xpredo script

العودة   نيو حب > المنتديات العامة > طريق الاسلام
التسجيل

الجنة ( أحاديث عن الجنه )

طريق الاسلام

24-10-2008, 02:27 AM
هبة الله
 
الجنة أحاديث عن الجنه

http://www.alkawsr.com/%D8%A7%D9%84%...D8%A9/2309/03/

الجنة

الجامع الصغير. الإصدار 3,22 - لجلال الدين السيوطي المجلد الأول >> باب: حرف الألف

2-
أتى باب الجنة فأستفتح، فيقول الخازن: من أنت؟ فأقول: محمد، فيقول: بك أمرت أن لا أفتح لأحد قبلك. (في رواية مسلم الصحيحة: بك أمرت؛ لا أفتح لأحد قبلك. من فيض القدير) التخريج (مفصلا): أحمد في مسنده وصحيح مسلم عن أنس تصحيح السيوطي: صحيح

الجامع الصغير. الإصدار 3,22 - لجلال الدين السيوطي المجلد الأول >> باب: حرف الألف

62-
ابنوا المساجد و أخرجوا القمامة منها : فمن بنى لله بيتا بنى الله له بيتا في الجنة وإخراج القمامة منها مهور الحور العين التخريج (مفصلا): الطبراني في الكبير والضياء في المختارة عن أبي قرصافة تصحيح السيوطي: صحيح

الجامع الصغير. الإصدار 3,22 - لجلال الدين السيوطي المجلد الأول >> باب: حرف الألف

77-
آتانى جبريل فقال : بشر أمتك أنه من مات لا يشرك بالله شيئا دخل الجنة. قلت: يا جبريل وإن سرق وإن زنى، قال: نعم، قلت: وإن سرق وإن زنى، قال: نعم، قلت: وإن سرق وإن زنى، قال: نعم وإن شرب الخمر التخريج (مفصلا): أحمد في مسنده والترمذي والنسائي وابن حبان في صحيحه عن أبي ذر تصحيح السيوطي: صحيح

الجامع الصغير. الإصدار 3,22 - لجلال الدين السيوطي المجلد الأول >> باب: حرف الألف

90-
آتانى أت من عند ربى فخيرنى بين أن يدخل نصف أمتي الجنة وبين الشفاعة، فاخترت الشفاعة. وهي لمن مات لا يشرك بالله شيئا التخريج (مفصلا): أحمد في مسنده عن أبي موسى الترمذي وابن حبان في صحيحه عن عوف بن مالك الأشجعي


صحيح البخاري، الإصدار 2.03 - للإمام البخاري الجزء الأول >> 2 - كتاب الإيمان. >> 13 - باب: تفاضل أهل الإيمان في الأعمال.

22 -
حدثنا إسماعيل قال : حدثنى مالك عن عمرو بن يحيى المازني عن أبيه عن أبي سعيد الخدرى رضى الله عنه عن النبي صلي الله عليه وسلم قال : ( يدخل أهل الجنة الجنة وأهل النار النار، ثم يقول الله تعالى: أخرجوا من كان في قلبه مثقال حبة من خردل من إيمان، فيخرجون منها قد اسودوا، فيلقون في نهر الحيا، أو الحياة - شك مالك - فينبتون كما تنبت الحبة في جانب السيل، ألم تر أنها تخرج صفراء ملتوية).
قال وهيب: حدثنا عمرو: الحياة، وقال: خردل من خير.

صحيح البخاري، الإصدار 2.03 - للإمام البخاري الجزء الأول >> 2 - كتاب الإيمان. >> 32 - باب: زيادة الإيمان ونقصانه.

44- حدثنا مسلم بن إبراهيم قال: حدثنا هشام قال: حدثنا قتادة، عن أنس، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (يخرج من النار من قال لا إله إلا الله، وفي قلبه وزن شعيرة من خير، ويخرج من النار من قال لا إله إلا الله، وفي قلبه وزن برة من خير، ويخرج من النار من قال لا إله إلا الله، وفي قلبه وزن ذرة من خير).


صحيح البخاري، الإصدار 2.03 - للإمام البخاري الجزء الأول >> 3 - كتاب العلم. >> 49 - باب: من خص بالعلم قوما دون قوم، كراهية أن لا يفهموا.

