العودة   منتدى نيو حب > المنتديات العامة > الأخبار والحوادث

سباب حريق حي الموسكي الضخم الذي التهم أكثر من 40 محلا تجاريا

الأخبار والحوادث


18-05-2006, 03:03 AM
hlol
 
سباب حريق حي الموسكي الضخم الذي التهم أكثر من 40 محلا تجاريا

سباب حريق حي الموسكي الضخم الذي التهم أكثر من 40 محلا تجاريا
اندلع حريق ضخم في منطقة الموسكي في وسط القاهرة مساء الخميس 2 مارس 25006 أدي إلى تدميرأكثر من 40 محلا تجاريا.

وقالت المصادر أن الحريق تسبب فى اضرار مادية، لكنه لم يسفر عن أى خسائر بشرية
.


وفي تحقيق

حريق الموسكي.. التهم أكثر من 40 محلا تجاريا في دقائق معدودة.. سبب خسائر بملايين الجنيهات.. اسباب كثيرة قد تكون وراء الحريق.. خبراء الدفاع المدني اكدوا وجود تجاوزات من اصحاب المحال التجارية في تطبيق الأمن الصناعي.. وتجاوزات في الرقابة علي المحلات وتنفيذ قرارات اغلاق المنشآت المخالفة.. وطالب الخبراء الهندسيون بضرورة وجود مكاتب استشارية لعمل الديكورات الداخلية وعمل شبكات اطفاء في أسقف هذه المحلات.

في دراسة قام بها الدكتور حسام البرمبلي استاذ العمارة بجامعة عين شمس لمنطقة الموسكي يؤكد وجود عدة اسباب لحريق الموسكي أولها عدم اتباع الاصول الهندسية في التصميم الداخلي فيتم استخدام مواد من مشتقات البترول القابلة للاشتعال.. كذلك عدم وجود شبكات اطفاء داخلية.. وهي شبكة مياه توضع في سقف المنشأة التجارية.. محلا أو شركة.. ايضا عدم الاهتمام بالتخزين وعدم اتباع الاسلوب الامثل.. وعدم وجود أي وسائل للاطفاء.. ايضا عدم وجود حارس ملم بطرق الدفاع المدني ومدرب.. وتتلخص اسباب حادث الموسكي الذي التهم حوالي 40 محل تجاريا في قصور جهات الدفاع المدني في الحصول علي ترخيص لمتابعة اجراءات واختبارات الحريق.. وتهاون اصحاب المنشآت في حماية ممتلكاتهم من تصميم للمحلات وتنفيذ شبكات انذار واطفاء متخصصة.. ايضا تقاعس المحليات خاصة الحي في اصدار قرار بغلق أي منشأة تخالف شروط الدفاع المدني وحملات تفتيش دورية.. ايضا لا يتم مراجعة التصميمات الداخلية لأي منشأة واستبعاد مواد التشطيبات القابلة للحريق.. وأماكن التخزين وعلاقة ذلك بالمحلات المتجاورة خاصة في أسواق الموسكي بشوارعها الضيقة المكتظة بالاشغالات.. كما يجب التأكد من احمال الكهرباء وعدم تحميلها بأكثر من الحمل المقررلها حتي لا يصبح الماس الكهربي هو المتهم الوحيد ومراجعة مكاتب استشارية في هذا المجال وتحملها المسئولية الكاملة في حالة حدوث حريق.

الدراسة وجهت العديد من الاتهامات للدفاع المدني والمحليات فماذا يقول المتخصصون؟
اللواء عادل العبودي مساعد وزير الداخلية للدفاع المدني سابقا أكد علي ان تجاوزات اصحاب المحلات أو المنشآت الصناعية لاشتراطات الدفاع المدني هي من اسباب حدوث كوارث الحرائق فيقول ان ادارة الدفاع المدني والحريق هي الجهة المختصة لاصدار التراخيص لأي منشأة أو محل قبل تشغيله ولها الحق في المتابعة واتخاذ الاجراءات في حالة عدم استيفاء الشروط الخاصة بالحماية المدنية سواء في المنشآت الخاصة أو الحكومية.
ولكن المشكلة انه بعد استيفاء المحلات والمنشآت الصناعية أو التجارية لشروط الأمان ووجود طفايات الحريق وبقية الاشتراطات يحدث تجاوزات في الاستخدام تؤدي لحدوث الحرائق.

ويضيف اللواء عادل العبودي أنه يحدث العديد من التجاوزات والاهمال في زيادة الكميات المخزنة مثلا أو عدم متابعة الفاقد والمتابعة الدورية للوصلات الكهربائية التي تؤدي للماس وحدوث الحرائق في معظم الحوادث وايضا عدم التهوية للمواد المخزنة ذات الاشتعال الذاتي.

