xpredo script

العودة   نيو حب > المنتديات العامة > الأخبار والحوادث
التسجيل

القاهرة ترفع شعار «شوارع خالية من التحرش [الجنسى]

الأخبار والحوادث

16-10-2008, 07:55 AM
asd_toto
 
منقول القاهرة ترفع شعار «شوارع خالية من التحرش [الجنسى]

القاهرة ترفع شعار «شوارع خالية من التحرش الجنسى»


ما إن تستعد " منى فايز " لمغادرة المحل الذى تعمل به فى وسط البلد بالقاهرة والذهاب الى منزلها ، فانها تحاول أن تجهز نفسها لمهمة اخرى تتطلب استعداداً خاصاً وهى مواجهةه التحرش الجنسى فى الشارع
, سواء قولا بألفاظ غير لائقة او فعلا
بملامسة اجزاء فى جسدها . "منى "20 سنة تقول انها تعلمت الا تهتم بمعظم التعليقات الخليعة . لكن من المستحيل ان تتجاهل كل شيء " ليس هناك مفر من الاستعداد لذلك، انه اصبح جزءاً من حياة المرأة الطبيعية ".
فالتحرش بالنساء على اختلاف اشكاله ومسمياته اشبه بمرض متفش فى الشوارع ووفقا لدراسة كانت الأولى من نوعها صدرت عن المركز المصري لحقوق المرأة في يوليو الماضى ، اعترف 62 % من الرجال فى مصر بالتحرش جنسيا بالنساء وافاد 83 % من النساء بتعرضهن للتحرش، وقال نصفهن ان ذلك يحدث معهم بشكل يومى.
تقول ريبيكا تشياو منسقة العلاقات الدولية فى المركز المصري لحقوق المرأة ان التحرش ظاهرة حقيقية فى مصر و قد ساءت هذه الظاهرة خلال العشر سنوات الماضية بشكل لافت واضافت تشياو "حتى السبعينيات لم يكن هناك تحرش في مصر الا نادرا ، لكن الامور مختلفة تماما الآن".
ومن المتوقع ان ينظر البرلمان المصري ــ فى اجراء قانونى يحد من هذه الظاهرة في دورته المقبلة المقرر ان تنعقد فينوفمبر ــ قانوناً يعتبر التحرش جريمة ويسهل على المرأة ابلاغ الشرطة , تفاصيل القانون لم تعلن بعد , ولم يتضح إذا كان فعلا سوف يعرض هذا العام ، واذا كان سينجح في معالجة هذه المشكلة المنتشرة على نطاق واسع ام لا .
وثمة مؤشرات ايجابية اخرى تنبئ عن استعداد للقضاء على هذا المرض الاجتماعى سواء من جانب المراكز الحقوقية المعنية بالشأن النسائى او الفتيات العاديات اللائى ضقن من تحرشات الرجال ونزلن الى الشوارع فى مجموعات حاملات لافتات " لا للتحرش " وتنادى بمعاقبة المتحرشين , حتى ان بعض الفتيات لا يصمتن الآن على التحرش مثل " امانى محمد" بائعة 16 سنة كانت ترتدى عباءة سوداء وطرحة تغطي نصف شعرها الأحمر وتقف فى ركن فى احد الشوارع، قالت " امانى" ان التحرش يسوء كل يوم و"خصوصا من الرجال الذين يملكون المال" مضيفة انها عندما تواجه شيئا غير مناسب من زبون او شخص فى الشارع تشتمه على الفور او تضربه فى دماغه برأسها . امانى تعتبر نفسها فتاة جريئة وتقول انها لا تترك حقها لكن قطاعاً كبيراً من الفتيات وخصوصا الجامعيات لا يعرفن كيف يفعلن ذلك.
