العودة   منتدى نيو حب > المنتديات العامة > الأخبار والحوادث > حدث فى مثل هذا اليوم - ميلادى - هجرى

حدث في مثل هذا اليوم : 11 سبتمبر

حدث فى مثل هذا اليوم - ميلادى - هجرى


22-04-2006, 01:16 PM
موسى بن الغسان
 
حدث في مثل هذا اليوم:
11 سبتمبر
  • [ ]
    11 من سبتمبر 980م = 23 من صفر 370هـ
    مولد العالم الكبير "أبي علي حسين بن سينا"، صاحب المؤلفات المعروفة في الطب والفلك والفلسفة…
    [ ]
    11 من سبتمبر 1112م = 6 من رجب 516هـ
    وفاة الأديب الكبير أبي محمد القاسم بن علي بن محمد بن عثمان، المعروف بالحريري، صاحب المقامات المعروفة باسمه، والتي نالت شهرة واسعة، وكثرت حولها الشروح. وللحريري إلى جانب ذلك رسائل أدبية، وديوان شعر…
    [ ]
    11 من سبتمبر 1526م = 4 من ذي الحجة 932هـ
    السلطان العثماني سليمان القانوني
    يدخل مدينة بودابست عاصمة المجر، بعد انتصاره الباهر على المجريين في معركة موهاج الرهيبة التي أبيد فيها الجيش المجري خلال ساعة ونصف فقط من القتال. ويذكر المؤرخون أن معركة موهاج هي كبرى حروب الإبادة النموذجية للجيوش في التاريخ.
    [ ]
    11 من سبتمبر 1623م = 15 من ذي القعدة 1032هـ
    تولي السلطان العثماني مراد الرابع بن السلطان أحمد الأول سلطنة الدولة العثمانية، وهو الخليفة السابع عشر في سلسلة خلفاء الدولة العثمانية، وفي فترة خلافته أعاد للدولة العثمانية هيبتها، وفرض الأمن في ربوع البلاد.
    [ ]
    11 من سبتمبر 1683م = 19 من رمضان 1094هـ
    القائد القرمي مراد كبراي المشارك مع الجيش العثماني في حصار "فيينا" ارتكب أكبر خيانة في التاريخ التركي، بتركه الجيش البولوني والنمساوي يعبر نهر الدونة لفك الحصار العثماني عن فيينا.
    [ ]
    11 من سبتمبر 2001م = 23 من جمادى الآخرة 1422هـ
    تعرض الولايات المتحدة الأمريكية صباح الثلاثاء لسلسلة من الهجمات، وتركزت في كل من واشنطن ونيويورك وبنسلفانيا، وبدأت هذه الهجمات باصطدام طائرتين من طراز بوينج بمركز التجارة العالمي -أعلى مبنى في العالم- بحي مانهاتن بولاية نيويورك الأمريكية، وقتل في الهجمات 3062 شخصا، اتهم تنظيم القاعدة بقيادة أسامة بن لادن بتدبير هذه الانفجارات، وكانت هذه الهجمات دافع أمريكا لإعلان الحرب على "الإرهاب"…
    [ ]
    ---------------------------------------

ابن سينا.. المعلّم الثالث
(في ذكرى وفاته: 23 من صفر 370هـ)
سمير حلبي

ابن سينا رائد في كل علم

عاش ابن سينا في أواخر القرن الرابع الهجري وبدايات القرن الخامس من الهجرة، وقد نشأ في أوزبكستان، حيث ولد في "خرميش" إحدى قرى "بخارى" في شهر صفر (370 هـ= أغسطس 908م).
وحرص أبو عبد الله بن سينا على تنشئته تنشئة علمية ودينية منذ صغره، فحفظ القرآن ودرس شيئا من علوم عصره، حتى إذا بلغ العشرين من عمره توفي والده، فرحل أبو علي الحسين بن سينا إلى جرجان، وأقام بها مدة، وألف كتابه "القانون في الطب"، ولكنه ما لبث أن رحل إلى "همذان" فحقق شهرة كبيرة، وصار وزيرا للأمير "شمس الدين البويهي"، إلا أنه لم يطل به المقام بها؛ إذ رحل إلى "أصفهان" وحظي برعاية أميرها "علاء الدولة"، وظل بها حتى خرج من الأمير علاء الدولة في إحدى حملاته إلى همذان؛ حيث وافته المنية بها في (رمضان 428 هـ= يونيو 1037م).
في محراب العلم والإيمان
وكان ابن سينا عالما وفيلسوفا وطبيبا وشاعرا، ولُقِّب بالشيخ الرئيس والمعلم الثالث بعد أرسطو والفارابي، كما عرف بأمير الأطباء وأرسطو الإسلام، وكان سابقا لعصره في مجالات فكرية عديدة، ولم يصرفه اشتغاله بالعلم عن المشاركة في الحياة العامة في عصره؛ فقد تعايش مع مشكلات مجتمعه، وتفاعل مع ما يموج به من اتجاهات فكرية، وشارك في صنع نهضته العلمية والحضارية.
وكان لذلك كله أبلغ الأثر في إضفاء المسحة العقلية على آرائه ونظرياته، وقد انعكس ذلك أيضا على أفكاره وآثاره ومؤلفاته، فلم يكن ابن سينا يتقيد بكل ما وصل إليه ممن سبقوه من نظريات، وإنما كان ينظر إليها ناقدا ومحللا، ويعرضها على مرآة عقله وتفكيره، فما وافق تفكيره وقبله عقله أخذه وزاد عليه ما توصل إليه واكتسبه بأبحاثه وخبراته ومشاهداته، وكان يقول: إن الفلاسفة يخطئون ويصيبون كسائر الناس، وهم ليسوا معصومين عن الخطأ والزلل.
ولذلك فقد حارب التنجيم وبعض الأفكار السائدة في عصره في بعض نواحي الكيمياء، وخالف معاصريه ومن تقدموا عليه، الذين قالوا بإمكان تحويل بعض الفلزات الخسيسة إلى الذهب والفضة، فنفى إمكان حدوث ذلك التحويل في جوهر الفلزات، وإنما هو تغيير ظاهري في شكل الفلز وصورته، وفسّر ذلك بأن لكل عنصر منها تركيبه الخاص الذي لا يمكن تغييره بطرق التحويل المعروفة.
وقد أثارت شهرة ابن سينا ومكانته العلمية حسد بعض معاصريه وغيرتهم عليه، ووجدوا في نزعته العقلية وآرائه الجديدة في الطب والعلوم والفلسفة مدخلا للطعن عليه واتهامه بالإلحاد والزندقة، ولكنه كان يرد عليهم بقوله: "إيماني بالله لا يتزعزع؛ فلو كنت كافرا فليس ثمة مسلم حقيقي واحد على ظهر الأرض".
ريادة فلكية

