xpredo script

العودة   نيو حب > المنتديات العامة > الأخبار والحوادث
التسجيل

مكتبة الإسكندرية تشارك فى حملة عالمية من أجل الإقراض

الأخبار والحوادث

30-03-2006, 12:46 AM
hosam
 
مكتبة الإسكندرية تشارك فى حملة عالمية من أجل الإقراض

من أجل المشاركة فى "حملة قمة الإقراض" قامت مكتبة الإسكندرية برعاية ومساندة العديد من البرامج والمؤسسات المدنية، مثل جمعية التنمية المستدامة، وقمة عمالة الشباب، بإعداد برنامج متكامل مقسم إلى عدة مراحل لتوعية الشباب وتدريبهم حول كيفية عمل وإقامة استثمارات ومشروعات صغيرة وعمل دراسات جدوى وتطبيقها لتنفيذ مشروعاتهم وكان قد تم بالفعل تنفيذ مرحلتي التدريب الأولى والثانية حيث أقيمت ورش عمل تم فيها توعية وتدريب الشباب، وخاصة طلبة الجامعات وطلبة التعليم الفني، كما تم تعريفهم بمبادئ التوظيف الذاتي وكيفية استخدام القروض متناهية الصغر لخلق مشروعات صغيرة، ومن المقرر بدء تنفيذ المرحلة الثالثة في يناير من عام 2006، وهي تعد مرحلة التطبيق والتنفيذ، ويقول الدكتور إسماعيل سراج الدين مدير مكتبة الإسكندرية أن هذه الجهود المبذولة تعد دفعة قوية لخطط النهوض بالشباب المصري ووضع خطط مستقبلية لهم ولبرامج العمالة الخاصة بهم.
وتهتم مكتبة الإسكندرية بهذا المشروع انطلاقاً من الدور الأساسي الذي تلعبه في تبني مفهومي الإصلاح والتحديث بشتى جوانبهما، وانطلاقاً من قدرتها على التواصل مع القطاع العريض من المجتمع المدني بحكم ما لها من مبادرات قاعدية في مجالات شتى وشراكات مع مختلف منظمات المجتمع المدني. بالإضافة إلى الإمكانات الاتصالية التي تمكن المكتبة من التواصل مع جمهور واسع من المثقفين والمهتمين بقضايا التحديث.
ويضيف سراج الدين لقد استطاع أكثر من 66 مليون شخص من أفقر الفقراء على مستوى العالم يشكل العنصر النسائي 84% منهم، خلال العام الماضي، الحصول على قروض صغيرة لبدء وتطوير مشروعات صغيرة ، بناء على التقرير الذي نشرته حملة قمة الإقراض متناهي الصغر وهو برنامج منبثق عن الصندوق التربوي لمنظمة RESULTS - منظمة غير حكومية مقرها الولايات المتحدة الأمريكية- للوصول إلى 100 مليون أسرة من أفقر الفقراء عن طريق الإقراض متناهي الصغر مع نهاية 2005م، وسيتم نشر بيانات عام 2005 خلال القمة العالمية للإقراض التي سوف تعقد خلال نوفمبر 2006 في مدينة هاليفاكس بكندا.
وقد سجل التقرير جهوداً لمئات البرلمانيين الذين عملوا للحصول على موارد مالية إضافية لدعم الفقراء الذين يعيشون تحت خط الفقر (أقل من 1 دولار أمريكي يومياً) عن طريق القروض المتناهية الصغر. وقد استوحيت هذه المبادرة عند إعلان الأهداف التنموية للألفية التي ركزت على الحد من عدد الفقراء الذين يعيشون تحت خط الفقر إلى النصف عام 2015 وقد انبثقت أهداف الألفية التنموية عن اجتماع مؤتمر القمة العالمي للتنمية الذي عقد في مبنى الأمم المتحدة بنيويورك خلال سبتمبر 2000م.
