العودة   منتدى نيو حب > المنتديات العامة > الحوار المفتوح > المنتدى الادبى

من يوميات ناجى جورج...

المنتدى الادبى


02-10-2008, 02:43 AM
فوزى99
 
كاتب من يوميات ناجى جورج

لأول وهلة،وعندما أتحدث عن شخصية الكاتب الأديب الراحل <ناجى جورج>،تقفز الى ذهنى ،تنط أمام عينى،سيرة الكاتب الساخر..الكاتب والصحفى الفنان-أمد الله لنا فى عمره-أحمد رجب.
أحمد رجب الفنان الذى جعل من السخرية فنا"قائما"بذاته،كلون من ألوان الكتابات الصحفية،التى يهرول اليها جمهور القارئين للصحف المصرية،ولاأكون بالمتجاوز حدا"اذ أعزى اقبال قراء جريدة الأخبار المصرية ،وتلهفهم على اقتناء نسختها،الاأن هذه الجريدة تضم عملاقا"من عمالقة التأثير الصحفى قى أوساط الرأى العام ،عبر طلقاته العنقودية من رشاش نفسه،وبطريقة الموت من الضحك بالسخريةّّ!!!!بحجم كاتبنا الكبير.
شخصيات رسمها مع رفيق دربه الفنان -مصطفى حسين-رسام الكريكاتير المشهور.
فعبده مشتاق،السماوى،المتحدث الرسمى بكفر الهنادوة...وغيرها من الشخصيات،هذه الشخصيات التى رسمها وصورها بالكلمة والصورة هذان العملاقان،قد تكون من وحى خيال،لكن حدودهما هى ذات حدود الوطن من الداخل والخارج،حدود تتطابق الى درجة التلاصق مع هموم الوطن ،وابتساماته،وبنفس الألوان،ألوان العرق،ألوان الفقر،ألوان الحرمان عنوان الأحزان والأفراح.
بل لقد سلك الأستاذ /أحمد رجب منفردا"،مسلكا"اّخر فلسفيا"،اذ قدم لنا -ولازال-الحكمة الأسبرطية ،الساخرة هى أيضا"بقلمه فى ذلك التابلوه اليومى بعنوان<نص كلمة>...
ولأحمد رجب ،قفزات فى مجال الأدب الروائى أيضا"،بل أن أعماله الروائية قد تناولتها السينما المصرية،وهى تضارع فى الكوميديا والتراجيديا،بل وتناطح أعمالا"عالمية،اذا كان المعيار وحدة اللون،فأعمال <فوزية البرجوازية-الوزير جاى....>الخ ذلك من أعمال ،قد شرحت المجتمع المصرى على طاولة العقل المصرى،تشريحا"عمق فى الوجدان أننا قدر هذه الأرض-أرض مصر-كما أنها قدرنا..
أصل من قريب الى شخصية أديبنا وكاتبنا الراحل/ناجى جورج،وأنا بمحطة اصدارات الكاتب الصحفى الكبير أحمد رجب<الحب وسنينه -الأغانى للأرجبانى-هو وهى.............>،فأقفز من شباك كاتبنا الأول ناجى جورج،الذى رسم شخصية الموظف المصرى،شخصية ان أبدع فيها أحمد رجب مقتضبا"بريشة مصطفى حسين،الا أن هذا لم يمنع ناجى جورج أن يلبسها ثوبها الفضفاض عبر ابداعيته التى صدرت فى جزئين،وضمن سلسلة هيئة قصور الثقافة،وهى يوميات موظف-هموم وطن.........
ولست بقادر أن أعرض لمقتطفات من الديالوجات الساخرة التى تفيض بها ابداعيته..
فمواضيع الموسوعة النفسية للموظف المصرى كثيرة،وفى ذات الوقت قصيرة،مما يدل على أن هذه الأبداعية لم تترك شاردة ولاواردة عن شخصية الموظف المصرى الا وطرحتها قى أسلوبها البسيط الساخر،ويبقى الرباط الخقى بين تلك الديالوجات،فلا تستطيع قراءة موضوع لترجئ قراءة الذى يليه فى وقت لاحق..
لقد أرهقتنى تلك الابداعية،بايقاعها المتسارع والبطئ معا"،فبرغم استقلالية تلك الموضوعات،فلا يسعك الا وأن تلتهم الموضوعات تباعا"حتى تجد نفسك على الضفة الأخرى من الكتاب.
لقد استحضر ناجى جورج لتحريك صورة شخصياته من قاع المجتمع الوظيفى المصر ،ومن نسيجها المتكامل،باسلاميتتها ومسيحيتها،وقد امسك بخيوط تلك الشخصيات جيدا"،يحركها كيفما يشاء،ويطلق من فوهة بنادقها الطلقات،وفى كل اتجاه،فى الطب،فى الهندسة،وحتى فى السياسة،
وبأسلوب من كانبه جرح فتركه مفتوحا"ينزف،بلاضمادات،أو مطهرات.
لقد ترك الجرح أمام القارئ مجردا"كما هو،باّلامه،دون أن يجمله بالرتوش الوصفية،أوألوان التعقيب..
وبهذا العرض المبسط لعمل ابداعى كان بطله الراحل/ناجى جورج،فانها لدعوة الى عالم ناجى جورج الوظيقى المصرى،لنقرأ مايريدهمنا أن نعيه جيدا"..
أن مابى مصر فتنة بين طوائفها ،أن مصر نسيج واحد من البشر،وتركيبة ربما لن ينالها التفكيك الى يوم الدين...
من مواضيع : فوزى99 رأيت فيما يرى الحالم....!!
لخطاك....تلك الخطايا
لمسات مجنونة........
مهرجان...!!
عبد الحميد الديب..شاعر البؤس..
02-10-2008, 11:46 PM
qwert1234
 
صدقت اخى أن مابى مصر فتنة بين طوائفها ،أن مصر نسيج واحد من البشر،وتركيبة ربما لن ينالها التفكيك الى يوم الدين
كاتب محترم وخص بالذكر احمد رجب صاحب المدرسه الخاصه فى عالم الكاريكاتير
والكلمه الساخرة من نبض المجتمع
شكرا على رسم شخصيه بقيمه وحجم ناجى جورج
تحياتى
من مواضيع : qwert1234 ثورة قلم ....
من أنتى اصلا
وأنتظرتك خلف حدود الحلم
الحنين وأسير الأنين
غرباء عن دمعتى
 

الكلمات الدلالية (Tags)
يوميات, جورج..., نادي

أدوات الموضوع

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
يوميات عمر وساره
يوميات الطفل الفلسطيني يا لها من يوميات
يوميات سعدية الصعيدية وميدو الاستايل ...
يوميات رجل مهزوم
يوميات مجهول الفصل الثاني

من يوميات ناجى جورج...

الساعة الآن 03:16 PM