xpredo script

العودة   نيو حب > المنتديات العامة > الحوار المفتوح > المنتدى الادبى
التسجيل

حروف اللغة من الجسد

المنتدى الادبى

29-08-2008, 08:43 PM
pharaoh1_egypt
 
Icon15 حروف اللغة من الجسد

حكى أن عبد الملك بن مروان جلس يوما وعنده جماعة من خواصه وأهل مسامرته، فقال: أيكم يأتينى بحروف المعجم فى بدنه وله علىّ ما يتمناه، فقام إليه سويد بن غفلة، فقال: أنا لها يا أمير المؤمنين، قال: هات.

فقال نعم يا أمير المؤمنين: (أنف بطن ترقوة ثغر جمجمة حلق خد دماغ ذكر رقبة زند ساق شفة صدر ضلع طحال ظهر عين غبب فم قفا كف لسان منخر نغنوغ هامة وجه يد) وهذه آخر حروف المعجم، والسلام على أمير المؤمنين.

فقام بعض أصحاب عبد الملك، وقال: يا أمير المؤمنين أنا أقولها من جسد الإنسان مرتين، فضحك عبد الملك وقال لسويد: أسمعت ما قال؟ قال: أصلح الله الأمير أنا أقولها ثلاثا، فقال: هات ولك ما تتمناه، فابتدأ يقول: (أنف أسنان أذن، بطن بنصر بزة، ترقوة تمرة تينة، ثغر ثنايا ثدي، جمجمة جنب جبهة، حلق حنك حاجب، خد خنصر خاصرة، دبر دماغ درادير، ذقن ذكر ذراع، رقبة رأس ركبة، زند زردمة ، فهناك ضحك عبد الملك حتى استلقى على قفاه، ساق سرة سبابة، شفة شفر شارب، صدر صدع صلعة، ضلع ضفيرة ضرس، طحال طرة طرف، ظهر ظفر ظلم، عين عنق عاتق، غبب غلصمة غنة، فم فك فؤاد، قلب قفا قدم، كف كتف كعب، لسان لحية لوح، منخرمرفق منكب، نغنوغ ناب نن، هامة هيئة هيف، وجه وجنة ورك، يمين يسار يافوخ) ثم نهض مسرعا، فقبل الأرض بين يدى أمير المؤمنين قال: فعندها ضحك عبد الملك وقال: والله ما تزيدنا عليها شيئا أعطوه ما يتمناه، ثم أجازه وأنعم عليه، وبالغ فى الإحسان إليه.
من مواضيع : pharaoh1_egypt حروف اللغة من الجسد
30-08-2008, 02:08 AM
pharaoh1_egypt
 
HONDA ACCORD 99

شكراً على مرورك الطيب

دمت متألق دائماً
من مواضيع : pharaoh1_egypt حروف اللغة من الجسد
05-09-2008, 04:14 AM
pharaoh1_egypt
 
واسمحوا لى بهذه المشاركة


سحر البلاغة
حكى أن المأمون قام بتولية عامل له على احدى البلاد، وكان يعرف عن هذا العامل بالظلم فى حكمه، فأرسل المأمون إليه رجلا من أرباب دولته ليمتحنه، فلما قدم عليه رسول المأمون أظهر له أنه قدم فى تجارة لنفسه ولم يعلمه أن أمير المؤمنين هو الذى أرسله، فأكرم نزله وأحسن إليه وسأله أن يكتب كتابا إلى أمير المؤمنين المأمون يمتدحه عنده ويشكر سيرته عنده ليزداد فيه أمير المؤمنين المأمون رغبة فيه.
فوافق رسول أمير المؤمنين، وكتب كتابا فيه .. بعد الثناء على أمير المؤمنين، أما بعد .. فقد قدمنا على فلان، فوجدناه آخذا بالعزم، عاملا بالحزم، قد عدل بين رعيته وساوى فى أقضيته، أغنى القاصد، وأرضى الوارد، وأنزلهم منه منازل الأولاد، وأذهب ما بينهم من الضغائن والأحقاد، وعمّر منهم المساجد الداثرة، وأفرغهم من عمل الدنيا، وشغلهم بعمل الآخرة، وهم مع ذلك داعون لأمير المؤمنين يريدون النظر إلى وجهه والسلام.
فكان معنى هذه الرسالة: آخذا بالعزم، أى إذا عزم على ظلم أو جور فعله فى الحال، وقوله قد عدل بين رعيته وساوى فى أقضيته أى أخذ كل ما معهم حتى ساوى بين الغنى والفقير، وقوله عمّر منهم المساجد الداثرة وأفرغهم من عمل الدنيا وشغلهم بعمل الأخرة، يعنى أن الكل صاروا فقراء لا يملكون شـيئا من الدنيا، ومعنى قوله يريدون النـظر إلى وجه أمير المؤمنين أى ليشـكوا حالهم وما نزل بهم.
فلما جاء الكتاب إلى المأمون عزله عنهم لوقته، وولى عليهم غيره.
من مواضيع : pharaoh1_egypt حروف اللغة من الجسد
 

الكلمات الدلالية (Tags)
اللغة, الجسد, حروف

أدوات الموضوع

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
موقع متخصص فى تعليم اللغة الانجليزية
مشاكل البدانة والوزن المثالي
مشاكل اللغة العربية في ويندوز xp بي وحلولها.
اسماء الله الحسنى مع التفسير( ارجوا التثبيت)
بعد فشل الالتحاق بكليات القمة الصراع يبدأ علي مقاعد أقسام اللغات

حروف اللغة من الجسد

الساعة الآن 09:37 PM.