xpredo script

العودة   نيو حب > مالتى ميديا > اخبار الفنانين | اخبار النجوم
التسجيل

إيناس الدغيدي: الجنس هو تطبيق عملي للحب...

اخبار الفنانين | اخبار النجوم

26-05-2007, 02:51 AM
google
 
Eyelove إيناس الدغيدي: الجنس هو تطبيق عملي للحب

البعض يرى في جرأتها تجاوزاً للخطوط الحمراء، وهي ترى أنّ الرّقابة أعاقت عملها، وأنّها ما كنت لتتردّد في تقديم مشهد يعرّي زيف النفاق العربي، على سرير الحب الذي تراه وجهاً آخر للجنس، تلك المعضلة التي جعلت الغرب يضحكون من أفلام عربيّة لفّها ستار من النفاق بحجّة الحفاظ على تقاليد المجتمع وعاداته.





المخرجة إيناس الدغيدي

وتبدو المخرجة إيناس الدغيدي متصالحة مع نفسها، تحلّل عيوب المجتمع دون أن تنقلب عليه، فهي تتفهّم كيف وأين ولماذا نشأت كل هذه القيود، تحترم حرية الآخرين وتطلب منهم احترام حريتها، لذا لا تتعجب اذا سمعتها تدافع عن المثليين الجنسيين والعلاقة الجنسية قبل الزواج، لكن عندما تصطدم حواجز المجتمع بجدران منزلها، تتراجع المخرجة الجريئة، لترفع يديها مستسلمة، قائلة "ابنتي لن يخطر على بالها أن تكون راقصة". لماذا؟

في هذا اللقاء الذي أجراه الزميل إبراهيم علامة من "ايلاف" مع إيناس الدغيدي، حاول من خلاله سبر أغوار تلك الشخصيّة المثيرة للجدل، ليعود بهذا اللقاء المثير..

ما هو دور المخرج للنهوض بالمجتمع؟



المخرج لا يمكنه أن يفرض فكره ورأيه على المجتمع

كان زمان له دور اما الآن لا يوجد له اي دور، أنت تتحدث عن العالم ام عن مصر؟

انا أقصد الوطن العربي
المفروض ان المخرج كان له دور كبير في تطور المجتمع وأفكاره وثقافته وكل هذا من مسؤولية السينما، نعم صحيح ان السينما هي تعبير عن الواقع ولكن من الممكن ان تتخطى الواقع، نحن نشاهد أفلام كثيره حتى بأميركا ليست جيدة، ولكن هنالك افلام عظيمة في أوروبا، عندما ينحط المجتمع تنحط السينما معه وعندما يرقى ترقى السينما معه، لان المخرج يخاطب الجمهور وهو يؤدي مهمه ولكنه لايستطيع ان يخرج عن السياق العام للمجتمع، فالمخرج لا يمكنه أن يفرض فكره ورأيه على المجتمع، ولهذا كانت للسينما زمان اهمية لان الناس لم تكن لديها التلفاز بالبيوت وكانت السينما هي الترفيه الوحيد، والمفروض ان يكون للمخرج دور لكن ما نراه اليوم بأنه لايوجد لديه دور، وأنا كمخرجة ولدي فكرة لا يمكنني ان أقدمها بعيدا عن الاخرين فمثلا المنتجين الحاليين لا ينظرون للافكار لانهم ينظرون الى المادة، وكل ما تكون مثقف كل ما ترفض في المجتمعات العربية، بدليل ما نراه اليوم من تدني مستوى الفن بأكمله في انحطاط، كان عندنا ام كلثوم وعبد الوهاب وعبد الحليم وفيروز ووردة وهذه الايام نرى ناس لا نعرفهم مثل بوسي سمير، أناس ليس لهم اي علاقه بالفن، يوجد فنانيين جيدين وملحنين ومخرجين وكتاب، هناك محاولات من المخرجين، ممكن أنا اعمل محاولة ممكن المخرج محمد خان يعمل محاولة ولكن لا يوجد اتجاه ، وانا لا زلت اشاهد الانحطاط ولهذا السبب لا استطيع ان اقدم مثل هذا الانحطاط .