صفحة من مخطوطة في الفلك



كان لابن سينا ريادات في العديد من العلوم والفنون؛ ففي مجال علم الفلك استطاع ابن سينا أن يرصد مرور كوكب الزهرة عبر دائرة قرص الشمس بالعين المجردة في يوم (10 جمادى الآخرة 423 هـ = 24 من مايو 1032م)، وهو ما أقره الفلكي الإنجليزي "جير مياروكس" في القرن السابع عشر.
واشتغل ابن سينا بالرصد، وتعمق في علم الهيئة، ووضع في خلل الرصد آلات لم يُسبق إليها، وله في ذلك عدد من المؤلفات القيمة، مثل:
- كتاب الأرصاد الكلية.
- رسالة الآلة الرصدية.
- كتاب الأجرام السماوية.
- كتاب في كيفية الرصد ومطابقته للعلم الطبيعي.
- مقالة في هيئة الأرض من السماء وكونها في الوسط.
- كتاب إبطال أحكام النجوم.
عالم جيولوجيا
وله أيضا قيمة في علم طبقات الأرض (الجيولوجيا) خاصة في المعادن وتكوين الحجارة والجبال، فيرى أنها تكونت من طين لزج خصب على طول الزمان، وتحجر في مدد لا تضبط، فيشبه أن هذه المعمورة كانت في سالف الأيام مغمورة في البحار، وكثيرا ما يوجد في الأحجار إذا كسرت أجزاء من الحيوانات المائية كالأصداف وغيرها.
كما ذكر الزلازل وفسرها بأنها حركة تعرض لجزء من أجزاء الأرض؛ بسبب ما تحته، ولا محالة أن ذلك السبب يعرض له أن يتحرك ثم يحرك ما فوقه، والجسم الذي يمكن أن يتحرك تحت الأرض، وهو إما جسم بخاري دخاني قوى الاندفاع أو جسم مائي سيّال أو جسم هوائي أو جسم ناري.
ويتحدث عن السحب وكيفية تكونها؛ فيذكر أنها تولد من الأبخرة الرطبة إذا تصعّدت الحرارة فوافقت الطبقة الباردة من الهواء، فجوهر السحاب بخاري متكاثف طاف الهواء، فالبخار مادة السحب والمطر والثلج والطل والجليد والصقيع والبرد وعليه تتراءى الهالة وقوس قزح.
عالم نبات
وكان لابن سينا اهتمام خاص بعلم النبات، وله دراسات علمية جادة في مجال النباتات الطبية، وقد أجرى المقارنات العلمية الرصينة بين جذور النباتات وأوراقها وأزهارها، ووصفها وصفا علميا دقيقا ودرس أجناسها، وتعرض للتربة وأنواعها والعناصر المؤثرة في نمو النبات، كما تحدث عن ظاهرة المساهمة في الأشجار والنخيل، وذلك بأن تحمل الشجرة حملا ثقيلا في سنة وحملا خفيفا في سنة أخرى أو تحمل سنة ولا تحمل أخرى.
وأشار إلى اختلاف الطعام والرائحة في النبات، وقد سبق كارل متز الذي قال بأهمية التشخيص بوساطة العصارة، وذلك في سنة 1353 هـ = 1934م.
ابن سينا والأقرباذين
وكان لابن سينا معرفة جيدة بالأدوية وفعاليتها، وقد صنف الأدوية في ست مجموعات، وكانت الأدوية المفردة والمركبة (الأقرباذين) التي ذكرها في مصنفاته وبخاصة كتاب القانون لها أثر عظيم وقيمة علمية كبيرة بين علماء الطب والصيدلة، وبلغ عدد الأدوية التي وصفها في كتابه نحو 760 عقَّارًا رتبها ألفبائيا.
ومن المدهش حقا أنه كان يمارس ما يعرف بالطب التجريبي ويطبقه على مرضاه، فقد كان يجرب أي دواء جديد يتعرف عليه على الحيوان أولا، ثم يعطيه للإنسان بعد أن تثبت له صلاحيته ودقته على الشفاء.
كما تحدث عن تلوث البيئة وأثره على صحة الإنسان فقال: "فما دام الهواء ملائما ونقيا وليس به أخلاط من المواد الأخرى بما يتعارض مع مزاج التنفس، فإن الصحة تأتي". وذكر أثر ملوثات البيئة في ظهور أمراض حساسية الجهاز التنفسي.
الطبيب الإنسان


غلاف كتاب القانون المترجم




بالرغم من الشهرة العريضة التي حققها ابن سينا كطبيب والمكانة العلمية العظيمة التي وصل إليها حتى استحق أن يلقب عن جدارة بأمير الأطباء، فإنه لم يسعَ يوما إلى جمع المال أو طلب الشهرة؛ فقد كان يعالج مرضاه بالمجان، بل إنه كثيرا ما كان يقدم لهم الدواء الذي يعده بنفسه.
كان ابن سينا يستشعر نبل رسالته في تخفيف الألم عن مرضاه؛ فصرف جهده وهمته إلى خدمة الإنسانية ومحاربة الجهل والمرض.
واستطاع ابن سينا أن يقدم للإنسانية أعظم الخدمات بما توصل إليه من اكتشافات، وما يسره الله له من فتوحات طبيبة جليلة؛ فكان أول من كشف عن العديد من الأمراض التي ما زالت منتشرة حتى الآن، فهو أول من كشف عن طفيل "الإنكلستوما" وسماها الدودة المستديرة، وهو بذلك قد سبق الإيطالي "دوبيني" بنحو 900 سنة، وهو أول من وصف الالتهاب السحائي، وأول من فرّق بين الشلل الناجم عن سبب داخلي في الدماغ والشلل الناتج عن سبب خارجي، ووصف السكتة الدماغية الناتجة عن كثرة الدم، مخالفا بذلك ما استقر عليه أساطين الطب اليوناني القديم.
كما كشف لأول مرة عن طرق العدوى لبعض الأمراض المعدية كالجدري والحصبة، وذكر أنها تنتقل عن طريق بعض الكائنات الحية الدقيقة في الماء والجو، وقال: إن الماء يحتوي على حيوانات صغيرة جدا لا تُرى بالعين المجردة، وهي التي تسبب بعض الأمراض، وهو ما أكده "فان ليوتهوك" في القرن الثامن عشر والعلماء المتأخرون من بعده، بعد اختراع المجهر.
وكان ابن سينا سابقا لعصره في كثير من ملاحظاته الطبية الدقيقة، فقد درس الاضطرابات العصبية والعوامل النفسية والعقلية كالخوف والحزن والقلق والفرح وغيرها، وأشار إلى أن لها تأثيرا كبيرا في أعضاء الجسم ووظائفها، كما استطاع معرفة بعض الحقائق النفسية والمرضية عن طريق التحليل النفسي، وكان يلجأ في بعض الأحيان إلى الأساليب النفسية في معاجلة مرضاه.

