xpredo script

العودة   نيو حب > المنتديات العامة > الأخبار والحوادث
التسجيل

الجامعة الأمريكية تبدأ حوار الحضارات بحذف التراث العربي من المناهج !

الأخبار والحوادث

12-04-2006, 08:06 PM
موسى بن الغسان
 
الجامعة الأمريكية تبدأ حوار الحضارات بحذف التراث العربي من المناهج !

الجامعة الأمريكية تبدأ حوار الحضارات بحذف التراث العربي من المناهج !



في الوقت الذي تحاول فيه الجامعة الأمريكية بالقاهرة أن تظهر بدور المؤسسة التعليمية الناجحة لأنها كما تدعى تنمى الروح النقدية لدى الطلاب ، وتفتخر الجامعة الأمريكية أنها تختلف عن مؤسسات التعليم في مصر و التي تعتمد على تلقين الطلاب فحسب ، كما تحاول إدارة الجامعة الظهور دائما على إنها مثال للإدارة الديموقراطية ، التي لا تتعسف في اتخاذ القرارات بمفردها بل يكون الطلاب والأساتذة شركاء في صناعة القرار ! إلا أن كل ذلك تبخر في الهواء سريعا عندما فوجئ عدد من أعضاء هيئة التدريس في الجامعة أن الدكتور دافيد ارنولد رئيس الجامعة اقر مشروع تقليص مقررات مناهج التراث العربي حيث كانت تتضمن ثلاث أقسام وهى التاريخ الاسلامى والأدب العربي والعلوم الاجتماعية العربية بحيث يكون قسم واحد فقط يشتمل على قشور بعض العلوم السابقة دون تعمق !

وعلم أعضاء هيئة التدريس بهذه القرارات المنفردة لرئيس الجامعة ، والتي لم يبلغها حتى لقسم الدراسات العربية بالجامعة والذي كان من المفترض أن يناقش هذا القرار معهم باعتبارهم المعنيون بالأمر ، إلا أن ذلك لم يحدث ، الأمر الذي أدى إلى رفض كل أعضاء هيئة التدريس سواء في قسم الدراسات العربية أو غيره من الأقسام .
عبر أعضاء هيئة التدريس عن غضبهم ورفضهم ممارسات رئيس الجامعة ، وجمعوا عدد كبير من التوقيعات من الطلاب والأساتذة في عريضة احتجاج قدموها إلى رئيس الجامعة في القاهرة والإدارة المركزية في الولايات المتحدة .
اللافت للنظر في هذه القضية أن ما قام به رئيس الجامعة يتناقض مع الدعاوى التي تطلقه الولايات المتحدة كعادتها عن كثير من القضايا مثل ضرورة الحوار الثقافي بين الحضارات – مثلما تدعى إنها تقتل العراقيين من اجل تحقيق الديموقراطية - ، فكيف يكون هناك حوارا بعد تقليص المناهج الهامة في التراث العربي والمصري ، في الوقت الذي تتسيد فيه الثقافة الأمريكية على عقول الطلبة !


وكيف يمكن أن يدرس الطلاب علوم العالم دون علوم وطنه !
كما أكد مصادر مطلعة للكنانة في الجامعة الأمريكية أن هناك تزايد وإقبال واضح على قسم الدراسات العربية سواء في الجامعة الأمريكية بالقاهرة أو بالخارج خاصة بعد هجمات 11 سبتمبر وترويج صور مغايرة عن الإسلام والعرب طبقا لما نشرته مجلة لوس انجلوس .
وفى الوقت الذي أكد لنا عدد من المتخصصين بالجامعة أن الأجيال الحالية تعانى بصفة عامة بفقر واضح في المعلومات العامة عن وطنهم للحد الذي يجعل طلاب الجامعة أثناء التحاقهم بالعمل في وزارة الخارجية يفشلون في الإجابة عن اقل الأسئلة ، ففي احد الاختبارات سألوا احد الطلاب عن توفيق الحكيم فكانت إجابته : انه رجل أعمال ! واستنكر أعضاء هيئة التدريس ، أن يظهر الدبلوماسي الذي من المفترض أن يمثل بلاده بمظهر الجاهل !



وتوقع الأساتذة أن تتفاقم هذه الظاهرة إذا طبقت قرارات رئيس الجامعة . ولكننا نقول إذا تم اختصار تاريخ مصر والعرب من مقررات الجامعة الأمريكية ، فلا غرابة ، بل انه يتسق تماما مع روح الحضارة الأمريكية التي تدعى حوار الحضارات بينما تتحدث هي وحدها !
أخيرا .. نحن يمكننا أن نقف بجانب أعضاء هيئة التدريس الشرفاء الذين رفضوا ما حدث ، ومن المفترض أن يصعدوا من احتجاجاتهم في الفترة القادمة لان الرفض وحده لا يكفى ، إنها معركة عادلة وستجد من يساندها .

--------------------------------
تقرير كتبته : رشا عزب
http://www.kenanah.com/article/ar/art_article_disp.asp?art_id=3923

من مواضيع : موسى بن الغسان شركات إسرائيلية تضع صورة قبة الصخرة على زجاجات الخمر
ليبيا تماطل في صرف مكافآت نهاية خدمة عشر سنوات لآلاف المهنيين المصريين
جهالات إبراهيم عيسى عن صحيح البخاري !! ـ
الامريكيون استخدموا اطفالا للضغط علي آبائهم في سجن ابو غريب
الصحيفة الدنماركية رفضت نشر رسوم عن المسيح
 

الكلمات الدلالية (Tags)
من, الأمريكية, المناهج, التراث, الجامعة, الحضارات, العربي, تبدأ, بحذف, حوار

أدوات الموضوع

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
حدث فى مثل هذا اليوم : 12 يونيو
إعلان الوصاية على العالم العربي !
خطة لتكريس النفوذ النمطي الأمريكي : صراع الحضارات
حدث في مثل هذا اليوم27ابريل
ملف الانتهاكات الأمريكية للقانون الدولى بالعراق

الجامعة الأمريكية تبدأ حوار الحضارات بحذف التراث العربي من المناهج !

الساعة الآن 08:09 PM.