128- حدثنا إسحاق بن إبراهيم قال: حدثنا معاذ بن هشام قال: حدثني أبي، عن قتادة قال: حدثنا أنس بن مالك: أن النبي صلى الله عليه وسلم، ومعاذ رديفه على الرحل، قال: (يا معاذ بن جبل). قال: لبيك يا رسول الله وسعديك، قال: (يا معاذ). قال: لبيك يا رسول الله وسعديك، ثلاثا، قال: (ما من أحد يشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله، صدقا من قلبه إلا حرمه الله على النار). قال: يا رسول الله، أفلا أخبر به الناس فيستبشروا؟ قال: (إذا يتكلوا). وأخبر بها معاذ عند موته تأثما.


من مواضيع : هبة الله الطهارة | المياه و اقسامها | الطهارة بالماء و أقسامها | أقسام الماء
أستودعكم الله
تحريم القول لمسلم يا كافر
إطالة الأظافر
يسألونك ....
01-11-2008, 09:31 PM
العشق الحزين
 
شكرا ليكي يا هبة الله وجزاكي الله خيرا
فعلا احاديث جميلة جدا

وتبين لنا رحمة ربنا بينا
شكرا ليكي
من مواضيع : العشق الحزين ما جاء في صفة الجنة وانها مخلوقة...
يا أيها الانسان ما غرك بربك الكريم..
اذكار الصباح والمساء (حصن لكل مسلم)
الاسلام يحقق السعادة الابدية للانسان
اداب المشي الي الصلاة
01-11-2008, 10:00 PM
أحمد سالم
 
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة هبة الله
الجنة


الجامع الصغير. الإصدار 3,22 - لجلال الدين السيوطي المجلد الأول >> باب: حرف الألف

62- ابنوا المساجد و أخرجوا القمامة منها : فمن بنى لله بيتا بنى الله له بيتا في الجنة وإخراج القمامة منها مهور الحور العين التخريج (مفصلا): الطبراني في الكبير والضياء في المختارة عن أبي قرصافة تصحيح السيوطي: صحيح





وروي عن أبي قرصافة أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول ابنوا المساجد وأخرجوا القمامة

منها فمن بنى لله مسجدا بنى الله له بيتا في الجنة فقال رجل يا رسول الله وهذه المساجد التي تبنى

في الطريق قال نعم وإخراج القمامة منها مهور الحور العين


صحيح وضعيف الجامع الصغير - (ج 20 / ص 335)

9763 - كنس المساجد مهور الحور العين .
تخريج السيوطي
( ابن الجوزي ) عن أنس .
تحقيق الألباني
( موضوع ) انظر حديث رقم : 4280 في ضعيف الجامع .

ضعيف الترغيب والترهيب - (ج 1 / ص 47)
185 - ( ضعيف )
من مواضيع : أحمد سالم الشرك بالله
80 مخالفه تقع فيها النساء
التوحيد ألطفُ شيء ، وأنزهُهُ، وأنظفه ، وأصفاه
صحيح مسلم
انتبه قبل أن تنشر بالمنتديات
01-11-2008, 10:08 PM
هبة الله
 
كنز العمال الإصدار 2.01 - للمتقي الهندي
المجلد السابع >> {الإكمال


20766- ابنوا المساجد وأخرجوا القمامة (القمامة: الكناسة. والجمع قمام. المختار [435] ب) منها، فمن بنى لله بنى الله له بيتا في الجنة فقال رجل: يا رسول الله وهذه المساجد التي تبنى في الطريق؟ قال: نعم وإخراج القمامة منها مهور الحور العين.
(طب وابن النجار عن أبي قرصافة) (قال المناوي في فيض القدير (1/85) وقال الحافظ المنذري بضعفه وإعلال العراقي في شرح الترمذي له بأن في إسناده جهالة. وكذا قال الهيثمي وغيره: في إسناده مجاهيل. ص).

معجم الطبراني الكبير، الإصدار 1.05 - للإمام الطبراني
باب الجيم >> جندرة بن خيشنة


حدثنا محمد بن الحسن بن قتيبة ثنا أيوب بن علي ثنا زياد بن سيار عن عزة بنت عياض قالت سمعت أبا قرصافة أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول ابنوا المساجد وأخرجوا القمامة منها فمن بنى لله مسجدا بنى الله له بيتا في الجنة قال رجل يا رسول الله وهذه المساجد التي تبنى في الطريق قال نعم وإخراج القمامة منها مهور حور العين

مجمع الزوائد. الإصدار 2.05 - للحافظ الهيثمي
المجلد الثاني. >> 4.كتاب الصلاة. >> 44. باب بناء المساجد.


