xpredo script

العودة   نيو حب > منتديات الحاسب والاتصالات > تحميل برامج - برامج كامله - برامج مجانية > شرح البرامج - برامج مشروحه
التسجيل

الحاسب الالى

شرح البرامج - برامج مشروحه

20-11-2007, 05:34 PM
hossam_alfd
 
Arrow الحاسب الالى

فيروس الحاسوب

فيروس الحاسوب هو برنامج خارجي صنع عمداً بغرض تغيير خصائص الملفات التي يصيبها لتقوم بتنفيذ بعض الأوامر إما بالإزالة أو التعديل أو التخريب و ما شابهها من عمليات. اي ان فيروسات الكومبيوتر هي برامج تتم كتابتها بغرض إلحاق الضرر بكومبيوتر آخر، أو السيطرة عليه،وتتم كتابتها بطريقة معينة.

أسباب التسمية


سمي الفيروس (Virus) بهذا الاسم لتشابه آلية عمله مع تلك التي تصيب الكائنات الحية بعدد من الخصائص، كخاصية الانتقال بالعدوى، أو كونه كائنا غريبا يقوم بتغيير حالة الكائن المصاب، إضافة إلى الضرر الذي يعقبه إن لم يتم العلاج. سُمّيت بالفيروسات، لأنها تشبه تلك الكائنات المتطفلة في صفتين رئيسيتين: اولا : تحتاج فيروسات الكومبيوتر دائماً إلى ملف عائل تعيش متستّرةً فيه. فالفيروسات دائماً تتستر خلف ملف آخر، ولكنها تأخذ زمام السيطرة على البرنامج المصاب. بحيث أنه حين يتم تشغيل البرنامج المصاب، يتم تشغيل الفايروس ايضا تشبه بطريقه هذه الفيروسات البيولوجيه حيث لا يستطيع اي فايروس العيش بدون اصابته لخليه في جسم الكائن الحي (بدون الخليه يتلف الفايروس ويتلاشى ) . ثانيا : انتقالها يشبه طريقة انتقال الفيروسات البيولوجيه حيث تتواجد الفايروسات في مكان اساسي في الحاسب كالذاكره رام مثلا وتصيب اي ملف يشغل في اثناء وجودها بالذاكره مما يزيد عدد الملفات المصابه كلما طال وقت اكتشاف الفايروس ( كما الفايروس البيولوجي بعد استنزافه للخليه الحية يدمرها ويتكاثر في خلايا اخرى .

أعراض الإصابة
  • [ ]تكرار رسائل الخطأ في أكثر من برنامج.
    [ ]ظهور رسالة تعذر الحفظ لعدم كفاية المساحة.
    [ ]تكرار اختفاء بعض الملفات التنفيذية.
    [ ]حدوث بطء شديد في إقلاع نظام التشغيل أو تنفيذ بعض التطبيقات. رفض بعض التطبيقات للتنفيذ.
فالفيروس, عبارة عن برنامج صمم لينشر نفسه بين الملفات ويندمج أو يلتصق بالبرامج. فعند تشغيل البرنامج المصاب فإنه قد يصيب باقي الملفات الموجودة معه في القرص الصلب أو المرن, لذا يحتاج الفيروس إلى تدخل من جانب المستخدم كي ينتشر, بطبيعة الحال التدخل عبارة عن تشغيله بعد أن تم جلبه من الايميل أو تنزيله من الانترنت أو من خلال تبادل الاقراص المرنة.

تعمل الفيروسات بطبيعتها على تعطيل عمل الحاسوب أو تدمير ملفاته وبرامجة وهناك أنواع مزعجة بعض الشي تعمل حسب ميكانيكية معينة فعلى سبيل المثال هناك فيروسات تعمل على خلق رسائل مزعجة في أوقات متفرقة وهناك أنواع تعمل على تشغيل برامج غير مطلوبة وهناك أنواع تعمل على اشغال المعالج بحيث تبطئ سرعة الحاسوب.


أنواع الفيروسات

أنواع الفيروسات ثلاثة الفيروس والدودة وحصان طروادة ما الفرق بين الفيروس والدودة وحصان طروادة
الفيروس: يمكن القول بأنه برنامج تنفيذي يعمل بشكل منفصل ويهدف إلى احداث خلل في نظام الحاسوب وتترواح خطورتة حسب مهمته فمنه الخبيث ومنه الحميد وكلاهما خبيث.
الدودة (worm ): فيروس ينتشر فقط عبر الشبكات والانترنت ويعمل على الانتشار على الشبكات عن طريق دفتر عنواين البريد الالكتروني مثلا فعند اصابة الجهاز يبحث البرنامج الخبيث عن عناوين الاشخاص المسجلين في دفتر العناوين على سبيل المثال ويرسل نفسه إلى كل شخص وهكذا ... مما يؤدي إلى انتشاره بسرعه عبر الشبكه وقد اختلف الخبراء فمنهم اعتبره فايروس ومنهم من اعتبره برنامج خبيث وذلك كون الدوده لاتنفذ اي عمل مؤذي انما تنتشر فقط مما يؤدي إلى اشغال موارد الشبكه بشكل كبير ومع التطور الحاصل في ميدان الحوسبه اصبح بامكان المبرمجين الخبيثين اضافة سطر برمجي لملف الدوده بحيث تؤدي عمل معين بعد انتشارها ( مثلا بعد الانتشار إلى عدد 50000 جهاز يتم تخريب الانظمة في هذه الاجهزة ) او اي شئ اخر ( مثلا في يوم معين او ساعة او تاريخ ...الخ ) واصبحت الديدان من أشهر الفيروسات على الشبكه العالميه واشهر عملياتها التخريبيه واخطرها تلك التي يكون هدفها حجب الخدمه تسمى ( هجمات حجب الخدمه ) حيث تنتشر الدوده على عدد كبير من الاجهزة ثم توجه طلبات وهميه لجاهز خادم معين ( يكون المبرمج قد حدد الخادم المستهدف من خلال برمجته للدوده ) فيغرق الخادم بكثرة الطلبات الوهميه ولا يستطيع معالجتها جميعا مما يسبب توقفه عن العمل وهذه الديدان استهدفت مواقع لكثير من الشركات العالميه اشهرها مايكروسوفت وغيرها الكثير .
حصان طروادة Trojan Horse: سمي هذا الفيروس بحصان طروادة لانه يذكر بالقصة الشهيرة لحصان طروادة حيث اختبأ الجنود اليونان داخله واستطاعوا اقتحام مدينة طرواده والتغلب على جيشها وهكذا تكون الية عمل هذا الفيروس حيث يكون مرفقا مع أحد البرامج أي يكون جزء من برنامج مادون ان يعلم المستخدم. فعندما يبدأ البرنامج تنفيذ عمله ويصل إلى مرحلة ما الفيروس يبدأ العمل والتخريب وقد لا يكون هدف الفايروس التخريب هنا قد يكون هدفه ربحي كما حصل في احدى المدن الانكليزيه حيث تم توزيع قرص مجاني على المشافي به برنامج حول مرض الايدز ( اسبابه - طرق انتشاره - طرق العلاج .. الخ ) وبعد مدة شهر من تشغيل البرنامج تم تشفير المعلومات على الحواسب الحاضنه للفايروس وظهرت رساله مفادها ان الحاسب مصاب بالايدز ( المقصود هنا انه تم تشفير ملفات الحاسب وايقافها عن العمل بطريقه نظاميه ) ارسل مبلغ كذا إلى الحساب كذا ليتم ارسال رقم فك الشيفره مما اجبر المختصين بالرضوخ للطلب كونهم لم يستطسعو فك التشفير . توجد عدة تقسيمات للفيروسات، فمثلاً من حيث سرعة الانتشار هناك فيروسات سريعة الانتشار وفيروسات بطيئة الانتشار ومن حيث توقيت النشاط فيروسات تنشط في أوقات محددة وفيروسات دائمة النشاط ومن حيث مكان الإصابة فيروسات مقطع التشغيل boot sector على الأقراص وهي الأكثر شيوعاً، وفيروسات الماكرو macro التي تختص بإصابة الوثائق والبيانات الناتجة عن حزمة مايكروسوفت أوفيس، أما من حيث حجم الضرر فهناك الفيروسات المدمرة للاجهزة طبعا لايوجد فايروسات خارقه بحيث انها تدمر الاجهزة كما نسمع احيانا ( احترق المعالج بسبب الفايروس تعطلت وحدة التغذيه بسبب الفايروس او تلفت الشاشة بسبب الفايروس ،... الخ ) ولكن يمكن للفايروس ان يؤذي الذاكره روم في الحاسب كما في فايروس تشرنوبل او ان يمحي معلومات ال MBR على القرص الصلب فتعود الاقراص الصلبه كما اتت من المصنع وفي الحالتين السابقتين لا يتم اقلاع الجهاز مما يوحي للبعض ان الفايروس ( حرق ) الحاسب طبعا هذه الفيروسات تعتبر خطيره جدا لانها تتسبب في اتلاف البيانات المخزنه والتي قد تكون (البيانات) نتاج عشرات السنين مما يؤديي إلى خسائر جسيمة او إلى توقف الحاسبات عن العمل كما في تشرنوبل مما يؤدي إلى توقف الخدمات المقدمه ، وهنالك ايضا والفيروسات المدمرة للبرامج وتاثيرها محدود طالما ان البيانات لم تتاثر حيث يمكن تخزين البيانات واعادة تهئية الحاسب واعادة البرامج المتضرره من اقراصها الاصليه، والفيروسات عديمة الضرر وهي التي لاتقوم باي عمل مؤذي وانما تم برمجتها لاثبات الذات والقدره على البرمجه من بعض المراهقين فمنها ما يرسم كره على الشاشه طوال فترة عمل الكمبيوتر ومنها ما يغير بعض الاحرف ( كتغير حرف بحرف اينما وجد ) او تغيير مؤشر الماوس .. الخ

لماذا يخلق الناس فيروسات الحاسوب

فيروسات الحاسوب لا تتشابه في وجودها بالفيروسات الحيوية. إن فيروس الحاسوب لا ينشئ من لا شيء أو لا ياتي من مصدر مجهول أو لا ينشئ بسبب خلل بسيط حدث في الحاسوب. فيروس الحاسوب يتم برمجته من قبل المبرمجين أو الشركات ويتم صنعه بشكل متعمد ويتم تصميمة بشكل متقن. يعمل المبرمجون على خلق الفيروسات وذلك لاهداف عديدة تتنوع من اقتصادية وسياسية وتجارية وعسكرية. فبعض المبرمجين يعتبرون أن عمل الفيروس نوع من الفن والهواية التي يمارسونها. ومن أهم الأهداف لعمل فيروس الحاسوب هو الهدف التجاري. ذلك عن طريق عمل وصنع الفيروسات من أجل بيع برامج مضادات الفيروسات. يذكر أن المبرمج الذي يعمل الفيروس يعتبر حسب القانون مجرما وصناعة الفيروس جريمة يحاسب عليها حسب قانون الدولة الموجود بها.