لا أرفض الشاذين جنسياً

هل انت متفائلة من انك تستطيعين ان تحدثي تغييراً فى المجتمع من خلال ما تقدمينه من اعمال؟
أنا القي الضوء على مشاكل كثيره فمثلا فيلمي "قانون على قانون" يعالج مشاكل كثيرة منها شراء بعض العرب للفتيات الصغيرات وفيلم "مذكرات مراهقة" الذي يناقش قضيه الفتاة المراهقة فى مجتمعنا، هذه الأفلام لا تحقق نجاحا لدى الناس في كل الأوقات، وفى هذه الايام قبل ان اقدم على عمل افكر مليون مرة فبل ان اقدم عليه، واتساءل عما إذا كانت هذه النوعية من الافلام مطلوبه ام غير مطلوبة ولكن أحاول.

ما هى الحياة الخاصة من وجهة نظرك؟
هى الحياة التى لا يعرفها احد عنك، هى الحياة الاخرى.

حياة ايناس الدغيدى الخاصة؟
"ضاحكة" لا تكون حياة خاصة ان اطلعتك عليها هى الحياه الاخرى التى لا يراها الاخرون، ولا يمكن ان يورها ولن يروها.

هل لإيناس خطوط حمراء تمنع نفسها من تجاوزها، وهل للحرية سقف بنظرك؟



الحرية لا يوجد لها سقف

لا يوجد لها سقف ولكن الحرية تختلف من شخص لآخر وتختلف مع نضج الانسان، فما كنت اراه من حرية قبل عشرة سنوات، تخطيته الان بكثير، فالحرية تختلف مع النظام فمثلا عليك أن تلتزم في النظام الديكتاتورى بسقف محدد للحرية ولو رغماً عنك.

هل زواج المثلين يحظى بتأيدك؟
لا استطيع القول بالضبط انني معه لأننا تربينا في مجتمعات محافظة، والمجتمعات العربية هي مجتمعات دينية إلى حد ما، تربيتنا حتمت علينا رفض الشذوذ والمثلية، لكنّي عندما بلغت سن النضوج وسافرت، شعرت أنه من الواجب كي أكسب احترام الناس، المطالبة لهؤلاء الناس باحترام حرية الآخرين، قد لا افعل مثلهم ولكني أحترم حريتهم الشخصية، وبالتالي انا لست ضدهم ولست معهم، ولا استطيع ان ارفضهم.

السؤال واضح جدا، هل تؤيديهم؟
إذا تحدثنا بنسب مئوية، فلك أن تعتبر أني أؤيدهم بما نسبته خمسين في المئة، وهي ليست نسبة عالية، وانا شخصيا لدي اصدقاء كثر مثليين، وبالذات من الرجال، وأنا بالمناسبة لا أتضايق منهم، وعلى فكرة هم شخصيات ذكية وناجحة وغالبيتهم انسانيين، وممكن ان يكون توجهم هذا بسبب مرض أو اختلال في الهرمونات، وجزء منهم مريض بسبب تركيبتهم الفيزيولجية المختلة، فأنا دائما اضع لهم الاعذار.

الشهرة تؤدي إلى أمراض نفسيّة

ما رأيك بالحجاب عموماً، وبظاهرة تحجب الفنانات على وجه الخصوص؟
والله ، الذي يريد ان يلبس حجاب فليلبسه ولكن لا يفرضه علي، وكل واحد حر ، ولكن حدود حريته ألا يعيش بالحجاب قصة وهمية على انه افضل من الاخرين، وانه اقرب الى الله من الاخرين وانه اكثر مثالية وشرفا من الاخرين. والموضوع من منظوري أنها من حقي ان البس قصير و "عريان". وأنا أقول بصراحة أن معظم نجوم الوسط الفني مرضى نفسيين، لأن الممثل في حياته يضطرب نفسياً من كثرة ما يقوم بتمثيل شخصيات مختلفة، فضلاً عن أن الشهرة تخلق اضطرابات نفسية.

مستقبل الفن بالعالم العربي الى أين؟
هذا مرتبط بتقدم الوطن العربي، اذا تقدم الوطن العربي سيتقدم الفن.

طروحاتك المتعلقة بالمرأة جريئة جداً، فمن أي عين تنظر ايناس إلى المرأة ؟
اراها بأشكال كثيرة اراها مظلومه، تمتلك ارادة، قوية جدا وأراها مفترية، اراها بكل الوانها لاني امرأة، قد اتخذ موقف الدفاع عن حقوق المرأة في افلامي لاننا نعيش في مجتمع ذكوري ، لكن ثمة نساء لا تستحق الدفاع عنها،"ضاحكه" خمسين بالمئة جيدين وخمسين لا.