1949-وعن أبي قرصافة أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول:
"ابنوا المساجد وأخرجوا القمامة منها، فمن بنى لله مسجداً بنى الله له بيتاً في الجنة" فقال رجل: يا رسول الله وهذه المساجد التي تبنى في الطريق؟ قال: "نعم، وإخراج القمامة منها مهور الحور العين".
رواه الطبراني في الكبير وفي إسناده مجاهيل.

تحفة الأحوذي، الإصدار 1.09 - للمباركفوري
2 ـ كتاب الصلاة عَنْ رَسُولِ الله صلى الله عليه وسلم >> 233 ـ باب (مَا جاءَ) في فَضْلِ بُنْيَانِ المَسْجِد


316 ـ وقد رُوِيَ عن النبيّ صلى الله عليه وسلم أنّه قال: "مَنْ بَنَى لله مَسْجِداً صَغِيراً كَانَ أوْ كَبِيراً بَنَى الله لَهُ بَيْتاً في الجنة".
حدثنا بذلك قُتَيْبَةُ بنُ سعيدٍ حدثنا نُوحُ بنُ قيسٍ عن عبدِ الرحمنِ مولَى قيسٍ عن زيادٍ النُمَيْرِيّ عن أنسٍ عن النبيّ صلى الله عليه وسلم بهذا.
قوله: (أخبرنا أبو بكر الحنفي) اسمه عبد الكبير بن عبد المجيد بن عبيد الله البصري وهو أبو بكر الحنفي الصغير، روى عنه بندار وأحمد وعلي بن المديني وغيرهم. قال في التقريب ثقة من التاسعة مات سنة أربع ومائتين انتهى قلت: هو من رجال الكتب الستة.
قوله: "من بنى لله مسجداً" التنكير فيه للشيوع فيدخل فيه الكبير والصغير كما في الرواية الاَتية صغيراً كان أو كبيراً، وقوله: لله، يعني يبتغي به وجه الله. قال ابن الجوزي: من كتب اسمه على المسجد الذي يبنيه كان بعيداً من الإخلاص انتهى. ومن بناه بالأجرة لا يحصل له هذا الوعد المخصوص لعدم الإخلاص وإن كان يؤجر في الجملة كذا في التفح "بنى الله له مثله" صفة لصدر محذوف أي بنى بناء مثله. قال النووي يحتمل قوله مثله أمرين: أن يكون معناه بنى الله تعالى مثله في مسمى البيت وأما صفته في السعة وغيرها فمعلوم فضلها وأنها مما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر. الثاني: أن فضله على بيوت الجنة كفضل المسجد على بيوت الدنيا انتهى كلام النووي. وقيل أي مثل المسجد في القدر والمساحة لكنه أنفس منه بزيادات كثيرة. وقال الحافظ في الفتح المثل له استعمالان أحدهما الإفراد مطلقاً كقوله تعالى "فقالوا أنؤمن لبشرين مثلنا" والاَخر المطابقة كقوله تعالى "أمم أمثالكم" فعلى الأول لا يمتنع أن يكون الجزاء أبنية متعددة فيحصل جواب من أستشكل التقيد بقوله مثله مع أن الحسنة بعشر أمثالها لاحتمالها أن يكون المراد بنى الله له عشرة أبنية مثله. والأصل أن ثواب الحسنة الواحدة واحد بحكم العدل والزيادة بحكم الفضل. ومن الأجوبة المرضية أن المثلية ههنا بحسب الكمية والزيادة حاصلة بحسب الكيفية، فكم من بيت خير من عشرة بل من مائة أو أن المقصود من المثلية أن جزاء هذه الحسنة من جنس البناء لا من غيره من قطع النظر عن غير ذلك، مع أن التفاوت حاصل قطعاً بالنسبة إلى ضيق الدنيا وسعة الجنة، إذ موضع شبر فيها خير من الدنيا وما فيها. كما ثبت في الصحيح. وقد روى من حديث واثلة بلفظ بنى الله في الجنة أفضل منه، والطبراني من حديث أبي أمامة بلفظ أوسع منه وهذا يشعر بأن المثلية لم يقصد بها المساواة من كل وجه انتهى.