دودة حاسوب :



دودة الحاسوب هي برامج صغيرة قائمة بذاتها غير معتمدة على غيرها صنعت للقيام بأعمال تدميرية أو لغرض سرقة بعض البيانات الخاصة ببعض المستخدمين أثناء تصفحهم للإنترنت أو إلحاق الضرر بهم أو بالمتصلين بهم، تمتاز بسرعة الانتشار ويصعب التخلص منها نظراً لقدرتها الفائقة على التلون والتناسخ والمراوغة.

تصيب الدودة الكمبيوترات الموصلة بالشبكة بشكل اوتوماتيكي, ومن غير تدخل الانسان وهذا الامر يجعلها تنتشر بشكل اوسع واسرع عن الفيروسات. الفرق بينهم هو أن الديدان لا تقوم بحذف أو تغيير الملفات بل تقوم بتهليك موارد الجهاز واستخدام الذاكرة بشكل فظيع مما يؤدي إلى بطء ملحوظ جدًا للجهاز.
تختلف الديدان في عملها من نوع لآخر، فبعضها يقوم بالتناسخ داخل الجهاز إلى أعداد هائلة، بينما نجد بعضها يتخصص في البريد الإلكتروني بحيث تقوم بإرسال نفسها برسائل إلى جميع الموجودين بدفتر العناوين، بل أن البعض منها يقوم بإرسال رسائل قذرة لعددٍ عشوائي من المقيدين بسجل العناوين باسم مالك البريد مما يوقعه بالكثير من الحرج.'''

خطورتها:

تكمن خطورة الديدان باستقلاليتها وعدم اعتمادها على برامج أخرى تلتحق بها مما يعطيها حرية كاملة في الانتشار السريع، وبلا شك أن هناك أنواعا منها غاية في الخطورة، حتى أصبح بعضها كابوساً مرعباً يلازم كل مستخدم للشبكة، كدودة Tanatos الشهيرة التي ظهرت خلال شهر أكتوبر 2002م وانتشرت انتشار النار بالهشيم وخلفت ورائها آثاراً تدميرية هائلة.


أنواعها :
  • [ ]ديدان البريد
وتكون مرفقة في محتوى الرسالة وأغلب الانواع من هذة الديدان تتطلب من المستخدم أن يقوم بفتح الملف المرفق لكي تصيب الجهاز وأنواع أخرى تكون تحتوي على رابط خارجي وبعد أن تصيب الجهاز تقوم بإرسال نسخ منها إلى جميع المضافين في القائمة البريدية بإستعامل برتوكولSMTP
  • [ ]ديدان التراسل الفوري
وهذا النوع من الديدان يقوم بإستخدام أحد برامج التراسل الفوري للانتشار وذلك عن طريق إرسال الرسائل إلى جميع المتواجدين.
  • [ ]ديدان اي ار سي (IRC)
وتقوم بالإنتشار عن طريق نسخ نفسها في القنوات وإرسال روابط إلى العنوان المصاب بالدودة
  • [ ]ديدان برامج مشاركة الملفات
وتنتشر عن طريق وضع نفسها قي مجلدات المشاركة حتى تنتشر بين المستخدمين الاخرين
  • [ ]ديدان الإنترنت
وتقوم بالإنتقال عن طريق بروتوكول tcp/ip مباشرة دون الحاجة إلى مستوى أعلى مثل البريد الالكتروني أو برامج تشارك ملفات, ومن الأملثلة عليها هو دودة بلاستر التى تقوم عشوائيا بلإنتشار عن طريق البحث عن عناوين يكون المنفذ رقم 135 مفتوحا لتقوم بإستغلالة و إصابة جهاز الضحية.


سبل الوقاية منها



من المعلوم أن أشهر وسائل انتشار الديدان هو عن طريق الرسائل الإلكترونية المفخخة، والتي عادة ما تكون عناوين هذه الرسائل جذاباً كدعوة لمشاهدة صور أحد النجوم أو المشاهير، لذلك يجب الحذر حتى وإن كانت الرسائل من مصدر معروف لأن بعض الديدان تقوم بإرسال نفسها من أي بريد لجميع الإيميلات المضافة بدفتر العناوين فلذالك كن حذرا ولا تفتح اي رساله إلى بعد التاكد تماما من انها خاليه من اي ضرر. وأيضًا، فإنه من المهم تحديث نسخ النظام المستخدم في الجهاز كي يتم تجنب الديدان
.

حصان طروادة (حاسوب) :



حصان طروادة عبارة عن شفرة صغيرة يتم تحميلها لبرنامج رئيسي من البرامج ذات الشعبية العالية، ويقوم ببعض المهام الخفية، غالباً ما تتركز في إضعاف قوى الدفاع لدى الضحية أو تقويضها ليسهل اختراق جهازه وسرقة بياناته.


سبب التسمية :


لتشابه عمله مع أسطورة الحصان الخشبي الذي اختبأ به عدد من الجنود وكانوا سبباً في فتح مدينة طروادة



ما هو الاختراق؟

الاختراق بشكل عام هو القدرة على الوصول لهدف معين بطريقة غير مشروعة عن طريق ثغرات في نظام الحماية الخاص بالهدف... وحينما نتكلم عن الاختراق بشكل عام فنقصد بذلك قدرة المخترق على الدخول الى جهاز شخص ما بغض النظر عن الأضرار التي قد يحدثها، فحينما يستطيع الدخول الى جهاز آخر فهو مخترق (Hacker) أما عندما يقوم بحذف ملف أو تشغيل آخر أو جلب ثالث فهو مخرب (Cracker).
كيف يتم الاختراق؟
اختراق الأجهزة هو كأي اختراق آخر لشيءٍ ما.. له طرق وأسس يستطيع من خلالها المخترق التطفل على أجهزة الآخرين عن طريق معرفة الثغرات الموجودة في ذلك النظام.. وغالباً ما تكون تلك الثغرات في المنافذ (Ports) الخاصة بالجهاز... وهذه المنافذ يمكن وصفها بأبسط شكل على أنها بوابات للجهاز على الانترنت.. على سبيل المثال: المنفذ 80 غالباً ما يكون مخصصاً لموفر الخدمة كي يتم دخول المستخدم الانترنت وفي بعض الأوقات يكون المنفذ رقمه 8080 ... هناك طرق عديدة للاختراق أبسطها والتي يمكن للمبتدئين استخدامها هي البرامج التي تعتمد نظام (الزبون/الخادم) (client/server) حيث تحتوي على ملفين أحدهما Server يرسل إلى الجهاز المصاب بطريقة ما، والآخر Client يتم تشغيله من قبل المخترق للتحكم في الجهاز المصاب وعند تشغيل ملف الـ Server من قبل المُختَرَق يصبح الكمبيوتر عرضة للاختراق حيث يتم فتح أحد المنافذ (Ports) وغالباً ما يكون البورت 12345 أو12346 وبذلك يستطيع الاختراق ببرنامج مخصص لذلك كبرنامج NetBus أو NetSphere أو BackOrifice ويفعل ما يحلو له. كما يستطيع أشخاص آخرون (اضافة الى من وضع الملف في جهازك) فعل نفس الشيء بك حينما يقومون بعمل مسح للبورتات (Port Scanning) فيجدون البورت لديك مفتوح.. هذه الطريقة التي ذكرتها هي أبسط أشكال الاختراق، فهناك طرق عديدة تمكن المتطفلين من اختراقك مباشرة بدون إرسال ملفات! لدرجة أن جمعية للمقرصنين في أميركا ابتكرت طريقة للاختراق متطورة للغاية حيث يتم اختراقك عن طريق حزم البيانات التي تتدفق مع الاتصالات الهاتفية عبر انترنت فيتم اعتراض تلك البيانات والتحكم في جهازك وأنت (يا غافلين لكم الله)!!

كيف تواجه الاختراق؟

يجب أن تعرف في المقام الأول أنك مادمت متصلاً على الشبكة (Online) فأنت معرض للاختراق في أي وقت وبأي طريقة كانت وقد يستهدفك أحد المخترقين (الهاكرز) لسبب ما أو عشوائياً حتى، وربما يكون هذا الهاكر خبيراًَ (Expert) فيمكنه اختراقك بحيث لا تحس بما يفعله تجاهك!! وعلى هذا فأفضل طريقة هي عدم وضع أشيائك الهامة والخاصة داخل جهازك كرقم بطاقة الإئتمان أو أرقامك السرية، وهناك طريقة أفضل وهي استخدام جهاز خاص للاتصال بالانترنت فقط لا يحتوي على معلومات هامة، وان كانت هذه الطريقة مكلفة بعض الشيء ولكن للضرورة أحكام. هناك برامج مضادة للاختراق ولكن عموماً فهي ليست مضمونة تماماً ولكن لا مانع من استخدامها حيث ستفيدك في التخلص من بعض الهاكرز ولكن ليس الخبراء منهم.. بالنسبة للبرامج التي ذكرتها في البداية والتي تخترق عن طريق إرسال ملف تجسس كملفات (Patch) فلا داعي للخوف منها طالما كنت تمتلك برنامج مضاد جيد للفيروسات كبرنامجي (McAfee Virus Scan Last Update) أو(Norton AntiVirus 5.0 Last Update) هذين البرنامجين يؤمنان حماية من ملفات التجسس ويعتبرانها فيروسات لذلك إذا وجد مثل هذه الملفات يقومان بتحذيرك على الفور.. هناك برامج أخرى مخصصة للحماية من الهاكرز فقط كبرنامج LookDown2000 أو NetBuster أو Intruder '99.
يتم الاختراق عن طريق معرفة الثغرات الموجودة في ذلك النظام و غالباً ما تكون تلك الثغرات في المنافذ (Ports) الخاصة بالجهاز, و يمكن وصف هذه المنافذ بأنها بوابات للكمبيوتر على الإنترنت. يستخدم الهاكر برامج تعتمد على نظام (الزبون/الخادم) (client/server) حيث أنها تحتوي على ملفين أحدهما هو الخادم (server) الذي يرسل إلى جهاز الضحية الذي يقوم بفتحه و يصبح عرضةً للاختراق حيث أنه تم فتح إحدى المنافذ بواسطة هذا الخادم.
هناك طرق عديدة و مختلفة تمكن المتطفلين من اختراق الأجهزة مباشرة دون الحاجة إلى إرسال ملفات , لدرجة أن جمعية للها كرز في أمريكا ابتكرت طريقة للاختراق تتم عن طريق حزم البيانات التي تتدفق مع الاتصالات الهاتفية عبر الإنترنت حيث يتم اعتراض تلك البيانات و التحكم في جهاز الضحية. كما يستخدم الهاكرز نظام التشغيل (Unix) لأنه نظام أقوى و أصعب من (Windows) بكثير , كما يستخدمون أجهزة خادمة تعمل على الإنترنت و تستخدم خطوط T1 السريعة الاتصال بالشبكة عن طريق الحصول على حساب شل
( l Account).

