العودة   منتدى نيو حب > المنتديات العامة > الحوار المفتوح

شبكه لايجار

الحوار المفتوح


20-07-2007, 05:16 PM
اصحاب ولا بيزنس
 
كاتب شبكه لايجار

هذا ليس لي الضحك بل حقيقه تعالو نقرا وندخل

استئجار المصاغ الذهبي ينقذ المقبلين على الزواج للوفاء بالتزاماتهم الأولية تجاه شريكة المستقبل






أحدث وأطرف تقاليع الزواج في مصر بعد تأجير فستان العروسة وبدلة العريس من محلات مخصصة لذلك وتأجير قاعات الأفراح، هاهي "شبكة" أو "مجوهرات العروسة" ُتستأجر هي الأخرى من محلات الذهب، بعدما ارتفعت أسعار الذهب والأسعار عموما في مصر لمستويات باتت ترهق كاهل المواطنين.

وقد أضطر ارتفاع الأسعار، خصوصا في ظل لجوء العرائس في مصر إلى أسلوب التقسيط أيضا فيما يتعلق بجهاز العرس من موبيليات وأجهزة كهربائية، بعض المقبلين الجدد على الزواج للتحايل بتأجير حلي ومجوهرات العروسة (الشبكة) من محال مخصصة لبيع المجوهرات، خصوصا في الأحياء الشعبية مقابل حوالي 10 في المائة من قيمة المجوهرات الحقيقية.

وقال بحث نشرته مجلة المصور الحكومية المصرية، عن تكلفة هذا الإيجار لشبكة العروسة، بأنه يتراوح ما بين 700-1000 جنيه (122-175 دولار)، للشبكة التي يصل ثمنها الفعلي من 5 إلى 15 ألف جنيه ( 877 -2631 دولار).

ويقول حديثو الزواج أن أسباب إقبالهم على إيجار الشبكة وهو مطلب أسرة العروسة والتي تشترط على العريس أن يشتري شبكة بمبلغ محدد دون النظر لظروف العريس المادية أو النفقات الكبيرة التي يتحملها العريس لإتمام الزواج بداية من شراء أو إيجار شقة ثم تأسيسها.

ويؤكدون أنه يتم الاتفاق مع أهل العروسة على تأجير الشبكة من محل جواهرجي يضمن العريس بحيث تظل الشبكة مع العروسة أسبوعين وبعدها يقوم بردها للمحل، بيد أن آخرين يقولون إنهم يتفقون على هذا مع العروسة فقط، في كثير من الأحيان التي تتشدد فيها الأسر.

وهناك حالات طريفة لا يبلغ فيها العريس العروسة ولا أهلها بتأجيره الشبكة، وينتظر عقب انتهاء الفرح وشهر العسل ثم يفاتحها لكي يأخذ منها الشبكة لردها لصاحب محل الذهب، بيد أن الزوجة ترفض وتبلغ أهلها ما أثار مشكلات عديدة خصوصا أن الزوج الذي لن يرد الشبكة التي في عهدته كـ"أمانة" لصاحب المحل قد يتعرض للسجن.

ويكشف بعض أصحاب محال بيع المصوغات الذهبية، أن تأجير الشبكة لمدة محدودة مقابل مبلغ من المال يتم الاتفاق عليه بين العريس والجواهرجي، جاء نتيجة ارتفاع أسعار الذهب وانخفاض الطلب على شراء المصوغات الذهبية وعدم قدرة الشباب على الوفاء بالتزاماتهم تجاه أسرة العروس . وتنتشر هذه الظاهرة في محافظات جنوب مصر الفقيرة نسبيا، خاصة في قنا وسوهاج وأسيوط والمنيا وبني سويف، أما في القاهرة والإسكندرية فتظهر في الأحياء الشعبية والفقيرة، ولابد أن يكون العريس معروفا بحسن السمعة ومعروفا أيضًا لصاحب المحل أو أن يحضر ضامنا في حالة عدم معرفة صاحب محل المصوغات له ويكون الضامن معروفا لدى صاحب المحل .

ولزيادة الأمان، فإن صاحب المحل يحصل على إيصال أمانة غير محدد القيمة "على بياض" ضمانا للمصوغات الذهبية المؤجرة وبعد الاتفاق على القيمة المالية التي يحصل عليها المحل في مقابل فترة محددة تتراوح ما بين 7 إلى 15 يومًا من الفرح، والتي تتناسب وقيمة الإيجار مع كمية المصوغات الذهبية المؤجرة .

وغالبا ما ترفض المحلات الكبيرة والمشهورة التعامل مع مستأجري المصوغات الذهبية لفترة الفرح، فيما تقبل المحلات الصغيرة التي توجد في الغالب في الأقاليم والقرى في شمال وجنوب مصر والأحياء الشعبية لانخفاض الإقبال على شراء الذهب واستفادة صاحب المحل من هامش الربح المتمثل في قيمة الإيجار، خاصة أنه سوف يعرضها للبيع أو الإيجار مجددا حينما تعود لة
من مواضيع : اصحاب ولا بيزنس الهنود الحمر الجدد!
تعلمت انا
عايز تكون محبوب؟
في قلب كل انسان؟ هل تمتلك الاجابه
ادخل وشوف مستحيلات الشباب
 

الكلمات الدلالية (Tags)
لاحجار, شبكه

أدوات الموضوع

الانتقال السريع

شبكه لايجار

الساعة الآن 09:52 AM