قوله: (وفي الباب عن أبي بكر وعمرو وعلي وعبد الله بن عمرو وأنس وابن عباس وعائشة) .
أما حديث أبي بكر فأخرجه الطبراني في الأوسط مرفوعاً بلفظ: من بنى الله مسجداً بنى الله له بيتاً في الجنة.
قال الهيثمي في مجمع الزوائد: وهب بن حفص وهو ضعيف انتهى.
قوله: (وأبي ذر وعمرو بن عبسة ووائلة بن الأسقع وأبي هريرة وجابر بن عبد الله) وأما حديث عمر فأخرجه ابن حبان بلفظ: من بنى لله مسجداً يذكر فيه اسم الله بنى الله بيتاً في الجنة. وأما حديث علي فأخرجه ابن ماجه مرفوعاً بلفظ: من بنى مسجداً لله بنى الله له بيتاً في الجنة، وإسناده ضعيف. وأما حديث عبد الله بن عمرو فأخرجه أبو نعيم من طريق عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده نحو حديث علي وزاد أوسع منه وروى أحمد أيضاً نحوه وأما حديث أنس فأخرجه الترمذي في هذا الباب. وأما حديث ابن عباس فأخرجه أبو مسلم الكجي مثل حديث أنس وزاد: ولو كمفحص قطاة. وأما حديث عائشة فأخرجه مسدد في مسنده الكبير عنهنا قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من بنى لله مسجداً بنى الله له بيتاً في الجنة قلت يا رسول الله وهذه المساجد التي في طريق مكة قال وتلك. وأما حديث أم حبيبة فأخرجه الطبراني في الأوسط. وأما حديث أبي ذر فأخرجه البزار وأما حديث عمرو بن عبسة فأخرجه النسائي. وأما حديث واثلة بن الأسقع فأخرجه الطبراني في معجمه الكبير بلفظ: من بنى مسجداً يصلي فيه بنى الله له بيتاً في الجنة أفضل منه. وأما حديث أبي هريرة فأخرجه الطبراني في الأوسط والبيهقي في شعب الإيمان: من بنى لله بيتاً يعبد الله فيه حلالاً، بنى الله له بيتاً في الجنة من الدر والياقوت. وأما حديث جابر فأخرجه ابن خزيمة بلفظ: من حفر ماء لم يشرب كبد حي من جن ولا إنس ولا طائر إلا آجره الله يوم القيامة ومن بنى مسجداً كمفحص قطاة أو أصغر بنى الله له بيتاً في الجنة.
قلت: وفي الباب عن أبي قرصافة ونبيط بن شريط وعمر بن مالك وأسماء بنت يزيد ومعاذ وأبي أمامة وعبد الله بن أبي أوفى وأبي موسى وعبد الله بن عمرو بن الخطاب رضي الله عنهم. فأما حديث أبي قرصافة واسمه جندرة بن خيشنة فأخرجه الطبراني في الكبير أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول: ابنوا المساجد وأخرجوا القمامة منها فمن بنى فذكره وزاد: قال رجل يا رسول الله وهذه المساجد التي تبنى في الطريق قال نعم وإخراج القمامة منها مهور حور العين، وفي إسناده جهالة: وأما حديث نبيط فأخرجه الطبراني أيضاً في الصغير. وأما حديث عمر بن مالك فأخرجه أبو موسى المديني في كتاب الصحابة ولفظه: من بنى لله مسجداً بنى الله له بيتاً في الجنة وأما حديث أسماء بنت يزيد فأخرجه الطبراني نحوه وأما حديث معاذ فأخرجه أبو الفرج في كتاب العلل: من بنى لله مسجداً بنى الله له بيتاً