العلاج والوقاية
كلنا سمع بالحكمة التي تقول ( درهم وقاية خير من قنطار علاج) , و طرق الوقاية عديدة تقي الجهاز من الإصابة بفيروسات أو ملفات لاصقة يرسلها هؤلاء الهاكرز, و منها أن يكون الكمبيوتر محملاً ببرنامج ( مضاد للفيروسات) و يفضل أن يتم شراؤه لا تنزيله من الإنترنت و يجب تحديثه عن طريق الإنترنت كلما توفر ذلك.من البرامج المضادة للفيروسات برنامج (Norton AntiVirus) الذي يوفر تحديثات كل أسبوعين.
بما أن الغالبية العظمى من الملفات اللاصقة تحتوي على فيروس التروجان (Trojan)- الذي أُخذ اسمه من حصان طروادة صاحب القصة المشهورة, الذي أُدخل إلى قصر الطرواديين على أنه هدية من اليونانيين و خرج منه الجنود ليلاً- الذي سيكشفه برنامج المضاد للفيروسات مع باقي الفيروسات إن وجدت, و سيقوم بتنظيف الكمبيوتر من تلك الفيروسات و لكنه لن يتمكن من تنظيف الملفات اللاصقة لأنها تكون قيد العمل بذاكرة الكمبيوتر, هذا إن وُجدت طبعاً.
الوقاية:- من الضروري عدم حفظ الملفات الشخصية و الصور العائلية و ملفات تحتوي على أرقام سرية و حسابات في القرص الصلب للجهاز إنما حفظها في أقراص مرنة ( Floppy Disk), و الابتعاد عن المواقع المشبوهة عدم تنزيل أي ملفات و برامج منها للاحتمال احتوائها على بعض الفيروسات أو الملفات اللاصقة.
العلاج:- يجب فحص الجهاز بإحدى البرامج المضادة للفيروسات, و عند اكتشافها ملفات تجسس يجب تدوين و تسجيل كل المعلومات عنها على ورقة والاحتفاظ بها.
إن عد الملفات اللاصقة كبير خصوصاً بعد ظهور برامج التجسس الجديدة , لذا قد تكون عملية حذفها صعبة خصوصاً إذا قام الهاكر بتغيير اسم الملف باسم آخر, و لكن سيتم قدر الإمكان تضييق الدائرة على ملف التجسس و حذفه من دفتر التسجيل في الجهاز المصاب و بالتالي منه.



ما هي الرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلي؟
هي شهادة دولية تشهد لحاملها أن لديه المعلومات والمهارات الضرورية في مجال تكنولوجيا المعلومات وأنه قادر على استخدام جهاز الحاسب الشخصي وتطبيقاته العامة بقدر من المهارة يتطابق مع المواصفات القياسية لتلك الشهادة، و ICDL هي اختصارات الأحرف الأولى من: International Computer Driving License أو الرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلي.

ما هو الهدف من الحصول على الشهادة؟

مع ازدياد تداخل تكنولوجيا المعلومات في حياتنا اليومية وظهور التطيبقات المتعددة للحاسب الشخصي واعتماد أعمال الشركات والمؤسسات على الحاسب الشخصي وتطبيقاته بشكل متزايد برزت الحاجة إلى وجود أفراد مؤهلين بكفاءة للتعامل مع الحاسب الشخصي وتطبيقاته. وبرزت بالتالي الحاجة إلى تحديد مواصفات قياسية يجب أن تنطبق على الفرد لتضمن قدرته على أداء عمله في التعامل مع الحاسب الآلي وتطبيقاته المتعددة بكفاءة تتماشى مع سوق العمل. من هنا أخذ معهد المعلومات التقنية والعلاقات الإنسانية الأوروبية: Council of European Professional Informatics Societies على عاتقه تلك المهمة وأنشأ المؤسسة الأوروبية لترخيص قيادة الحاسب الآلي في يناير 1997 وهي مؤسسة خدمية ليس من أهدافها الربح والتي تعمل بهدف نشر وتعميم التوحيد القياسي العالمي لمهارات استخدام الحاسب الآلي.




ECDL


من هي الجهة المانحة للشهادة؟

تمنح هذه الشهادة داخل دول الاتحاد الأوروبي باسم ECDL وتمنحها:



وفيما يخص جمهورية مصر العربية فإن هيئة اليونسكو بمكتبها في القاهرة هي الهيئة الدولية المرخص لها بالإشراف الكامل على تلك الشهادة. وشركة النزهة لتكنولوجيا المعلومات هي مركز معتمد ومركز امتحانات معتمد من اليونسكو مرخص لها بالتدريب وعقد امتحانات شهادة ICDL .


ما هي فوائد الحصول على الشهادة للفرد؟

ضمان مستوى قياسي من المهارات في مجال تكنولوجيا المعلومات.

التميز على المستوى الشخصي وبناء الثقة بالنفس في مجال تكنولوجيا المعلومات.

القدرة على إثبات الكفاءة في مجال تكنولوجيا المعلومات دون الحاجة إلى أي أساليب أخرى فشهادة ICDL معتمدة دولياً.

تحسين الفرص بشكل كبير في الحصول على عمل مميز أو الترقي في نفس مجال العمل فرئيسك في عملك الحالي سيعلم أنك مؤهل تماماً في مجال تكنولوجيا المعلومات.

من ستتقدم له بطلب الحصول على وظيفة سيفضلك تماماً عن غيرك.


ما هي الفوائد لمديري العمل؟
European Computer Driving License Foundation وتمنح في باقي أنحاء العالم خارج دول الاتحاد الأوروبي باسم ICDL ، وتمنحها هيئات دولية خدمية ليس من أهدافها الربح بموجب اتفاقات وتراخيص خاصة.
European Computer Driving License
  • [ ]كم من الوقت والمجهود قد يضيع نتيجة أن بعض موظفيك لا يستطيعون تنفيذ ما يطلب منهم على الحاسب الشخصي بصورة سريعة وخالية من الأخطاء؟
    [ ]كم من الوقت والمجهود تبذله أنت شخصياً لمرجعة عمل موظفيك على الحاسب الآلي والتأكد من خلوه من الأخطاء قبل أن تذيله بتوقيعك أو قبل أن تعتمد عليه المؤسسة في عملها؟
    [ ]كم تتكلف شركتك أو مؤسستك في عقد دورات تدريبية للموظفين أو إرسالهم للتدريب في مجال تكنولوجيا المعلومات؟
    [ ]كيف تستطيع التأكد من أن الدورات التي ترشح لها الموظفين مناسبة فعلاً لقدراتهم الحالية؟
    [ ]كيف تستطيع التأكد من أنهم قد حصلوا على الكفاءة المطلوبة بعد إنهاء دوراتهم التدريبية؟
    [ ]كم من الوقت والمال تنفقه شركتك على الدعم الفني لإصلاح أخطاء الموظفين نتيجة قلة خبرتهم في استخدام الحاسب الآلي والتأكد من قدرتهم القياسية على أداء ما يناط بهم من أعمال، والتأكد من استفادتهم القصوى من ما يتاح لهم من تدريب يعود مباشرةً على صالح العمل ورفع الإنتاجية؟


كيف تحصل على الشهادة؟

لتحصل على شهادة ICDL الدولية يجب عليك أن تجتاز بنجاح 7 سبعة امتحانات دولية، هذه الامتحانات تعقد بمعرفة European Computer Driving License ECDL وهيئة اليونسكو بالقاهرة. وذلك في المجالات الآتية:
  • [ ]المفاهيم الأساسية لتكنولوجيا المعلوماتBasic Concepts of Information Technology .
    [ ]استخدام الكومبيوتر وإدارة الملفات Using the Computer & Managing Files .
    [ ]معالجة الكلمات Word Processing .
    [ ]الجداول الالكترونية Spread Sheets .
    [ ]قواعد البيانات Database .
    [ ]العروض التقديمية Presentation .
    [ ]المعلومات والاتصالات Information & Communication .



كيف تضمن اجتيازك لامتحانات الشهادة السبعة وحصولك على الشهادة الدولية؟

دورات ICDL التدريبية التي تعقدها شركة النزهة لتكنولوجيا المعلومات تضمن لك اجتياز الامتحانات بنجاح والحصول على ICDL Certificate .





تعريف :

تمثل الرخصة الدولية لقيادة الحاسوب ICDL معياراً قياسياً لمهارات استخدام الحاسوب وتطبيقاته ، حيث تعتبر الشهادة الدولية الأشهر والأوثق والمعترف بها في جميع أنحاء العالم.

نبذة تاريخية :

نشأ برنامج ICDL لأول مرة في فنلندا عام 1994 م
ثم أٌسس برنامج ICDL في أوروبا بعد ذلك تحت اسم ECDL وذلك في عام 1997 م في ايرلندا.
ومع نجاح هذه التجربة في أوربا في العمل على توحيد معايير تدريب الأفراد وتنمية مهاراتهم واختيارهم للمهام المتاحة بسوق العمل
واعتبار هذه الشهادة أحد مسوغات التعيين الأساسية
بدأ تطبيق هذه الشهادة في عدد من الدول خارج أوروبا. حيث أخذت اليونسكو على عاتقها نشر برنامج ICDL في الدول العربية كممثل رسمي ووحيد للبرنامج


المنهاج :

المنهاج الدراسي المعتمد للرخصة الدولية لقيادة الحاسوب يتكون من سبع وحدات أساسية، هي :

الوحدة الأولى - المفاهيم الأساسية لتكنولوجيا المعلومات:

وتتطلب من الدارس معرفة المكونات الرئيسية للحاسوب وفهم أساسيات تقنية المعلومات مثل تخزين البيانات والذاكرة والبرامج التطبيقية في المجتمع واستخدام شبكات الحاسوب والمعلومات والمعرفة بالمصطلحات الحاسوبية وأمن المعلومات.