هذا ما حصل مع هالة سرحان

تربطك علاقة مميزة بالإعلامية هالة سرحان، فبعيداً عن تأويلات الإعلام، كيف تلخصين لنا مشكلة هالة؟



هالة سرحان لم تقصر في عملها ولم تخطئ

اعتقد ان موضوع هالة لم يتحدد بعد، انا ارى ان الموضوع لا يستحق كل هذه الضجة، هي لم تقم بأي عمل يسيء إلى مسيرتها الإعلامية حتى لو كانت البنات تمثل فعلاً، فالبرامج تحتاج الى حبكة للموضوع لإيصال رسالة واضحة إلى الجمهور. أنا شخصياً أعرف الكثير من الناس كانوا يعرفون تلك الفتيات وأكدوا لي أنهن كن يمارسن هذه المهنة من قبل، قد يكن أعلنن توبتهن أو لم يتبن بعد، والمحاكم ستثبت هذا لأني لا استطيع ان احكم، ما حصل مع هالة سرحان يشبه تلك الحالة عندما تسير في الشارع وتسقط عليك مياه قذرة من الأعلى توسخ ملابسك، هذا ما حصل مع هالة سرحان، اعتقد بان حظها كان "وحش" ولكن هي لم تقصر في عملها ولم تخطئ.

اين هي الآن؟
اعتقد بانها في اميركا مع زوجها او في لندن ،" تعود وتستدرك" لا لا هي في أميركا مع زوجها لأن زوجها يعيش هناك.

هل أنت على اتصال بها؟
طبعا هي صديقتي وعلاقتنا متينة جداً، لكن انا لا علاقة لي بالمواضيع الاخرى.

لنعود إلى السينما، ما هو دور السينما في خلق الوعي وهل تمتاز السينما العربية بالاستفزازية؟
بعض افلامي ان فيها نوع من الاستفزازية لاني عندما اطرح المشاكل لمعالجتها، إنما أطرحها بشكل مستفز ، وهي مشاكل موجودة لا نستطيه انكار وجودها. أن مع أن يستفز العمل الفني المتلقي حتى يرى حقائق مشكلة معينة، وهذا حصل معي في فيلم "مذكرات مراهقة" عندما عاد الشاب ليتزوج حبيبته، فرفضته لأنها لم تعد تلك الانسانه الطاهرة الجميلة التي كان يحبها، والكل تساءل "ليه انا عملت المشهد كده"، قلت لهم لاني استفزيت الناس بإظهار حقيقة أن هذه البنت تلوثت، ولو كانت النهاية بأن الفتاة تزوجت وعاشت حياة سعيدة، فالمشكلة لما كانت لتصل الى الجمهور .

هل للفن والابداع قاعدة؟
لا

هل تأثرت بأعمالك بكتابات وأعمال غربية الطابع والثقافة؟
انا لم اتأثر بافكار غربية تعلمت من خبرتي بالحياة عن طريق السفر او عن طريق مشاهدتي لاعمال فنية او عن طريق افلام او مطربين او مسرح، لم اتأثر باية شخصية غربية، ولا حتى عربية، لانني لم اقلد احدا، نحن نشاهد افلام برتغالية وسوفياتية ويوجد لدينا اعمال عربية جميلة بشمال افريقيا، لديهم سينما جميلة لانها في معظمها انتاج اوروبي، لكني مذ كنت صغيرة تأثرت بالمخرجين الكبار امثال بركات وحسن امام وجمال الشيخ .

ما رأيك بفيلم "عمارة يعقوبيان"؟



فتاه امها مخرجة ووالدها دكتور، لن تقول لأهلها اريد ان اكون راقصه في ملهىً ليلي

فيلم مصنوع جيد على مستوى عال جدا، طبعا فيه نجوم كبار يجب التوقف عندهم، لكن لدي بعض التحفظات مثل اي فيلم في الدنيا، في طريقة صياغته، وانا لم اكن من انصار ان تتحول القصة الى فيلم، لأن الشخصيات كثيرة وكثرة الشخصيات لا تحتاج الى فيلم بل تحتاج الى مسلسل، وانا كنت اول واحدة عرضت عليها القصة من الاستاذ عبد الحي أديب وهو والد عماد اديب منتج الفيلم، وقرأتها وقلت للاستاذ عبد الحي بان القصة لو حوّلت إلى فيلم لن تكون جيدة، رغم انني اقول ان الفيلم اتعمل بطريقة جيدة .