في الجنة، ومن علق فيه قنديلاً صلى عليه سبعون ألف ملك حتى يطفيء ذلك القنديل ومن بسط فيه حصيراً صلى عليه سبعون ألف ملك حتى ينقطع ذلك الحصير، ومن أخرج منه قذاة كان له كفلان من الأجر. وفيه كلام كثير. وأما حديث أبي أمامة فأخرجه أبو نعيم: وأما حديث عبد الله بن أبي أوفى فأخرجه الحافظ عبد المؤمن بن خلف الدمياطي في جزء جمعه. وحديث أبي موسى كذلك: وأما حديث عبد الله بن عمر فأخرجه البزار والطبراني في الأوسط من رواية الحاكم بن ظهير وهو متروك عن ابن أبي ليلى عن نافع عن بن عمر فذكره وزاد فيه الطبراني: ولو كمفحص قطاة. كذا في عمدة القاري.
قوله: (حديث عثمان حديث حسن صحيح) وأخرجه الشيخان.
قوله: "من بنى لله مسجداً صغيراً كان أو كبيراً" وفي رواية ابن أبي شيبة من حديث عثمان: من بنى مسجداً ولو كمفحص قطاة، وهذه الزيادة أيضاً عند ابن حبان والبزار من حديث أبي ذر، وعند أبي مسلم الكجي من حديث ابن عباس، وعند الطبراني في الأوسط من حديث أنس وابن عمر، وعند أبي نعيم في الحلية من حديث أبي بكر الصديق.
وحمل أكثر العلماء ذلك على المبالغة لأن المكان الذي تفحص القطاة عنه لتضع فيها بيضها وترقد عليها لا يكفي مقداره للصلاة فيه كذا في الفتح.
قلت: للعلماء في توجيه قوله: ولو كمفحص قطاة، قولان: الأول أنه محمول على المبالغة وهو قول الأكثر، وقال آخرون هو على ظاهر، فالمعنى على هذا أن يزيد في مسجد قدراً يحتاج إليه وتكون هذه الزيادة على هذا القدر أو يشترك جماعة في بناء المسجد فتقع حصة كل واحد منهم ذلك القدر.
قيل: هذا كله بناء على أن المراد بالمسجد ما يتبادر إليه الذهن وهو المكان الذي يتخذ للصلاة فيه، فإن كان المراد بالمسجد موضع السجود وهو ما يسع الجبهة فلا يحتاج إلى شيء مما ذكر.
قلت: قوله صلى الله عليه وسلم: من بنى يقتضي وجود بناء على الحقيقة فيحمل على المسجد المعهود بين الناس، ويؤيد ذلك حديث أم حبيبة: من بنى لله بيتاً وقد تقدم، وحديث عمر رضي الله عنه أيضاً من بنى لله مسجداً يذكر فيه اسم الله، وقد تقدم أيضاً (حدثنا نوح بن قيس) بن رباح الأزدي أبو روح البصري أخو خالد صدوق رمى بالتشيخ (عن عبد الرحمن مولى قيس) مجهول كذا في التقريب والخلاصة (عن زيادة النميري) بضم النون وفتح الميم مصغراً وزياد هذا هو زياد بن عبد الله النميري البصري، قال الحافظ في التقريب ضعيف، وقال الذهبي في الميزان ضعفه ابن معين، وقال أبو حاتم لا يحتج به، وذكره ابن حبان في الثقات، وذكره في الضعفاء أيضاً فقال لا يجوز الاحتجاج به: قال الذهبي: فهذا تناقض قال له في بناء المساجد انتهى (عن أنس عن النبي صلى الله عليه وسلم بهذا) أي بهذا الحديث المذكور وهو حديث ضعيف لأن في سنده راوياً مجهولاً وراوياً ضعيفاً. ولكن الأحاديث التي فيها زيادة: ولو كمفحص قطاة تعضده.
قوله: (وهما غلامان صغيران) قال في التقريب في ترجمة محمود بن لبيد: صحابي صغير وجل روايته عن الصحابة وكذلك قال في ترجمة محمود بن الربيع