الوحدة الثانية - استخدام الحاسوب ومعالجة الملفات :

وتتطلب من الدارس إظهار المعرفة والعلم والعمل في استخدام المهام الأساسية للحاسوب ونظم التشغيل في إدارة الملفات وتنظيم الأدلة والحفظ والنقل والنسخ الاحتياطي.

الوحدة الثالثة - معالج النصوص :

وتتطلب من الدارس الإلمام والقدرة على استخدام تطبيقات معالج النصوص على الحاسوب من تنسيق وتحرير وطباعة حتى دمج المراسلات.

الوحدة الرابعة - جداول البيانات :

وتتطلب من الدارس فهم أساسيات اللوحات الجدولية الإلكترونية وتوضيح القدرة على استخدام الجداول على الحاسوب والمعادلات البسيطة والمخططات البيانية .

الوحدة الخامسة - قواعد البيانات :

وتتطلب من الدارس فهم أساسيات قواعد البيانات وإظهار القدرة على استخدام قواعد البيانات على الحاسوب بما فيها النماذج والاستعلام والتقارير .

الوحدة السادسة - العروض التقديمية :

وتتطلب من الدارس إظهار المقدرة اللازمة لإعداد العروض التقديمية المدعمة بالأشكال والصور والرسوم والصوت والأفلام على الحاسوب.

الوحدة السابعة - المعلومات وتكنولوجيا الاتصالات:

أ- الجزء الأول : يتطلب من الدارس إكمال أساسيات البحث في شبكة الإنترنت باستخدام متصفح للإنترنت.
ب- الجزء الثاني : يتطلب من الدارس أن يظهر القدرة على استخدام البريد الإلكتروني في استقبال وإرسال الرسائل وربط المستندات مع رسائل البريد الإلكتروني.


من يمكنه الحصول عليها ؟

إنها للجميع بغض النظر عن العمر ومستوى التعليم والخبرة أو الخلفية الثقافية ، فإن كل فرد يستطيع التسجيل للحصول على شهادة الرخصة الدولية لقيادة الحاسوب ، حيث أنها تفي باحتياجات كل فرد سواءً كان عاملاً أو رب عمل من خلال تعريفها الواضح للمهارات الحاسوبية الأساسية الضرورية .

والحاصل عليها يملك اعترافا" دوليا" بمهاراته الحاسوبية الأساسية ، بما يفتح له أبواب التوظيف على مصراعيه ويضمه إلى المجتمع المعلوماتي .

فوائد الشهادة :

تمثل الرخصة الدولية لقيادة الحاسوب معياراً قياسياً لمهارات استخدام الحاسوب وتطبيقاته، حيث تعتبر الشهادة الدولية الأشهر والأوثق والمقبولة والمعترف بها في جميع أنحاء العالم لإثبات قدرة حاملها على استخدام الحاسوب وتطبيقاته بالمستوى المطلوب لأداء الأعمال ومن فوائدها على مستوى :

الأفراد :
  • [ ]رفع مستوى الوعي الحاسوبي والثقافة المعلوماتية.
    [ ]تحديث المهارات الحاسوبية والمعارف المعلوماتية.
    [ ]تحسين المجالات المتوقعة للتوظيف.
    [ ]تحقيق مستوى أداء وظيفي أعلى.
    [ ]التمتع بتأهيل دولي موثوق.
المؤسسات:
  • [ ]توفير مقياس محدد وواضح للمهارات الحاسوبية.
    [ ]توفير معيار قياسي لتوظيف وترقية العاملين.
    [ ]القياس الحيادي لنتائج التدريب الحاسوبي.
    [ ]تحسين معدلات الاستثمار في مجال المعلوماتية.
    [ ]رفع مستوى الجودة وكم الإنتاجية للعاملين.
    [ ]التقليل من أعمال الدعم الفني الحاسوبي.
    [ ]المساعدة في إعادة تأهيل العاملين حاسوبياً ومعلوماتياً.
المجتمع :
  • [ ]تجسير فجوة التخلف التقني.
    [ ]التوعية بأهمية المعارف التقنية والمهارات الحاسوبية.
    [ ]رفع مستوى خدمات التدريب.
    [ ]خلق فرص عمل جديدة ومميزة.
    [ ]جذب الاستثمارات الداخلية في مجال المعلوماتية.
    [ ]تسهيل اندماج الأفراد في المجتمع المعلوماتي.
و لمزيد من المعلومات و الأماكن المعتمدة للتدريب:
http://www.icdl-unesco.org
http://www.icdl-unesco.org/accredited1.asp




مكونات الحاسب الآلي

لماذا تستخدم الحاسب الآلي :
  1. [ ]آلة حاسبه سريعة جدا جدا
    [ ]لحفظ المعلومات الحرفية والرقمية وإرجاعها بسرعة كبيرة وبكيفيات غير محددة .
    [ ]دقة المعلومات وخاصة البيانات المخرجة .
    [ ]محاكاة بعض الأجهزة مثل : الفيديو ، التلفزيون ، الفاكس ، التلفون .
    [ ]الدخول على الشبكات العالمية والخاصة Network - Internet
    [ ]التحكم في التشغيل وتوقيف الأجهزة والآلات .
    [ ]الرسم الدقيق والسريع للخرائط والرسومات باختلاف أنواعها وغيرها من استخدامات الكثيرة المتنوعة .