بعد تطرقك إلى مشاكل شائكة في المجتمع العربي، هل رفعت عليك قضايا في المحاكم؟
ولا مرة، لم أدخل يوماً إلى محكمة ولم أكن يوماً طرفاً في قضية، طرف فيها ولا عمري طلبت محامي للدفاع عني.

الشائعات.. ماذا تعني لك.. وهل تستخدم للشهرة؟
للناس الفاضية التافهة، هناك فرق بين الشائعة الجيدة والشائعة السيئة لان الناس تؤلف قصصاً كبيرة من امور صغيرة .

إبنة مخرجة ودكتور لن تصبح "رقّاصة"

فيلم "ما تيجي نرقص"، ما هدفه وما فكرته، ولو عرضت عليك ابنتك ان تحترف الرقص لتصبح راقصة هل ستسمحين لها؟
تطلع رقاصه؟ لا أعتقد. بس تتعلم الرقص الشرقي انا موافقة، الفيلم يقول اولا ان الرقص حاجة جميلة جدا، فالرقص يخلص الإنسان من الطاقة الزائدة بكل اشكاله، بحيث لا يكون مثيرا فمثلا يسرا في الفيلم رقصت ولكنها رقصت رقصاً روحياً. أنا أعجبت بالفيلم الاجنبي وشدني إليه، وشعرت أن هذا هو الرقي الذي يجب ان يفهمه الشعب العربي لانه شعب تعبان من الفقر والديكتاتورية، وهذا الفيلم تخطى الواقع وفيه شئ من الرقي بالمشاعر، بعد عشرين عاما عندما يرتاح الناس، سيقدرون هذا الفيلم، ويقولون أن هذه السيدة تخطت عصرها، إنه الهروب من الواقع الى اللاواقع مثل الرياضة في اولها تكون صعبة وبعد ان تمارسها تتعود عليها وتجد انك تمارسها من دون اي تعب، مع العلم أنّ الرقص ينقل مشاعر جميلة وانا احبه جدا. قد يكون الفيلم عجز عن تحقيق النجاح، وهذا ما كنت أشعر به قبل عرضه، لكن عندما يبث مستقبلاً على شاشات التلفزيون، سيرى الناس بان هذا الفيلم يعبر عنهم.

لم تجيبي عن سؤالي حول موقفك من احتراف ابنتك الرقص، في حال شعرت بالرغبة بذلك؟
لم افكر في مثل هذا السؤال لان فتاه امها مخرجة ووالدها دكتور، لن تقول لأهلها اريد ان اكون راقصه في ملهىً ليلي، ممكن أن ترقص باليه وتفصح عن رغبتها لأهلها، وقد تفصح عن رغبتها في تعلم الرقص الشرقي، ولو كان لدي وقت لتعلم الرقص الشرقي الذي لا أتقنه، لما ترددت في تعلم أصوله.

أؤيد العلاقة الجنسيّة قبل الزواج

الرقص فن؟



الخيانه مرفوضة عموما على كل المستويات

طبعا فن وبلا شك، والموروثات التي عشناها ليست سهلة وانا لم افكر في مسألة ان ابنتي قد تمتهن الرقص الشرقي، رغم أن الكثير من الفتيات عندما تسألهن عن مهنة المستقبل، يجبن "راقصة" طبعاً هذا في مرحلة الطفولة، اليوم كل البنات يعرفن الرقص، والرقص الشرقي بدأ ينقرض. دينا اخر واحدة انا شفتها ، فيفي تركت، سامية جمال كنت بعشقها وانا صغيرة، ولكن ممارسة الرقص في بعض الأماكن أساءت له، وهذا لا يعني أنه بحد ذاته سيء.

عالجت مسألة الخيانة في فيلم "عفواً أيها القانون"، برأيك هل هناك خيانه مشروعة؟
لا يوجد خيانه مشروعه، الخيانه مرفوضة عموما على كل المستويات.

وماذا لو كانت الزوجة لا تحب زوجها؟
لا، يجب ان تنفصل عنه اولا ومن ثم تقيم علاقة كما تريد، ولكن دون ان تخدعه، والرجل الذي يعرف اخرى غير زوجته هو خائن وخيانته مرفوضة.

ما هو الأمر الذي لا تتمنيه لنفسك؟
"ضاحكة" أتمنى عندما أسير في الشارع، ألا يقوم أحد بسكب مياه قذرة علي من الأعلى. الان في عصر لا تعلم من أين ستأتيك المشكلة، لو قمت بعمل ما وجررت على نفسي المشاكل، سأتحمل كامل المسؤولية، وأعترف بأخطائي، لكني لا أقبل أن ازج عنوة في مشكلة ما، هذا أخطر ما يهدد أي نجاح.