يلقي التقرير الضوء على بعض العملاء النموذجيين الذين استفادوا من خدمات الإقراض متناهي الصغر مثل "سوزان وانغوي"، التي نشأت في بيئة فقيرة و نائية في كينيا. لقد تم منع سوزان من إكمال دراستها بعد إتمامها الصف الرابع الابتدائي حيث أن عائلتها عجزت عن دفع أقساطها المدرسية. ولقد تم طردها من المنزل عندما علم أهلها بحملها وهي في السابعة عشر من عمرها. و لقد تركها زوجها عندما علم أنها حاملة لفيروس الإيدز، فما كان من سوزان إلا أن امتهنت الدعارة عندما عجزت عن الحصول على مصدر رزق آخر لتنشئة ولديها، وغيرها من هذه النماذج.
وخلال انعقاد قمة هاليفاكس، سيتم إعادة إطلاق حملة قمة الإقراض بهدفين جديدين: الوصول إلى 175 مليون من أفقر الأسر مع نهاية 2015م، وجعل أكثر من 100 مليون من أفقر الأسر يتخطون خط الفقر و يزيدون دخلهم اليومي لأكثر من 1 دولار أمريكي يومياً مع نهاية 2015
هذا وقد بدأت فكرة القروض متناهية الصغر مع الدكتور محمد يونس الذي يدرس علم الاقتصاد بجامعة شيتاجونج في بنجلاديش، وقد شعر أن ما يدرسه لا يحل مشاكل الفقراء ولا يعود عليهم بالفائدة، فقرر أن يساعد بنفسه على حل هذه المشاكل، حيث أعطى قرضا لامرأة فقيرة قدره 6 دولارات حتى تستطيع أن تشتري المواد الخام لصنع السلال ثم تبيعها، وفوجئ أن هذه المرأة استغلت القرض وقامت بصناعة وبيع السلال واستطاعت أن ترد المبلغ كاملا؛ وهو ما أوحى له بإمكانية تطبيق البرنامج على مستوى أوسع فقام بتأسيس Grameen Ban (بنك القرية أو بنك الفقراء) عام 1976. خلال أول عامين للبنك كان القائمون على العمل عددا محدودا من المتطوعين، كما أن المستفيدين لم يتعدوا المائة، وبحلول عام 1987 كان "جرامين بنك" قد افتتح 300 فرع في قرى بنجلاديش وساعد أكثر من 250 ألف مقترض من الفقراء، وقد حقق هذا البرنامج انتشارا غير مسبوق، حيث يراه الكثيرون على أنه الحل الأمثل لعلاج مشكلة الفقر، وتم تصديره لمعظم دول العالم الفقيرة؛ فمن الممكن أن تراه في دول جنوب شرق آسيا وفي العديد من دول أفريقيا وأمريكا اللاتينية وحتى في الولايات المتحدة والدول الغربية الأخرى.
من مواضيع : hosam عودة 262 مصريا من الجزائر و82 من السودان
خلاف كروي مع الجزائر يصرف الأنظار عن مشاكل داخل مصر
اماكن اللجان الانتخابيه في جميع محافظات مصر
اللجان الانتخابية تغلق أبوابها على أكبر مهزلة في تاريخ النظام المصري
شهاب: قطع العلاقات الرياضية مع الجزائر واعداد ملف كامل عن التجاوزات
31-03-2006, 12:59 PM
موسى بن الغسان
 
مشاركة: مكتبة الإسكندرية تشارك فى حملة عالمية من أجل الإقراض

مشكور على الخبر
وتجربه تستحق الدراسه للتطبيق
من مواضيع : موسى بن الغسان قصيده الابنودى الاخيرة الممنوعة انا المصرى
المال السائب في وزارة الثقافة
وفاة أكبر معمر كوبي عن 126 سنة
قوات الاحتلال تداهم مسجدين أثناء أداء صلاة الفجر وتُخرج المصلين عراة
باموك يفوز بنوبل الآداب
 

الكلمات الدلالية (Tags)
ليل, من, مكتبة, الإسكندرية, الإقراض, تشارك, حملة, عالمية, في

أدوات الموضوع

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
المدينه الساحره
مكتبة الإسكندرية تطلق مشروع الترجمة الفورية على الإنترنت بدعم من الأمم
تطاول خطير على الذات الإلهية في مكتبة الإسكندرية
مكتبة الإسكندرية تحمي ذاكرة الإنسانية الإلكترونية
مخطوطات مكتبة الإسكندرية

مكتبة الإسكندرية تشارك فى حملة عالمية من أجل الإقراض

الساعة الآن 01:33 AM.