مكونات الحاسب الآلي :
  • [ ]
    أولاُ : مكونات مادية ( Hard Ware ) وهي التي يمكن مشاهدتها مثل الشاشة , لوحة المفاتيح , الفأرة … وغيرها .
    [ ]
    ثانياُ : مكونات غير مادية ( Soft Ware ) وهي التي لا يمكن مشاهدتها ولكن يمكن أن نرى تأثير عملها مثل البرامج .
أولاُ : المكونات مادية ( Hard Ware ) وتنقسم المكونات المادية الى ثلاثة أقسام وهي :
  1. [ ]
    وحدات الإدخال Input Units :
1-الفأرة MOUSE
2-لوحة المفاتيح KEY BOARD
3-الماسح SCANER
4-القلم الضوئي LIGHT PEN
5- عصا الألعاب JOYSTICK
6-الميكروفون MICROPHONE
7-الكاميرا CAMERA
  1. [ ]
    وحدات الإخراج : Output Units
1-الشاشة SCREEN OR MOINTER
2- الطابعة PRINTER
3- الراسمة PLOTER
4-السماعات SPEKERS
  1. [ ]
    وحدة النظام SYSTEM UNIT
وهو الصندوق المعدني الذي يحوي تقريبا جميع مكونات الحاسب الأساسية . وتأخد هذه الوحدة اشكالا مختلفة منها الطولي (البرجي) TOWER الذي يوضع جانب الشاشة أو تحت الطاولة ، ومنها العرضي (المكتبي ) DESKTOP و الذي عادة ما يوضع تحت الشاشة . وتتكون هذه الوحدة غالبا من الآتي :
1-وحدة اللوحة الأم MOTHER BOARD :
وهي لوحة الكترونية لها شقوق كثيرة ومتعددة تحمل معظم مكونات وحدة النظام مثل المعالج
و الذواكر وكروت توصيل الأجهزة المادية الأخرى (وحدات الإدخال والإخراج ) .
2-وحدة المعالجة المركزية (المعالج ) CENTERAL PROCESSING UNIT (CPU) :
المعالج هو عبارة عن رقاقة صغيرة من السيليكون تحتوي على دارات الكترونية معقدة , ويتكون من الآتي :
  1. [ ]وحدة الحساب والمنطق ARITHMERTIC LOGICAL UNIT
والتي يتم داخلها معالجة العمليات الحسابية والمنطقية .
  1. [ ]وحدة التحكم CONTROL UNIT (CU)
وهي تعتبر بمثابة الدماغ بالنسبة للحاسب ويمكن من خلالها اصدار الأوامر لجميع أقسام الحاسب والتنسيق فيما بينها من أجل القيام بالوظائف المطلوبة فيما بينها .
وتتنوع المعالجات وتختلف من حيث الأداء والسرعة ، وهي تميز حاسب عن آخر . وتقاس سرعة المعالج بوحدة ميقا هرتز MHz (أي مليون ذبذبة في الثانية الواحدة ) .
ولعل من أشهر المعالجات هي معالجات شركة انتل ونذكر فيما يلي تطور انواعها وسرعاتها :
ا- المعالجات الأولى عائلة 80XXX ومنها :
80286 - 80386 - 80486 - 80486DX2 - 80468DX4
ب-المعالجات عائلة البنتيوم الجيل الأول :
PENTIUM-100MHZ, P-133, P-166, P-200, P-MMX-233
ج-المعالجات عائلة البنتيوم الجيل الثاني :
PII- 233, PII-266, PII-300, PII-333, PII-350, PII-400…
د- المعالجات عائلة البنتيوم الجيل الثالث :
المعالجات الجديدة PIII-450 , PIII-500 ………
3- الذاكرة الرئيسية (MAIN MEMORY(RAM /ROM :
  1. [ ]ذاكرة الوصول العشوائي
RANDOM ACCESS MEMORY RAM
تتألف ذاكرة الرام من صف أو صفوف من الرقاقات الإلكترونية تعمل كذاكرة عمل مؤقتة ، وتعتبر كطاولة العمل الرئيسية بالنسبة للحاسب حيث يوضع فيها كل البيانات والنتائج وتعليمات البرامج للرجوع اليها عند الحاجة ، وبدون هذه الذاكرة لا يستطيع الحاسب العمل . وتحتفظ هذه الذاكرة بكل ما سبق طالما أن الحاسب يعمل ، وبمجرد إطفاء الحاسب أو انقطاع التيار عن الحاسب تفقد هذه الذاكرة جميع محتوياتها .وتتميز هذه الذاكرة بسرعة وصول عالية تتراوح من60-50 Ns. وكلما ازداد حجم هذه الذاكرة كلما كان الحاسب أسرع وتتراوح أحجامها :
-......1MB -2MB -4MB - 8MB - 16 MB -32 MB -64 MB - 132 MB
ب - الذاكرة المخبئة CACHE MEMORY
وهي ذاكرة الكترونية خاصة بالمعالج وعادة ما تكون بداخله ، وهي تشبه ذاكرة الرام ولكنها أسرع منها (وقت الوصول يصل الى حوالي 20 Ns) ويستخدمها المعالج في تخزين بعض البيانات الخاصة والمتكرر استخدمها ليسهل الرجوع اليها بسرعة فائقة .
ج -الذاكرة المقروءة فقط : READ ONLY MEMORY (ROM
وهي عبارة عن ذاكرة الكترونية لا نستطيع التغير في محتوياتها ، وتحتوي على معلومات موضوعة من قبل الشركة المصنعة للجهاز (أو اللوحة الأم ) ، تفيد هذه المعلومات في عملية التشغيل الأولية (BOIS) للجهاز والقيام ببعض الوظائف الضرورية الأخرى .
4-القرص الثابت (الصلب ) HARD DISK
وهو عبارة عن أقراص معدنية مطلية بمادة ممغنطة موضوعة داخل علبة محكمة الإغلاق ومفرغة من الهواء . اذ تخزن المعلومات فيه بشكل دائم مع امكانية حذفها أو اعادة تخزينها فيه . ويعتبر القرص الصلب أكبر مخزن للمعلومات في الحاسب وتصل سعة التخزين في هذه الأيام من 10 GB الى حوالي 100 GB (GB = مليون ميقا بايت ) ويمتاز القرص الصلب ايضا بسرعة وصول للبيانات عالية مقارنة ببقية أنواع الأقراص الاخرى تصل لحوالي 10 Ms (10 مليون جزء من الثانية ) .
5- مشغل الأقراص المرنة FLOPPY DISK DRIVE
وهو الجهاز الخاص بتشغيل الأقراص الممغنطة المرنة المتنقلة . ويقوم بعمليات قراءة وتخزين البيانات من والى القرص المرن .
أما الأقراص المرنة :فهي تتكون من أسطوانات مصنوعة من مادة بلاستكية ومطلية بمادة مغناطيسية بنية اللون ،وتمتاز أنها مخازن متنقلة، ولكن سعتها التخزينية محدودة .. ويوجد مقاسات من هذه الأقراص نذكر منها الآتي :
-أقراص مقاس 5 ¼ بوصة : وهي قديمة لم تعد موجودة الآن الا نادرا .
-أقراص مقاس بوصة : وهي أقراص مغلفة بغطاء بلاستيكي صلب مربع للحماية يبلغ طول ضلعه بوصة ، كما يوجد به ثقب للحماية من التسجيل وبفتحة محمية للتخزين والقراءة . وتتراوح السعة التخزينية لهذه الأنواع ما بين 1.44 MB الى حوالي 3 MB
6-مشغل القرص الليزري LAZER DISK DRIVE -CD- ROM - RAM -DVD
وهو الجهاز الخاص بتشغيل الأقراص الليزرية الخاصة بهذا النوع من المشغلات . وتستخدم هذه المشغلات شعاع الليزر بدلا عن المغنطة لعمليات قراءة وتخزين البيانات من وإلى قرص الليزر .
وتتميز أقراص الليزر بالسعة التخزينية الكبيرة والتي تبدأ من650 MB . . ويقاس سرعة قراءة البيانات فيها بالمعيار ( X ) ، وقد تدرجت سرعات مثل هذا النوع من المشغلات حسب الآتي :
........1X -2X –4X ……………..- 24X –32X –40X – 48X-54X
ويوجد منها أنواع حسب القدرة على اعادة الكتابة ونوع البيانات المخزنة كما يلي :
ا- مشغلات أقراص الليزر للقراءة فقط : COMPACT DISK READ ONLY MEMOERY DRIVE (CD-ROM)
وهي المشغلات المنتشرة في جميع الأجهزة المتوفرة الآن وهي تستطيع قراءة أقراص الليزر المقروءة فقط ولا يمكنها اعادة الكتابة او التخزين على الأقراص . أما السعة التخزينية للأقراص المقروء ة تبلغ حوالي 650 MBفي معظم الأحوال .
ب-مشغلات أقراص الليزر للقراءة والكتابة: COMPACT DISK READ &WITE MEMOERY DRIVE -CD-RAM)
وهي مشغلات تشبه مشغلات CD-ROMولكنها تختلف عنها في امكانية اعادة الكتابة والتخزين على هذه الاقراص .
ج - مشغلات أقراص الليزر للقراءة والكتابة من النوع الرقمي :
DIGITAL VIEDO DISK READ &WITE MEMOERY DRIVE (DVD-RAM)
وهي مشغلات أقراص ليزرية ذات تقنية تخزين عالية وسعات تخزينية كبيرة جدا تبلغ اكثر من 4 GB
وتستخدم في تخزين أفلام الفيديو وغيرها من البيانات التي تحتاج الى سعات تخزين كبيرة .
7-نواقل البيانات DATA BUS
عبارة عن الكيبلات الخاصة التي تستخدم في توصيل اجزاء الحاسب الخاصة بالبيانات ومن اشهرها :
- ناقل بيانات المعالج ( لنقل الببيانات من والى المعالج ) ويكون معدل نقله مرتفع جدا .
- ناقل بيانات الذاكرة ( لنقل البيانات بين المعالج والذاكرة الرئيسة RAM )
-ناقل المخرجات ( لاتصال الحاسب بالاطراف التي يتم توصيلها بالحاسب مثل القرص الصلب ومشغلات الاقراص وغيرها ...
8-وحدة الطاقة POWER SUPPLY
هي الوحدة الخاصة بامداد التيار الكهربائي اللازم لاجزاء الحاسب بالجهد والامبير المطلوبين كل حسب حاجته .
9-كروت الأجهزة المادية HARD WARE CARDS
مثل كرت الشاشة والطابعة والماوس والصوت والفاكس وغيرها .
ثانيا :المكونات الغير مادية (Soft Ware )
أما القسم الثاني من مكونات الحاسب الآلي : المكونات الغير مادية (Soft Ware ) أو ما يسمى البرامج فينقسم على النحو الآتي :
1- برامج تشغيلية :
وهي مجوعة من البرامج التي تقوم بتشغيل جهاز الحاسب الآلي والتحكم في وحداته المادية المذكورة اعلاه ولا يستغني اي جهاز عن مثل هذه البرامج من امثلة هذه البرامج :
-الدوس DOS
-الويندوز 95 و98 و 2000
2- برامج تطبيقات وخدمات :
وهي البرامج التي تصمم لعمل نوع معين من التطبيقات والخدمات وتنقسم الى :
  • [ ]
    تطبيقات جاهزة : مثل برامج ميكروسوفت أوفس 97 و2000 المحتوي على طقم من البرمج لعمل التطبيقات المختلفه مثل معالجة النصوص والجداول الاكترونية وقواعد البيانات وغيرها من التطبيقات مثل الرسوميات والالعاب ... ,
  • [ ]
    البرامج الخاصة المعدة بواسطة المستخدم أو شركات البرمجة لعمل خدمة معينة لمؤسسة أو منشأة مثل ( برامج المحاسبة - بارمج العقارات - برامج شؤون الموظفين - وغيرها .... )
ملاحظة : معظم الارقام المذكورة لبعض اقسام الحاسب مثل سعة القرص الصلب والرام وسرعة cd هي وقت كتابة هذه المقالة . وبالطبع فان الوضع في تغير دائم . لذلك يجب الانتباه .



معرفة المكونات التقنية للحاسوب تُعفي من الاستنجاد بالتقني المتخصص عندما يتعلق الأمر بأشياء بسيطة مثل تركيب قارئ الأقراص المدمجة أو قارئ أقراص DVD أو السرعة عن طريق تركيب رامات للذاكرة إضافية. بل ولا يقتضي الأمر معرفة معمقة للمضي أكثر إلى الأمام كتركيب قرص صلب إضافي أو تغيير إحدى الكروتات (الفيديو أو الصوت أو الشبكة) إذا ما لحقها عطب...
لذلك رأيت من المفيد تقديم هذه السلسلة التي تتألف من جُزئين:
الأول يُعرف بالمكونات الأساسية للحاسوب أو الأجزاء المؤلفة لأحشائه
الثاني: يمضي أبعد ويشرح كيفية تركيب جهاز الحاسوب نفسه من الصفر إلى أن يشتغل، بعد شراء قطعه مُجزَّأة ليحصل على جهاز كمبيوتر على هواه ومزاجه وحاجياته. وطبيعي أن هذا القسم لا يهم عامة القراء.
والقسمان معا ليسا من تحريري، وإنما أكتفي بنقلهما كما وردا في مجموعة من المنتديات.


القسم الأول: التعرف على المكونات الأساسية للحاسـوب

سوف نتحدث عن محتويات الحاسب الآلي وتعريف كل قطعة بالصور التوضيحية .

الحاسب الألى يحتوي في داخلة على قطع الكترونية تسمى (Hardware) والقطع الأساسية

لكي يعمل الحاسب الآلي هي اللوحة الأم , كرت الشاشة , كرت الصوت , الذاكرة العشوائية ,

محرك القرص الصلب والمعالج وهو أهم قطعة بالجهاز . وهناك قطع أخرى تعتبر ملحقه ومهمة أيضا لكل مستخدم مثل محرك القرص

المرن محرك الأقراص المضغوطة المودم كرت الشبكة .

وعادة ماتسمعون عن هذه القطع ولاكن البعض لايعرف ماهي مسمياتها أو دورها

فأحببت ان أشرح لكم شرح متواضع عن بعض هذه القطع الآتيــة :-

كما تشاهدون هنا

هذا مايسمى بالكيــــس والآن هو فارغ من القطع

ولايوجد بــه سواء البور سبلاي ATX الذي غالبا مايأتي معه

الصندوق AT&ATX&TCويحدد نوع الصندوق غرفة الطاقة (power supply) المركبة في الصندوق.
الصندوق AT(القديم): من صفاته:1- عند عمل إيقاف تشغيل يظهر رسالة (يمكنك إيقاف التشغيل بأمان) ويتم إطفاؤه بواسطة المفتاح .
2 -يخرج من غرفة الطاقة سلك أسود سميك لمفتاح الطاقة.
3 - يتم تزويد المذربورد بالطاقة(الكهرباء) بسلكين .
الصندوق ATX و TC : من صفاتهما عند عمل إيقاف تشغيل للجهاز يطفئ تلقائياً. والفرق بينهما أن ATX يزود المذربورد بالطاقة(الكهرباء) بسلك واحد . ,أما TC فيزود المذربورد بالطاقة(الكهرباء) بثلاث أسلاك .




