العودة   منتدى نيو حب > المنتديات العامة > الأخبار والحوادث

محللون: سوء الخدمات العامة سبب الصدامات الطائفية بمصر

الأخبار والحوادث


21-04-2006, 03:59 PM
sweety byby
 
محللون: سوء الخدمات العامة سبب الصدامات الطائفية بمصر

http://[IMG]http://www.masrawy.com/I....jpg[/IMG]سيدة مصرية قبطية تبكى عقب اعتداءات على كنائس بالاسكندرية- رويترز

القاهرة (رويترز) - قال أقباط ومحللون سياسيون يوم الخميس إن الصدامات الاخيرة بين الاقباط والمسلمين في الاسكندرية نتجت عن انفصال طائفي في مصر آخذ في الاتساع لان الدولة لا تبذل جهدا كبيرا لتعزيز الحس الوطني.
وقال محلل سياسي ان فشل الحكومة في تقديم خدمات مناسبة ترك كثيرا من المسلمين والمسيحيين يعتمدون على منظمات انشئت على اسس دينية وتزرع فيهم شعورا بهوية دينية أكثر منها وطنية.
وتدعم الحكومة التسامح الديني من خلال حملات اعلامية وتصريحات متكررة من جانب مسؤولين كبار غير أن مسيحيين يشكون من أنهم لا يرون خطوات عملية لعلاج ضعف تمثيلهم في الحياة العامة ووسائل الإعلام.
وفي أحدث أعمال العنف اشتبك مسلمون ومسيحيون على مدى ثلاثة ايام في الاسكندرية بعد ان قتل رجل مسلم مسنا مسيحيا واصاب خمسة اخرين في هجمات بالسكين استهدفت كنيستين يوم الجمعة. وتوفي مسلم أيضا في الاشتباكات.
وتقول السلطات ان المهاجم مريض نفسيا غير ان كثيرا من الاقباط يشككون في الرواية الرسمية ويتهمون السلطات بالتغطية على دليل على هجوم أكبر وأكثر تنظيما على الاقباط الذين تقدر نسبتهم مابين 5 و 10 في المئة من سكان مصر البالغ عددهم أكثر من 70 مليون نسمة.
وقال يوسف نصيف وهو كاهن مسيحي من الاسكندرية المطلة على البحر المتوسط ان التمييز وإهمال الاخر خاصة في مجال التعليم ادى الى وقوع احداث مثل اعمال العنف الاخيرة.
وقال "التمييز..موجود في كل المجالات... في السياسة والتعليم والجيش."
واضاف "المدارس تعلم انه من غير المفترض وجود الاخر... انها تستبعد الاخر وتلغيه."
والى جانب ذلك فان غياب الخدمات العامة المناسبة مثل الرعاية الصحية والتعليم دفع كثيرا من المسلمين في مصر الى التوجه نحو منظمات اسلامية لسد الفجوة مما يعزيز شعورهم بهويتهم كمسلمين.
وفي اكتوبر تشرين الاول توفي ثلاثة أشخاص في الاسكندرية في صدامات مع الشرطة خلال احتجاجات لمسلمين على مسرحية عرضت باحدى الكنائس قالوا انها تسيء الى الاسلام.
وتقدم جماعة الاخوان المسلمين وهي اكبر جماعات المعارضة في مصر خدمات اجتماعية من خلال شبكة من المتطوعين . ويقول بعض الاقباط ان هذه النزعة الطائفية تهيء مناخا معاديا لهم وتدفعهم نحو كنيستهم سعيا للدعم.
وقال المحلل السياسي المسيحي سامح فوزي "الدولة... انسحبت اجتماعيا.. وتركت الناس يبحثون لأنفسهم عن شبكات أمان."
واضاف "المسلمون يتجهون الى المساجد.. والمسيحيون يتجهون الى الكنائس.. ومن ثم فإن الهوية الدينية تكون لها الاولوية على الهوية الوطنية."
وشكا اقباط من أن مسؤولي الحكومة ومن بينهم مسؤولين سياسيين يتعاملون في بعض الاحيان مع الاقباط على أنهم مجتمع منفصل.
واستشهد حسام بهجت عضو المبادرة المصرية المستقلة للحقوق الشخصية بمثال امر فيه المسيحيون في احدى القرى بالمساهمة في دفع تعويض لأسرة رجل مسلم قتل على يد مسيحي.
ويقول محللون ايضا ان الحزب الوطني الديمقراطي الحاكم تبنى بعض الرموز الاسلامية لكسب الدعم الشعبي في مصر التي تعد اكبر البلدان العربية من حيث عدد السكان والذين اغلبيتهم الساحقة من المتدينين المحافظين.
وقال فوزي "منذ السبعينات وهناك افراط في اضفاء الطابع الاسلامي على المجتمع ... تحاول النخبة الحاكمة ..بشكل ما.. ان تظهر للمجتمع أنها أكثر تمسكا بالإسلام من الاسلاميين أنفسهم."
من مواضيع : sweety byby حقوقيات يطالبن بنسبة الثلث على الاقل لتمثيلهن في البرلمان
تقرير: دول أوروبية تواطأت مع المخابرات الامريكية بشأن سجناء
محللون: سوء الخدمات العامة سبب الصدامات الطائفية بمصر
كندا: تقرير خطف القوات زائف
اغتيال الرئيس الايراني نجاد
23-04-2006, 12:16 AM
هيثم_المدمر
 
مشاركة: محللون: سوء الخدمات العامة سبب الصدامات الطائفية بمصر

وجهة نظرى فى الموضوع اولا ارفض ما حدث بلاسكندرية اما بالنسبة للاحتقان الطائفى فالمسؤل عن مداواته المسلمين والمسيحسن انفسهم بمحاولة التعامل من قبل المسلمين (كمسلمة )بالتاسامح الذى كان يعامل به رسول الله اهل الكتاب وعدم التعصب والتعامل مع المسيحين كابناء وطن وحد فى اوقات الشدة وما اكثرها يد واحده وفى اوقات الفرح ايضا يد واحدة
من مواضيع : هيثم_المدمر
 

الكلمات الدلالية (Tags)
محللون, الخدمات, الصدامات, العامة, الطائفية, بمصر, سبب, سوء

أدوات الموضوع

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
قواعد قبول الطلاب بكليات الجامعات والمعاهد
مفهوم المصلحة العامة
بد العد التنازلى لانطلاق مونديال ومارثون الثانوية العامة (متجدد كل يوم باخر الاخبار)
دستــور جمهوريــة مصــر العربيـــة (أرجو التثبيت) من (عـــــــمـــــرو الــــــروش)
دولة الامارات العربيه المتحده

محللون: سوء الخدمات العامة سبب الصدامات الطائفية بمصر

الساعة الآن 08:34 AM