xpredo script

العودة   نيو حب > مالتى ميديا > اخبار الفنانين | اخبار النجوم
التسجيل

عرض أول فيلم إسرائيلي بالقاهرة بحضور مسؤولين ومثقفين مصريي

اخبار الفنانين | اخبار النجوم

10-08-2008, 12:57 AM
دلوعة البحرين
 
عرض أول فيلم إسرائيلي بالقاهرة بحضور مسؤولين ومثقفين مصريي

عرض أول فيلم إسرائيلي بالقاهرة بحضور مسؤولين ومثقفين مصريين



في سابقة هي الأولى من نوعها، أقامت السفارة الإسرائيلية في القاهرة في تكتم شديد ووسط إجراءات أمنية مشددة عرضا احتفاليا خاصا للفيلم الإسرائيلي "العرض الأخير", الذي كان مهرجان القاهرة السينمائي الدولي قد رفض عرضه العام الماضي لأسباب سياسية.

وعرض الفيلم في قاعة صغيرة بأحد فنادق القاهرة مساء يوم الخميس الماضي لكن لم يكشف النقاب عن موعد العرض إلا اليوم فقط.

وهذه هي المرة الأولى التي يعرض فيها فيلم سينمائي إسرائيلى بشكل علني في مصر منذ توقيع معاهدة السلام المصرية الإسرائيلية عام 1979، كما أنها المرة الأولى أيضا التي تسمح فيها سلطات دولة عربية بعرض فيلم إسرائيلى على أراضيها على الرغم من المقاطعة الفنية والثقافية للدولة العبرية.


التطبيع عبر السينما
وطبقا لبيان صحفي وزعته السفارة الإسرائيلية في القاهرة وتلقت "العربية.نت" نسخة منه, فقد عبر شالوم كوهين السفير الإسرائيلى في القاهرة الذي يوشك على مغادرة منصبه, عقب العرض, عن سعادته بعرض فيلم إسرائيلى في القاهرة, معتبرا "أن المجال الثقافي يُشكل أحد أهم الوسائل للتقريب بين الشعوب. أحيانا يكون هذا المجال أهم حتى من المجال السياسي"، وشكر كوهين الحكومة المصرية على مساعدتها في عرض الفيلم في مصر.

وقالت شني كوبير زبيده, المتحدثة الرسمية باسم السفارة الإسرائيلية في القاهر إن عرض الفيلم في إطار النشاطات الثقافية الجارية التي تحييها السفارة الإسرائيلية، والتي وضعت نصب عينيها هدف التقريب ليس بين الحكومات فحسب بل بين الشعبين المصري والإسرائيلي أيضا.

قصة الفيلم
ويحكي الفيلم الذي أخرجه المخرج الإسرائيلى عران كوليرن، و بطولة الممثلين البارزين الإسرائيليين ساسون جاباي ورونيت إلكابيتز، و صالح بكري قصة فرقة موسيقية مصرية تقوم بزيارة إسرائيل للمشاركة في حفل افتتاح, لكن بسبب البيروقراطية وسوء الحظ فإنها تُجد نفسها عالقة في المطار دون أن يأت أحد لاستقبال أعضائها.

وبدلاً من أن يصل أعضاء الفرقة إلى وجهتهم المفترضة ونتيجة عدم معرفتهم للغة العبرية، ضل أفراد الفرقة الطريق إلى مدينة "بتاح تكفا" وتوجهوا إلى بلدة ريفية جنوبية اسمها "بيت هاتكفا"؛ وهي بلدة ليس لها أصل في الحقيقة تم اختراعها من قبل صانعي الفيلم.

وخلال مكوثهم في البلدة تَعرف الموسيقيون المصريون على الإسرائيليين و تغلبوا على الاختلافات الثقافية فيما بينهم.

ويرى النقاد أن الفيلم الذي تم إنتاجه بدعم من صندوق السينما الإسرائيلي، هو أحدث محاولة من الدولة العبرية لتطبيع علاقتها مع الدول العربية.