ولكن بالنسبة للخبراء يقولون ان الاتجاهات الاجتماعية تفاقم من ظاهرة التحرش الجنسي فى الشوارع . ويلقى المركز المصري لحقوق المرأة باللوم على الحرمان الاقتصادي وتزايد الاتجاه الديني المحافظ الذي يقلص دور المرأة الاجتماعى وعدم التساهل مع من يخرجن عنه . ويرى البعض التحول الثقافي الواسع خلال الجيل الماضي, عندما كانت القاهرة مدينة أكثر علمانية لا وجود للنقاب فيها الا نادرا.
بالنسبة لـ" تشياو" تقول "الدين في حد ذاته ليس هو المشكلة ، ولكن المسألة تكمن فى هذا التيار المحافظ الذى تأثر بالتيار الوهابي فى السعودية " مضيفة ان ممارسة الجنس قبل الزواج ممنوعة في مصر وكذلك المواعدة ، لكن الوضع الاقتصادي القاتم للبلد يحول دون زواج معظم الشباب , ويعتبر البعض هذا العجز يؤدي إلى الإحباط الذى يظهر في شكل من اشكال التحرش. كما ان تزايد الاعتقاد فى وجهة النظر التقليدية عن ادوار المرأة الاجتماعية يضاعف المشكلة كما تقول.
وتعتقد الدكتورة " آمنة نصير" استاذة الفلسفة وعميده سابقه بجامعة الأزهر ان الثقافة المصرية تغيرت منذ مرحلة شبابها "انظروا إلى أولادنا اليوم، لا يوجد شيء يملئ حياتهم باستثناء التليفزيون والإنترنت ، والآن لدينا مشكلة الزواج المتأخر وعندما تجمع كل هذه العوامل فى سلة واحدة تكون النتيجة مشاكل اجتماعية مثل التحرش. فى التليفزيون والإنترنت التأثيرات الثقافية الغربية تتنازع مع تأثيرات الدول الخليجية المحافظة . والمصريون يشاهدون الممثلين الامريكيين يفعلون أشياء لا يقدرون عليها ، مثل المواعدة وممارسة العلاقة قبل الزواج. وهذا بدوره يؤثر على ثقافة البوب العربية التى اصبحت مزيجاً من اجسام نسائية ناعمة والحان غربية. ولكن بالنسبة للجيل السابق كانت الحياة مختلفة "كما تضيف الدكتورة , منذ أوائل السبعينات وبدأ الملايين من المصريين يهاجرون إلى دول الخليج للعمل ووصل عددهم الى الذروة عام 1983 بأكثر من 3 ملايين . وعندما عادوا الى الوطن , كان العديد منهم قد اعتنق الافكار الاسلامية المحافظة الشائعة في الخليج "هذه الأفكار الدينية جديدة على مصر".
وتسمى الدكتورة آمنة نصير هذه الأفكار بـ «فقه البدو» في اشارة الى الثقافات القبلية فى الخليج ساخرة منها قائلة انها "غير اسلامية وليست جزءا من الحضارة المصرية."
من مواضيع : asd_toto رئيس شعبة البقالة يتهم الحكومة بالكذب
أحداث ساخنة فى أول قضية لـ فتاة تقاوم التحرش الجنسي
مفسر أحلام الحكام العرب يكشف تفسيراته لمنامات حسني مبارك
لقى ثلاثة أشخاص مصرعهم يوم الجمعة
اليوم نظر أول دعوي من فتاة ضد التحرش الجنسي أمام القضاء
 

الكلمات الدلالية (Tags)
التحرش, القاهرة, ترفع, جامدة, شعار, [الجنسى], «شوارع

أدوات الموضوع

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
فيديو التحرش الى حصل بى البنات فى القاهرة فى العيد حصرى ارجو التثبيت
القاهرة كما لم تعرفها من قبل ........موضوع للتاريخ........(أرجو التثبيت)
المحميات الطبيعية فى مصر
جديد وظائف خالية
القاهرة كما لم تعرفها من قبل ........موضوع للتاريخ........(أرجو التثبيت)

القاهرة ترفع شعار «شوارع خالية من التحرش [الجنسى]

الساعة الآن 03:28 AM.