ابنسينا وعلم الجراحة
وقد اتبع ابن سينا في فحص مرضاه وتشخيص المرض وتحديد العلاج الطريقة الحديثة المتبعة الآن، وذلك عن طريق جس النبض والقرع بإصبعه فوق جسم المريض، وهي الطريقة المتبعة حاليا في تشخيص الأمراض الباطنية، والتي نسبت إلى "ليوبولد أينبرجر" في القرن الثامن عشر، وكذلك من خلال الاستدلال بالبول والبراز.
ويظهر ابن سينا براعة كبيرة ومقدرة فائقة في علم الجراحة، فقد ذكر عدة طرق لإيقاف النزيف، سواء بالربط أو إدخال الفتائل أو بالكي بالنار أو بدواء كاو، أو بضغط اللحم فوق العرق.
وتحدث عن كيفية التعامل مع السهام واستخراجها من الجروح، ويُحذر المعالجين من إصابة الشرايين أو الأعصاب عند إخراج السهام من الجروح، وينبه إلى ضرورة أن يكون المعالج على معرفة تامة بالتشريح.
كما يعتبر ابن سينا أول من اكتشف ووصف عضلات العين الداخلية، وهو أول من قال بأن مركز البصر ليس في الجسم البلوري كما كان يعتقد من قبل، وإنما هو في العصب البصري.
وكان ابن سينا جراحا بارعا، فقد قام بعمليات جراحية ودقيقة للغاية مثل استئصال الأورام السرطانية في مراحلها الأولى وشق الحنجرة والقصبة الهوائية، واستئصال الخراج من الغشاء البلوري بالرئة، وعالج البواسير بطريقة الربط، ووصف بدقة حالات النواسير البولية كما توصل إلى طريقة مبتكرة لعلاج الناسور الشرجي لا تزال تستخدم حتى الآن، وتعرض لحصاة الكلى وشرح كيفية استخراجها والمحاذير التي يجب مراعاتها، كما ذكر حالات استعمال القسطرة، وكذلك الحالات التي يحذر استعمالها فيها.
الأمراض التناسلية
كما كان له باع كبير في مجال الأمراض التناسلية، فوصف بدقة بعض أمراض النساء، مثل: الانسداد المهبلي والأسقاط، والأورام الليفية.
وتحدث عن الأمراض التي يمكن أن تصيب النفساء، مثل: النزيف، واحتباس الدم، وما قد يسببه من أورام وحميات حادة، وأشار إلى أن تعفن الرحم قد ينشأ من عسر الولادة أو موت الجنين، وهو ما لم يكن معروفا من قبل، وتعرض أيضا للذكورة والأنوثة في الجنين وعزاها إلى الرجل دون المرأة، وهو الأمر الذي أكده مؤخرا العلم الحديث.
كتاب عربي علّم العالم
وقد حظي كتابه القانون في الطب شهرة واسعة في أوربا، حتى قال عنه السيد "وليم أوسلر": إنه كان الإنجيل الطبي لأطول فترة من الزمن.
وترجمه إلى اللاتينية "جيرارد أوف كريمونا"، وطبع نحو 15 مرة في أوربا ما بين عامي (878هـ= 1473م، و906 هـ = 1500م) ثم أعيد طبعه نحو عشرين مرة في القرن السادس عشر.
وظل هذا الكتاب المرجع الأساسي للطب في أوربا طوال القرنين الخامس والسادس عشر، حتى بلغت طبعاته في أوربا وحدها أكثر من 40 طبعة.
واستمر يُدرَّس في جامعات إيطاليا وفرنسا وبلجيكا حتى أواسط القرن السابع عشر، ظل خلالها هو المرجع العلمي الأول بها.
قانون ابن سينا للحركة والسكون
أما في مجال الفيزياء فقد كان ابن سينا من أوائل العلماء المسلمين الذين مهدوا لعلم الديناميكا الحديثة بدراستهم في الحركة وموضع الميل القسري والميل المعاون، وإليه يرجع الفضل في وضع القانون الأول للحركة، والذي يقول بأن الجسم يبقى في حالة سكون أو حركة منتظمة في خط مستقيم ما لم تجبره قوى خارجية على تغيير هذه الحالة، فقد سبق ابن سينا إلى ملاحظة حركة الأجسام، واستنباط ذلك القانون الذي عبّر عنه بقوله: "إنك لتعلم أن الجسم إذا خُلي وطباعه ولم يعرض له من خارج تأثير غريب لم يكن له بد من موضع معين وشكل معين، فإذن له في طباعه مبدأ استيجاب ذلك".
وهو بذلك سبق إسحاق نيوتن بأكثر من ستة قرون وجاليليو بأكثر من 5 قرون وليوناردو دافنشي بأكثر من 4 قرون؛ مما يستحق معه أن ينسب إليه ذلك القانون الذي كان له فضل السبق إليه: "قانون ابن سينا للحركة والسكون".
كما ابتكر ابن سينا آلة تشبه الونير Vernier، وهي آلة تستعمل لقياس الأطوال بدقة متناهية.
واستطاع بدقة ملاحظة أن يفرق بين سرعتي الضوء والصوت، وهو ما توصل إليه إسحاق نيوتن بعد أكثر من 600 سنة، وكانت له نظرياته في (ميكانيكية الحركة)، التي توصل إليها "جان بيردان" في القرن الرابع عشر، و(سرعة الحركة) التي بنى عليها "ألبرت أينشتين" نظريته الشهيرة في النسبية.
ابن سينا في عيون الغرب
حظي ابن سينا بتقدير واحترام العلماء والباحثين على مر العصور حتى قال عنه "جورج ساتون": "إن ابن سينا ظاهرة فكرية عظيمة ربما لا نجد من يساويه في ذكائه أو نشاطه الإنتاجي".. "إن فكر ابن سينا يمثل المثل الأعلى للفلسفة في القرون الوسطى".
ويقول دي بور: "كان تأثير ابن سينا في الفلسفة المسيحية في العصور الوسطى عظيم الشأن، واعتبر في المقام كأرسطو".
ويقول "أوبرفيل": "إن ابن سينا اشتهر في العصور الوسطى، وتردد اسمه على كل شفة ولسان، ولقد كانت قيمته قيمة مفكر ملأ عصره.. وكان من كبار عظماء الإنسانية على الإطلاق".
ويصفه "هولميارد" بقوله: "إن علماء أوربا يصفون "أبا علي" بأنه أرسطو طاليس العرب، ولا ريب في أنه عالم فاق غيره في علم الطب وعلم طبقات الأرض، وكان من عادته إذا استعصت عليه مسألة علمية أن يذهب إلى المسجد لأداء الصلاة، ثم يعود إلى المسألة بعد الصلاة بادئا من جديد؛ فيوفق في حلها".
ولا تزال صورة ابن سينا تزين كبرى قاعات كلية الطب بجامعة "باريس" حتى الآن؛ تقديرا لعلمه واعترافا بفضله وسبْقه.
من مصادر الدراسة:
  • [ ]
    عيون الأنباء في طبقات الأطباء ابن أبي أصيبعة - دار الثقافة - بيروت (1401 هـ = 1981م).
    [ ]
    إخبار العلماء بأخبار الحكماء: علي بن يوسف القفطي - مكتب المتنبي- القاهرة: (د.ت).
    [ ]
    تاريخ الطب والصيدلة المصرية (في العصر الإسلامي) د. سمير يحيى الجمال- الهيئة المصرية العامة للكتاب – القاهرة (1419 هـ = 1999م).
    [ ]
    تراث العرب العلمي في الرياضيات والفلك: قدري حافظ طوقان – دار الشروق – القاهرة (د.ت).
    [ ]
    تاريخ العلم ودور العلماء في تقدمه: د. عبد الحليم منتصر – دار المعارف – القاهرة (1391هـ= 1971م).
    [ ]
    أعلام الفيزياء في الإسلام: د. علي عبد الله الدفاع – د. جلال شوقي – مؤسسة الرسالة – بيروت : (1406 هـ= 1985م).
    [ ]
    إسهام علماء العرب والمسلمين في علم النبات: د. علي عبد الله الدفاع – مؤسسة الرسالة – بيروت.

