xpredo script

العودة   نيو حب > المنتديات العامة > الحوار المفتوح
التسجيل

التخصص المهني ... ضرورة ملحه

الحوار المفتوح

18-08-2008, 11:40 AM
zakawed52
 
التخصص المهني ضرورة ملحه

التخصص المهني ... ضرورة ملحه !!
من منا لم يحتك بعمل مهني أو فني ؟ كلنا نحتك ونتعامل يومياً بمهنه من المهن كالميكانيكي ، السباك ، المبيض ، النجار ، الكهربائي ، المنجد ، الإستورجي ، السمكري ، البنا ، ...............الخ وغيرهم كثير ، وأغلبنا أو قل كلنا عانينا أشد المعاناة من المعاملة مع هؤلاء ، وذلك بسبب أو بأسباب عديدة ومنها : قلة الضمير ، عدم الخبرة ، سوء المعاملة ، فعندما تسأل عن مهني في مجال معين وليكن ميكانيكي ، فيقال لك اذهب لفلان فإنه ماهر جداً في تخصصه، وإذا بهذا الماهر يتخبط في تحديد المشكلة ، فتارة يقول لك أن العيب من كذا ثم يرجع في كلامه ويخبرك أن العيب من شئ آخر ، وبعد معاناة لمدة يوم كامل أو أكثر حسب المشكلة ، فتخرج بالسيارة وإذا بك تجد أن العيب كما هو أو ظهر عيب جديد بالإضافة إلي العيب القديم ، ناهيك عن مشاكل قطع الغيار والمهازل التي تحدث منها، بالإضافة إلي عدم الالتزام بالمواعيد بتاتاً، وسوء الخلق في المعاملة إلا قليلاً منهم، وهذا بعض قليل جداً من كثير جداً مما قد تجده في كافة المهن الفنية الأخرى، فنحن أمام ظاهرة اجتماعية مستفحلة ، هل تتذكر ما حكاه لنا أبائنا وأجدادنا عن الحرفيين الذين تربوا علي يد الإنجليز ؟ وكيف كان هؤلاء يخرجون من تحت أيديهم فنيين علي مستوى عال جدا من الخبرة وحسن الخلق والأمانة؟! أين نحن من هؤلاء؟!.
إن ما يحكم الشعوب والأمم من وجهة نظري الشخصية ثلاث أشياء لا رابع لها 1- الدين 2- القانون 3- العادات والتقاليد، وإذا نظرت لمجتمعنا نظرة مدقق فلا تجد من يتقي الله في عمله أو يحترم القانون وحتي عادتنا وتقاليدنا قد اختفت وتبخرت!! فالي أين نحن ذاهبون؟؟؟.

لذا اقترح إنشاء مركز قومي يكون مسئول مسئولية كاملة عن التخصصات المهنية والحرفية المختلفة ، ويكون القائمون عليه علي اعلي مستوي تقني، وملمين بأحدث التكنولوجيا في كافة التخصصات ، وتكون من مهامه:
1- استخراج رخصه مهنية لكل تخصص مهني (سباكه ، نجاره ...) .
2- عمل دورات مكثفه ومتخصصة في المجالات المختلفة لمن يريد أن يحصل علي رخصه مهنية.
3- تقسيم هذه الرخص إلي فئات حسب درجة إجادة الفني لعمله ( صبي – مساعد – اسطي ....) ، علي أن يتم ترقية الفني إلي مستوي اعلي بناءاً علي اجتيازه لاختبار في مجاله .
4- لابد أن يتم تجديد هذه الرخصة سنويا ، ولا يتم تجديدها إلا بعد حصول الفني علي دورة إجادة لتخصصه بها احدث ما تم الوصول إليه العلم في مجال تخصصه.
5- بالإضافة إلي دورات في كيفية التعامل مع الجمهور وآداب المهنة.
6- أن يقوم هذا المركز بعمل تفتيش مفاجئ ودوري لكافة الورش ومراكز الصيانة ومراجعة ترخيص كل فني يعمل بهذه الورشة ، علي أن يكون هناك إجراء قانوني لمن يخالف هذه التعاليم.
7- التنبيه علي الجمهور في وسائل الإعلام المختلفة بألا يتم التعامل مع أي فني إلا بعد الإطلاع علي رخصة الفني علي أن تكون مجدده حتي تاريخه.
8- يتلقي هذا المركز الشكاوي من الجمهور والتحقق منها لاتخاذ اللازم نحو إيقاف رخصة الفني أو مجازاته إذا صدر منه شئ ينم عن عدم الخبرة أو سوء المعاملة.

علي ألا يكون لأي سلطه الحق في إعطاء هذه الرخص بناءاً علي وساطة أو تزكيه أو رشوه أو ماشابه ذلك مما يفسد عمل هذا المركز .

مهندس
زكريا حسين عوض
من مواضيع : zakawed52 التخصص المهني ... ضرورة ملحه
 

الكلمات الدلالية (Tags)
لمده, المهني, التجسس, ضرورة

أدوات الموضوع

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
المعاهد العالية الخاصة
اولمرت وعنان يؤكدان ضرورة تطبيق قرار رقم 1701
دودى: ضرورة تناول اللبن

التخصص المهني ... ضرورة ملحه

الساعة الآن 11:05 AM.