الباور سبلاي



بعض من اســـلاك الباور سبلاي



الفيش الأساسي للطاقـــة





في بعض المذربوردات لاتحتاج إلى هذا الفيش وتكتفي بالأساسي





أحد القواعد التي تثبت بالكيس لكي يثبت البرغي فيها



صورة عامودية للمذربورد

شرحت لكم بعض منافذها الأساسية

اللوحة الأم ( الرئيسية ) Mother Board

4- اللوحة الأم ( الرئيسية ) Mother Board

يفضل قابليتها للتطوير وتقبلها لناقل المعالج والذاكرة و من الأنواع الجيدة جيجابايت وأنتل



وهنـــا شرح للمذربود وهي مدمجة بكرت صوت



صورة المعالج (( السرعة ))

عندما تريد ان تشتري جهازا أول ماتسأل عن السرعة

إذن انظر إليه وغالبا مايكون أصغر قطعة وأغلها ويسمى (( بالأب ))

CPU

وترمز كلمة CPU الى Central Processing Unit وتعني وحدة المعالجة المركزية وهو بمثابة العقل المفكر لأي نظام حاسب فهي الوحدة الأساسية التي تقوم بمعالجة وتداول وتخزين البيانات مع التحكم في جميع العمليات الداخلية من حسابات ومقارانات وتخزين واسترجاع والعمل على رقابتها وتتكون وحدة المعالجة المركزية من ثلاث وحدات اساسية وهي:-

المسجلات الداخلية (internal Registers)

وحدة الحساب والمنطق (Arithmetic – Logic Unit)

ووحدة التحكم (Control Unit)



ومن أسباب تعليق الجهاز قلة الكاش الكاش : معبر نقل البيانات داخل المعالج

جدول معالجات الأنتيل:

تتميز المعالجات بعدة نقاط هي :1- الشركة المصنعة 2- الكاش 3- الموديل 4- السرعة
5- سرعة الناقل (BUS) ويأتي على عدة أنواع منها :
66MHZ,100MHZ,133MHZ,200MHZ,400MHZ,…




وهذه مروحة المعالج التي توضع فوقه مباشرة وذلك لتبريد عليه
7- المروحة :
المروحة يجب أن تكون بحجم المعالج ووظيفتها تبريد المعالج
( من أسباب تعليق الجهاز عدم عمل المروحة مما يؤدي إلى ارتفاع حرارة المعالج )
تتميز المروحة بعدد ريشها وكبرها و سماكة الألمنيوم ومن الأنواع السيئة المراوح ذات الريش الحديد




كرت الشاشة والذي يشبك فيه فيش الشاشة التي أمامك الآن
6- كرت الشاشة :
يجب أن لا يقل كرت الشاشة عن 8 ميجابايت وأيضاً يكون 3D أي ثلاثي الأبعاد أنواع كروت الشاشة:1- كرت شاشة عادي
2- كرت شاشة INPUT (شاشة الكمبيوتر تلفزيون) 3- كرت شاشة OUTPUT (شاشة التلفزيون كمبيوتر) .
( كلما زاد سعة كرت الشاشة مثلا 32 ميجا كلما زادت درجة الوضوح )




كرت الصوت والذي من خلاله يمكنك شبك المايك والسماعات

كرت الصوت

كرت الصوت : ( من 16 إلى 12 ومن الشركات الجيدة كرييتف.



المودم ((Modem))

وما تشتري جهاز الا يحطون لك يا موتورولا والا كرييتف

اهم شي بالمودم هو انه يكون V.92 وهي النوعية الجديدة

بس مع السرعة الرديئة الي عندنا ما بتفرق واجد بينهم



(( الرام )) وهي الذاكرة العشوائية ويوجد منها أحجام 128م.ب 256م.ب 512م.ب الأفضل

والتي من خلالة تحفظ البيانات بشكل مؤقت
Random Access Memory


الذاكرة ذات الوصول العشوائي

تعديلها أو كتابة بيانات جديدة فيها لذالك تسمى بـ Read/Write Memory ولكنها تفقد محتوياتها بمجرد انقطاع التيار الكهربائي وهي مجموعه من الشرائح الإلكترونيه تركب على اللوحه الام ومتصله مباشره بوحدة المعالجه المركزيه حيث تستخدم في التخزين المؤقت للبيانات والبرامج أثناء العمل على الحاسب الألي وكلما كبر حجم الذاكرة تحسنت كفاءه اداء الحاسب وفي المعتاد تقوم الذاكرة RAM بتخزين الثالي: الحزء الفعال من تظام التشغيل - البرامج الفرعيه الاساسية والتي تتحكم في عملية تشغيل النظام بكامل مكوناتة بكفائه تامه بالإضافه الى البرامج التطبيقيه الجاري تنفيذها من قبل التظام والبيانات المستخدمة في عمليات المعالجه

الذاكرة
3- الذاكرة (RAM ) وحدة التخزين المؤقت وهناك ثلاثة أنواع : ا- نوع قديم ويسمى (SIMM) للبينتيوم 1
2- نوع للبنتيوم1,2,3 ويُستخدم أحياناً للبنتيوم 4 يسمى (DIMM) أو (SD RAM) 3-(RD RAM)و(DD-RAM) خاص بالبنتيوم4
من الشركات الجيدة المصنعة للذاكرة :
EDO ) أو مايكرون أو سبيكتك أو سامسونج )
من وسائل تطوير الجهاز الغير مكلفة زيادة الذاكرة ( كلما زاد حجم الذاكرة كلما كانت سرعة الجهاز أفضل )
أحجام شرائح الذاكرة :
32 ميجا بايت ، 64ميجا بايت ، 128ميجا بايت ،256 ميجا بايت ، 512ميجا بايت
تتميز الذاكرات بعدة نقاط : 1- الشركة المصنعة 2- حجم الشريحة 3- الناقل (BUS)




الهاردسك والذي من خلالة يحفظ جميع بياناتك ومعلوماتك بشكل دائم

القرص الصلب

2- القرص الصلب HARD DISK ( وحدة التخزين الدائم )
الشركات المنتجة للقرص الصلب هي :
1- ويسترن ديجتل 2- كوانتيوم 3 - سي جيت ( أفضلها ويسترن ديجتل )
سعة التخزين 20GB,30GB,40GB.60GB…,80GB,..100GB..180GB...
الأشياء التي تشغل حيزاً من القرص الصلب :
1-الصور 2- الأصوات 3- الأفلام
جيجا بايت (G = 1000000000 بايت (حرف ) تقريباَ
ميجا بايت (M = 1000000 بايت ( حرف ) تقريباً
كيلو بايت (K = 1000 بايت ( حرف ) تقريباً


ملاحظات /1- من أسباب تعليق الجهاز (تهنيق ) امتلاء القرص الصلب خاصة القسم النشط ©.
2- كلما زادت المساحة الحرة بالقرص الصلب كلما كان الجهاز أسرع.
3-القرص الصلب يأتي بعدة سرعات.




من الخلــــف







هو وحدة أقراص (Disk Pack) تتكون من عدد من الألواح الرقيقة الدائرية الشكل والمغطاة على وجهها بمادة قابلة للمغنطة وترتب هذة الألواح فوق بعضها البعض على محور رأسي واحد تفصلها عن بعضها البعض مسافات صغيرة جدا وتتم عملية التسجيل على شكل نقاط ممغنطة على وجهي كل لوح وتسجل البيانات بواسطه رؤوس القراءة الكتابة الخاصة بمشغل الأقراص الصلبة (Disk Drive) حيث خصص لكل وجة رأس مستقلة للقراءة والكتابة وتتحرك تلك الرؤوس حركة واحدة خصص لكل وجة رأس مستقلة للقراءة والكتابة وتتحرك تلك الرؤوس حركة واحدة بواسطه أذراع التدوال ويقسم كل وجة من وجهي اللوح إلى مجموعة من المسارات التي يتم ترتيبها من الخارج للداخل بداء بالمسار رقم صفر وتقسم المسارات إلى قطاعات ويختلف عدد المسارات والقطاعات من قرص إلى اخر حسب السعه التخزينية للقرص ويتولى نظام التشغيل تخصيص مكان على القرص الصلب وهو في الغالب المسار صفر لتخزين الملفات الداخلية التي تخبر الحاسب عن مكان الملفات وموضوعها هي القظاعات المختلفة وهي التي تسمى بالفهرس أو الدليل (Directory) وجدول مواقع الملفات (FAT File Allocation Table) ولا تستخدم سطوح الألواح كلها لتسجيل البيانات ولكن بعض المسارات الداخلية تترك خاما حيث تتحرك الرؤوس لقراءة والكتابة إلى تلك الأماكن عندما يتوقف القرص عن العمل كأماكن انتظار حتى لا يتسبب نقل القرص أو حدوث أي اهتزازات بالجهاز في إحداث تلف في القرص نتيجة اصطدام رؤوس القراءة والكتابة بسطح مادة القرص لذا توجد بعض البرامج الملحقة بنظم التشغيل للقيام بهذة المهمة.







صورة مكبرة للجمبر وهذه القطعه الصغيرة هي التي تحدد مسار الإقلاع



السيدي روم
9-محرك أقراص الليزر :
وله ثلاثة أنواع:1 -READING يقوم بقراءة الأقراص ومن الأنواع الجيدة: تياك وإل جي.
2-WRITING يقوم بالكتابة و القراءة ومن الأنواع الجيدة: إل جي.وhp ،3- DVDوهو بمواصفات عالية يقوم بقراءة الأقراص ذات الوجهين والوجه واحد , 4.DVD WRITING يقوم بالكتابة على الأقراص ذات الوجهين .
أنواع أقراص الليزر :1-CD-R يخزن مرة واحدة 2-CD-RW يخزن ألف مرة 3- CD-P يخزن نصف مليون مرة




أسطوانة القعقاع



مرحك الأقراص المرنة ( الفلوبي )



الفلوبي

القرص المرن = 1.44 مليون ( بايت ) حرف تقريبا .ً - قرص الليزر = 700,650,....,900مليون ( بايت ) حرف تقريباً



الجهاز بعد تركيب القطع فيه



هذه تقريبا هي الأشياء الأساسية في جهاز الحاسب.