سليمان القانوني.. وعصر القيادة والريادة


سليمان القانوني صاحب العهد الذهبي للعثمانيين




ثمانية وأربعون عامًا قضاها السلطان سليمان القانوني على قمة السلطة في دولة الخلافة العثمانية، بلغت في أثنائها قمة درجات القوة والسلطان؛ حيث اتسعت أرجاؤها على نحو لم تشهده من قبل، وبسطت سلطانها على كثير من دول العالم في قاراته الثلاث، وامتدت هيبتها فشملت العالم كله، وصارت سيدة العالم يخطب ودها الدول والممالك، وارتقت فيها النظم والقوانين التي تسيّر الحياة في دقة ونظام، دون أن تخالف الشريعة الإسلامية التي حرص آل عثمان على احترامها والالتزام بها في كل أرجاء دولتهم، وارتقت فيها الفنون والآداب، وازدهرت العمارة والبناء.
تولى السلطان سليمان القانوني بعد موت والده السلطان سليم الأول في (9 من شوال سنة 926 هـ= 22 من سبتمبر 1520م)، وبدأ في مباشرة أمور الدولة، وتوجيه سياستها. والأعمال التي أنجزها السلطان في فترة حكمه كثيرة وذات شأن في حياة الدولة، وسنحاول الإلمام بها، جاهدين في إبراز صورة الدولة على نحو لا يخل بملامحها العامة، وقسماتها المميزة.
في الفترة الأولى من حكمه نجح في بسط هيبة الدولة والضرب على أيدي الخارجين عليها من الولاة الطامحين إلى الاستقلال، معتقدين أن صغر سن السلطان الذي كان في السادسة والعشرين من عمره فرصة سانحة لتحقيق أحلامهم، لكن فاجأتهم عزيمة السلطان القوية التي لا تلين، فقضى على تمرد "جان بردي الغزالي" في الشام، و"أحمد باشا" في مصر، و"قلندر جلبي" في منطقتي قونيه ومرعش، وكان شيعيًا جمع حوله نحو ثلاثين ألفًا من الأتباع للثورة على الدولة.
ميادين الجهاد
تعددت ميادين الجهاد التي تحركت فيها الفتوحات الإسلامية في عهد سليمان فشملت أوروبا وآسيا وأفريقيا، فاستولى على بلجراد سنة (927 هـ= 1521م)، وحاصر فيينا سنة (935 هـ= 1529م) لكنه لم يفلح في فتحها، وأعاد الكَرّة مرة أخرى، ولم يكن نصيبها أفضل من الأولى، وضم إلى دولته أجزاء من المجر بما فيها عاصمتها "بودا"، وجعلها ولاية عثمانية.
وفي آسيا قام السلطان سليمان بثلاث حملات كبرى ضد الدولة الصفوية، ابتدأت من سنة (941 هـ= 1534م) وهي الحملة الأولى التي نجحت في ضم العراق إلى كنف الدولة العثمانية.
وفي الحملة الثانية سنة (955هـ= 1548م) أضيف إلى أملاك الدولة "تبريز"، وقلعتا: وان وأريوان.
وأما الحملة الثالثة فقد كانت سنة (962هـ = 1555م) وأجبرت الشاه "طهماسب" على الصلح وأحقية العثمانيين في كل من أريوان وتبريز وشرق الأناضول.
وواجه العثمانيون نفوذ البرتغاليين في المحيط الهندي والخليج العربي، فاستولى "أويس باشا" والي اليمن على قلعة تعز سنة (953هـ= 1546م)، ودخلت عُمان وقطر والبحر في طاعة الدولة العثمانية، وأدت هذه السياسة إلى الحد من نفوذ البرتغاليين في المياه الإسلامية.
وفي إفريقيا، دخلت ليبيا والقسم الأعظم من تونس، وإريتريا، وجيبوتي والصومال، ضمن نفوذ الدولة العثمانية.
البحرية العثمانية

خير الدين بارباروسا قائد بحري عثماني




كانت البحرية العثمانية قد نمت نموًا كبيرًا منذ أيام السلطان بايزيد الثاني، وأصبحت مسئولة عن حماية مياه البحار التي تطل عليها الدولة، وفي عهد سليمان ازدادت قوة البحرية على نحو لم تشهده من قبل بانضمام "خير الدين برباروسا"، وكان يقود أسطولاً قويًا يهاجم به سواحل إسبانيا والسفن الصليبية في البحر المتوسط، وبعد انضمامه إلى الدولة منحه السلطان لقب "قبودان".
وقد قام خير الدين -بفضل المساعدات التي كان يتلقاها من السلطان سليمان القانوني- بضرب السواحل الإسبانية، وإنقاذ آلاف من المسلمين في إسبانيا، فقام في سنة (935 هـ= 1529م) بسبع رحلات إلى السواحل الإسبانية لنقل سبعين ألف مسلم من قبضة الحكومة الإسبانية.
وقد وكل السلطان إلى خير الدين قيادة الحملات البحرية في غرب البحر المتوسط، وحاولت إسبانيا أن تقضي على أسطوله، لكنها تخفق في كل مرة وتتكبد خسائر فادحة، ولعل أقسى هزائمها كانت معركة بروزة سنة (945 هـ= 1538م).
وقد انضم أسطول خير الدين إلى الأسطول الفرنسي في حربه مع الهابسيورج، وساعد الفرنسيين في استعادة مدينة نيس (950 هـ= 1543م).
واتسع نطاق عمل الأسطول العثماني فشمل البحر الأحمر، حيث استولى العثمانيون على سواكن ومصوع، وأخرج البرتغاليين من مياه البحر الأحمر، واستولى العثمانيون على سواحل الحبشة؛ مما أدى إلى انتعاش حركة التجارة بين آسيا والغرب عن طريق البلاد الإسلامية.
النواحي الحضارية

