xpredo script

العودة   نيو حب > المنتديات العامة > طريق الاسلام > المواضيع الباطله والكاذبه
التسجيل

ملك الموت يزورك كل يوم

المواضيع الباطله والكاذبه

17-10-2008, 09:49 PM
هبة الله
 
ملك الموت يزورك كل يوم


ملك الموت يزورك كل يوم


درجة حديث "يا ملك الموت ارفقْ بصاحبي.."

السؤال:

سؤال عن موضوع : ملك الموت يزورك كل يوم .

سعادة الشيخ : أرجو بيان ما مدى صحة هذا الحديث الوارد عن الرسول صلى الله عليه وسلم والذي يشير بأن ملك الموت يقوم بزيارتنا كل يوم وأن الرسول قد كلم ملك الموت فيه، أخرج الطبراني في "الكبير" ، وأبو نعيم ، وابن منده ، كلاهما في الصحابة، من طريق جعفر بن محمد، عن أبيه، عن الحارث بن الخزرج عن أبيه قال : سمعتُ رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ، ونظر إلى ملك الموت عند رأس رجل من الأنصار، فقال: ( يا ملك الموت ، ارفقْ بصاحبي فإنه مؤمن )، فقال ملك الموت طِب ْ نفساً، وقَرّ عيناً، واعلم أني بكل مؤمنٍ رفيق، واعلم يا محمد أني لأقبض روح ابن آدم، فإذا صرخ صارخٌ قمتُ في الدار ومعي روحه، فقلت: ما هذا الصارخ ؟ ! والله ما ظلمناه، ولا سبقنا أجله، ولا استعجلنا قدره، ومالنا في قبضه من ذنب . . فإن ترضوا لما صنع الله تُؤجروا، وإن تسخطوا تأثموا وتوزروا ، وإن لنا عندكم عودةٌ بعد عودة ، فالحَذَرَ والحَذَر ، وما من أهل بيتِ شَعْرٍ ولا مَدَر ، برٍّ ولا فاجر، سهلٍ ولا جبل ، إلا أنا أتصفحهم في كل يوم وليلة، حتى لَأَنا أَعْرَفُ بصغيرهم وكبيرهم منهم بأنفسهم . . والله لو أردتُ أن أقبض روح بعوضة ما قدرت على ذلك، حتى يكون الله هو يأذنُ بقبضها )

قال جعفر بن محمد: بلغني أنه إنما يتصفحهم عند مواقيت الصلاة، فإذا نظر عند الموت، فإن كان ممن يحافظ على الصلوات الخمس، دنا منه المَلَك، وطرد عنه الشيطان، ويُلَقّنه الملك لا إله إلا الله محمد رسول الله في ذلك الحال العظيم. وأخرجه ابن أبي حاتم في تفسيره، وأبو الشيخ في العظمة عن جعفر بن محمد عن أبيه مرفوعاً ، معضلاً . نرجو من سعادتكم يا شيخ بيان حكم هذا الحديث وشكراً لكم ؟

في أمان الله .



الجواب:
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فإن هذا الحديث رواه الطبراني ولكن في سنده مجهولين ، قال الهيثمي في مجمع الزوائد: فيه عمر بن شمر الجعفي ، والحارث بن الخزرج ولم أجد من ترجمهما ، وقد ذكره ابن الجوزي في العلل المتناهية بسند آخر عن ابن عباس بعضه، وقال: هذا حديث لا يعرف إلا من هذه الطريقه وفيه مجاهيل .

والله أعلم .

المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
من مواضيع : هبة الله لعبة تفسير الأحلام
استئذان ملك الموت من النبي صلى الله عليه وسلم ليقبض روحه
السور المنجيات
لماذا نقول عندما نرفع من الركوع سمع الله لمن حمده
للتداوي بأسماء الله الحسنى
 

الكلمات الدلالية (Tags)
الموت, يزورك

أدوات الموضوع

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
ماذا يحدث في الدماغ لحظة الموت - سبحان الله

ملك الموت يزورك كل يوم

الساعة الآن 09:38 AM.