xpredo script

العودة   منتدى نيو حب > المنتديات العامة > منتدى التاريخ والسياحة > تاريخ العالم - سياحة الدول الأجنبية

هافانا.. مدينة تحت الحصار

تاريخ العالم - سياحة الدول الأجنبية

18-05-2006, 12:10 PM
sweety byby
 
Post هافانا مدينة تحت الحصار

حين تطأ قدماك هذه الجنة الاستوائية المطيرة ستشعر بأنك عدت من جديد إلى نقطة بداية الرحلة التي قطعتها. فأنت في كوبا نادرا ما تشعر بغربة المكان واختلاف البشر من حولك, فالتماثل المطلوب لطرد أحاسيس الغربة والاختلاف ليس شرطا أساسيا في هذه الجزيرة الواقعة في حوض البحر الكاريبي, فالابتسامة الصافية وشفافية المشاعر هما الوطن الذي يبحث عنه كل مغترب, وما دون ذلك مجرد تفاصيل يمكن التغلب عليها مع مرور الوقت.

شمس دافئة طوال العام وغيوم كثيفة تحجب الحرارة الزائدة في الوقت المناسب, عاصمة ملونة بعمائرها وسكانها الذين مزجهم التاريخ بغزاته ومهاجريه, وشعب ينبذ الغضب ويعشق موسيقى السلسا حتى الثمالة ويريدها دوما أن تتسلل إلى أذنيه من كل شارع وزقاق, وأخيرا تاريخ عريق من النضال ضد الاستعمار والهيمنة الخارجية لا يجد المرء بدا من الوقوف احتراما له.

إنها حقا بيئة محرضة على المكوث فيها. ولم لا? فآرنست همنجواي صاحب رائعة (العجوز والبحر) وقع أسير جمالها لعشرين عاما كاتبا وعابثا, ومن سلم من سحرها وقع في براثن سيجارها الفاخر مثل ونستون تشرشل أعظم سياسي مر على بريطانيا في القرن الفائت ولطالما قال (كوبا دوما على شفاهي).

العم سام في ضيافة العم فيدل

بعد خمس عشرة ساعة من التحليق غير المتواصل فوق قارتين ومحيط مهيب وصلنا إلى مطار خوسيه مارتي في العاصمة الكوبية هافانا, كانت الساعة تشير إلى الثامنة مساء مما يعني أن ظلام الليل سيحجب عنا مشاهدة ما تبقى من حياة المدينة ونشاطها, كنا نبحث عن المفاجآت منذ دقائقنا الأولى في البلاد التي حبست أنفاس العالم يوما وكادت بسببه أن تنشب الحرب العالمية النهائية بين العملاقين روسيا وأمريكا فيما كان يعرف بأزمة الصواريخ الكوبية, ولم تمهلنا المفاجآت طويلا فما أن تسلمنا حقائبنا حتى علمنا أن الدولار الأمريكي مشرع الاستخدام في كوبا منذ عام 1993 ولا حاجة لتبديله بالعملة المحلية (البيزو). المفاجأة الثانية تمثلت في السياح الأمريكيين الذين يأتون إلى كوبا عن طريق دول مجاورة لها - مثل جامايكا - متحدين بذلك قرارات الحظر التجاري التي فرضتها حكومتهم على هافانا, وهؤلاء السياح لا تختم جوازات سفرهم لتسهيل زيارتهم لكوبا. المفاجأة الأخيرة هي خلو المطار وجميع شوارع هافانا كما شاهدنا لاحقا من صور الزعيم فيدل كاسترو رئيس الدولة وبدلا منها كانت صور وتماثيل البطل القومي الكوبي خوسيه مارتي والثائر الأممي تشي جيفارا هي التي تملأ الشوارع والميادين العامة.
__________________
من مواضيع : sweety byby جمهورية كوبـــــــا....جزيرة على البحر الكاريبى
جزر مارشــــــال
بوابة السفر الى تركيــــــــــــــــــــــــــــا
أذربيجان.. نيران على بحر قزوين
نيجيــــــــــريا مارد يسعى للخروج من القمقم
 

الكلمات الدلالية (Tags)
مدينة, الخصار, بحث, هافانا

أدوات الموضوع

الانتقال السريع

هافانا.. مدينة تحت الحصار

الساعة الآن 09:13 PM.