جامع السليمانية




كان السلطان سليمان القانوني شاعرًا له ذوق فني رفيع، وخطاطًا يجيد الكتابة، وملمًا بعدد من اللغات الشرقية من بينها العربية، وكان له بصر بالأحجار الكريمة، مغرمًا بالبناء والتشييد، فظهر أثر ذلك في دولته، فأنفق في سخاء على المنشآت الكبرى فشيد المعاقل والحصون في رودس وبلجراد وبودا، وأنشأ المساجد والصهاريج والقناطر في شتى أنحاء الدولة، وبخاصة في مكة وبغداد ودمشق، غير ما أنشأه في عاصمته من روائع العمارة.
وظهر في عصره أشهر المهندسين المعماريين في التاريخ الإسلامي وهو سنان باشا، الذي اشترك في الحملات العثمانية، واطلع على كثير من الطرز المعمارية حتى استقام له أسلوب خاص، ويعد جامع السليمانية الذي بناه للسلطان سليمان في سنة (964هـ= 1557م) من أشهر الأعمال المعمارية في التاريخ الإسلامي.
وفي عهده وصل فن المنمنمات العثمانية إلى أوجه. وقد قدّم "عارفي" وثائق الحوادث السياسية والاجتماعية التي جرت في عصر سليمان القانوني في منمنمات زاهية، ولمع في هذا العصر عدد من الخطاطين العظام يأتي في مقدمتهم: حسن أفندي جلبي القره حصاري الذي كتب خطوط جامع السليمانية، وأستاذه أحمد بن قره حصاري، وله مصحف بخطه، يعد من روائع الخط العربي والفن الرفيع، وهو محفوظ بمتحف "طوبي قابي".
وظهر في عهد السلطان سليمان عدد من العلماء، في مقدمتهم: أبو السعود أفندي صاحب التفسير المعروف باسم "إرشاد العقل السليم إلى مزايا الكتاب الكريم".
غير أن الذي اشتهر به واقترن باسمه هو وضعه للقوانين التي تنظم الحياة في دولته الكبيرة.. هذه القوانين وضعها مع شيخ الإسلام أبو السعود أفندي، وراعى فيها الظروف الخاصة لأقطار دولته، وحرص على أن تتفق مع الشريعة الإسلامية والقواعد العرفية، وقد ظلت هذه القوانين التي عرفت باسم "قانون نامه سلطان سليمان" أي دستور السلطان سليمان تطبق حتى مطلع القرن الثالث عشر الهجري- التاسع عشر الميلادي.
ولم يطلق الشعب على السلطان سليمان لقب القانوني لوضعه القوانين، وإنما لتطبيقه هذه القوانين بعدالة، ولهذا يعد العثمانيون الألقاب التي أطلقها الأوروبيون على سليمان في عصره مثل: الكبير، والعظيم قليلة الأهمية والأثر إذا ما قورنت بلقب "القانوني" الذي يمثّل العدالة.
ولم يكن عهد القانوني العهد الذي بلغت فيه الدولة أقصى حدود لها من الاتساع، وإنما هو العهد الذي تمت فيه إدارة أعظم دولة بأرقى نظام إداري.
وتوفي السلطان وهو يحاصر مدينة سيكتوار البحرية في (20 من صفر 974 هـ= 5 من سبتمبر 1566م).
اقرأ أيضا:
  • [ ]
    سليمان القانوني والعلاقات الدولية
من مصادر الدراسة
  • [ ]
    يلماز أورزتونا ـ تاريخ الدولة العثمانية ـ منشورات مؤسسة فيصل للتمويل ـ إستانبول ـ 1988.
    [ ]
    عبد العزيز محمد الشناوي ـ الدولة العثمانية دولة إسلامية مفترى عليها ـ مكتبة الأنجلو ـ القاهرة ـ 1986م.
    [ ]
    محمد فريد بك ـ تاريخ الدولة العلية العثمانية ـ تحقيق إحسان حقي ـ دار النفائس ـ بيروت ـ 1403 هـ: 1983م.
    [ ]
    علي حسون ـ تاريخ الدولة العثمانية ـ المكتب الإسلامي ـ بيروت ـ 1415 هـ: 1994م.
    [ ]
    محمد حرب ـ العثمانيون في التاريخ والحضارة ـ المركز المصري للدراسات العثمانية ـ القاهرة ـ 1414 هـ: 1994م.
    [ ]
    --------------------------------------------------------------------------------------

(في ذكرى فكه حصار فيينا : 20 من صفر 937هـ)
أحمد تمام

واخدين بالكم فك حصار فيينا عاصمة النمسا وللى ميعرفش وصل اجدادكم الى فرنسا وايطاليا وسويسرا
من مواضيع : موسى بن الغسان حدث فى مثل هذا اليوم 16مارس
حدث فى مثل هذا اليوم غرة رجب
حدث فى مثل هذا اليوم : 30 / 11
فى ذكرى يوم مولدى
حدث فى مثل هذا اليوم 1 إبريل
02-07-2006, 02:54 PM
لولو
 
مشاركة: حدث في مثل هذا اليوم : 11 سبتمبر

1816 ـ ولادة العالم الألماني "كارل تايس" مكتشف المجهر والعدسات البصرية.

1830 ـ تأسيس جمهورية الأكوادور، وجعلها جزءا من كونفدرالية كولومبيا.

1840 ـ بريطانيا تقصف بيروت لإرغام "علي محمد كبير" على ترك سوريا.

1922 ـ إعلان الانتداب البريطاني على فلسطين.

1931 - ألقى الإيطاليون القبض على المجاهد الليبي عمر المختار، وهو مصاب ينزف دماً.

1945 - بدأ مؤتمر الخمسة أعماله في لندن بين الولايات المتحدة، والاتحاد السوفيتي، والصين، وإنجلترا، وفرنسا.

1945 ـ رئيس وزراء اليابان الأسبق "هيديكي توغو" يحاول الانتحار.

1948 ـ وفاة مؤسس دولة باكستان الحديثة "محمد علي جناح".

1962 - أعلنت وكالة تاس السوفيتية لأول مرة عن مجموعة الصواريخ السوفيتية متوسطة المدى التي زرعها السوفيت في الأراضي الكوبية.

1964 - ختام أعمال مؤتمر القمة العربي في الإسكندرية والذي دعا إليه الرئيس جمال عبد الناصر. وكان ثاني قمة عربية .

1965 ـ ولد بشار حافظ الأسد في مدينة دمشق وأنجز في مدارسها دراسته الابتدائية والثانوية ومن ثم درس الطب في جامعتها وتخرج طبيباً في عام 1988 . عمل بعدها في مشفى تشرين ثم سافر عام 1992 إلى بريطانيا للتخصص في طب العيون وعاد عام 1994 ،بعدها انتخب رئيساً لمجلس إدارة الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية.وفي 17 تموز 2000 أدى الفريق بشار الأسد اليمين الدستورية أمام مجلس الشعب لولاية رئاسية مدتها سبع سنوات.

1971 - انضمام البحرين وقطر إلى جامعة الدول العربية.


من مواضيع : لولو حدث في مثل هذا اليوم22ابريل
حدث في مثل هذا اليوم30ابريل
حدث في مثل هذا اليوم26ابريل
حدث في مثل هذا اليوم 2 سبتمبر
حدث في مثل هذا اليوم 1 مايو
02-07-2006, 03:00 PM
لولو
 
حدث في مثل هذا اليوم 4سبتمبر




1768 - مولد الكاتب الفرنسي شاتوبريان

1870 - هزيمة نابليون الثالث إمبراطور فرنسا أمام القوات الألمانية ووقوعه أسيراً في يد الألمان.