كشف الخفاء، الإصدار 4.05 - للإمام العجلوني
حرف الهمزة. >> حرف الهمزة مع الباء الموحدة


57 - ابنوا المساجد، وأخرجوا القمامة منها، فمن بنى لله بيتا بنى الله له بيتا في الجنة، قيل يا رسول الله وهذه المساجد التي تبنى في الطريق؟ قال نعم، إخراج القمامة منها مهور الحور العين.
ورواه الطبراني وابن النجار والضياء في المختارة عن أبي قرصافة،
ورواه الديلمي عن علي بن أبي طالب بلفظ ابنوا مساجدكم جما، وابنوا مداينكم مشرفة، وعزاه في الجامع الصغير لابن أبي شيبة عن ابن عباس.

من مواضيع : هبة الله تحريم الذهب و الحرير على الرجال
إمرأة أعجبها رجل
أنفضى إلى نسائنا في الجنة ؟
إستطلاع رأى ما هى الطريقه من وجهة نظرك لنصرة هذا الدين
رمضان | ثواب رمضان | ماذا يجب ان نفعله برمضان
03-11-2008, 04:31 PM
أحمد سالم
 
بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

...فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاء وَأَمَّا مَا يَنفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الأَرْضِ كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللّهُ الأَمْثَالَ (الرعد : 17)
من مواضيع : أحمد سالم انتبه قبل أن تنشر بالمنتديات
80 مخالفه تقع فيها النساء
صحيح مسلم
الشرك بالله
التوحيد ألطفُ شيء ، وأنزهُهُ، وأنظفه ، وأصفاه
03-11-2008, 04:35 PM
أحمد سالم
 
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة هبة الله


225- أحبوا العرب لثلاث : لأنى عربي و القرآن عربي و كلام أهل الجنة عربي
التخريج (مفصلا): العقيلي في الضعفاء والطبراني في الكبير والحاكم في المستدرك والبيهقي في شعب الإيمان عن ابن عباس تصحيح السيوطي: صحيح



أحبوا العرب لثلاث لأني عربي والقرآن عربي وكلام أهل الجنة عربي . قال الشيخ الألباني : ( موضوع ) انظر حديث رقم : 173 في ضعيف الجامع ...
من مواضيع : أحمد سالم التوحيد ألطفُ شيء ، وأنزهُهُ، وأنظفه ، وأصفاه
الشرك بالله
انتبه قبل أن تنشر بالمنتديات
80 مخالفه تقع فيها النساء
صحيح مسلم
03-11-2008, 05:37 PM
هبة الله
 
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمد سالم
أحبوا العرب لثلاث لأني عربي والقرآن عربي وكلام أهل الجنة عربي . قال الشيخ الألباني : ( موضوع ) انظر حديث رقم : 173 في ضعيف الجامع ...

تسلم يا احمد نورتنى ان في ناس قالوا انه ضعيف بس برضو في ناس قالوا انه صحيح و الاصح اننا نقول الناس اللى قالوا انه صحيح و الناس اللى قالوا انه ضعيف و الله اعلم


الجامع الصغير. الإصدار 3,22 - لجلال الدين السيوطي
المجلد الأول >> باب: حرف الألف


225- أحبوا العرب لثلاث: لأني عربي، والقرآن عربي، وكلام أهل الجنة عربي
التخريج (مفصلا): العقيلي في الضعفاء والطبراني في الكبير والحاكم في المستدرك والبيهقي في شعب الإيمان عن ابن عباس
تصحيح السيوطي: صحيح


كنز العمال الإصدار 2.01 - للمتقي الهندي
المجلد الثاني عشر >> العرب


33922- أحبوا العرب لثلاث: لأني عربي والقرآن عربي وكلام أهل الجنة عربي.
(عق، طب، ك، هب - عن ابن عباس).

فيض القدير، شرح الجامع الصغير، الإصدار 2.15 - للإمامِ المناوي
الجـزء الأول >> حرف الهمزة.


