العودة   منتدى نيو حب > المنتديات العامة > طريق الاسلام > المواضيع الباطله والكاذبه

فضل قيام ليالي الأسبوع

المواضيع الباطله والكاذبه


18-10-2008, 01:10 PM
هبة الله
 
فضل قيام ليالي الأسبوع


أحاديث فضل قيام ليالي الأسبوع مكذوبة



السؤال:

أتتني رسالة تحتوى على أحاديت فى فضل صلاة الليل عن الرسول عليه الصلاة والسلام ، وهذه الأحاديث لأول مرة أسمعها في حياتي ، أرجو من حضراتكم أن توضحوا لي إذا كانت هذه الأحاديث صحيحة أو لا : عن أنس بن مالك رضى الله عنه قال : قال رسول الله عليه الصلاة والسلام : ( من صلى ليلة الجمعة ركعتين ، وقرأ فى كل ركعة فاتحة الكتاب وسورة الزلزلة 15 مرة ، فاذا فرغ من صلاته يقول : يا حي يا قيوم ، ياذا الجلال والاكرام ( 100 مرة ) آمنه الله من عذاب القبر وظلمته وضيقته ، وأهوال يوم القيامة ، ولا يقوم من مقامه لا جائعا ولا ظمآنا ، ويكسى حلة من نور ، ولا يخرج من الدنيا حتى يرى مقعده فى الجنة ) . الحديث التاني : عن معاذ بن جبل رضى الله عنه قال رسول الله عليه الصلاة والسلام : ( من صلى ليلة السبت 16 ركعة ، وقرأ فى كل ركعة الفاتحة وسورة الاخلاص ( 31 مرة ) أخرج المكر والوسواس والعجب والرياء من قلبه ، ويجمع الله فى قلبه النور والرحمة والرأفة ، ويلبسه يوم القيامة المغفرة ، ويبقى وجهه كالقمر ليلة البدر ، ويبنى له بكل ركعة قصر فى الجنة ) ...إلى العديد ممَّا هو مكتوب من الأحاديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم . أرجوكم أفيدوني ، هل أصلي هذه الصلوات ، وهل هى صحيحة أم ضعيفة؟


الجواب :

الحمد لله

لم يرد حديث صحيح في فضل تخصيص يوم من أيام الأسبوع أو لياليه بقيام أو صلاة نافلة ، وكل ما ورد في ذلك فهو منكر مكذوب على رسول الله صلى الله عليه وسلم ، لا تجوز روايته فضلا عن العمل به ، ومن عمل بمثل هذه الأحاديث المكذوبة فإنما يبتدع في الدين ما ليس منه ، فليحذر عقوبة الله وغضبه .
يقول شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله في "مجموع الفتاوى" (23/134) :
" والصلاة يوم الأحد والاثنين وغير هذا من أيام الأسبوع - وإن كان قد ذكرها طائفة من المصنفين فى الرقائق - فلا نزاع بين أهل المعرفة بالحديث أن أحاديثه كلها موضوعة ، ولم يستحبها أحد من أئمة الدين ، وفى صحيح مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبى صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( لَا تَخُصُّوا لَيلَةَ الجُمعَةِ بِقِيَامٍ ، وَلَا يَومَ الجُمعَةِ بِصِيَامٍ ) والله أعلم " انتهى .
ويقول ابن القيم في "المنار المنيف" (95) :
" أحاديث صلوات الأيام والليالي ، كصلاة يوم الأحد وليلة الأحد ويوم الاثنين وليلة الاثنين إلى آخر الأسبوع ، كل أحاديثها كذب " انتهى .
ويقول العراقي رحمه الله في "تخريج الإحياء" (1/259) :
" ليس يصح في أيام الأسبوع ولياليه شيء ، وكلها ضعيفة منكرة " انتهى .
وقال الشوكاني في "الفوائد المجموعة" (46) :
" قال في المختصر : لا يصح في صلاة الأسبوع شيء " انتهى .
وقد جاء في فضل قيام الليل مطلقا آيات كريمة وأحاديث صحيحة سبق بيانها في جواب السؤال رقم (50070)

والله أعلم .

الإسلام سؤال وجواب







هل يصلي ليلة الجمعة ركعتين يقرأ في كل ركعة الزلزلة 15مرة



السؤال:

ورد أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: من صلى ليلة الجمعة ركعتين يقرأ في كل ركعة الفاتحة والزلزلة 15 مرة وكذلك باقي ليالي الأسبوع مع اختلاف في الركعات والآيات ما حكم ذلك ؟


الفتوى:

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فقد ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يواظب على قيام الليل، وتقدمت صفة صلاته من الليل في الفتوى رقم : 28836 ، والفتوى رقم : 53992 .

وكونه يصلي ركعتين أو أكثر في ليلة الجمعة أو في غيرها من ليالي الأسبوع على الصفة التي ذكرت فلم نقف على ما يدل على ثبوته ، وعليه ففعل تلك الركعات في وقت معين على صفة خاصة بدون دليل شرعي يعتبر من البدع الإضافية وقد قال صلى الله عليه وسلم : من أحدث في أمرنا ما ليس منه فهو رد . متفق عليه ، وراجع الفتوى رقم : 631 .

فعلى المسلم الاقتداء برسول الله صلى الله عليه وسلم في كل مجالات حياته لقوله تعالى : لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ {الأحزاب 21 } وقوله تعالى أيضا: وَمَا آَتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا {الحشر: 7 } وللفائدة راجع الفتوى رقم : 24406 ، والفتوى رقم : 51690 .

والله أعلم .

المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
من مواضيع : هبة الله كتابة آيات القرآن بحروف مقطعة
عند كل ختمة دعوة مستجابة
الدعاء الذى يستغيث منه الشيطان
هنا المواضيع التى يجب الحزر منها و طريقة التأكد من صحة الموضوع المنشور
دعاء حفظ القرآن
 

الكلمات الدلالية (Tags)
ليالى, الأسبوع, قيام

أدوات الموضوع

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
جدول مباريات دورى الممتاز ب
جدول مباريات دورى الممتاز ب 2010- 2011
جدول مباريات الدور الأول لدورى القسم الثانى كاملاً
موسوعة تطور الجنين من الاسبوع1 للاسبوع40 photos
رحلة الجنين من البويضة إلي الولادة

فضل قيام ليالي الأسبوع

الساعة الآن 03:06 AM