تعريف الحاسب


الحاسب(computer) : هو عبارة عن جهاز إلكتروني يقوم باستقبال البيانات ومن ثم معالجتها ومن ثم تخزينها أو إظهارها للمستخدم بصورة أخرى .


وطبعا لا بد إذا أراد أن يقوم بتلك الوظائف من أجهزة خاصة تساعده على فعل ذلك ، فهناك أجهزة خاصة للإدخال( سيأتي ذكر الأجهزة لاحقا) وأخرى للمعالجة وثالثة للتخزين .الخ


وإذا نظرنا للحاسب نظرة شاملة نجد أن الحاسب يقوم ليس فقط باستقبال البيانات ومن ثم معالجتها حسب رغبتنا وإخراج نتائج عملية المعالجة وتخزينها بل يمكنه أيضا نقلها إلى جهاز حاسب آخر أي حسنا والآن ما معنى الكلمات "البيانات- المعالجة-الإخراج-التخزين"؟


· البيانات(Data ) : هي أية معلومات مكتوبة بطريقة تمكن الحاسب أن يتعامل معها ، فالمعلومات التي لا يستطيع الحاسب التعامل معها لا تعتبر بيانات بالنسبة للحاسب .

· المعالجة (Processing) : هي عملية تحويل البيانات من شكل إلى آخر .

· إخراج البيانات (Data output) : هي عملة إظهار أو استرجاع البيانات إلى شكل يتمكن الحاسب من فهمها .

· التخزين (storage) : هي عملية الاحتفاظ بالبيانات لاسترجاعها لاحقا - ويسمى ذاكرة في عالم الحاسب

· الشبكات (Networks) : هي مجموعة من الحاسبات (قد يكون عددها قليلا أو اكثر فيكن أن تتكون الشبكة من حاسبين اثنين فقط أو قد ممتد إلى أن تتضمن الملايين من الحاسبات) مرتبطة مع بعضها البعض فتتمكن من تبادل البيانات مع بعضها البعض.


مقدمة لعتاد الحاسب Hardware


العتاد هو اسم لأجهزة الحاسب ، فكل جهاز داخل الحاسب أو ملحق به يعتبر من العتاد ، وبهذا تعتبر الشاشة التي أمامك ولوحة المفاتيح والفأرة وكذلك الطابعة وكل ما يحتويه صندوق الحاسب من العتاد كما قلنا ، ولهذا فالعتاد كما قلنا وظائف استقبال البيانات ومعالجتها وإخراج النتائج وتخزينها لذا يقسم عتاد الحاسب إلى أنواع تبعا لوظيفتها مع ملاحظة أن بعض الأجهزة قد تعمل اكثر من وظيفة في نفس الوقت مثل الإدخال والإخراج معا …فما هي أقسام العتاد؟


§ أجهزة الإدخال : لوحة المفاتيح ، الفأرة ، بطاقة الصوت ، الماسحة الضوئية ، عصى الألعاب -وهي لتمكن المستخدم من إدخال البيانات .

§ أجهزة المعالجة : المعالج ، الذاكرة العشوائية .

§ أجهزة الإخراج : الشاشة ، بطاقة الفيديو ، الطابعة ، بطاقة الصوت ، المجاهر (السماعات )- وهي لتظهر للمستخدم البيانات بعد معالجتها .

§ أجهزة التخزين : القرص الصلب ، القرص المرن ، القرص المدمج ، وسائط النسخ الاحتياطي والأرشفة ووسائط التخزين المتنقلة (محركات أقراص خارجية) -وهي لتسمح للمستخدم بأن يخزن البيانات سواء قبل معالجتها أو بعدها ليسترجعها في وقت لاحق.

§ أجهزة التشبيك : بطاقة الشبكة ، المودم - وهي لتكن المستخدم من تبادل المعلومات مع الحاسبات الأخرى (الشبكات).

§ الجهاز التي يربط هذه المكونات جميعا : اللوحة الأم Mother board لاحظ أن بعض الأجهزة ربما تصنف في اكثر من مجموعة .


أنواع الحاسبات بشكل عام

الحاسبات بشكل عام تختلف بقدرتها على معالجة البيانات ، فمنها ذو القدرة المحدودة على المعالجة ومنها ذو القدرات الفائقة وذلك لتناسب مختلف الاحتياجات والتكاليف ، وها هي نظرة على أنواعها الرئيسية :


× الحاسبات الكبيرة أو المركزية أو ما يسمى Mainframe : مثل الحاسبات المستخدمة في البنوك وفي المؤسسات الحكومية كوزارة الداخلية.الخ ولا يستطيع الفرد العادي تكلف ثمن شراء إحداها لأنها تكلف الملايين من الدولارات أو مئات الآلاف على اقل تقدير ، وتمتلك قدرة على معالجة كمية هائلة من البيانات مثل معلومات الملايين من المواطنين .

× الحاسبات الشخصية Personal computers : وهي الأجهزة التي يستخدمها المستخدمين العاديين في المنزل أو العمل ويبلغ ثمن هذه الأجهزة مئات أو آلاف الدولارات ، وتستخدم لمعالجة الكلمات أو تصفح الإنترنت أو الألعاب والترفيه والتعليم وتنقسم هذه إلى قسمين رئيسيين :

v النظم المكتبية Desktop : وهذه أجهزة أكبر من النوع الثاني وتصلح لوضعها على مكتب في البيت أو العمل ويكون ثمن الجهاز الواحد اقل من النوع الثاني ، ولا يمكننا جعل هذا النوع متنقلا حيث حجمه كبير .

v الحاسبات الدفترية Notebook وهي حاسبات صغيرة الحجم (بضعة انشات طولا وعرضا وبضعة سنتمترات ارتفاعا) وتستخدم في العادة للاستعمال أثناء التنقل مثل السفر ، وهو يعتبر " حاسب شخصي قابل للحمل "بسبب وزنه الخفيف وكونه عبارة عن قطعة واحدة ، ويعمل هذا النوع بالبطاريات القابلة للشحن ليستعمل أثناء التنقل ، ويشغل هذا الحاسب نفس البرامج ويقوم بنفس الوظائف التي يقوم بها الحاسب المكتبي ، ولكن مع الحفاظ على الوزن والحجم المنخفض ، لذا فانه أغلى ثمنا من الأول .


× الخادمات Servers : وهي أجهزة حاسب تستخدم في شبكات الحاسب لتكون المركز الرئيسي للشبكة حيث يتم تخزين البيانات وادارة الشبكة ، ويجب أن تكون هذه الحاسبات قوية كفاية لتتمكن من استيعاب عدد الحاسبات الكبير عليها ، وفي الواقع مع تطور قوة الحاسبات الشخصية أصبحت تستخدم كحاسبات خادمة وبدا في الوقت الحالي الفرق بين الحاسبات الشخصية والخادمة يتقلص شيئا فشيئا.


في الماضي كنا نقسم الحاسبات إلى ثالثة أقسام :مركزية ومصغرة وشخصية . ولكن مع التطور المذهل الذي أصاب الحاسبات الشخصية اصبح من الممكن بناء حاسبات شخصية تقارب الحاسبات المصغرة في القوة .


الأصيل Brand name والمجمع Compatible


عندما نتكلم عن حاسبات IBM والحاسبات المتوافقة معها يجب أن نعرف شيئا مهما : أن الحاسب جهاز قابل للتخصيص ، أي انه عندما اشتري حاسبا فإني قادر على اختيار المواصفات الفنية التي تعجبني فمثلا أستطيع شراء حاسب لتصفح الإنترنت ولكنه يفتقر لقدرات الصوت ، أو حاسب يمتلك المكونات كاملة ،والمهم إني أستطيع اختيار مكونات الحاسب لتناسب احتياجاتي وميزاتي ، لذا فان الحاسب لا يأتي من المصنع كقطعة واحدة بل يجمع هذا الحاسب من مجموعة من القطع المختلفة من شركات مختلفة وبلدان مختلفة .



يمكن للمستخدمين المتمرسين تجميع قطع الحاسب مع بعضها البعض لتكوين حاسب كامل بدون أدوات خاصة (أنا أقوم بذلك في المنزل ولا احتاج لأكثر من مفك براغي ) فليس في ذلك مشكلة .


فمثلا تطرح شركة ما بطاقة الصوت (قطعة تركب في الحاسب فتمكنه من إصدار الأصوات ) وتطرح أخرى بطاقة صوت أخرى بمواصفات مختلفة . وهكذا حتى لتجد في السوق العشرات من الأنواع ، لذا تستطيع أنت المستخدم أن تختار من هذه الأنواع ما يناسب احتياجك ونقود فتشتريه وتركبه على حاسبك الخاص وهكذا تختار القطع الأخرى في حاسبك حتى يكون لديك حاسب كامل ، وطبعا لا يخفى عليك أن هذه القطع تختلف اختلافا كبيرا فيما بينها في جودتها وسرعة أداءها العمل المطلوب منها لذا على الشخص الراغب في أن يشتري حاسبا أن يختار المكونات التي سوف تدخل في تكوين حاسبه .


وطبعا اختيار المكونات من بين العشرات أو المئات من القطع المختلفة وتجميعها التجميع الصحيح يعد فنا ويحتاج لمعرفة عميقة في الحاسب ، لذا فقد أنشأت شركات لتقوم بهذا العمل نيابة عنك مقابل فارق سعري طبعا ولتقدم تلك الشركات الدعم والصيانة اللازمة لهذه الأجهزة ، ومن أمثلة تلك الشركات Dell, gateway, Compaq, IBN وغيرهم فتقوم بتجميع القطع مع بعضها البعض لتصنيع موديلات من الحاسبات بأسعار ومواصفات تتفاوت من جهاز أخر ومن شركة لأخرى ،وتسمى الحاسبات المجمعة بهذه الطريقة "الحاسبات الأصيلة ".

وطبعا تتمتع الأجهزة الأصيلة بمستوى من الجودة أعلى من الأجهزة المجمعة وكذلك بمستوى خدمات ما بعد البيع نظرا لان الشركات التي تبيعه تحرص كل الحرص على سمعتها .

اللوحة الأم

الجزء الأكثر أهمية في الحاسب لأنها الأساس ليكون الجهاز خالي من المشاكل, فهي التي توصل بها باقي القطع في الحاسب.