1899 - رفع الجيش المصري الرايتين المصرية والبريطانية فوق قصر حاكم السودان

1932 - وقعتا فرنسا وبولندا على اتفاقية للمساعدة المتبادلة بينهما

1953 - انعقاد الدورة الأولى لمجلس الدفاع العربي المشترك في القاهرة

1977 - انضمام جيبوتي إلى جامعة الدول العربية

1990 - قرر الرئيس الأمريكي جورج بوش إعفاء مصر من ديونها العسكرية لأمريكا
من مواضيع : لولو حدث في مثل هذا اليوم24ابريل
حدث في مثل هذا اليوم 2 سبتمبر
حدث في مثل هذا اليوم27ابريل
حدث في مثل هذا اليوم30ابريل
حدث في مثل هذا اليوم 17ابريل
02-07-2006, 03:00 PM
لولو
 
حدث في مثل هذا اليوم 5سبتمبر




1798 - إعدام الثائر المصري محمد كريم على يد قائد الحملة الفرنسية نابليون بونابرت

1857 - وفاة عالم الاجتماع أوجست كونت

1973 - افتتاح مؤتمر قمة عدم الانحياز الرابع في الجزائر

1978 - بدأت مباحثات كامب ديفيد التي استمرت حتى السابع عشر من ذات الشهر وأسفرت عن توقيع وثيقتين بين مصر وإسرائيل

1981 - أصدر أنور السادات قرارات سبتمبر السوداء، باعتقال جميع القيادات السياسية والصحفية والدينية والطلابية بجميع انتماءاتها ومراكزها وأعمارها، وإغلاق كل الصحف غير الحكومية

1987 - أغارت الطائرات الإسرائيلية على مواقع تجمع الفدائيين الفلسطينيين قرب مدينة صيدا في لبنان وقتلت واحداً وثلاثين وأصابت ستين فدائياً
من مواضيع : لولو حدث في مثل هذااليوم29ابريل
حدث في مثل هذا اليوم24ابريل
ميلادي
حدث في مثل هذا اليوم30ابريل
حدث في مثل هذا اليوم22ابريل
02-07-2006, 03:03 PM
لولو
 
حدث في مثل هذا اليوم 6 سبتمبر



1129 - وفاة المهدي بن تومرت، زعيم الموحدين بالمغرب

1909 - اكتشاف القطب الشمالي

1951 - تتويج الملك طلال رسمياً على عرش الأردن

1964 - بدأت في الإسكندرية القمة العربية الرابعة

1969 - إعادة انتخاب ياسر عرفات رئيساً لمنظمة التحرير الفلسطينية

1970 - وجه مجلس جامعة الدول العربية الدعوة لدورة طارئة لمناقشة الوضع في الأردن ووقف النزاع الدامي بين الفلسطينيين والأردنيين
من مواضيع : لولو حدث في مثل هذا اليوم 21ابريل
حدث في مثل هذا اليوم27ابريل
حدث في مثل هذا اليوم19ابريل
حدث في مثل هذا اليوم23ابريل
حدث في مثل هذا اليوم 17ابريل
02-07-2006, 03:05 PM
لولو
 
حدث في مثل هذا اليوم 7 سبتمبر




1533 - مولد إليزابيث الأولى أشهر ملكات إنجلترا

1822 - استقلال البرازيل

1940 - بدأت الطائرات البريطانية في قصف المدن الألمانية خلال الحرب العالمية الثانية

1970 - موجة أعاصير وفيضانات مدمرة تجتاح كل من الهند، والبنغال الغربية أدت إلى تشريد مليون مواطن

1978 - أول اجتماع في كامب ديفيد بين رئيس وزراء إسرائيل مناحم بيجين، والرئيس المصري الراحل أنور السادات
من مواضيع : لولو حدث في مثل هذا اليوم 1 مايو
حدث في مثل هذا اليوم23ابريل
حدث في مثل هذا اليوم 3 سبتمبر
حدث في مثل هذا اليوم30ابريل
حدث في مثل هذا اليوم27ابريل
02-07-2006, 03:06 PM
لولو
 
حدث في مثل هذا اليوم8 سبتمبر



1933 - وفاة الملك فيصل الأول ملك العراق

1943 - أعلنت إيطاليا استسلامها بدون قيد أو شرط في الحرب العالمية الثانية

1954 - توقيع معاهدة حلف جنوب شرق آسيا في مانيلا، بين الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا وفرنسا وتايلاند والفلبين

1967 - إعلان النظام الجمهوري في هولندا

1980 - بدأ الرئيس الليبي معمر القذافي ونظيره السوري حافظ الأسد في طرابلس مباحثات الوحدة بين سوريا وليبيا التي تم توقيعها في العاشر من سبتمبر الجاري

1983 - وفاة الفريق إبراهيم عبود رئيس السودان الأسبق
من مواضيع : لولو حدث في مثل هذااليوم29ابريل
حدث في مثل هذا اليوم19ابريل
حدث في مثل هذا اليوم22ابريل
حدث في مثل هذا اليوم 20ابريل
حدث في مثل هذا اليوم30ابريل
02-07-2006, 03:06 PM
لولو
 
حدث في مثل هذا اليوم9سبتمبر




1827 - وصول الأسطول المصري بقيادة إبراهيم باشا إلى ميناء "نافارين" باليونان

1842 - إعلان الحماية الفرنسية على تاهيتي

1876 - صدور العدد الأول من جريدة الأهرام كصحيفة يومية

1882 - بدء معركة التل الكبير بين عرابي والإنجليز

1892 - اكتشف الفلكي الإنجليزي دكتور برنارد "قمراً" خامساً تابعاً لكوكب المشترى

1952 - صدور قانون الإصلاح الزراعي في مصر - عيد الفلاحين

1952 - قدم عبد الرحمن عزام أول أمين عام لجامعة الدول العربية استقالته

1973 - قطعت كوبا علاقاتها الدبلوماسية مع إسرائيل

1976 - انضمام فلسطين إلى جامعة الدول العربية
من مواضيع : لولو حدث في مثل هذا اليوم 17ابريل
حدث في مثل هذا اليوم22ابريل
ميلادي
حدث في مثل هذا اليوم 16 ابريل
حدث في مثل هذا اليوم27ابريل
02-07-2006, 03:07 PM
لولو
 
حدث في مثل هذا اليوم10سبتمبر



954 - وفاة ملك فرنسا لويس السابع

1844 - معاهدة طنجة التي أنهت الحرب الفرنسية ضد مراكش

1919 - معاهدة سان جرمان بين الحلفاء والنمسا الخاصة بالأقليات

1937 - انعقاد مؤتمر نيون لبحث القرصنة في البحر المتوسط أثناء الحرب الأهلية الأسبانية

1952 - ترشيح محمد عبد الخالق حسونة لأمانة جامعة الدول العربية خلفاً لعبد الرحمن عزام الذي استقال

1961 - وصلت القوات العربية المشتركة والمشكلة بقرار من جامعة الدول العربية إلى الكويت بعد أن هدد حاكم العراق عبد الكريم قاسم باحتلالها

1973 - انعقاد مؤتمر قمة دول المواجهة في القاهرة لبحث دور الجبهة الشرقية في المعركة القادمة
من مواضيع : لولو حدث في مثل هذا اليوم 13ابريل
حدث في مثل هذا اليوم 3 سبتمبر
حدث في مثل هذا اليوم27ابريل
حدث في مثل هذا اليوم30ابريل
ميلادي
02-07-2006, 03:08 PM
لولو
 
حدث في مثل هذا اليوم11سبتمبر



1816 ـ ولادة العالم الألماني "كارل تايس" مكتشف المجهر والعدسات البصرية.