الحب هو الجنس

تتهمين بأنك تستخدمين الجنس لحل مشاكل المرأة، هل الحب مرتبط بالجنس، وما تعريفك لهما؟
لا يوجد حب مابين رجل وامرأة من دون جنس، الجنس هو تطبيق عملي للحب، لماذا نحب؟ ولماذا هناك حب من طرف واحد؟ لكن ثمة حب من نوع اخر، حب الام لابنها وحب الاخ لاخوه.

اقصد الحب بين الرجل والمرأة، حب ما قبل الزواج؟
فيه جنس، ولكل علاقة ظروفها، فمثلا الفتاه التي تحب ممكن لها ان تقبل حبيبها، في هذه الايام هناك فتيات يعملن علاقه جنسية مع شاب قبل الزواج، لان كل فتاة لها ظروفها.

انت تؤيدين الجنس ما قبل الزواج؟



نحن من اساء للجنس والجنس هو علاقه جميلة جدا واعتقد بأنها اساس الوجود

أنا شخصيا لو كانت قصة الحب حقيقية وكان الشاب صادقاً في مشاعره تجاه الفتاة، نعم أؤيده، هذه تجربة يجب ان تمر بها البشرية كلها.

ما هو منظورك للجنس المرتبط بالحب؟
هي علاقه سامية جدا بين الرجل والمرأة. نحن من اساء للجنس والجنس هو علاقه جميلة جدا واعتقد بأنها اساس الوجود. ويجب ان ننظر لها بانها سامية حتى نمارسها بسمو، لا ننظر لها على انها علاقة واطية ودنيوية.

ما العمل الذي تفكر فيه ايناس ة ولم تقدم عليه؟
هو عن العلاقة الجنسية، الفيلم نفسه عن العلاقه الجنسية.

هل تجرؤين على تقديم مشاهد جريئة في فيلم كهذا، مشهد امرأة عارية عل سبيل المثال؟
حتى لو كنت اريد لن يحصل بسبب وجود رقابة، ولو كنت أقدم فيلماً للسينما الاوروبية ممكن. نتكلم بصراحه هل هناك علاقة في السرير بين زوج وزوجته وهما يرتديان ملابسهما، طبعا لا، المفروض ان نمهد لهذا لاننا عندما نعرض افلامنا في الخارج يضحك علينا الاجانب، هل تعتقد ان واحدة تريد ان تسبح بالبحر وهي لابسة فستان سواريه، يجب ان تلبس مايوه، نحن تآلفنا مع الاشياء الغلط لكي نصل الى النفاق الذي نعيش به. لكن لو كنت اعيش في أوروبا واميركا واريد عمل مشهد جنسي، تأكد بأنني سأعمل المشهد وهي عريانه، ولكن هنا لا يمكنني بسبب المجتمع والرقابه، ولا المجتمع سيقبله ولا الرقابه، لغاية اليوم لم اعمل فيلم عن الجنس، لا أعرف كيف يمكنني أن اخوض هذه التجربة ونحن نعيش في وقت من اصعب الاوقات.

ما اكثر الاشياء محببة لقلبك؟
الحرية.

ماذا عن مشاريعك الجديدة؟
حالياً أتابع أعمال غيري، وأنا في مرحلة أجازة.
من مواضيع : google المنشد:- عبدالرحمن محمد من فرقة عيال الكويت{ يشل} ابوه دخلو وشوفوا
فيفي عبده: أنا أحسن راقصة في العالم
لا يفوتكم
""....أميرة هوليوووووود ....""
جديد عبدالمجيد (( خلص حنانك ))
28-05-2007, 11:57 PM
my love
 
مشاركة: إيناس الدغيدي: الجنس هو تطبيق عملي للحب

بس بنقدر نحكي لاحوله ولا قوة الله بالله

وشكرا على الموضوع
من مواضيع : my love
 

الكلمات الدلالية (Tags)
لمدة, الدغيدي, الدوس, تطبيق, علمي, إيناس, هو

أدوات الموضوع

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
أسهل و أسرع طريقة لفتح مواقع الجنس
ما هي الصيانة الإنتاجية الشاملة؟
ممارسة الجنس اثناء السياقة في المانيا مباح لكن اياك والفرار
تجارة الجنس والبشر

إيناس الدغيدي: الجنس هو تطبيق عملي للحب...

الساعة الآن 12:23 AM.