ولا يتحدث الفيلم عن الحروب التي خاضها الطرفان، حيث يتعامل المصريون مع الإسرائيليين بشكل عادي تمامًا طوال الفيلم الذي ينتهي بمشهد تعزف فيه الفرقة المصرية الأغاني والألحان عن الحب.

ومن خلال العلاقات التي تنشأ بين أفراد الفرقة من المصريين وبين صاحبة مطعم صغير علي الطريق، وبعض من شباب وشابات المدينة العاديين تدور الأحداث، حيث يقع توفيق "قائد الفرقة" والذي يمثل دوره الممثل الإسرائيلي ساسون جاباي في غرام صاحبة المطعم الإسرائيلي "دينا" والتي تجسد شخصيتها الممثلة الإسرائيلية رونيت القابيتس، حيث تنشأ بينهما علاقة حب لكنها لم تتطور لأكثر من ذلك.

لكن دينا تقيم فى المقابل علاقة جنسية مع خالد، وهو أحد أفراد الفرقة المصرية، والذي أدى دوره الممثل صالح بكري لاشباع رغبتها الجسدية، وهو ما ظهر في أحد مشاهد الفيلم بشكل صريح.

كما تظهر البطلة وهي تتحدث عن أنها تعلمت الحب من الأفلام المصرية التي كانت تعرض كل يوم جمعة على التليفزيون، وتؤدي إلى خلو الشوارع من المارة، حيث يجلس الغالبية لمشاهدتها في بيوتهم، وتذكر بالاسم الفنانين المعروفين فاتن حمامة وعمر الشريف.

حضور العرض الخاص
وشارك في العرض الخاص للفيلم الذي أقيم في قاعة بأحد فنادق القاهرة الفخمة ما يزيد عن مائة شخص، من بينهم الكاتب والصحفي أنيس منصور إلى جانب ممثلين كبار من وزارة الخارجية المصرية ووزارات مصرية أخرى بالإضافة إلى رجال أعمال وإعلاميين ودبلوماسين أجانب.

كما حضر المخرج عران كوليرين، الذي جاء من إسرائيل خصيصا العرض الأول لفيلمه في دولة عربية، وتحدث في ختام العرض مع الحضور.

فيلم حصد جوائز
وتقول إسرائيل إن الفيلم الممنوع عرضه رسميا في مصر قد حصد العديد من الجوائز الدولية و منها: جائزة لجنة الحكيم من مهرجان كان السينمائي 2007 جائزة الفيلم الروائي – مهرجان مونتريال السينمائي وجائزة الجمهور من مهرجان سارييفو السينمائي و مهرجان وارسو السينمائي الدولي وجائزة العين الذهبية من مهرجان زيورخ السينمائي وجائزة أحسن ممثل من جوائز الأفلام الأوروبية.

يشار إلى أن إدارة مهرجان القاهرة السينمائي رفضت العام الماضي قبول فيلم إسرائيلي في برنامج المهرجان, على الرغم من لجنة المشاهدة في المهرجان قد شاهدت الفيلم في عرض خاص.

ومعروف أن السينمائيين المصريين من خلال نقاباتهم الفنية يقاطعون الأفلام والسينمائيين الإسرائيليين، وهو نفس موقف مهرجان القاهرة السينمائي، ويعتبرون عرض أي فيلم إسرائيلي نوعا من "التطبيع" مع إسرائيل وهو ما يرفضونه
من مواضيع : دلوعة البحرين ** الملكة هــيــفــا في مجلة نادين **
رامي عياش يغني في سوريا رغم تعرضه للتهديد بالقتل
يارا:: لا اخشى هيفـــاء وهبي ولم اعادي اليسا
تعليق مجله الجرس علي كليب بتمون
مقتل سوزان تميم!!
 

الكلمات الدلالية (Tags)
مصريي, مسؤولين, بالقاهرة, بحضور, فيلم, إسرائيلي, ومثقفين

أدوات الموضوع

الانتقال السريع

عرض أول فيلم إسرائيلي بالقاهرة بحضور مسؤولين ومثقفين مصريي

الساعة الآن 09:23 PM.