كما ان عدم الوعي للعاملين وعدم تنفيذ التعليمات بعدم التدخين واشعال النار للتدفئة أو لعمل الشاي مثلا داخل المخازن يؤدي لهذه الكوارث

ويقول اللواء عادل العبودي مساعد وزير الداخلية للدفاع المدني سابقا ان الاحتياطات الوقائية ووسائل التأمين ضد الحريق حتي قبل حدوثه لا تنفذه إلا المنشآت الكبري كالبنوك والشركات الكبري مثلا ككاشف الادخنة والحرارة ورشاشات المياه بالرزاز التي تعمل بمجرد حدوث ولو دخان بسيط.أما المنشآت الصغيرة والمحلات فلا تتبع تلك الاجراءات لتكلفتها الباهظة.وطالب اللواء عادل العبودي المنشآت التجارية والصناعية بالالتزام باشتراطات الدفاع المدني التي يمنح علي اساسها تصاريح التشغيل وعدم حدوث أي تجاوزات أو اهمال حفاظا علي سلامة منشآتهم وعدم ضياع الاموال والأرواح..كما طالب بتشديد الرقابة والمرور الدوري في الدفاع المدني والمحليات للتأكد من سلامة الاشتراطات الأمنية.
ويقول اللواء عبدالرازق عامر مساعد وزير الداخلية لمصلحة الدفاع المدني سابقا ان هناك قصورا وتقاعسا في المحليات في رقابة المنشآت الصناعية والتجارية في وجود شروط الأمان.وعن دور ادارة الدفاع المدني يقول اللواء عبدالرازق عامر هو الموافقة علي ترخيص أي منشأة تجارية أو صناعية وذلك بعد اخطار من الاحياء بطلب معاينة النشاط للحصول علي الترخيص أما الدور الثاني هو التحقق من جدية الشكاوي التي ترد للدفاع المدني سواء كانت مجهولة أو معلومة وذلك بمعاينة المنشأة المشكو منها وإذا وجد أي خطورة تتطلب غلق النشاط تقوم ادارة الدفاع المدني باخطار الحي بتنفيذ قرار الاغلاق.. فبالفعل هناك العديد من الحرائق حدثت في منشآت كانت مخالفة وكان الدفاع المدني قد طالب باغلاقها للمخالفة

الدكتور محمد بكير مصطفي استشاري الأمن الصناعي أكد ان بعض المنشآت قد تمتلك احدث وسائل الاطفاء ولكنها ليس لديها اشخاص مدربون علي التعامل مع هذه الوسائل لانها لا تهتم بتدريبات السلامة والصحة المهنية التي تؤهل بعض العاملين للتعامل مع الحرائق فمثلا في المصانع يجب ان يكون في كل وردية مجموعة من الاشخاص الحاصلين علي اكثر من دورة لمقاومة الحرائق.. مضيفا ان أي منشأة يجب ان تكون دائما علي اهبة الاستعداد.ويضيف د. محمد بكير مصطفي ان الوقاية أهم من العلاج وهو ما ينطبق تماما في مجال الأمن الصناعي فالوقاية يمكن ان تمنع أكثر من 90 % من الحرائق ولكن ينقصنا الوعي بكيفية تحقيق ذلك .

من مواضيع : hlol صدر الحكم باعدامى من تانى يوم غرق العبارة
سابقة نادرة فى تاريخ القضاء المصرى ..... !!!!
المحكمة التأديبية تقضي ببراءة محمود مكي وتوجيه اللوم للبسطاويسي
الآن.. أستريح في قبري
مجهول ذبح الطفل محمد!وفصل رأسه عن جسده
18-05-2006, 11:29 AM
اصحاب ولا بيزنس
 
مشاركة: سباب حريق حي الموسكي الضخم الذي التهم أكثر من 40 محلا تجاريا

مشكوره اختي علي الخبر
الفاتحه لكل ضحايا الحريق
من مواضيع : اصحاب ولا بيزنس ياتري مين اغني شخص في العالم؟؟؟عايز تعرف؟ادخل وشوف
من سيفوز بها ؟؟؟؟؟؟؟
وفاه ثاني امراه بمرض انفلونزا الطيور؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
عمرو بيستعد لي الالبوم الجديد
اقتراح اسرئيلي
 

الكلمات الدلالية (Tags)
40, أحلا, من, أكثر, الموسكي, الذي, التهم, الضخم, تجاريا, يد, حريق, شباب

أدوات الموضوع

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
التهم التمساح يده.. فاعتقل!

سباب حريق حي الموسكي الضخم الذي التهم أكثر من 40 محلا تجاريا

الساعة الآن 11:37 PM