225 - (أحبوا العرب) بالتحريك خلاف العجم (لثلاث) أي لأجل خصال ثلاث امتازت بها (لأني عربي والقرآن عربي) قال تعالى {لتكون من المنذرين بلسان عربي مبين وأعظم بهذه من منة إذ لو كان أعجمياً لكان نازلاً على السمع دون القلب لأنك تسمع أجراس حروف لا تفهم معانيها ولا تعيها وقد يكون الرجل عارفاً بعدة لغات فإذا تكلم بلغته التي لقنها أولاً ونشأ عليها وتطبع بها لم يكن إقباله إلا على معاني الكلام يتلقاها بقلبه ولا يكاد يفطن للألفاظ كيف جرت وإن كلم بغير تلك اللغة وإن كان ماهراً فيها خبيراً بمعرفتها كان نظره أولاً في ألفاظها ثم في معانيها ذكره في الكشاف في كلام العرب خصوصاً في القرآن الذي هو معجزة لفصاحته وغرابة نظمه وأساليبه من لطائف المعاني والأغراض وما لا يستقل بأدائه لسان من فارسية وغيرها وما كان أبو حنيفة يحسن الفارسية فلم يكن ذلك منه عن تحقيق وتبصر إلى هنا كلامه (وكلام أهل الجنة) أي تحاورهم فيما بينهم في الجنة (عربي) وقد كان سيدنا آدم عليه الصلاة والسلام لا يتكلم فيها إلا به فلما أهبط إلى الأرض تكلم بغيره وهذه الجمل واردة مورد الحث على حب العرب وهو منزل على قيد الحيثية أي من حيث كونهم عرباً وقد يعرض لهم ما يوجب البغض والازياد منه بحسب ما يعرض لهم من الكفر والنفاق وقد قال سبحانه وتعالى في شأن قوم منهم {الأعراب أشد كفراً ونفاقاً فإذا وفق العبد لمحبتهم من حيث كون المصطفى صلى الله عليه وسلم منهم أن القرآن أنزل بلغتهم وأن كلام الرفيق الأعلى بلسانهم لعذوبته وفصاحته واستقامته كان ذلك واسطة في حبه وإذا خذل فأبغضهم من الجهات المذكورة كان لازمه بغضه وهو كفر وإذا أبغضهم من حيث كفرهم أو نفاقهم كان واجباً فاستبان أنه قد يجب الحب وقد يجب البغض ويبقى مطلق الحب من [ص 179] الحيثية التي سبق الكلام عليها، واعلم أن ستة من الأنبياء صلوات الله وسلامه عليهم من العرب نوح وهود وإسماعيل وصالح وشعيب ومحمد وباقيهم من غيرهم <فائدة> رأيت بخط مغلطاي ذكر ابن ظفر عن معمر عن الزهري أشخصت إلى هشام بن عبد الملك فلما كنت بالبلقاء رأيت حجراً مكتوباً عليه بالعبرانية فأرشدت إلى شيخ يقرؤه فلما قرأه ضحك وقال أمر عجيب مكتوب عليه باسمك اللهم جاء الحق من ربك بلسان عربي مبين لا إله إلا الله محمد رسول الله وكتبه موسى بن عمران بخطه انتهى.
(عق) عن محمد بن عبد الله الحضرمي عن العلاء بن عمرو الحنفي عن يحيى بن بريدة عن ابن جريج عن عطاء عن ابن عباس ثم قال الهيتمي بعد ما عزاه له فيه العلاء بن عمرو الحنفي وهو مجمع على ضعفه (ك) في المناقب (هب عن ابن عباس) قال صحيح ورده الذهبي في التلخيص بأن فيه يحيى بن بريدة الأشعري ضعفه أحمد وغيره والعلاء بن عمرو والحنفي وليس بعمدة ومحمد بن الفضل متهم قال وأظن الحديث موضوعاً انتهى وفي الميزان ترجمة العلاء عن ابن حبان لا يجوز الاحتجاج به بحال ثم ساق له هذا الخبر وقال أبو حاتم هذا موضوع وقال هذا كذاب انتهى وذكر مثله في اللسان ومن ثم أورده ابن الجوزي في الموضوعات وتعقبه المصنف بما حاصله أن له شاهداً ومتابعاً. وقال السخاوي: ابن بريدة والراوي عنه ضعيفان وقد تفردا به كما قال البيهقي ومتابعه ابن الفضل لا يتعد به لاتهامه بالكذب انتهى. وأما قول السلفي هذا حديث حسن فمراده به كما قال ابن تيمية حسن منته على الاصطلاح العام لاحسن إسناده على طريقة المحدثين.

المستدرك على الصحيحين،الإصدار 2.02 - للإمام محمد بن عبد الله الحاكم النيسابوري.
المجلد الرابع >> تتمة كتاب: معرفة الصحابة >> فضل كافة العرب


6999/2597- حدثنا أبو محمد المزني، وأبو سعيد الثقفي في آخرين قالوا:
حدثنا محمد بن عبد الله بن سليمان الحضرمي، حدثنا العلاء بن عمرو الحنفي، حدثنا يحيى بن يزيد الأشعري، أنبأ ابن جريج، عن عطاء، عن ابن عباس -رضي الله تعالى عنهما- قال:
قال رسول الله -صلَّى الله عليه وسلم-: (أحبوا العرب لثلاث: لأني عربي، والقرآن عربي، وكلام أهل الجنة عربي).
تابعه: محمد بن الفضل، عن ابن جريج. (ج/ص: 4/ 98)

معجم الطبراني الكبير، الإصدار 1.05 - للإمام الطبراني
باب الظاء >> أحاديث عبد الله بن العباس بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف >> عطاء عن ابن عباس


حدثنا محمد بن عبد الله الحضرمي ثنا العلاء بن عمرو الحنفي ثنا يحيى بن يزيد الأشعري عن بن جريج عن عطاء عن بن عباس رضي الله تعالى عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال أحبوا العرب لثلاث لأني عربي والقرآن عربي وكلام أهل الجنة عربي

مجمع الزوائد. الإصدار 2.05 - للحافظ الهيثمي
المجلد العاشر. >> 37. تابع كتاب المناقب. >> 292. باب ما جاء في فضل العرب.