1830 ـ تأسيس جمهورية الأكوادور، وجعلها جزءا من كونفدرالية كولومبيا.

1840 ـ بريطانيا تقصف بيروت لإرغام "علي محمد كبير" على ترك سوريا.

1922 ـ إعلان الانتداب البريطاني على فلسطين.

1931 - ألقى الإيطاليون القبض على المجاهد الليبي عمر المختار، وهو مصاب ينزف دماً.

1945 - بدأ مؤتمر الخمسة أعماله في لندن بين الولايات المتحدة، والاتحاد السوفيتي، والصين، وإنجلترا، وفرنسا.

1945 ـ رئيس وزراء اليابان الأسبق "هيديكي توغو" يحاول الانتحار.

1948 ـ وفاة مؤسس دولة باكستان الحديثة "محمد علي جناح".

1962 - أعلنت وكالة تاس السوفيتية لأول مرة عن مجموعة الصواريخ السوفيتية متوسطة المدى التي زرعها السوفيت في الأراضي الكوبية.

1964 - ختام أعمال مؤتمر القمة العربي في الإسكندرية والذي دعا إليه الرئيس جمال عبد الناصر. وكان ثاني قمة عربية .

1965 ـ ولد بشار حافظ الأسد في مدينة دمشق وأنجز في مدارسها دراسته الابتدائية والثانوية ومن ثم درس الطب في جامعتها وتخرج طبيباً في عام 1988 . عمل بعدها في مشفى تشرين ثم سافر عام 1992 إلى بريطانيا للتخصص في طب العيون وعاد عام 1994 ،بعدها انتخب رئيساً لمجلس إدارة الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية.وفي 17 تموز 2000 أدى الفريق بشار الأسد اليمين الدستورية أمام مجلس الشعب لولاية رئاسية مدتها سبع سنوات.

1971 - انضمام البحرين وقطر إلى جامعة الدول العربية.



من مواضيع : لولو حدث في مثل هذا اليوم24ابريل
حدث في مثل هذا اليوم 1 سبتمبر
حدث في مثل هذا اليوم22ابريل
حدث في مثل هذا اليوم18ابريل
حدث في مثل هذا اليوم 17ابريل
02-07-2006, 03:13 PM
لولو
 
مشاركة: حدث في مثل هذا اليوم11سبتمبر

تفاصيل جديدة حول احداث سبتمبر 9/11


ضمن آلاف الصفحات من شرائط شفهية تمّ السماح بنشرها الجمعة، وصف رجال المطافئ لولاية نيويورك كيف تدافعوا لإنقاذ المدنيين من الركام وسحابات الأتربة والنيران قبل أن ينهار البرجان في هجمات 11 سبتمبر/أيلول 2001.

وتتيح هذه الوثائق التي تمّ تسجيلها على مدى أسابيع بعد الهجمات التعرف لأكثر التفاصيل دقّة لعمل رجال الإسعاف الذين فقدوا 343 من زملائهم.
ونشرت هذه التفاصيل التي لم يسمح بنشرها في أعقاب حكم قضائي ألغى جهود المدينة للاحتفاظ ببعض التسجيلات الخاصة بالهجوم على مركز التجارة العالمي قيد السرية.
وقالت أسوشيتد برس إنّ إدارة الإطفاء نشرت نحو 15 ساعة من البث الإذاعي والقصص الشفهية ضمن 12000 صفحة رواها أكثر من 500 من رجال الإطفاء والمسعفين عقب الهجمات التي أسفرت عن مقتل قرابة ثلاثة الاف شخص في البرجين بينهم 343 من عمال الاطفاء.
ويمكن في أحد تسجيلات سماع شخص يقول "هل يسمعني أحد. أنا مدني. أنا محاصر... لا يمكنني التنفس. أنقذوني. لا يوجد هنا مزيد من الهواء. رجاء أنقذوني. أتنفس بصعوبة شديدة."
وفي شريط آخر صاح أحد عمال الطوارئ "انهار مركز التجارة العالمي. عاجل. عاجل. ليخرج الجميع."
ووسط حركة سريعة وأصوات الطوارئ التي ظهرت بأحد الشرائط يمكن سماع أحد الذين قاموا بارسال رسالة يقول "لا يمكن سماعك على الاطلاق. الارسال الخاص بك لا يصل الى هنا."
ويقول صوت اخر في شريط تابع لادارة الاطفاء "الان نحن وحيدون . المبنى الثاني انهار. لا يمكنني ان ارى.. لذا فليس لنا اتصال مع اي شخص في هذا الوقت."
وقوبلت نداءات إلى وحدات أخرى بالصمت وقوبل بعضها بصرخات واستغاثات من أن الدخان والحطام كانا من الكثافة لدرجة كان من الصعب معها الوصول الى موقع الهجوم.
واعرب بعض افراد العائلات عن امالهم في ان تساعد النصوص والشرائط في تحديد ما اذا كان عمال الاطفاء لم يسمعوا أوامر الاخلاء أم فضلوا الاستمرار في محاولة انقاذ الاشخاص وسط الحطام رغم التبعات القاتلة.

وسعت المدينة في البداية الى عدم نشر النصوص وجادلت بأن بعض القصص المحكية شفهيا أدلى بها أصحابها مع وعود بالسرية وان بعض التفاصيل قد تزعج عائلات المتوفين.
وبعد اتخاذ اجراء قانوني من جانب صحيفة نيويورك تايمز وعدد من أسر الضحايا أمرت محكمة استئناف في وقت سابق من هذا العام بنشر معظم المعلومات.
وصرخ أحد الاصوات "هل قاموا بتعبئة الجيش. نريد الجيش هنا في مانهاتن."
ورد صوت اخر "ليحاول الجميع الحفاظ على الهدوء."
ويتذكر أحد المسعفين مشاهدة احد الشوارع المجاورة لمركز التجارة العالمي مفروشة بالاشلاء الادمية. ويمكن سماع سائق سيارة اسعاف وهو يقول "كل ما اريد معرفته هو اين يوجد اقرب مكان لفرز الجرحى. معنا سيارة اسعاف مليئة بالاشخاص.. ونواجه باعداد كبيرة للغاية حتى أننا لا يمكننا التعامل معها."
وتحكي قصة شفهية أخرى يرويها المسؤول الكبير بادارة الاطفاء لويس غارسيا "كيف أعتقد انه سمع صوت إطلاق نار قادمة من المبنى المنهار. ضباط الشرطة الذين حوصروا كانوا يطلقون الرصاص في الهواء لمحاولة جذب الانتباه الى مكانهم."




