فقد قام السلطان المولى إسماعيل بتشييد الدار الكبيرة فوق أنقاض القصبة المرينية و جزء من المدينة القديمة.

كما أنه أنجز حدائق عديدة (البحراوية-السواني)، و إسطبلات للخيول و مخازن للحبوب وصهريج لتزويد الأحياء بالماء، و أحاط المدينة بسور تتخلله عدة أبراج عمرانية ضخمة و أبواب تاريخية كباب منصور و باب البردعيين.

قرب هذه الأبواب أعدت عدة فنادق أو محطات لاستراحة القادمين من مناطق بعيدة، أما الأسواق فكانت منظمة و تعرف حسب نوع الحرفة أو الصناعة، مثل سوق النجارة و سوق الحدادة و غيرها.
تتميز مدينة مكناس بشساعة مساحتها و تعدد مبانيها التاريخية وأسوارها حيث أحاطها المولى اسماعيل بأسوار تمتد على طول 40 كلم, تتخللها مجموعة من الأبواب العمرانية الضخمة و الأبراج


صهريج السواني



يوجد على بعد 500 م جنوب القصر الملكي و ساحة المشور. بني في القرن 18 م، و يعتبر من بين أضخم و أهم المآثر التاريخية بمكناس. يحتوي على مجموعة من ا لقاعات التي تنتظم حول قاعة وسطى شاسعة. صمم هذا البناء من أجل خزن المواد الغذائية خاصة الحبوب، بالإضافة إلى كونه كان يحتوي على عدة آبار كانت تزود صهريج السواني الذي يجاور هذه المعلمة و يعتبر جزءا منها.


قبة السفراء

توجد داخل القصبة الإسماعيلية، خلف باب المنصور لعلج. و هي عبارة عن رواق مربع، بناه المولى اسماعيل و خصصه لاستقبال السفراء و المبعوثين لديه من الخارج.

باب المنصور

مشاركة: جولة في المغرب في كل يوم مدينة     هدية منى إلى كل أهل المغرب بلمنتدى

يوجد على مقربة من ساحة الهديم. أسسه المولى اسماعيل، وأتمم بنائه ابنه مولاي عبد الله حوالي 1732م. تتميز هذه الباب بضخامة مقاييسها، إذ تحتوي على فتحة علوها 8 أمتار، كما استأثرت بزخارفها الخلابة المنحوتة على الخزف و الفسيفساء المتعدد الألوان.

باب الخميس

مشاركة: جولة في المغرب في كل يوم مدينة     هدية منى إلى كل أهل المغرب بلمنتدى

كانت في الأصل تشكل الجزء الغربي من مدينة الرياض العنبري و التي أحدثها المولى اسماعيل ( القرن 18م)، لإيواء جيش لوداية وكذلك لفائدة بعض أعيان المدينة. لكنها لم تدم كثيرا، ففي 1731م دمرها ابنه مولاي عبد الله الذي حكم من بعده.

باب مراح

[IMG]http://www.*******************/images/Bab-Mrah.jpg[/IMG]

يعتبر باب مراح من الأبواب التاريخية المتوسطة الحجم للعاصمة الإسماعيلية المشيدة إبان العهد العلوي، تتجلى أهميتها الكبرى تتجلى في كونها جزءا أساسيا من الأسوار المحيطة بساحة القصر الملكي لمدينة مكناس.

دار الباشوات

[IMG]http://www.*******************/images/DAR-AL-BACHAOUATE.jpg[/IMG]

بنيت دار الباشوات كما تدل على ذلك الكتابة المنقوشة على جبص القاعة والساقية الحائطية بين سنتي 1912 و 1913 من طرف بنعيسى بن عبد الكريم البوخاري الذي كان يتولى منصب باشا المدينة. وقد شهدت هذه البناية إقامة مجموعة من الباشوات إلى حدود سنة 1969، وهي السنة التي ستتحول فيها البناية إلى مقر لمحافظة الموسيقى الأندلسية التابعة لوزارة الثقافة.
تعتبر البناية نموذجا للهندسة المعمارية الإسبانية-الموريسكية، لها مدخلان:
المدخل الرئيسي يتم انطلاقا من حي الزيتونة عبر درب الباشا، والمدخل الثاني عبر منزل صغير مجاور لها تابع لحي قاع الوردة.


المدرسة البوعنانية
مشاركة: جولة في المغرب في كل يوم مدينة     هدية منى إلى كل أهل المغرب بلمنتدى
مشاركة: جولة في المغرب في كل يوم مدينة     هدية منى إلى كل أهل المغرب بلمنتدى
أسسها السلطان المريني أبو الحسن، ثم أتمم بنائها ابنه أبو عنان حوالي 1345ه. حظيت أعمدتها و أبوابها بزخارف رائعة جدا، بما في ذلك من نقش كتابات و زخارف زهرية و هندسية على الخشب و الجبس و الزليج، لازالت لحد الآن تحتفظ ببهائها و عظمتها.
من الناحية الهندسية تحتوي البناية على قاعة للصلاة و ساحة و أعمدة و محراب كلها غنية بزخارف كتابية منقوشة.



برج بلقاري

[IMG]http://www.*******************/images/Borj-BelKari.jpg[/IMG]


يعتبر برج بلقاري من بين المعالم التاريخية المهمة لمدينة مكناس، وقد بني في عهد السلطان المولى إسماعيل(1672-1727 )الذي في عهده شهدت المدينة أوج نموها المعماري والهندسي والحضاري.
ويشكل البرج جزءا من الأسوار الإسماعيلية التي يحيط بالمدينة، ونظرا لأهميته تقوم الوزارة بترميمه ورد الاعتبار إليه حتى يلعب دوره في التنمية الثقافية على المستوى المحلي وذلك باحتضانه لمتحف مولاي إسماعيل.