16600- وعن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
"أحبوا العرب لثلاث: لأني عربي، والقرآن عربي، وكلام أهل الجنة عربي".
رواه الطبراني في الكبير والأوسط إلا أنه قال: "ولسان أهل الجنة عربي". وفيه العلاء بن عمرو الحنفي وهو مجمع على ضعفه.

كشف الخفاء، الإصدار 4.05 - للإمام العجلوني
حرف الهمزة. >> الهمزة مع الحاء المهملة


133 - أحبوا العرب لثلاث: لأني عربي، والقرآن عربي، وكلام أهل الجنة عربي.
وفي لفظ وكلام أهل الجنة في الجنة عربي، قال في الأصل رواه الطبراني والحاكم والبيهقي وآخرون عن ابن عباس مرفوعا بسند فيه ضعيف جدا،
ورواه الطبراني أيضا عن أبي هريرة مرفوعا بلفظ أنا عربي والقرآن عربي وكلام أهل الجنة عربي، وهو مع ضعفه أقوى من حديث ابن عباس،
وأخرجه أبو الشيخ بسند ضعيف أيضا عن أبي هريرة مرفوعا بلفظ أحبوا العرب وبقائهم، فإن بقائهم نور في الإسلام، وإن فنائهم ظلمة في الإسلام،
ورواه الدارقطني عن ابن عمر بلفظ حب العرب إيمان وبغضهم نفاق،
ورواه الدارقطني أيضا عن علي < صفحة 55 > بلفظ من لم يعرف حق عترتي والأنصار والعرب فهو لأحد ثلاث، إما منافق، وإما لريبة، وإما لغير طهور يعني حملت به أمه في الحيض أو هو ولد زنا، وقد وردت أخبار كثيرة في حب العرب يصير الحديث بمجموعها حسنا، وقد أفردها بالتأليف جماعة منهم الحافظ العراقي ومنهم صديقنا الكامل السيد مصطفى البكري، لا زالت علينا عوائد الأفضال تجري، فإنه ألف بذلك رسالة نحو العشرين كراسة جمعت غرر الفوائد وجواهر القلائد، سماها الفرق المؤذن بالطرب، في الفرق بين العجم والعرب، وقد وقفت عليها وقرضت له عليها بأبيات هي قولي:
رسالة أذنت بالفضل للعرب سلافة أطربتنا غاية الطرب
وقد حوت لبديع القول رافلةًً بثوب فضل بلا فخر ولا عجب
وأومأت لمزيد العلم مع شرف لمنشئ صاغها تسموا على الذهب،
لم لا وصائغها الفرد الذي ثبتت له المزايا، ومن كل الكمال حبى
سِبْطُ النبي، ونجل للعتيق، فمن له يضاهيه في العلياء والنسب
لا زال يكلؤه المولى ويمنحه حتى يفوز بوصل غير مكتسب
ثم الصلاة مع التسليم يتبعها على نبي سما في سائر الرتب
والآل والصحب ثم التابعين لهم ما حاك للشعر أهل الفضل والأدب
وما شدا نجل جَرّاحٍ فأورثه ذكر الأحبة منهم غاية الطرب



و عامة احنا مش اكتر اننا نشوف ماذا قال الصحابه و الله اعلم لاننا لسنا علماء ولاكننا نعرض ما جاء لنا كامل و لذلك يجب فعلا عند عرض حديث ان نعرض من ضعفه و من صححه و من حسنه


من مواضيع : هبة الله إمرأة أعجبها رجل
البول في المثانة
مرافقة الزوج زوجته في السفر
الأسرة السعيدة
الحج | 45 سؤال في الحج | موسوعة أحكام الحج |أهم احكام خامس ركن من أركان الإسلام
10-11-2008, 03:57 PM
مريم 2009
 
موضوع جميل جدااااااااااااااا فعلا اممنا أمل يعنى ندخل الجنة
من مواضيع : مريم 2009 الآخرة و الآولى
و إذا كان الرزق مكتوبا .... فلماذا العمل ؟
الردع الذاتى | لماذا النوم نعمة ؟؟
ملك و ملكوت
الجبال و دلالة وجود الله
 

الكلمات الدلالية (Tags)
أحاديث, اليوت, الجنه, عن

أدوات الموضوع

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
صور حقيقية للجنة

الجنة ( أحاديث عن الجنه )

الساعة الآن 03:59 AM.