أهميتها:

تبادل المعلومات بين القطع لأداء المطلوب.

التنسيق بين الأجزاء.

عمليات الإدخال و الإخراج الأساسية .

تحديد نوع و سرعة المعالج و بالتالي سرعة الجهاز:

تحديد مدى قابلية الجهاز لزيادة السرعة و القدرات في المستقبل .

تحديد نوع الأجهزة الملحقة التي يمكن تركيبها .

تباع اللوحة الأم مثل باقي القطع داخل علبة و معها كل القطع اللازمة لتركيبها في الجهاز , و يختلف شكلها و حجمها من جهاز لآخر, فقد تجد الصغير و الكبير و قد تجد اختلافات في أماكن وضع المكونات مثل البيوس, أما الأجزاء الأساسية من اللوحة الأم فلا تختلف من جهاز لآخر لذلك يجب التعرف عليها لنتمكن من شراء اللوحة المناسبة .

و هذا شرح مبسط لأجزائها:

مقبس المعالج CPU Socket: يوصل الأم بالمعالج و بالتالي يسمح للبيانات بالانتقال من وإلى المعالج , و له أنواع تبعا لنوع المعالج و يمكن احتواء الأم على أكثر من واحد.

طقم الرقاقات Chipset: رقاقات إلكترونية لتنظيم العمل بين المعالج و النواقل المختلفة .

مقبس الطاقة الكهربائيةPower Socket: لتزويد الأم بالكهرباء DC.

المنفذ المتوازي: لتوصيل أي جهاز يدعمه كالطابعة.

شقوق الذاكرة العشوائية(RAM slots): لتركيب الذاكرة العشوائية في الحاسب .

شقوق التوسعة و الناقل المحلي.

رقاقة البيوس .

بطارية حفظ إعدادات البيوس و تسمى السيموس.

مقبس توصيل محرك القرص المرن : يوصل بمحرك القرص المرن لتمرير البيانات.

واجهة IDE: منفذ سريع لتوصيل أي جهاز يستعمل واجهة IDE , عادة الأقراص الصلبة ومحركات الأقراص المدمجة.

عامل الشكل(FORM FACTOR)

هو الوصف العام للوحة الأم الذي يحدد الصفات الفيزيائية للوحة و يجب على كل لوحة أم أن تكون متوافقة مع عامل شكل ما , و يحدد عامل الشكل أشياء كثيرة في اللوحة الأم منها موقع وحدة المعالجة المركزية و طريقة توصيل المنافذ المتسلسلة و المتوازية الأم.

و يوجد حالياً اثنين من عوامل الشكل موجودة في السوق وهما: AT و AT'X ولقد كان عامل الشكل AT منتشر في المعالجات القديمة مثل 386 و 486 وبنتيوم الثاني وبنتيوم الثالث وبنتيوم الرابع فجميعها تقوم على عامل الشكل ATX واللوحتين التين رأيتهما حتى الآن هما ATX , ولا تهمنا هنا كل الفروق بين AT و , ATX ولكن الخلاصة هي أنه إذا كان عندك لوحة أم ذات عامل شكل ATX مثلاً فلا بد أن تركبها في علبة النظام و مزود طاقة ATX وكذلك مع AT , ويمكنك معرفة عامل الشكل الخاص بلوحة أم ما من كتيب الاستخدام الخاص باللوحة الأم , كما يكنك بقليل من الخبرة تمييز عامل الشكل للوحة الأم بمجرد النظر إليها , أما بالنسبة لمزود الطاقة فيمكنك معرفة نوعه بمجرد النظر إلى مقبس اللوحة الأم فيه

كيف يتم ارتباط الأجزاء الأخرى من الحاسب باللوحة الأم

جميع بطاقات التوسعة تركب في شقوق التوسعة .

الأقراص الصلبة و محرك الأقراص المدمجة : في الغالب تركب على قنوات IDE أو على بطاقات توسعة من نوع SCSI.

الفأر : توصل في المنفذ المتسلسل أو منفذ PS2 أو في الناقل التسلسلي العام.

الطابعة توصل في المنفذ المتوازي أو الناقل التسلسلي العام .

القرص المرن : يوصل في مقبس القرص المرن .

المعالج : طبعاً في مقبس المعالج .

المميزات التي تبحث عنها في اللوحة الأم الجديدة ؟


المعالج : ما هو المعالج الذي تدعمه ؟ بنتيوم 2أم بنتيوم 3؟إذا اشتريت معالج بنتيوم 3 (وهذا هو الغالب ) فلا تأخذ إلا لوحة أم تدعم

و يبرز الفرق بين معالج و معالج آخر فيما يلي:

المعالج السريع يقوم بنفس العمل و لكن أسرع من المعالج البطيء ، المعالج لا يحدد اداء حاسبك بمفرده و لكنه يحدد أقصى اداء يمكن أن يصل إليه حاسبك و على المكونات الأخرى في الحاسب أن تكون سريعة أيضاً لكي يكون الحاسب بكامله سريع.

الإعتمادية : إن المعالج المنخفض الجودة قد يجعل حاسبك غير مستقر

إن المعالج السريع قد يشغل برنامج معين بينما المعالج الأبطأ لا يتمكن من تشغيله.

بعض المعالجات تستهلك الكثير من الطاقة مما يزيد من مشاكل الحرارة و يؤثر بالتالي على الأداء و الإستقرار.

اختيار اللوحة الأم : حيث ان اللوحة الأم التي تختارها لا بد أن تدعم المعالج الذي تود تركيبه و العكس.

بعض المصطلحات المهمة


اللوحة المطبوعة Printed Circuit Board PCB


هي القطعة التي تتجمع عليها القطع و الدوائر الالكترونية و هذه هي ما يطلق عليها الألواح الإلكترونية المطبوعة ، و ما يهمنا هنا هو ان الإلكترونيات في الحاسب تتكون من لوحات إلكترونية مطبوعه متصلة مع بعضها بالطريقة و الترتيب المناقش سالفاً مثل اللوحة الأم ، و بطاقات التوسعة expansion cards.


الناقل المحلي Bus


الناقل المحلي هي عبارة عن مجموعة من الأسلاك الدقيقة ( التي هي في الحقيقة جزء من اللوحة الإلكترونية المطبوعة)

مختص بنقل المعلومات بين جزأين محددين أو اكثر من الحاسب ، مثلاً بين المعالج و الذاكرة العشوائية.



نظام الإدخال و الإخراج الأساسي ( BIOS )

البيوس : هو اختصار لعبارة ( Basic Input Output System ) و معناه " نظام الإدخال و الإخراج الأساسي "


ما هو البيوس؟؟

عندما تضغط زر تشغيل الحاسب فإنك عادة ما تسمع صوت نغمة معلنه بدء تشغيل الحاسب و من ثم تظهر بعض المعلومات على الشاشة و جدول مواصفات الجهاز ثم يبدأ وندوز في العمل ...فما الذي يحدث؟؟؟


عند تشغيل الجهاز فإن الجهاز يقوم بما يسمى ال( POST ) و هو اختصار لـ " power on self " اي الفحص الذاتي عند التشغيل و هي أول شيء يفعله الحاسب حيث يقوم الحاسب بفحص أجزاء النظام ( المعالج و الذاكرة العشوائية ، بطاقة الفيديو ، ........الخ) و تستطيع أن ترى مقدار الذاكرة العشوائية في الجهاز عند هذه النقطة كما تستطيع رؤية الكثير من المعلومات عن البيوس مثل رقمه و تاريخ ... الخ.


اذا و جد النظام أية أخطاء عند هذه النقطة فإنه يتصرف حسب خطورة الخطأ ففي بعض الأخطاء يكتفي بأن ينبه لها أو يتم ايقاف الجهاز عن العمل و إظهار رسالة تحذيرية حتى يتم اصلاح المشكلة و يستطيع أيضاً اصدار بعض النغمات بترتيب معين ( beep code ) حتى ينبه المستخدم لموضع الخلل ، إن ترتيب النغمات يختلف باختلاف نوعية الخلل و باختلاف الشركة المصنعة للبيوس - و من ثم يسلم القيادة لنظام البيوس .


فيقوم نظام البيوس بفحص جميع أجهزة الإدخال و الإخراج المتوفرة لديه (الأقراص الصلبة و المرنة ، الأقراص المدمجة ، المنافذ المتوازية و المسلسلة ، الناقل التسلسلي العام ، لوحة المفاتيح......الخ) و ذلك بمساعدة المعلومات المخزنة في رقاقة سيموس.


ثم بعد ذلك يقوم البيوس بالبحث عن نظام تشغيل مثل ( وندوز ، دوس ،يونكس،.....) فيسلمه مهمة التحكم بالحاسب.


و لا تنتهي مهمة البيوس هنا بل تسند اليه مهمات الادخال و الإخراج في الحاسب طوال فترة عمله و يعمل جنبا الى جنب مع نظام التشغيل لكي يقوم بعمليات الإدخال و الإخراج و بدون البيوس لا يستطيع وندوز أن يخزن البيانات ولا ان يسترجعها .....الخ.


إذاً البيوس هو نظام مهمته أن يستقبل الأوامر الخاصة بالإدخال و الإخراج من نظام التشغيل و يقوم بتنفيذها ، ان نظام البيوس هو عبارة عن برنامج و لكنه برنامج مدمج في اللوحة الأم و مخزن على رقاقة روم ( رقاقة قابلة للقراءة فقط) و هي ذاكرة لا يمكن تغيير محتوياتها و تحتفظ بمحتوياتها حتى لو تم اطفاء جهاز الحاسب ليكون نظام البيوس جاهزاً في المرة التالية عند تشغيل الجهاز .

و نستطيع تلخيص مهمة البيوس فيما يلي:

القيام بعملية الفحص الأولى للجهاز POST

القيام بعملية الإقلاع م

من مواضيع : hossam_alfd الحاسب الالى
 

الكلمات الدلالية (Tags)
امالي, الخاصة

أدوات الموضوع

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
المعاهد العالية الخاصة
تعلم بالصوت والصورة صيانة وتجميع الحاسب الألي ( تجميع -أعطال-مكونات-مصطلحات ) والكثي
تتعلم جميع اوامر الدوس بالكامل
ذاكرة الحاسب ما لها وما عليها
الصيانة الوقائية

الحاسب الالى

الساعة الآن 04:36 AM.