CNN
من مواضيع : لولو حدث في مثل هذا اليوم23ابريل
حدث في مثل هذا اليوم 21ابريل
حدث في مثل هذا اليوم19ابريل
حدث في مثل هذا اليوم 20ابريل
حدث في مثل هذا اليوم 17ابريل
02-07-2006, 03:14 PM
لولو
 
حدث في مثل هذا اليوم12سبتمبر



1575 - مولد البحار والمستكشف الإنجليزي هنري هدسون الذي اكتشف النهر الذي يحمل اسمه في أمريكا الشمالية.

1943 - تنفيذ عملية الكوماندز الألمانية الجريئة التي تم فيها خطف الزعيم الإيطالي موسوليني من منفاه في جبل "جران ساسو" في إيطاليا والطيران به إلى ميونخ وهناك أعلن من خلال الإذاعة أنه الزعيم الأوحد لإيطاليا.

1944 - توقيع بروتوكول لندن الذي قسم برلين إلى أربعة قطاعات يتبع كل قطاع دولة من الحلفاء.

1944 - توقيع اتفاقية الهدنة بين الاتحاد السوفيتي ورومانيا.

1951 - أقيمت العلاقات الدبلوماسية بين المملكة العربية السعودية والمكسيك لأول مرة في تاريخ البلدين.

1952 - أقيمت علاقات دبلوماسية لأول مرة بين المملكة العربية السعودية والمكسيك.

1959 - أطلقت أمريكا أول أقمارها الصناعية إلى الفضاء الخارجي.

1968 - أعلنت ألبانيا انسحابها رسميا من حلف وارسو الذي كان يضم الدول الشيوعية في أوروبا الشرقية ما عدا يوغوسلافيا .

1970 - هبطت طائرة الكونكورد في مطار هيثرو بالعاصمة البريطانية لندن لأول مرة في تاريخها،

1973 - إعادة العلاقات الدبلوماسية بين مصر والأردن التي كانت قد قطعت في السادس من أبريل عام ألف وتسعمائة واثنين وسبعين.

1974 - تمت الإطاحة بامبراطور أثيوبيا الشهير هايلا سيلاسي في انقلاب عسكري،

1980 - وقع انقلاب عسكري في تركيا بقيادة الجنرال كينان ايفيرين رئيس اركان حرب القوات المسلحة اطاح بحكومة السيد سليمان ديميريل بعد فترة من الاضطرابات واحداث العنف التي تزايدت مؤخرا.
من مواضيع : لولو حدث في مثل هذا اليوم26ابريل
حدث في مثل هذا اليوم23ابريل
حدث في مثل هذا اليوم 13ابريل
حدث في مثل هذا اليوم19ابريل
حدث في مثل هذا اليوم 3 سبتمبر
02-07-2006, 03:15 PM
لولو
 
حدث في مثل هذا اليوم13سبتمبر



1882 - انتهت موقعة التل الكبير، وهزم عرابي، ودخل الإنجليز مصر محتلين أقاموا بها اثنتين وسبعين سنة

1940 - هاجمت القوات الإيطالية الموجودة في ليبيا الأراضي المصرية بقيادة الجنرال جرازياني، وبقوا بها حتى السادس عشر من ديسمبر من ذات العام

1952 - قرر مجلس الوزراء الأردني تعيين الأمير محمد شقيق الملك حسين ولياً للعهد

1965 - افتتاح القمة العربية الثالثة بالدار البيضاء

1970 - تجدد الصدام المسلح بين الجيش الأردني ومنظمة فتح الفلسطينية

1986 - مصر تعين القائم بالأعمال في تل أبيب سفيراً لها بإسرائيل

1993 - توقيع اتفاقية الحكم الذاتي بين إسرائيل ومنظمة تحرير فلسطين في واشنطن
من مواضيع : لولو حدث في مثل هذا اليوم 16 ابريل
حدث في مثل هذا اليوم 15 سبتمبر
حدث في مثل هذا اليوم26ابريل
حدث في مثل هذا اليوم 13ابريل
حدث في مثل هذا اليوم18ابريل
02-07-2006, 03:15 PM
لولو
 
حدث في مثل هذا اليوم 14 سبتمبر




1807 - توقيع معاهدة دمنهور بين محمد علي والإنجليز والتي بمقتضاها تم جلاء حملة فريزر عن مصر

1952 - تعيين محمد عبد الخالق حسونة أميناً عاماً لجامعة الدول العربية

1960 - إنشاء منظمة الأوبك

1967 - وفاة المشير عبد الحكيم عامر "منتحراً بالسم"

1970 - بدأت السلطات الإسرائيلية مشروع بناء الحي اليهودي في مدينة الخليل العربية

1982 - اغتيال الرئيس اللبناني بشير الجميل

1989 - أطلق الكيان الصهيوني صاروخاً متوسط المدى قطع مسافة ألف و ثلاثمائة كيلو متراً وسقط في شمال مدينة بنغازي
من مواضيع : لولو حدث في مثل هذا اليوم30ابريل
حدث في مثل هذا اليوم27ابريل
حدث في مثل هذااليوم29ابريل
حدث في مثل هذا اليوم23ابريل
حدث في مثل هذا اليوم 17ابريل
02-07-2006, 03:17 PM
لولو
 
حدث في مثل هذا اليوم 16 سبتمبر


1736 - وفاة العالِم البولندي جابريل دانيل فهرنهايت مخترع الترمومتر الزئبقي

1931 - تنفيذ حكم الإعدام شنقاً في المجاهد الليبي عمر المختار بقرية سلوق التابعة لبنغازي

1952 - تعيين الشيخ محمد الخضر حسين شيخاً للأزهر خلفاً للشيخ عبد المجيد سليم الذي استقال

1959 - منح الرئيس ديجول الجزائريين حق تقرير مصيرهم

1970 - أعلن الملك حسين الأحكام العرفية في الأردن، وتعيين مستشاره العسكري حابس المجالي حاكماً عسكرياً هاماً للأردن، وتشكيل وزارة جديدة برئاسة الزعيم محمد داود خلفاً لوزارة عبد المنعم الرفاعي المستقيلة، وتعيين حكام عسكريين في كل محافظات الأردن

1964 - قيام اتحاد ماليزيا

1982 - (الأربعاء الأسود في لبنان)، مذابح صابرا وشاتيلا استمرت أربعين ساعة متواصلة، راح ضحيتها أربعة آلاف شهيد من الفلسطينيين الأبرياء على يد الإرهاب الإسرائيلي
من مواضيع : لولو حدث في مثل هذا اليوم 1 سبتمبر
حدث في مثل هذا اليوم22ابريل
حدث في مثل هذا اليوم24ابريل
ميلادي
حدث في مثل هذا اليوم 2 سبتمبر
 

الكلمات الدلالية (Tags)
11, أبل, اليوم, حدث, ستتأثر, في, إذا

أدوات الموضوع

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
جدول تحديد يوم الاباضه وايام الجماع لحدوث الحمل
حدث في مثل هذا اليوم 12 سبتمبر
اليوم الأول من ذي الحجة
سبتمبر : 42 في المائة من الأمريكيين يشككون في الرواية الرسمية للهجمات
ريجيم لمدة شهر

حدث في مثل هذا اليوم : 11 سبتمبر

الساعة الآن 12:23 AM