من مواضيع : صور جميلة دستــور جمهوريــة مصــر العربيـــة (أرجو التثبيت) من (عـــــــمـــــرو الــــــروش)
جولة في المغرب في كل يوم مدينة ... هدية منى إلى كل أهل المغرب بلمنتدى.......
قلعة البحرين .. صور من أجمل ما رائت عينك ......................
09-05-2007, 12:07 PM
صور جميلة
 
Wink مشاركة: جولة في المغرب في كل يوم مدينة هدية منى إلى كل أهل المغرب بلمنتدى



هذه صورة للمغرب بعد استقلاله من الاسبان:





مشاركة: جولة في المغرب في كل يوم مدينة     هدية منى إلى كل أهل المغرب بلمنتدى


و يا رب اكون قد وفقت فى هذة الجولة...
و أكون عند حسن ظن كل المنتدى...
و يكون أهل المغرب اسعدو بلموضوعى ..
اخوكوم .. عمرو البرنس .......
برنس الرومانسية........
من مواضيع : صور جميلة دستــور جمهوريــة مصــر العربيـــة (أرجو التثبيت) من (عـــــــمـــــرو الــــــروش)
قلعة البحرين .. صور من أجمل ما رائت عينك ......................
جولة في المغرب في كل يوم مدينة ... هدية منى إلى كل أهل المغرب بلمنتدى.......
09-05-2007, 12:23 PM
ام محمد2008
 
مشاركة: جولة في المغرب في كل يوم مدينة هدية منى إلى كل أهل المغرب بلمنتدى

مشاركة: جولة في المغرب في كل يوم مدينة     هدية منى إلى كل أهل المغرب بلمنتدى

[IMG]http://**********************/photos/2/2725a.gif[/IMG]
مشاركة: جولة في المغرب في كل يوم مدينة     هدية منى إلى كل أهل المغرب بلمنتدى
مشاركة: جولة في المغرب في كل يوم مدينة     هدية منى إلى كل أهل المغرب بلمنتدى

تم نقل الموضوع للمكان المناسب
من مواضيع : ام محمد2008 رحلة الى لوكسمبورغ
هامبورغ: بوابة ألمانيا على العالم
صو ر قديمةجدا للمدن الفلسطينية
عبد الكريم الخطابي
المملكة المغربية
20-06-2007, 07:20 PM
nadori
 
مشاركة: جولة في المغرب في كل يوم مدينة هدية منى إلى كل أهل المغرب بلمنتدى

تنشكرك بإسم المغاربة قاطبة من طنجة للكويرة و جزاك الله كل الخير
من مواضيع : nadori
23-07-2007, 09:43 PM
موسى بن الغسان
 
مشاركة: جولة في المغرب في كل يوم مدينة هدية منى إلى كل أهل المغرب بلمنتدى

شكرا على المعلومات القيمه التى تعرفنا بالوطن الاكبر
من مواضيع : موسى بن الغسان معرض لأبرز الآثار المصرية
أمريكا ترغم الدول عربية وإسلامية من بينها مصر على كشف أسرار عملاء البنوك وتلوح بقطع ا
راعي البقر والخمير الحُمر في العراق!!
حدث في مثل هذا اليوم 27صفر
الهرم وابوالهول
29-07-2007, 04:27 PM
هبة الله
 
مشاركة: جولة في المغرب في كل يوم مدينة هدية منى إلى كل أهل المغرب بلمنتدى

اللللموضوع جميل فعلا
من مواضيع : هبة الله دليل أريتريا صور/تاريخ/ سياحة
دليل جزر المالديف صور|تاريخ| سياحة
نهر النيل .. تاريخ وحقائق
دليل أثيوبيا صور/تاريخ/ سياحة
أعين الصهاينة علي مياه النيل
01-03-2008, 01:36 PM
miss_morocco
 
miss morocco

شكراااااااااااااااااااااا اااااااااا بزااااااااااااااااااااااا ااف اختي على هذا الموضوع شكرا لانك عرفتي في بلدي الحبيبmiss morocco                 لكن المغرب اتغيرت بزاااااف وصارت احلى ,طبيعه خلابه,وتاريخ عرييييييييييييييييق ,,,,,,في مدن اخرى رووووووووووووووووووووعه ,,افران,ورزازات,طنجه,........ لكن شكرا على مجهودك miss morocco
من مواضيع : miss_morocco رحلتي هذا الصيف لجزر المالديف اجمل طبيعه شفتها لحد الان كثر من رووووعة
18-09-2008, 01:47 AM
فاطمة نسومر
 
مجهود رائع بالفعل المغرب بلد شباب بزااااااااااف وكثير حلو.
جزاك الله خيرا علي المجهود الكبير تسلمي..
من مواضيع : فاطمة نسومر
28-02-2009, 07:21 PM
ميدوlive
 
شكراً لك على المعلومات الوافية والصور الرائعة لمدن المغرب الجميلة
سلامي لك
من مواضيع : ميدوlive
 

الكلمات الدلالية (Tags)
مدينة, لهم, منى, المغرب, بلمنتدى, يوم, جولة, في, همي, هدية, كم

أدوات الموضوع

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
أجـــــــمــل ماقــيل عــن الـــمــغـرب
تاريخ القدس -1-
سلسلة احداث التاريخ الاسلامى الجزء الاول, تسلسل تاريخى مختصر لاهم الاحداث من القرن ال
سبتة ومليلية : جذور الصراع وآفاق المستقبل
تاريخ المغرب ، أحداث متميزة

جولة في المغرب في كل يوم مدينة ... هدية منى إلى كل أهل المغرب بلمنتدى.......

الساعة الآن 10:29 AM